تخطى إلى المحتوى

كونها ألاولى | شريحة مزروعة في دماغ إنسان تواجه مشكلة

شريحة

واجهت شركة “نيورالينك” مشكلة في أول عملية من نوعها لزراعة شريحة في دماغ إنسان، مما أثر على النتائج المرجوة.

وقالت الشركة المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، في مدونة نشرتها يوم الأربعاء، إن بعض الخيوط التي كانت مرتبطة بالشريحة تعطلت، مما أدى إلى انخفاض كمية البيانات التي تلتقطها من دماغ الإنسان.

ولم تكشف “نيورالينك” عن سبب تعطل الخيوط بشكل غير متوقع.

وحسب ما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، فإنه لا يبدو أن المشكلة تشكل خطرا على سلامة المريض نولاند أربو، المصاب بالشلل الرباعي منذ تعرضه لحادث غوص عام 2016.

وأضافت: “ومع ذلك، فقد تم طرح إمكانية إزالة الشريحة.. كما أن المسؤولين متفائلون بإمكانية حل هذا الخلل”.

وحتى مع ظهور هذه المشكلة، تمكنت شركة “نيورالينك” من بث مقطع مباشر لأربو وهو يلعب الشطرنج بالاعتماد على الشريحة.

وفي يناير الماضي، نجحت الشركة في زرع أول شريحة في دماغ إنسان، بعد الحصول على الموافقة بإجراء تجارب بشرية في سبتمبر 2023.

وفي فبراير، قال إيلون ماسك إن أول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية تعافى تماما على ما يبدو وأصبح قادرا على التحكم في فأرة كمبيوتر من خلال التفكير.

وأضاف: “التقدم جيد ويبدو أن الشخص الذي تم زراعة الشريحة له تعافى بالكامل مع تأثيرات عصبية نحن على دراية بها. واستطاع تحريك فأرة في أنحاء الشاشة فقط بمجرد التفكير”.

“مشلول” يلعب الشطرنج “بمخه”.. والفضل لشريحة دماغية

كونها ألاولى | شريحة مزروعة في دماغ إنسان تواجه مشكلة

في بث مباشر لشركة “نيورالينك” الناشئة لصناعة رقائق الدماغ المملوكة لإيلون ماسك، ظهر أول مريض زرعت له شريحة وهو يستخدم عقله للعب الشطرنج عبر الإنترنت.

ويظهر نولاند آربو، المريض البالغ من العمر 29 عاما الذي أصيب جسده بالشلل بداية من أسفل الكتف بعد تعرضه لحادث أثناء الغوص، وهو يلعب الشطرنج على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به، ويحرك المؤشر باستخدام شريحة “نيورالينك” خلال البث، الأربعاء.

وتهدف عملية زرع الشريحة إلى تمكين الناس من التحكم في مؤشر الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح عبر أفكارهم فقط.

والشهر الماضي أعلن ماسك عن زراعة رقاقة للشركة في دماغ آربو في يناير، وبات بوسعه التحكم في فأرة الحاسوب (الماوس) بواسطة أفكاره.

وذكر آربو في المقطع الذي تم بثه على منصة “إكس”، “تويتر” سابقا: “كانت الجراحة سهلة للغاية. سمح لي بالخروج من المستشفى في اليوم التالي حرفيا. ولا أعاني أي إعاقات إدراكية”.

وقال آربو عن لعبة الفيديو “سيفيلايزيشن 6”: “كنت قد فقدت الأمل في لعب تلك اللعبة، لقد منحتموني جميعا القدرة على فعل ذلك مجددا ولعبت 8 ساعات متواصلة”.

لكنه أردف قائلا إن تجربة هذه التكنولوجيا الجديدة “ليست مثالية”، وأنهم واجهوا “بعض المشكلات”.

وأضاف: “لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين فعله، لكنها غيرت حياتي بالفعل”.

وقال مدير برنامج الهندسة العصبية السابق في معاهد الصحة الوطنية الأميركية كيب لودفيج: “لا يزال الأمر في أيامه الأولى بعد زرع الشريحة، وأمام الجانبين، (نيورالينك) والمريض، الكثير من التعلم لزيادة المعلومات حول التحكم الذي يمكن تحقيقه لأقصى حد”.

أول “نتيجة مذهلة”

شريحة دماغية تجعلك تتصفح وسائل التواصل بعقلك
شريحة دماغية تجعلك تتصفح وسائل التواصل بعقلك

قال إيلون ماسك مؤسس شركة نيورالينك، الإثنين، إن أول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية من الشركة تعافى تماما على ما يبدو وأصبح قادرا على التحكم في فأرة كمبيوتر من خلال التفكير.

وذكر ماسك خلال فعالية مباشرة على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: “التقدم جيد ويبدو أن الشخص الذي تم زراعة الشريحة له تعافى بالكامل مع تأثيرات عصبية نحن على دراية بها. واستطاع تحريك فأرة في أنحاء الشاشة فقط بمجرد التفكير”.

وتحاول نيورالينك حاليا الحصول على أكبر قدر ممكن من ضغطات زر الفأرة من الإنسان الذي زرعت له الشريحة الدماغية.

ونجحت الشركة في زرع أول شريحة في دماغ إنسان الشهر الماضي بعد الحصول على الموافقة بإجراء تجارب بشرية في سبتمبر.

وتقول نيورالينك إن الدراسة تستعين بروبوت لإدخال ما يعرف بواجهة الدماغ والكمبيوتر جراحيا في المنطقة المسؤولة عن التحكم في الحركة في الدماغ، مضيفة أن الهدف المبدئي هو تمكين الأشخاص من التحكم في مؤشر الفأرة أو لوحة المفاتيح من خلال التفكير.

ولدى ماسك تطلعات جمة بخصوص نيورالينك إذ قال إن الشركة ستسهل الجراحات السريعة لغرس الشرائح لعلاج حالات منها السمنة المفرطة والتوحد والاكتئاب والانفصام.

وتعددت المطالبات بالتدقيق في مدى اتباع بروتوكولات السلامة من جانب نيورالينك التي قُدرت قيمتها بخمسة مليارات دولار العام الماضي.

وكانت رويترز ذكرت الشهر الماضي أنه تم تغريم الشركة لانتهاك قواعد وزارة النقل الأميركية المتعلقة بنقل مواد خطرة.

بين الأمل بـ”إنسان خارق” والمخاوف المتعددة “شريحة ماسك تثير جدلاَ جديداَ”

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد