تخطى إلى المحتوى

محاربة انتشار البعوض من دون استخدام المبيدات

بعوض

لاحظ الجميع خلال الأيام الماضية انتشار مكثف للبعوض، وهي شكوى تكاد تنتشر في مختلف الدول العربية. بالإضافة إلى كونها مشكلة مزعجة خصوصا للأطفال.

ووفق خبراء فإن دول المنطقة تشهد الموسم الأول لتكاثر البعوض، ويمتد ما بين شهري مارس ومايو من كل عام، غير أن الحالة المطرية التي شهدتها دول الخليج كانت سببا في انتشار واسع للبعوض على غير العادة.

وتقول مديرة جمعية التحريج في لبنان واختصاصية علم الحشرات، الدكتورة مايا نعمة 

تسبب التغيرات المناخية وكثرة الأمطار في وجود برك مائية راكدة ملائمة لتكاثر البعوض.
يصعب معالجة البعوض بعد عملية الفقس داخل المياه الراكدة.
من الضروري معرفة الطرق الصحيحة لمعالجة انتشار البعوض الذي يشكل خطرا باعتباره ناقلا لأمراض عدة.
أهمية القيام بمعالجة المياه الراكدة للقضاء على البوادر الأولى للبعوض.
تعد المبيدات الحل الأنسب للقضاء على البعوض في البيوت.
ينجذب البعوض إلى رائحة الإنسان وإلى رائحة الدم أكثر من أي شيء آخر.
كثرة استخدام الرذاذ الطارد للبعوض من شأنه أن يسبب مضار جلدية لدى الإنسان تختلف من شخص لآخر.
وجود طرق طبيعية تساعد على طرد البعوض كالليمون.
ليست جميع فصائل البعوض تنجذب بنفس القدر إلى رائحة الإنسان؛ إذ تختلف هذه الجاذبية حسب اختلاف أصنافها.
نصائح ما بعد لدغة البعوض

تشير اختصاصية علم الحشرات، مايا نعمة إلى ضرورة استعمال مهدئات للجلد لتخفيف نسبة الحساسية.

استعمال مواد مضادة للالتهابات لتهدئة الجلد.

من الضروري الوقاية من لدغات البعوض التي تتسبب في نقل الأمراض.
وجود نوعين من البعوض “الكوليكس” و”الإنوفيلس” التي تقوم بنقل الأوبئة والأمراض الخطيرة كالملاريا وحمى الضنك.
من الضروري وضع شباك خارجية يحمي من دخول الحشرات للمنزل وتقليل فتح الأبواب والمنافذ لفترات طويلة.
تقليل استعمال الضوء داخل المنزل باعتباره جاذبا للحشرات والبعوض أو أن تكون الإنارة الخارجية أكبر.
استعمال روائح الليمون أو بعض الشموع الطاردة للبعوض خاصة في الأماكن الصغيرة أو المغلقة.
تغطية ومعالجة الخزانات المائية بشكل دوري.

طرد الحشرات.. وصفات طبيعية

الزهور والأعشاب من المواد الطبيعية الطاردة للذباب، لذلك يمكن الاعتماد على زراعة الريحان والنعناع البري.
كيس الماء: هذه الطريقة هي إحدى الطرق القديمة لطرد الذباب، من خلال تعليق كيس ماء في الغرفة.
تحكم في الرطوبة: يحتاج الذباب أن يكون رطبا للبقاء على قيد الحياة.
تقييد الوصول للطعام: يميل الذباب إلى الاهتمام بشكل خاص بالمواد الحلوة واللزجة مثل الصودا أو السكر لذا يجب التأكد من خلو المطبخ من هذه المواد.

تجنب المبيدات الحشرية: الذباب أصبح مقاوما للعديد من المبيدات الحشرية، وقد أدى هذا إلى زيادة صعوبة السيطرة عليه.

6 نباتات تحميك من بعوض الصيف

6 نباتات تحميك من بعوض الصيف
6 نباتات تحميك من بعوض الصيف

أحد أكثر العوامل التي تجعلنا لا نتحمل شهور الصيف إلى جانب الحرارة الشديدة؛ هو انتشار البعوض الذي يحرمنا من النوم ويترك لدغات مؤلمة وطنين مزعج طوال ساعات الليل.

وبينما يطمح الجميع في التخلص من البعوض خلال شهور الصيف؛ لا نجد حلا سوى المبيدات الحشرية، ولأن الكثيرين يتجنبون المواد الكيميائية؛ كان البحث عن البدائل الطبيعية أمرا لا مفر منه.

يبدو الأمر سهلا إذا عدنا إلى وصفات الجدات باستخدام النباتات الطاردة للبعوض، ولحسن الحظ؛ فإنها نباتات وأعشاب ذات روائح زكية ويمكن أيضا الاستفادة منها في الوصفات الشهية. وفيما يلي أبرز النباتات التي يمكن أن تزين شرفتك أو حديقتك وتصبح سلاحك للتخلص من البعوض أيضا.

إكليل الجبل

تكفي مساحة صغيرة لزراعة نبتة إكليل الجبل (روزماري)، وهي نبتة تحتاج فقط لمكان جاف تغمره أشعة الشمس، ويمكنك استخدامه في وصفات الطعام، ورائحته كافية لطرد

ريحان

أوراق الريحان الطازجة لا تضفي مذاقا مميزا فقط لوصفاتك الشهية، وإنما تتمتع هذه العشبة الجميلة أيضا بفوائد “بستنة” كبيرة، مثل تعزيز نكهة النباتات المجاورة له، وربما الأهم من ذلك، أنها نبات طارد للبعوض.

والمتخصصون في مجال البستنة يوصون بشدة بزراعة الريحان في الحديقة كرادع للبعوض، وذلك بفضل رائحته القوية كما أنه لا يضر بالنباتات الأخرى.

يكفي 100 غرام من أوراق الريحان الطازجة، أضيفي عليها الماء المغلي، وأضيفي الخليط في زجاجة رذاذ نظيفة، ليصبح لديك طارد طبيعي للبعوض.

للبعوض والحشرات.

ويمكن فرك بعض أغصانه على الأذرع والأرجل المكشوفة، حيث يعمل ذلك على إبعاد البعوض والحشرات المزعجة، كما أن دخان إكليل الجبل من الشواية أو حفرة نار صغيرة سيكون وسيلة طرد فعالة للبعوض.

بلسم الليمون

يحتوي بلسم الليمون على مركب يسمى “سيترونلال” (Citronellal)، ورائحة الليمون النفاذة من بلسم الليمون هي أيضا رائحة لا يحبها البعوض، مما يجعلها إضافة مثالية لمجموعة النباتات الطاردة للبعوض.

ويوصي الخبراء بضرورة توخي الحذر عند زراعة بلسم الليمون في الحديقة، بسبب خصائصه الغازية، ويمكن أن تنتشر بسرعة بمجرد زراعتها؛ لذلك من الأفضل زرعها في أصيص منفصل، وإبقائه بالقرب من الشرفة لإبعاد البعوض.

النعناع البري

أظهرت الدراسات أن الزيت العطري في النعناع البري -والمعروف باسم “النيبتالاكتون” (Nepetalactone)- هو أكثر فعالية في صد البعوض من بخاخات الحشرات التي يتم شراؤها من المتاجر. وإن الزيت العطري للنعناع البري قوي جدا لدرجة أنك تحتاج إلى حوالي عُشر الكمية التي تحتاجها المبيدات الحشرية مثل طارد البعوض الشهير “ديت” (DEET) للحصول على نفس الفعالية.

السترونيلا

لطالما تم تفضيل السترونيلا كواحد من أكثر النباتات فعالية لصد البعوض، ولهذا السبب غالبًا ما يتم صنع الشموع الخارجية وبخاخات الحشرات بزيوتها. يمكنك زرع عشب السترونيلا في حديقتك مباشرة، وتحسين كفاءته عن طريق زراعته بالقرب من نباتات طاردة للبعوض، مثل اللافندر.

وغالبا ما يتم الخلط بين السترونيلا وعشب الليمون، لأنهما متشابهان في المظهر، والفرق هو السيقان الأساسية، وهي حمراء أو أرجوانية على السترونيلا وخضراء على عشبة الليمون. ومع ذلك، فإن كليهما لهما خصائص طاردة للبعوض.

اللافندر

يكره البعوض معظم الروائح التي يجدها البشر ماتعة؛ واللافندر أحدها. يمكن وضع بضع قطرات من زيت اللافندر على معصميك أو كاحليك. لطرد الحشرات والذباب والبعوض بكفاءة.

كيف تعمل النباتات بكفاءة؟

لا يمكن أن تكون نباتات طاردة البعوض فعالة إلا إذا تم استخدامها بشكل صحيح. غالبا ما تكون أفضل طريقة لطرد البعوض وتجنب جذبه إلى مساحتك هي تقليل العوامل البيئية التي يحتاجها البعوض للتكاثر. وذلك عن طريق التخلص من أي مصادر للمياه تساعد البعوض على التكاثر، الدلو والأطباق الموجودة أسفل أواني الزهور، ومزاريب المطر المسدودة، وأي عناصر أخرى قد تجمع الماء وقد تكون مكانا لنمو البعوض.

للتخلص من الحشرات في المنزل بدون مواد كيميائية تابع مايلي 

وجود الحشرات داخل المنزل يسبب كثيرا من الإزعاج لأفراد العائلة، وقد يؤدي إلى انتقال عدوى بعض الأمراض. ورغم أن المبيدات الحشرية تعدّ وسيلة فعالة للتخلص من هذه الحشرات والآفات المنزلية، فإنها تحتوي على مواد كيميائية قد تشكل خطرا على الصحة.

في هذا التقرير، يستعرض موقع “برايت سايد” (brightside) الأميركي بعض الطرق الآمنة والفعالة لحل هذه المشكلة والتخلص من الحشرات والآفات المزعجة بوسائل طبيعية، وبدون الحاجة إلى استخدام المبيدات الصناعية.

1. وضع نبتة في المنزل

تُضفي النباتات جمالا على المنزل وتزودنا بالأكسجين وتحمينا من الحشرات في آن واحد. ومن النباتات التي يُنصح بها لمكافحة الحشرات:

الخزامى
الريحان
الزعتر
النعناع
عشبة الليمون
زهور البتونيا
القطيفة
نبات البعوض
الأقحوان
الثوم

2. شرائح الخيار

قد يبدو الأمر غريبا، لكن الخبراء يقولون إن الخيار فعال في مكافحة الصراصير. كل ما عليك فعله هو تقطيع خيارة واحدة ووضعها في الأماكن التي توجد فيها الصراصير. ستبتعد الصراصير بمجرد استشعار رائحة الخيار، بسبب احتوائه على مركبات لا تحبها هذه الحشرات. احرصي على تغيير شرائح الخيار مرة في الأسبوع إلى أن تختفي الصراصير تماما.

وإذا كانت الصراصير في الثلاجة، اهرسي الخيار واتركيه داخلها، وسيطرد هذا المسحوق ما يصل إلى 90% من هذه الحشرات.

3. صودا الخبز

يعد صودا الخبز (باكينغ صودا) أداة فعالة في مكافحة النمل والصراصير، بسبب احتوائه على عنصر فعال يعمل على مقاومة الفطريات النباتية والبياض الدقيقي، وعندما تتناوله الحشرات يفرز فقاعات ثاني أكسيد الكربون التي تقتلها.

كل ما عليك فعله هو رش المكان بقليل من الماء ثم وضع كوبين من صودا الخبر، والانتظار لمدة نصف ساعة قبل إضافة كوب من الخل.

4. نصب فخ

يمكنك نصب فخ للحشرات باستخدام زجاجة بلاستيكية وقليل من الماء والصابون أو الخل. تعتبر المصيدة المنزلية حلا فعالا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه المواد الكيميائية.

5. مسحوق القرفة

إذا انتشرت الحشرات في منزلك، يمكنك التخلص منها باستخدام القرفة؛ تحتاجين فقط إلى العثور على المكان الذي تدخل منه الحشرات إلى المنزل ومن ثم تضعين مسحوق القرفة في طريقها. لن تقتل القرفة الحشرات، لكن ستحول دون دخولها.

6. الزيوت العطرية

تساعد الزيوت العطرية في مكافحة الآفات والحشرات المنزلية، ويعد زيت النعناع فعالا للغاية في هذا الشأن. كل ما عليك فعله هو خلط 10 أو 15 قطرات من زيت النعناع العطري الأساسي مع 250 مليلترا من الماء، ثم رش هذا المزيج حول الأبواب والنوافذ. ويمكنك أيضا استخدام زيت النيم.

كيف نحمي أنفسنا من لسعة البعوض أيام الربيع والصيف؟

كيف نحمي أنفسنا من لسعة البعوض أيام الربيع والصيف؟
كيف نحمي أنفسنا من لسعة البعوض أيام الربيع والصيف؟

لا تسمحوا للبعوضة أن تفسد لكم متعة الصي تاتي تلك الخطوة مع حلول الربيع واقتراب الصيف تدعو الوزارة لحماية البيئة الناس إلى اتخاذ الوسائل لمنع انتشار البعوض:

تجفيف اي تجمع للمياه في ساحة الدار.

إصلاح الحنفيات ومكيفات الهواء.

التقليل من ري حديقة المنزل.

تنظيف ساحة الدار: يضمن تنظيف ساحة الدار من المخلفات والنباتات غير المرغوب فيها التقليل قدر الإمكان لانتشار القوارض ومختلف أنواع الحشرات الضارة.

مستحضرات الإبادة الصحية: يجب استعمال مستحضرات الإبادة الصحية التي حصلت على الترخيص لاستعمال الجمهور فقط واستعمالها حسب التعليمات فقط.

انتبهوا التعليمات باللغة العربية المكتوبة على اللاصقة.

ممنوع شراء المستحضرات الخاصة بمبيدي الإبادة.

وصلت الوزارة لحماية البيئة المعلومات عن حوادث مؤسفة وقعت نتيجة استخدام هذه المواد بطريقة غير صحيحة وغير مهنية.

ممنوع صب مستحضرات الإبادة في قناني الشرب أو أي عبوة أخرى غير الأصلية.

الرجاء تخزين مستحضرات الإبادة في اماكن بعيدة عن متناول الأطفال والأولاد.

طلب المبيد المرخص للحشرات الضارّة
لدى طلب المبيد لقيام بأعمال الإبادة الصحية يجب التأكد من حياز المبيد على رخصة سارية المفعول من الوزارة لحماية البيئة.

الرجاء التأكد من أن الرخصة مناسبة لنوع الإبادة المطلوب: الإبادة في الدار والساحة أو الإبادة في المصالح التجارية والمناطق المفتوحة.

يجب تلقي الإرشاد المفصَّل من مبيد الحشرات الضارة عن الإجراءات التي يقوم بها. قد يمكن أنّ المشكلة قابلة للحلّ بدون المواد الكيمياوية بل من خلال الإجراءات لمنع انتشار الحشرات الضارة ورصد أماكن توجدها.

يجب تلقي التقرير عن أعمال الإبادة الصحية بعد الانتهاء من أجراءات الإبادة.

فرض الغرامات وسحب رخصة مبيد الحشرات

تقوم الوزارة لحماية البيئة بالرقابة المستمرّة على عمل القائمين بالإبادة الصحية.
قام مراقبو الوزارة مؤخرا بضبط رجلين قاما بالإبادة الصحية بدون الرخصة. اشترك في هذه العملية مراقبو جناح مكافحة الحشرات الضارة في لواء المركز ومراقبو الشرطة الخضراء. استخدم هذان الرجلان مستحضرات الإبادة الخاصة بالزراعة. بدأت الوزارة بالإجراءات القضائية الإجرامية.
في عملية رقابة أخرى عثرت الوزارة لحماية البيئة على شخصين قاما بمخالفة قانون تنظيم مزاولة الإبادة الصحية حيث قام احدهما باستخدام مستحضر غير مرخص للأغراض الصحية. فرضت الوزارة على هذين الشخصية الغرامة المالية المتراكمة بمبلغ حوال 11،500 شيكل.
خلال السنة الماضية سحب المسؤول في الوزارة لحماية البيئة عن سجل مبيدي الحشرات رخصة 5 مبيدين للحشرات الضارة الذين قاموا بمخالفة تعليمات القانون.
يجري أعمال الرقابة موظفو الوزارة لحماية البيئة في المكتب الرئيسي وفي المكاتب اللوائية وأفراد الشرطة الخضراء إلى جانب خبراء غيرهم قامت الوزارة بتأهيلهم. تشمل أبعاد الرقابة فحص مستحضرات الإبادة الصحية، بما فيها التسجيل والتخزين وسريان مفعول المستحضرات وآرمات التحذير، وفحص دفتر أعمال الإبادة الصحية ووسائل الأمان ورخصة الإبادة الصحية.

بعوض النمر الآسيوي يفتك بجنوب فرنسا

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد