تخطى إلى المحتوى

اختتام المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس

تونس

 أحتضنت العاصمة التونسية الدورة 23 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، الذي احتضنته تونس في الفترة الممتدة بين 12 و15 يونيوالحالي وشهدت هذه النسخة تقدّم 269 عملاً إلى فئات المسابقة المختلفة، منها 129 عملاً إذاعياً و140 عملاً تلفزيونياً.

وحلّ “الهرشة السابعة” (إنتاج MBC ) أول في فئة المسلسلات الاجتماعية، متفوقاً على “الدامة” (إنتاج التلفزيون الجزائري). أما في فئة المسلسلات الكوميدية، فحصد “سيب وأنا سيب” (MBC ) المركز الأوّل أمام “يوميات رفيق” (التلفزيون المغربي).

وفي فئة البرامج التلفزيونية، فاز كلّ من “ماذا بعد؟” (تلفزيون الكويت) و”تونس الاقتصادية” (التلفزيون التونسي) بالمركزين الأوّل والثاني.

وشهدت فئة الأفلام الوثائقية العامة فوز كلّ من “أرض البدايات” (شبكة الإعلام العراقي) و”الغالية بلادي” (التلفزيون المغربي). بينما، فازت قناة الجزيرة الوثائقية بالمركز الأوّل في فئة البرامج الثقافية عن “مارد من السنابل”، فيما حلّ “صنوان”، الذي أنتجه التلفزيون السعودي بالمركز الثاني.

أما على صعيد الأعمال الإذاعية، فقد فازت الإذاعة الكويتية بالجائزة الأولى عن فئة الدراما، من خلال مسلسل “صالح في قلب الفلك”، وحلّ في المركز الثاني “الساري” من إنتاج الإذاعة السعودية.

بينما حصد “من رحم الموت” (وزارة الإعلام في سلطنة عمان) و”شتات” (إذاعة المنستير التونسية) جائزتي فئة البودكاست.

وذهبت جائزتا برامج الأطفال لـ”سفرون” (وزارة الإعلام في سلطنة عمان) و”أطفال أوتاد” (الإذاعة القطرية).

كذلك، حصل برنامج “سواعد” من المؤسسة القطرية للإعلام على جائزة أفضل برنامج صحي، تبعه “نحييها لتحيا” من إنتاج وزارة الإعلام البحرينية.

وفي فئة البرامج الوثائقية، حصل “بي بي سي عبر الأجيال” على المركز الأوّل، و”رفقاً بالقوارير” من إنتاج إذاعة زايد للقرآن الكريم على المركز الثاني.

وشهدت نسخة هذا العام مشاركة 80 مؤسسة في معرض لأحدث الابتكارات التقنية والتكنولوجية في مجال الإعلام. كما أقيمت ندوات مهنية تهتم بالتغيّرات التي طرأت في السنوات الأخيرة على المشهد، لا سيّما المنصات الرقمية والذكاء الاصطناعي.

ويذكر أن المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون هو مهرجان ينظمه اتحاد اذاعات الدول العربية، التابع لجامعة الدول العربية ويهدف الي تطوير التلفزيون العربي ورفع مستواه ويشارك فيه ممثلون من كل الدول العربية، وأقيمت فعاليات هذه الدورة بتونس.

الهيئات التلفزيونية المُشاركة في الحفل . 

وشارك في هذه الدورة 15 هيئة تلفزيونية عضوة في الإتحاد، بالمسابقة الرسمية لمختلف الأصناف البرامجية والإخبارية منها 90 عملا في الأقسام الرئيسة للمسابقة و50 عملا في الأقسام الموازية، فيما بلغ عدد الهيئات الإذاعية 14 هيئة ستدخل المسابقة بـ 129 عملا منها 108 أعمال في أقسام المسابقة الرسمية.

وخلال حفل الختام، تم الإعلان عن فوز برنامج “الفلاحة الذكية” من إنتاج الإذاعة العربية بالجائزة الثانية في فئة البرامج الفلاحية (نحو منتج فلاحي عضوي)، كما فاز بالجائزة الثانية تقرير “100 مليون صحة” للتلفزيون المصري في فئة التقرير الإخباري، فيما حصدت قناة MBC مصر، ثلاث جوائز كبرى، حيث فازت بالجائزة الذهبية عن أفضل مُسلسل كوميدي عن مُسلسل “سيب وأنا أسيب”، وأيضاً بالجائزة الذهبية كأفضل مسلسل إجتماعي عن مُسلسل “الهرشة السابعة”، والجائزة الفضية عن ثاني أفضل مُسلسل إجتماعي لمُسلسل “المداح أسطورة العشق”، وقد تسلم الجائزة صلاح مهران مدير إدارة البرامج بقناة MBC ، من عبد الرحيم سليمان المدير العام لإتحاد الإذاعات العربية.

وجدير بالذكر أن مُسلسل “سيب وأنا أسيب” بطولة أحمد صلاح السعدني، وهنا الزاهد، ومن تأليف رنا أبو الريش، وإخراج وائل إحسان، وإنتاج صادق الصباح، ومسلسل “الهرشة السابعة” من بطولة أمينة خليل، ومحمد شاهين، وعلي قاسم، وتأليف مريم نعوم، وإخراج كريم الشناوي، وإنتاج عبد الله أبو الفتوح، ومسلسل “المداح أسطورة العشق” بطولة حمادة هلال، محمد رياض، رانيا فريد شوقي، هبه مجدي، وتأليف أمين جمال، وإخراج أحمد سمير فرج، وإنتاج صادق الصباح.

ومن جانبه أشاد محمد عبد المتعال مدير عام قنوات “MBC” وشمال إفريقيا، بالمحتوي الدرامي الذي تُقدمه شركات الإنتاج المُختلفة التي تتعاون مع شبكة قنوات “MBC “، والتي تحصد الكثير من الجوائز الكبري والهامة، وقال إن هناك تكامل بين كل عناصر صناعة المحتوي الدرامي التي تنعكس على الأعمال المُقدمة التي تظهر بصورة راقية وتُحقق الكثير من المُتعة للمُشاهد المصري والعربي.

ووجه “عبد المتعال” الشكر للمُنتجين صادق الصباح وعبد الله أبو الفتوح على إهتمامهما بتقديم محتوي درامي راقي ومتنوع يتوافق مع إهتمامات المُشاهدين ويُمثل في الوقت ذاته إضافة لصناعة الدراما العربية.

حضر حفل الختام أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية ، ووزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي، ومدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية المهندس عبد الرحيم سليمان، ومحمد فهد الحارثي رئيس اتحاد الإذاعات العربية، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، والإعلامي عمرو الليثي رئيس اتحاد إذاعات تلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، والي شارك في توزيع جوائز مسابقة القضية الفلسطينية.

وعقب توزيع الجوائز، أحيا الحفل الفنان تامر حسني، والذي قدم مجموعة من أشهر أغانيه وسط تفاعل كبير من الحضور، وعلق تامر على مشاركته في ختام المهرجان عبر حسابه بموقع فيسبوك قائلا: “حفلة تونس فعلاً من أجمل حفلات حياتي، وفعلاً الحب الذي رأيته في عيون الجمهور والمذيعين وكل الحاضرين وترحاب السيد الأمين العام لجامعة الدول العربيه أحمد أبو الغيط وجميع السفراء والوزراء الكرام من مختلف أنحاء الوطن العربي والساده الإعلاميين الكبار.

وتابع قائلا: رأيت حب أفقدني النطق، بالإضافه لتكريمي بأرق الكلمات المعبرة من الإعلام التونسي الحبيب والجمهور التونسي الراقي العظيم. كنت أشعر وكأني أول مرة أغني في حياتي.

وختم تصريحاته قائلا: الحضور الكريم بهذا العدد الضخم تكريم كبير لي، لذبك أقول لكم من كل قلبي مليون شكراً. كل الشرف لغنائي على مسرح قرطاچ العظيم في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون. شكراً تونس شكراً شعب تونس الحبيب”.

كانت إدارة المهرجان كرمت خلال خلال حفل الافتتاح، عدد من الفنانين العرب، وهم: الممثلة شيرين، والممثليْن السورييْن ميلاد يوسف وروعة السعدي، والمخرج اللبناني جورج خباز، والممثلة الإماراتية فاطمة الحوسني، والمخرج الليبي حسن قرفال، والمخرجة المغربية سناء عكرود.

كما تمّ تكريم عدد من الإعلاميين، وهم: رئيسة الإذاعة المصرية سابقا إيناس جوهر، وهاني فرّاج الرئيس الأسبق للجنة الإدارية المالية والقانونية للاتحاد، والمخرجة التلفزيونية والسينمائية إيناس يعقوب من البحرين، والفنان تقيّ الدين صوبيرا من جزر القمر، بالإضافة إلى عبد العزيز قاسم، المدير العام الأسبق لمؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية (سابقا)، والممثل والمخرج التونسي المنصف البلدي.

3 جوائز للدراما العربية في المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون بتونس

أختتمت فعاليات الدورة 23 من المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون بتونس، مساء أمس الخميس، بالإعلان عن الجوائز.

وحصد مُسلسل «سيب وأنا أسيب»، الجائزة الذهبية لأفضل مُسلسل كوميدي. بينما ذهبت الجائزة الذهبية لأفضل مسلسل إجتماعي لمُسلسل «الهرشة السابعة»، والجائزة الفضية كثاني أفضل مُسلسل إجتماعي لمُسلسل «المداح أسطورة العشق».

جدير بالذكر أن مُسلسل «سيب وأنا أسيب» بطولة أحمد صلاح السعدني، وهنا الزاهد، ومن تأليف رنا أبوالريش، وإخراج وائل إحسان، وانتاج صادق الصباح، ومسلسل «الهرشة السابعة» من بطولة أمينة خليل، ومحمد شاهين، وعلي قاسم، وتأليف مريم نعوم، وإخراج كريم الشناوي، ومسلسل «المداح أسطورة العشق» بطولة حمادة هلال، محمد رياض، رانيا فريد شوقي، هبه مجدي، وتأليف أمين جمال، وإخراج أحمد سمير فرج، انتاج صادق الصباح.

3 جوائز للدراما العربية في المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون بتونس

3 جوائز للدراما العربية في المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون بتونسالمهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون ينظمه اتحاد اذاعات الدول العربية، التابع لجامعة الدول العربية ويهدف إلى تطوير التلفزيون العربي ورفع مستواه ويشارك فيه ممثلين من كل الدول العربية، وأقيمت فعاليات هذه الدورة بتونس.

كانت فعاليات الدورة بدأت الإثنين الماضي، تحت شعار «الفنون والثقافة تجمعنا»، وتضمنت العديد من المسابقات الإذاعية والتلفزيونية الرسمية والموازية، من بينها المسلسلات، المسلسلات الكوميدية، البرامج التلفزيونية، أفلام خاصة بالقضية الفلسطينية، برامج أطفال، البرامج الثقافية، الأفلام والبرامج الوثائقية العامة، البرنامج الحواري.

المُطربة بوسي تتصدر تريند جوجل من جديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد