تخطى إلى المحتوى

فيسبوك مُحذراَ مُستخدميه : حسابك البنكي في خطر

فيسبوك

شركة  ميتا بلاتفورمز تمارس النشاط التجاري باسم ميتا (Meta) والمعروفة سابقًا باسم شركة فيسبوك (.Facebook, Inc) هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في مينلو بارك، كاليفورنيا. تمتلك الشركة فيسبوك، إنستغرام، وواتساب، من بين منتجات وخدمات أخرى.

ميتا هي واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم. تعتبر واحدة من أكبر خمس شركات تكنولوجيا المعلومات الأمريكية، إلى جانب ألفابت، أمازون، أبل، ومايكروسوفت. تشمل منتجات وخدمات ميتا فيسبوك، ماسنجر، فيسبوك ووتش وفيسبوك بورتال. كما استحوذت على أوكيلس (ريالتي لابز)، جيفي، مابيلاري، كستومر، بريسايز ولديها حصة 9.99٪ في جيو بلاتفورمز. في عام 2021، حققت الشركة 97.5٪ من إيراداتها من بيع مواضع الإعلانات للمسوقين.

في أكتوبر 2021، غيرت الشركة الأم لفيسبوك اسمها من شركة فيسبوك إلى ميتا من أجل «عكس تركيزها على بناء ميتافيرس». وفقًا لميتا، تشير «ميتافيرس» (metaverse) إلى البيئة المتكاملة التي تربط جميع منتجات الشركة وخدماتها.

كيف بدأت القصة

أذ و حذرت منصة فيسبوك جميع مستخدميها حول العالم من أن هناك عمليات احتيال لسرقة أموال المستخدمين، وحساباتهم البنكية، من خلال انتحال اسم وهوية منصة فيسبوك Facebook أو شركة ميتا من خلال إدعاء بأنه “بريد عاجل” من الشركة.

عمليات الاحتيال

وكشفت شركة ميتا، من أن عمليات الإحتيال تتم من خلال إرسال رسالة بريد إلكتروني للمستخدمين تدعي تحمل هوية واسم الشركة كما تحتوي على رابط عند الدخول عليه يتم سرقة البيانات الشخصية ومن خلالها يمكن الحصول على المعلومات السرية الخاصة بالحسابات البنكية.

وقالت منصة فيسبوك في مذكرة رسمية: “يستهدف المحتالون الأشخاص لخداعهم لتقديم أموال أو معلومات حساسة، تكون عبارة عن رسائل بريد إلكتروني عاجلة من شخص يدعي أنه صديق محتاج يحتاج للأموال، أو رسالة بريد للتصيد والاحتيال تدعي أنها تأتي من ميتا لتنبيهك بالمشكلات المتعلقة بحسابك وتطلب منك النقر فورًا على رابط لمعرفة المزيد”.

منصة فيسبوك
منصة فيسبوك

ونصحت فيسبوك المستخدمين بأنه في حالة تلقيهم رسالة بريد مشبوهة أو رسالة تدعي أنها من فيسبوك ، فلا يجب أن يضغطوا على أي روابط أو مرفقات، كما نصحت بالبحث والتحقق جيدًا من التفاصيل قبل النقر فوق الروابط أو تنزيل الملفات. بحسب صحيفة The Sun .

وشددت فيسبوك على ضرورة الانتقال إلى الإعدادات والخصوصية ثم الإعدادات ثم الدخول على الأمان وتسجيل الدخول ، ثم التمرير لأسفل لرؤية رسائل البريد الأخيرة من فيسبوك، ثم انقر فوق عرض.

فيسبوك الأكثر جذبا للمستخدمين

ارتفع إقبال المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي في العالم بنحو 227 مليون مستخدم خلال العام الماضي.

ووصل عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي إلى 4.7 مليار مستخدم بحلول يوليو/ تموز 2022، وفقًا لتقرير (Global Statshot Report) الأخير، والصادر عن منصة البيانات والتحليلات (DataReportal).

وعرض التقرير أكثر 5 منصات للتواصل الاجتماعي استخدامًا في عام 2022 وهم:

فيسبوك

فيسبوك
فيسبوك

وصل عدد المستخدمين النشطين عالمياً على منصة “ميتا” (فيسبوك سابقاً) إلى 2.9 مليار مستخدم، وتشتمل مجموعة تطبيقات ميتا على فيسبوك وانستجرام وماسنجر وواتساب.

إنفوجرافيك| أكبر 5 منصات تواصل اجتماعي.. فيسبوك الأكثر جذبا للمستخدمين

وحققت مجموعة ميتا 55.6 مليار دولار من الإيرادات لشركة ميتا في النصف الأول من عام 2022، بما يمثل 98% من إجمالي إيرادات الشركة.

تطبيق فيسبوك المنصة الأولى في العالم جذباً للمستخدمين

وأظهر تقرير يوليو/ تموز الصادر عن (DataReportal) أن المستخدمين ما زالوا يقضون أكثر من يومين كاملين شهريًا في استخدام منصات ميتا المتنوعة.

في النصف الأول من عام 2022، كان لدى فيسبوك معدل 1.97مليار مستخدم نشط يوميًا، بزيادة سنوية قدرها %3، كما بلغ عدد المستخدمين النشطين شهريًا 2.93 مليار. أما في الربع الأول وحده، فأمضى مستخدمو المنصة عبر الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد وقتًا معدله 19.4 ساعة شهريًا على التطبيق، وفقًا لمنصة تحليل البيانات (data.ai) ونقلاً عن تقرير (DataReportal).

يوتيوب

وتحل منصة يوتيوب (Youtube) لعرض الفيديوهات التابعة لشركة ألفابت، في المرتبة الثانية لأكبر المنصات امتلاكاً لعدد المستخدمين النشطين عالميًا، والذي بلغ 2.5 مليار مستخدم.

وأُطلِقت منصة يوتيوب في عام 2005، واستحوذت عليها جوجل في عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار في صفقة أسهم، 2.5 مليار مستخدم نشط عالميًا حتى يوليو/ تموز 2022، بحسب فوربس.

منصة يوتيوب (Youtube) الثانية عالميا في عدد المستخدمين

ويوتيوب ليست منصة ترفيهية فحسب، فقد قال 3 من كل 10 أشخاص إن يوتيوب مصدرهم الأساسي للأخبار.

وأمضى مستخدمو المنصة عبر الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد وقتًا معدله 23.2 ساعة شهريًا على يوتيوب، في الربع الأول من عام 2022. على الصعيد العالمي، كان لدى الهند أكبر جمهور على يوتيوب، حسب بيانات أبريل/ نيسان 2022، تليها أميركا وفقًا لمنصة (Statista).

واتساب
وتصنف منصة واتساب “Whatsapp” للرسائل الفورية في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكبر 5 منصات تواصل اجتماعي جذباً للمستخدمين حول العالم، ووصل عدد المستخدمين بها إلى مليارين في يوليو/تموز 2022.

واستحوذت فيسبوك على منصة واتساب في عام 2014 مقابل 19 مليار دولار.

منصة واتساب “Whatsapp”

وزاد عدد مستخدمي واتساب حول العالم بنسبة 22% منذ بداية عام 2020 حتى بداية عام 2022.

وفي يناير/ كانون الثاني 2018، أصدر واتساب تطبيقًا مستقلًا للأعمال يستهدف الشركات الصغيرة (WhatsApp Business) الذي كان من أكثر 10 تطبيقات للهاتف المحمول تنزيلًا في العالم في الربع الثاني من عام 2022. وحقق تطبيق الأعمال عائدات قدرها 300 مليون دولار في عام 2021، وفقًا لمنصة (Statista).

انستجرام
وجاءت منصة انستجرام “Instggram” لعرض الصور والفيديوهات القصيرة، في المرتبة الرابعة ضمن قائمة تطبيقات التواصل الاجتماعي الأكثر جذبا للمستخدمين النشطين حول العالم، بإجمالي عدد مستخدمين نشطين عالميًا يصل إلى 1.4 مليار.

واستحوذت فيسبوك على انستجرام مقابل 1 مليار دولار في عام 2012، وأمضى مستخدمو المنصة عبر الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد وقتًا معدله 11.8 ساعة شهريًا في استخدام التطبيق في الربع الأول من عام 2022.

منصة انستجرام “Instggram” لعرض الصور والفيديوهات القصيرة

وأطلق انستجرام خاصية مقاطع الفيديو القصيرة في عام 2020. كما كان لدى التطبيق 1.4مليار مستخدم نشط في يوليو/ تموز 2022.

WeChat

تصنف منصة ويشات “Wechat” في المرتبة الخامسة عالمياً ولكنه يعد تطبيق التراسل وتداول الأموال الأول في الصين، ويصل عدد مستخدمي ويشات النشطين إلى 1.3 مليار مستخدم حول العالم.

منصة ويشات “Wechat”

وتشمل ميزات تطبيق (WeChat) الصيني برامج توصيل الطعام، وبرامج إدارة الوقت، وبرامج المواصلات. فيما حققت عروض التجارة الإلكترونية على التطبيق في الصين قيمة إجمالية للبضائع، بلغت حوالي 365 مليار دولار في عام 2019، وقد تصل إلى نحو 1.9 تريليون دولار في نهاية عام 2023، وفقًا لمنصة (Statista). في حين كان لدى المنصة 1.3 مليار مستخدم نشط في يوليو/ تموز 2022.

الاكتتاب العام الأولي (IPO)

تقدمت فيسبوك بطلب الاكتتاب العام الأولي (IPO) في 1 يناير 2012. وذكرت النشرة الأولية أن الشركة سعت إلى جمع 5 مليارات دولار، ولديها 845 مليون مستخدم نشط شهريًا، وحصد موقع إلكتروني 2.7 مليار إعجاب وتعليق يوميًا. بعد الاكتتاب العام، احتفظ زوكربيرج بحصة ملكية تبلغ 22٪ في فيسبوك وامتلك 57٪ من أسهم التصويت.

قدّر متعهدو الاكتتاب الأسهم بـ 38 دولارًا لكل سهم، مقدرين قيمة الشركة بـ 104 مليار دولار، وهو أكبر تقييم حتى الآن لشركة عامة جديدة. في 16 مايو، قبل يوم واحد من الاكتتاب العام، أعلنت فيسبوك أنها ستبيع 25٪ من الأسهم أكثر مما كان مخططًا في الأصل بسبب ارتفاع الطلب. جمع الاكتتاب العام 16 مليار دولار، مما جعلها ثالث أكبر شركة في تاريخ الولايات المتحدة (متقدمة بقليل على أي تي أند تي وايرلس وخلفها فقط جنرال موتورز وفيزا). ترك سعر السهم للشركة رسملة سوقية أعلى من جميع الشركات الأمريكية باستثناء عدد قليل منها – متجاوزًا الشركات ذات الوزن الثقيل مثل أمازون، ماكدونالدز، ديزني وكرافت فودز – وجعل سهم زوكربيرج بقيمة 19 مليار دولار. ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن العرض تغلب على أسئلة حول صعوبات فيسبوك في جذب المعلنين لتحويل الشركة إلى «مخزون لا بد منه». ووصفها جيمي لي من جيه بي مورجان تشيس بأنها «الحاصل الأكبر التالي». من ناحية أخرى، أعرب الكتاب في تك كرانش عن شكوكهم، قائلين، «هذا مضاعف كبير يجب الالتزام به، ومن المحتمل أن تحتاج فيسبوك إلى إضافة تدفقات إيرادات جديدة جريئة لتبرير التقييم الهائل».

تم تأجيل التداول في السهم، الذي بدأ في 18 مايو، في ذلك اليوم بسبب مشاكل فنية في بورصة ناسداك. كافح السهم للبقاء فوق سعر الاكتتاب معظم اليوم، مما اضطر شركات التأمين على إعادة شراء الأسهم لدعم السعر. عند الإغلاق، تم تقييم الأسهم عند 38.23 دولارًا، فقط فوق سعر الاكتتاب بـ 0.23 دولارًا أمريكيًا وبانخفاض 3.82 دولارًا عن قيمة جرس الافتتاح. ووصفت الصحافة المالية الافتتاح على نطاق واسع بأنه مخيب للآمال. ومع ذلك، سجل السهم رقماً قياسياً جديداً لحجم تداول الاكتتاب العام. في 25 مايو 2012، أنهى السهم أول أسبوع كامل من التداول عند 31.91 دولارًا، بانخفاض قدره 16.5٪.

أما و في 22 مايو 2012، أعلن المنظمون من هيئة تنظيم الصناعة المالية في وول ستريت أنهم بدأوا في التحقيق فيما إذا كانت البنوك التي تتعهد بالاكتتاب على فيسبوك قد شاركت المعلومات بشكل غير صحيح مع عملاء محددين فقط بدلاً من عامة الناس. استدعى وزير خارجية ماساتشوستس وليام غالفين مورغان ستانلي بشأن نفس القضية. وأثارت هذه المزاعم «غضبًا» بين بعض المستثمرين وأدت إلى رفع دعاوى قضائية على الفور، إحداها دعوى جماعية تكبدت أكثر من 2.5 مليار دولار من الخسائر بسبب الاكتتاب العام. قدرت بلومبرج أن مستثمري التجزئة ربما خسروا ما يقرب من 630 مليون دولار في أسهم فيسبوك منذ ظهورها لأول مرة.

أضافت ستاندرد آند بورز فيسبوك إلى مؤشر إس وبي 500 في 21 ديسمبر 2013.

في 2 مايو 2014، أعلن زوكربيرج أن الشركة ستغير شعارها الداخلي من «تحرك سريعًا واكسر الأشياء» إلى «تحرك سريعًا مع بنية تحتية مستقرة». تم وصف الشعار السابق على أنه «التوجيه الرئيسي لمطوريه وفريقه» الذي أطلقه زوكربيرج في مقابلة عام 2009 في بيزنس إنسايدر، حيث قال أيضًا، «ما لم تكن تقوم بتعطيل الأشياء، فأنت لا تتحرك بالسرعة الكافية.»

في عام 2018، أرسل جيسون روبن، قائد شركة أوكيلس، وثيقة رؤيته المكونة من 50 صفحة بعنوان الميتافيرس إلى قيادة فيسبوك. في الوثيقة، يقر روبين أن أعمال الواقع الافتراضي على فيسبوك لم تتطور كما هو متوقع، على الرغم من مئات الملايين من الدولارات التي تم إنفاقها على المحتوى للمتبنين الأوائل. كما حث الشركة على التنفيذ السريع والمضي قدمًا في الرؤية، لإغلاق إتش تي سي، أبل، جوجل وغيرها من المنافسين في مجال الواقع الإفتراضي. فيما يتعلق بمشاركة اللاعبين الآخرين في رؤية ميتافيرس، كتب: «دعونا نبني ميتافيرس لمنعهم من التواجد في مجال الواقع الإفتراضي بطريقة ذات مغزى على الإطلاق.»

في مايو 2019، أسست فيسبوك لايبرا نيتوركس، لتطوير عملتهم المشفرة ستيبلكوين. في التطورات الأخيرة، تم الإبلاغ عن دعم لايبرا من قبل شركات مالية مثل فيزا، ماستركارد، باي بال وأوبر. من المتوقع أن يجمع تحالف الشركات 10 ملايين دولار لكل منها لتمويل إطلاق العملة المشفرة المسماة لايبرا. اعتمادًا على الوقت الذي تتلقى فيه الموافقة من هيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية للعمل كخدمة مدفوعات، تخطط لايبرا أسوسييشن لإطلاق عملة مشفرة محدودة التنسيق في عام 2021.

بعد فترة وجيزة من إعادة تسمية الشركة، في أوائل فبراير 2022، أبلغت ميتا عن انخفاض أكبر من المتوقع في الأرباح في الربع الرابع من عام 2021. لم تسجل الشركة أي نمو في المستخدمين الشهريين، وأشارت إلى أنها تتوقع توقف نمو الإيرادات. توقعت الشركة أيضًا أن الإجراءات التي اتخذتها شركة أبل لحماية خصوصية المستخدم تكلفها حوالي 10 مليارات دولار من عائدات الإعلانات، وهو مبلغ يعادل حوالي 8٪ من إيراداتها لعام 2021. في لقائه مع موظفي ميتا في اليوم التالي للإبلاغ عن الأرباح، ألقى زوكربيرج باللوم على المنافسة على اهتمام المستخدمين، لا سيما من التطبيقات القائمة على الفيديو مثل تيك توك، لضعف الأداء المالي.

أدى الانخفاض بنسبة 27٪ في سعر سهم الشركة الذي حدث كرد فعل للأخبار إلى إزالة حوالي 230 مليار دولار من القيمة السوقية لميتا. أشارت بلومبيرج إلى التراجع على أنه «[…] هزيمة ملحمية، في نطاقها الهائل، لا تشبه أي شيء شهدته وول ستريت أو وادي السيليكون على الإطلاق». انخفض صافي ثروة مارك زوكربيرج بما يصل إلى 31 مليار دولار بسبب التراجع. يسيطر زوكربيرج على 13٪ من ميتا، وتشكل الحيازة الجزء الأكبر من ثروته.

جراحة ناجحة في دماغ جنين داخل رحم أمه

2 فكرتين بشأن “فيسبوك مُحذراَ مُستخدميه : حسابك البنكي في خطر”

  1. تنبيه Pingback: سوبر ماريو يجتاج دور السينما ويتخطى حاجز المليار دولار

  2. تنبيه Pingback: فيسبوك يتسبب بإرسال طلبات صداقة بشكل تلقائي ورواد منصة التواصل في قلق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد