تخطى إلى المحتوى

أكثر من مليار شخص سيصابون بمرض السكري بحلول عام 2050

داء السكري

داء السكري والذي هو عبارة عن مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه.

والإنسولين هو هرمون يضبط مستوى الغلوكوز في الدم. ويُعد فرط السكر في الدم، الذي يعرف أيضا بارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم، من النتائج الشائعة الدالة على خلل في ضبط مستوى السكر في الدم، ويؤدي مع مرور الوقت إلى الإضرار الخطير بالعديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

داء السكري من النمط 1

يتسم داء السكري من النمط 1 (الذي كان يُعرف سابقاً باسم داء السكري المعتمد على الإنسولين أو داء السكري الذي يظهر في مرحلة الشباب أو الطفولة) بنقص في إنتاج الإنسولين، ويقتضي تعاطي الإنسولين يومياً. وفي عام 2017، بلغ مجموع المصابين بداء السكري من النمط 1، 9 ملايين شخص؛ ويعيش معظم هؤلاء في البلدان المرتفعة الدخل. وتُجهل العوامل المسببة لداء السكري من النمط 1، كما تُجهل وسائل الوقاية منه.

داء السكري من النمط 2

يؤثر داء السكري من النمط 2 على كيفية استخدام جسمك للسكر (الغلوكوز) للحصول على الطاقة. ويمنع الجسم من استخدام الإنسولين استخداماً صحيحاً، ما قد يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم إلى مستويات عالية إذا لم يعالج.

وبمرور الوقت، يمكن أن يسبب داء السكري من النمط 2 ضرراً خطيراً للجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

وعادة ما يمكن الوقاية من داء السكري من النمط 2. وتشمل العوامل التي تسهم في الإصابة بداء السكري من النمط 2، زيادة الوزن، وعدم ممارسة الرياضة بالقدر الكافي، والعوامل الوراثية.

ويُعد التشخيص المبكر مهماً لمنع أسوأ آثار داء السكري من النمط 2. وتتمثل أفضل طريقة للكشف المبكر عن داء السكري في إجراء الفحوصات الدورية واختبارات الدم لدى مقدم الرعاية الصحية.

وقد تكون أعراض داء السكري من النمط 2 خفيفة. وقد تمر عدة سنوات قبل ان تُلاحظ. وقد تكون أعراض هذا النمط مماثلة لأعراض النمط 1، ولكنها لا تظهر بشكل جليّ في كثير من الأحيان. ولذا فقد يُشخّص الداء بعد مرور عدة أعوام على بدء الأعراض، أي بعد حدوث المضاعفات.

ويعاني أكثر من 95% من مرضى السكري من داء السكري من النمط 2. وكان داء السكري من النمط 2 يسمى في السابق داء السكري “غير المعتمد على الأنسولين” أو “الذي ينشأ بعد البلوغ”. وحتى وقت قريب، كان هذا النمط من داء السكري لا يُلاحظ إلا في البالغين، ولكنه صار الآن يصيب الأطفال أيضاً على نحو متزايد.

أخطاء تؤدي إلى الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري

تأتي تلك الدراسة التي اُجريت وفقا للدكتورة يكاتيرينا سيريبريكوفا أخصائية الأمراض الباطنية، توجد شروط أولية لتطور النوع الثاني من داء السكري.

وتشير الطبيبة في حديث لصحيفة “إزفيستيا”، إلى أن هناك أربعة شروط أساسية لتطور النوع الثاني من داء السكري هي: عامل الوراثة، أمراض فيروسية، سوء التغذية، نمط الحياة الخامل. وباستثناء عامل الوراثة، تتشكل العوامل الأخرى منذ الصغر استنادا إلى عادات وتقاليد العائلة.

وبالطبع للعامل الوراثي أهمية كبيرة في تطور هذا الداء. أما خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري على خلفية الإصابة بمرض فيروسي فإنه يشمل الأطفال بصورة خاصة. لذلك من الضروري تطعيمهم ضد الأمراض التي يمكن التحكم بها باللقاحات.

ووفقا لها، غالبا ما يكون الوزن الزائد والسمنة سببا لتطور النوع الثاني من داء السكري. وبالطبع عادات الأكل الخاطئة هي الأسباب الرئيسية المحفزة لتطور المرض في مرحلة الطفولة والبلوغ. وقد لوحظ في السنوات الأخيرة انتشار مشكلة الوزن الزائد والسمنة بين الأطفال في جميع أنحاء العالم.

وتقول: “من المهم أن تتبع العائلة نظاما غذائيا صحيحا. أي يجب أن يحتوي الطعام على الخضروات والأسماك، ويجب أن لا تقل نسبة الخضروات في وجبات النهار والمساء عن 50 بالمئة. كما يجب ألا يتناول الطفل بين الوجبات الرئيسية أي مادة غنية بالكربوهيدرات البسيطة مثل الحلويات والمعجنات والعصائر المحلاة”.

وتشير الطبيبة إلى أن الأطفال الذين يرضعون حليبا اصطناعيا هم أكثر عرضة لزيادة الوزن لأن الأطعمة الصناعية تحتوي على سعرات حرارية أعلى. لذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل استخدامها، لتجنب زيادة الوزن. أما حليب الأم فهو حماية مناعية إضافية تنتقل من الأم إلى الطفل.

وتقول: “يقضى الأطفال حاليا وقتا طويلا في استخدام الأجهزة الإلكترونية، وقليلا من الوقت في الهواء الطلق والنشاط البدني. و قلة النشاط البدني يمكن ان تؤدي إلى ضعف المناعة ما يحفز تطور داء السكري. وللعلم هناك معايير للنشاط البدني لمختلف الأعمار، حيث يجب أن يمارس الأطفال نشاطا بدنيا متوسطا أو مكثفا مدة لا تقل عن 60 دقيقة، والبالغين ما لايقل عن 150-300 دقيقة في الأسبوع”.

ووفقا لها، هناك عدد من الأمراض تصاحبها زيادة في الوزن، يمكن أن تحفز تطور النوع الثاني من داء السكري. ولكن هذه حالات نادرة مقارنة بما ذكر أعلاه.

وتؤكد الطبيبة على أنه عند تشخيص الإصابة بالسكري، يجب على المصاب مراجعة الطبيب المختص بصورة منتظمة والتحكم بمستوى الكوليسترول والغلوكوز في الدم (وهذه يحددها الطبيب لكل مريض وتختلف عن المعايير العامة المعتمدة).

سكري الحمل

سكري الحمل هو فرط الغلوكوز في الدم بحيث تزيد قيم غلوكوز الدم عن المستوى الطبيعي ولكنها لا تصل إلى المستوى اللازم لتشخيص داء السكري. ويحدث هذا النمط أثناء الحمل.

ويزداد احتمال حدوث المضاعفات أثناء الحمل وعند الولادة لدى النساء المصابات بسكري الحمل. ويزداد احتمال الإصابة بداء السكري من النمط 2 في المستقبل لدى هؤلاء النساء وربما لدى أطفالهم.

ويُشخّص سكري الحمل عن طريق عمليات الفحص قبل الولادة، وليس عن طريق الأعراض المبلغ عنها.

كيف تعرف انك مصاب بداء السكري؟

اختبار الدم هو أفضل طريقة لتحديد ما إذا كنت مصابًا بمرض السكري من النوع الأول أم لا. وهناك طرق مختلفة مثل اختبار الهيموغلوبين A1C أو اختبار سكر الدم العشوائي أو اختبار سكر الدم أثناء الصوم. وجميع هذه الطرق فعالة ويمكن أن يساعدك الطبيب على تحديد الطريقة المناسبة لك.

كيف اعرف ان السكر من النوع الاول او الثاني ؟

كيف يتم تشخيص السكري النوع الاول؟ يعتمد تشخيص الإصابة بالنمط الأول من السكري على عدد من الفحوصات المخبرية، ومنها: الفحص المخبري للهيموغلوبين السكري (بالإنجليزية: HbA1C)، والذي يرتفع عن 6.5 عند الاصابة بالسكري. الفحص المخبري للجلوكوز العشوائي، ويشخص السكري بارتفاعه عن 200 مغ / دسل.

 أكثر من مليار شخص سيصابون بمرض السكري بحلول عام 2050

يعيش في هذا العالم حوالي أكثر من نصف مليار شخص مع مرض السكري في العالم من الرجال والنساء والأطفال، فيما يرجح العلماء أن يتضاعف هذا العدد في السنوات القادمة.

وقال فريق من الأكاديميون إن حالات السكري من المقرر أن “تنمو بقوة” في كل بلد وبين كل فئة عمرية.

 

السكري
السكري

هذا ووفقا لدراسة جديدة نشرتها مجلة The Lancet Diabetes and Endocrinology، فإن عدد الإصابات من المتوقع أن يصل إلى 1.3 مليار شخص حول العالم في غضون الثلاثين عاما القادمة، بحلول عام 2050، أي أكثر من ضعف عدد الحالات البالغ 529 مليون حالة في عام 2021.

وتُظهر أحدث الحسابات وأكثرها شمولا أن معدل الانتشار العالمي الحالي هو 6.1%، ما يجعل مرض السكري أحد أهم 10 أسباب رئيسية للوفاة والإعاقة.

وتوقع خبراء الأرصاد بشكل منفصل أنه بحلول عام 2050، سيكون عدد سكان العالم حوالي 9.7 مليار نسمة.

وقد يعني هذا أنه بحلول عام 2050، سيكون حوالي 13.4% من سكان العالم، ما بين واحد من كل 7، وواحد من كل 8 أشخاص، مصابين بمرض السكري.

قال الباحثون إنه لا يوجد بلد في العالم من المحتمل أن يشهد انخفاضا في معدلات الإصابة بالمرض.

وقال الدكتور شيفاني أغاروال، من نظام مونتيفيوري الصحي وكلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك: “ما يزال مرض السكري أحد أكبر تهديدات الصحة العامة في عصرنا، ومن المقرر أن ينمو بقوة خلال العقود الثلاثة القادمة في كل بلد وفئة عمرية وجنس، ما يشكل تحديا خطيرا لأنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم”.

هذا واقترح الباحثون أن “العنصرية الهيكلية والظلم الجغرافي” تعمل على تسريع “الأزمة العالمية” لمرض السكري.

وأضافوا أن معدلات الإصابة بمرض السكري بين الأقليات العرقية في البلدان الغنية أعلى من المعدلات التي لوحظت في المجموعات العرقية البيضاء.

وشرح الفريق أن الأشخاص من المجتمعات المهمشة هم أقل عرضة للوصول إلى الأدوية الأساسية والعلاجات الجديدة، ولديهم سيطرة أسوأ على نسبة السكر في الدم ولديهم نوعية حياة أقل ونقص في متوسط العمر المتوقع.

وتقول الدراسة إن الارتفاع في معدلات اٌصابة بمرض السكري سيكون في النوع الثاني المرتبط بنمط الحياة، بينما من المرجح أن تظل معدلات النوع الأول المرتبط بالوراثة، ثابتة.

وقال الباحثون إن نحو نصف حالات السكري الجديدة يمكن أن تكون مرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن.

6 علامات تنذر بمرض السكري قد تظهر في الفم

6 علامات تنذر بمرض السكري قد تظهر في الفم
6 علامات تنذر بمرض السكري قد تظهر في الفم

أذ و خلصت إحدى الدراسات إلى تحديد ست علامات تنذر بمرض السكري قد تظهر في الفم.

وفي حين أنه لا تظهر أعراض المرض مبكرا في غالبية الأحيان، إلا أن العلامات الرئيسية التي يمكن ملاحظتها يمكن تشمل عادة العطش الشديد والحاجة المتزايدة للتبول.

وقد تكون هناك أيضا علامات منذرة تظهر على الجلد، بالإضافة إلى علامات أخرى تظهر في الفم وقال الدكتور رضوان محمود، طبيب أسنان من Ruh Dental بلندن، إن فحص فمك بانتظام أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة يمكن أن يساعدك على تشخيص الإصابة بمرض السكري مبكرا.

وأضاف: “إذا لاحظت أي شيء غير مرغوب فيه، فاستشر طبيب الأسنان”.

ويقدم محمود مجموعة من المتغيرات التي قد نلاحظها في الفم والتي يمكن أن تشير إلى الإصابة بداء السكري. وهناك 6 علامات رئيسية في فمك يجب الانتباه إليها:

– رائحة الفم الكريهة

– نفس برائحة الفاكهة

– تورم اللثة واحمرارها

– تسوس الأسنان وفقدانها

– التقرحات

– القلاع الفموي

وقال الدكتور محمود إن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة والتي يمكن أن تكون أكثر خطورة بالنسبة لهؤلاء المرضى، موضحا أن هذا العارض يعني حدوث التهاب في اللثة والعظام حول الأسنان.

والطريقة السهلة لاكتشاف ذلك هي استخدام الخيط: إذا كان الخيط بين أسنانك يتسبب في حدوث نزيف، فقد تكون مصابا بأمراض اللثة.

وأوضح الطبيب أن أمراض اللثة يمكن أن تسبب أيضا رائحة الفم الكريهة، وحتى فقدان الأسنان.

ورغم أن أمراض اللثة قد تكون علامة على الإصابة بمرض السكري، فإنه قد تكون نتيجة لعدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل صحيح.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) إن أمراض اللثة ناتجة عن تراكم الترسبات على الأسنان، ما يعرف بالبلاك.

وإذا لم تقم بإزالة البلاك من أسنانك عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام، فإنها تتراكم وتهيج اللثة.

ويمكن أن يسبب مرض السكري جفاف الفم بسبب نقص اللعاب. ويساعد اللعاب على التحكم في مستويات البكتيريا، وكذلك يوازن ويغسل الأحماض الموجودة حول الأسنان واللثة.

وأوضح محمود أن جفاف الفم يمكن أن يؤدي إلى العديد من مشاكل الفم، بما في ذلك التقرحات وتسوس الأسنان.

وأضاف أن هذا يعرض المرضى أيضا للإصابة بمرض القلاع الفموي (بقع بيضاء أو صفراء على الأغشية المخاطية للفم) لأنه يمكن أن يؤثر على الطريقة التي يحارب بها الجسم الالتهابات.

ويعد التنفس برائحة الفاكهة علامة رئيسية أخرى على مرض السكري. ويصف الخبراء في هيئة الخدمات الصحية الوطنية النفس برائحة “الفواكه” برائحة مثل الكمثرى أو طلاء الأظافر.

وأوضح محمود أن “هذا يُعرف باسم الحماض الكيتوني السكري، وهو حالة خطيرة ومهددة للحياة، حيث يرتفع مستوى السكر في الدم لدرجة أنه يبدأ في التحول إلى الحموضة”.

ويمكن أن يؤثر أحيانا على الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، ولكن عادة ما يصيب المصابين بمرض خطير فقط، مثل أولئك الذين أصيبوا مؤخرا بسكتة دماغية أو نوبة قلبية، أو أصيبوا بعدوى شديدة.

اغلب مصابي #فيروس_كورونا يعانون من السكري

2 فكرتين بشأن “أكثر من مليار شخص سيصابون بمرض السكري بحلول عام 2050”

  1. تنبيه Pingback: الذرة على شواطئ غزة .. ملاذ الشباب العاطل عن العمل

  2. تنبيه Pingback: تحذير للبنانيين.. حقن مغشوشة في السوق من عقار شهير لتخفيض الوزن! – Nabatieh Online – النبطية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد