تخطى إلى المحتوى

مخاطر جديدة لإدمان تيك توك منها إيذاء النفس

تيك توك

كشفت إحصائية جديدة مدى الخطورة التي يتسبب بها استخدام الأطفال والمراهقين الأميركيين لتطبيق “تيك توك” الامر الذي أثار بحد ذاته جدلا واسعا على منصات التواصل ألأجتماعي 

الإحصائية التي أجراها مركز “بيو” للأبحاث ونشرها موقع “أكسيوس” كشفت أن نسبة 17 بالمئة من الأطفال يقومون بتصفح تطبيق “تيك توك” بشكل مستمر تقريبا، وأن الخوارزمية التي يعمل بها التطبيق فعالة جدا في إصابة المستخدمين بإدمان تصفحه.

الاستطلاع شمل 1453 مراهقا أميركيا تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاما في المدة من 26 سبتمبر وحتى 23 أكتوبر 2023.

وقال 71 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع من المراهقين أن موقع “يوتيوب” هو الأكثر شعبية بالنسبة لهم، فيما حل “تيك توك” ثانيا بنسبة 58 بالمئة، و”سناب شات” ثالثا بنسبة 51 بالمئة، ثم “إنستغرام” بنسبة 47 بالمئة، أما “فيسبوك” فقد حصل على نسبة 19 بالمئة.

ورغم ذلك فإن التطبيق الذي حصل على أعلى نسبة من المراهقين الذين يتصفحونه بشكل مستمر هو “تيك توك” بنسبة 17 بالمئة، يليه “يوتيوب” بنسبة 16 بالمئة، ثم سناب شات بنسبة 14 بالمئة.

مخاطر إدمان المراهقين لـ”تيك توك”

هذه الإحصائيات تظهر مدى الإدمان والأثر غير الصحي على المراهقين لمقاطع الفيديو التي لا نهاية لها على تطبيق “تيك توك.”

ويدور نقاش وطني محتدم في الولايات المتحدة بشأن المخاوف على خصوصية المراهقين وأمن بياناتهم، إضافة إلى المعلومات الخاطئة التي تصل مباشرة إلى هواتفهم.

ولأن هذه المخاوف تتعلق بالأمن القومي، يسعى الكونغرس لإجبار “بايت دانس” وهي الشركة الصينية الأم المالكة للمنصة على بيع تيك توك أو مواجهة الحظر.

“أكسيوس” أوضح أن من شأن الحظر في حال تم أن يفرض تحولا هائلا في الطريقة التي يقضي بها ملايين الأميركيين وقتهم.

ونقل الموقع عن عالم النفس جان توينج قوله: “من الممكن بالطبع أن يستبدل الأشخاص المدة التي يقضونها في تصفح تيك توك بتطبيق يوتيوب أو إنستغرام، لكن الخوارزمية التي يعمل بها تطبيق تيك توك فعالة بشكل خاص في جعلك تقضي المزيد من الوقت عليه”.

محتوى تيك توك يتضمن إيذاء للنفس في غضون دقائق

من جانب أخر كشفت دراسة أجراها مركز مكافحة الكراهية الرقمية أن حسابات “تيك توك” الجديدة تظهر محتوى يتضمن إيذاء النفس واضطراب الأكل في غضون دقائق من التمرير.

ولا يقتصر الأمر على تيك توك فقط فقد بدأت الصحة العقلية للمراهقين في الانخفاض قبل سنوات من إطلاق التطبيق في عام 2016.

هكذا ردت شركات التواصل الاجتماعي

موقع “أكسيوس” أوضح أنه طلب من إدارة تيك توك التعليق على هذه الإحصائيات والتي قالت: “لا نسمح بالمحتوى الذي يعرّض الشباب لخطر الاستغلال أو الأذى النفسي أو الجسدي”.

بينما قام المتحدث باسم يوتيوب بإعطاء مدونات تشرح أساليب النظام المدعومة من الخبراء لمحتوى اضطرابات الأكل وغيرها من التوصيات.

فيما أوضحت شركة ميتا أنها أصدرت أكثر من 30 أداة لمساعدة الآباء والمراهقين على إدارة “إنستغرام” و”فيسبوك”.

ما أسباب قلق أميركا من تيك توك؟

أقر مجلس النواب الأميركي، السبت، تشريعا من شأنه حظر تيك توك في الولايات المتحدة إذا لم يقم مالك منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة ومقرها الصين ببيع حصته في غضون عام.

وصوت مجلس النواب بأغلبية 360 صوتا مقابل 58 لصالح التشريع.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إن من المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على التشريع في وقت مبكر من يوم الثلاثاء. ومن المرجح أن يدعمه الرئيس جو بايدن.

وبعد إقرار القانون، ستكون أمام الشركة مهلة عام للعثور على مشتر وعلى الأرجح ستحاول الطعن في المحاكم.

واعتبرت شبكة “تيك توك”، في رسالة إلكترونية السبت، أن حظرها في الولايات المتحدة “سينتهك حرية التعبير” لـ170 مليون أميركي.

وأضافت: “اقتراح قانون الحظر سيدمر سبعة ملايين شركة وسيغلق منصة تساهم في الاقتصاد الأميركي بواقع 24 مليار دولار سنويا”.

ما أسباب قلق أميركا من تيك توك؟

تيك توك
تيك توك

أعرب المشرعون بشكل متزايد عن قلقهم من أن TikTok، وشركتها الأم “ByteDance”، تضع بيانات المستخدمين الحساسة، في أيدي الحكومة الصينية، وفق ما ذكرت “نيويورك تايمز”.

أشاروا أيضا إلى القوانين التي تسمح للحكومة الصينية بطلب البيانات سرا من الشركات والمواطنين الصينيين لعمليات جمع المعلومات الاستخباراتية.
كما يشعرون بالقلق من أن الصين يمكن أن تستخدم توصيات محتوى TikTok لتغذية المعلومات المضللة، وهو القلق الذي تصاعد في الولايات المتحدة خلال الحرب بين إسرائيل وحماس والانتخابات الرئاسية.
يقول المنتقدون كذلك إن التطبيق الشهير قد غذى انتشار معاداة السامية.
تنفي تيك توك كل هذه الانتقادات والادعاءات، وتقول إنها مستعدة لمعالجة مخاوف الأمن القومي الأميركي.

أوروبا تحاصر “تيك توك” من مأخذ جديد

تيك توك
تيك توك

يواجه تطبيق “تيك توك” تحديات كبيرة في أميركا والدول الأوروبية واتهامات تتراوح بين التضليل والتجسس والإدمان والمخاطر الصحية، ليكون هذا الملف جزء مهم من سلسلة ملفات يتصاعد بسببها التوتر بين الصين والغرب.

وفي هذا السياق، أمرت المفوضية الأوروبية، الإثنين، خدمة تيك توك بتقديم تقييم بشأن المخاطر الصحية المحتملة لخدمتها الجديد “تيك توك لايت” خلال 24 ساعة، وإلا سوف تتعرض لغرامات.

وتسمح “تيك توك لايت” للمستخدمين بجمع نقاط عن طريق مشاهدة مقاطع فيديو معينة ثم استبدال هذه النقاط بأغراض أخرى ذات قيمة مثل كوبونات شراء من موقع أمازون، بحسب مسؤولين بالمفوضية.

وذكر مسؤولون بالمفوضية أنه في حالة عدم تقديم تيك توك تقييم المخاطر المطلوب خلال 24 ساعة، من الممكن أن تواجه الشركة غرامة بقيمة 1 بالمئة من إجمالي عائداتها السنوية على مستوى العالم، بالإضافة إلى غرامة دورية بقيمة 5 بالمئة من عائداتها اليومية.

وإذا خلصت المفوضية في نهاية الأمر إلى أن تيك توك انتهكت قواعد تقييم المخاطر والحد من تأثيرها وفقا لقانون الخدمات الرقمية، فقد تفرض على الشركة غرامة تصل إلى 6 بالمئة من إجمالي عائداتها السنوية عل مستوى العالم.

تضييق أميركي

أقر مجلس النواب الأميركي، السبت، تشريعا من شأنه حظر تيك توك في الولايات المتحدة إذا لم يقم مالك منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة ومقرها الصين ببيع حصته في غضون عام.

وصوت مجلس النواب بأغلبية 360 صوتا مقابل 58 لصالح التشريع.

وبعد إقرار القانون، ستكون أمام الشركة مهلة عام للعثور على مشتر وعلى الأرجح ستحاول الطعن في المحاكم.

واعتبرت شبكة “تيك توك”، في رسالة إلكترونية السبت، أن حظرها في الولايات المتحدة “سينتهك حرية التعبير” لـ170 مليون أميركي.

وأضافت: “اقتراح قانون الحظر سيدمر سبعة ملايين شركة وسيغلق منصة تساهم في الاقتصاد الأميركي بواقع 24 مليار دولار سنويا”.

تهمة ترامب لبايدن

ينتهز الرئيس الأميركي السابق دونال ترامب أي فرصة لمواجهة منافسه جو بايدن، حيث على الحدث في منشور على منصة “تروث سوشال”، قائلا: “إن جو بايدن سيكون مسؤولا عن حظر تيك توك، إنه هو الذي يدفع لإغلاقها، ويفعل ذلك لمساعدة أصدقائه في فيسبوك على أن يصبحوا أكثر ثراء وأكثر هيمنة”.

ثم حث ترامب الناخبين الشباب، الذين يشكلون جزءا كبيرا من مستخدمي تيك توك على النظر في موقف بايدن في يوم الانتخابات.

رأي منافس

الملياردير الأميركي إيلون ماسك صاحب منصة “إكس” علق على حظر التطبيق في أميركا قائلا: “لا ينبغي حظر تيك توك في الولايات المتحدة، على الرغم من أن مثل هذا الحظر قد يفيد منصة إكس، إن القيام بذلك سيكون مخالفًا لحرية التعبير”.

وفي التعليقات الواردة تحت منشور ماسك، أعرب مستخدمو “إكس” عن قلقهم من أن حظر تيك توك سيشكل سابقة يمكن استخدامها ضد شبكات اجتماعية اخرى.

ومن شأن القانون الموجه ضد شركة “بايت دانس” المالكة لـ”تيك توك”، أن يمنح الرئيس الأميركي سلطة تصنيف التطبيقات الأخرى على أنها تهديدات للأمن القومي إذا كانت دولة تعتبر معادية للولايات المتحدة، تتحكم بها.

حكم قضائي على الراقصة والتيكتوكرز الشهيرة “أم اللول”

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد