تخطى إلى المحتوى

وفاة الفنان العراق فلاح أبراهيم بطل مسلسل “بيت الطين” يثير الجدل في العراق

فلاح

توفي الفنان فلاح إبراهيم، اليوم الاحد، بعد خضوعه لعملية جراحية في تركيا ونعت نقابة الفنانين العراقيين رحيل الفنان فلاح ابراهيم في بيان ورد عبر منصات التواصل ألإجتماعي ، مشيرة الى انه “توفي فجر هذا اليوم”.

مسيرته الفنية . 

يذكر ان الفنان الراحل ممثل عراقي مواليد 15 سبتمبر/ أيلول عام 1962 بدأت مسيرته في الإخراج المسرحي في كلية الفنون الجميلة في بغداد، انشغل بالتمثيل ولم يبدأ تجربة الإخراج إلا سنة 2000. ولعل “الهجرة إلى الحب” و”خريف الجنرالات” و”حرير ، من الفنانين الذين عملوا في السينما والمسرح والتلفزيون فهو يمتلك اكثر من 50 عملا مسرحيا كممثل وعشر اعمال مسرحية كمخرج وعشرين كسينوغرافي ومن اعماله ( الغوريلا) و ( تقاسيم على نغم النوى) و( المومياء) و ( قلب الحدث) ويشارك في الملحمة الشعبية (بيت الطين ) في أجزاءها الأربع حتى الان وقد حصل على عدد من الجوائز، كانت أولها جائزة أفضل ممثل واعد عام 1988 عن مسرحية (الغوريلا) وجائزة أفضل مخرج عام 2000 عن مسرحية (بياض الظل) وجائزة الدولة للمحترفين عام 2002 عن مسرحية (الهجرة إلى الحب).

أعمال فلاح إبراهيم

وهو واحدًا من الفنانين الذين عملوا في السينما والمسرح والتلفزيون، فهو يمتلك أكثر من 50 عملا مسرحيا، كممثل و10 أعمال مسرحية كمخرج، و20 كسينوغرافي ومن أعماله الغوريلا، وتقاسيم على نغم النوى،  والمومياء، وقلب الحدث، ويشارك في الملحمة الشعبية بيت الطين، في أجزاءها الأربع حتى الان، وقد حصل على عدد من الجوائز، كانت أولها جائزة أفضل ممثل واعد عام 1988 عن مسرحية الغوريلا، وجائزة أفضل مخرج عام 2000 عن مسرحية بياض الظل، وجائزة الدولة للمحترفين عام 2002 عن مسرحية الهجرة إلى الحب.

 

وفاة الفنان العراق فلاح أبراهيم بطل مسلسل "بيت الطين" يثير الجدل في العراق
السوداني ينعى رحيل فلاح أبراهيم من خلال منصة تويتر الامريكية .

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان: “ينعى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني رحيل الفنان العراقي فلاح إبراهيم، إثر مرض لم يمهله كثيراً، فإنّا لله وإنا إليه راجعون”.

وأضاف: “برحيله تكون الساحة الفنية والثقافية العراقية، قد خسرت قامة مهمة معطاءة، وفناناً مثابراً حمل هموم الفن ورسالته الرصينة الخلاقة على مدى سنوات عمره”.

أبرز المعلومات عن الفنان العراقي فلاح إبراهيم بعد وفاته

وكتبت النقابة بيانًا عبر حسابها الرسمي بـ فيس بوك جاء فيه: ببالغ الحزن والأسى تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل الفنان فلاح إبراهيم، والذي وافته المنية هذا اليوم، سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

أبرز المعلومات عن الفنان العراقي فلاح إبراهيم بعد وفاته
أبرز المعلومات عن الفنان العراقي فلاح إبراهيم بعد وفاته

 

ونعى عدد من الفنانين والأصدقاء المقربين، فلاح إبراهيم، فيما أشاروا الى أنه توفي في تركيا بعد خضوعه لعملية جراحية أذ وأكدوا أن الفنان العراقي، توفي بعد تدهور حالته الصحية إثر مضاعفات تعرض لها بعد العملية.

الجدير بالذكر أن الفنان الراحل ممثل عراقي مواليد 15 سبتمبر عام 1962، بدأت مسيرته في الإخراج المسرحي في كلية الفنون الجميلة في بغداد، انشغل بالتمثيل ولم يبدأ تجربة الإخراج إلا سنة 2000، ولعل الهجرة إلى الحب، وخريف الجنرالات، وحرير، من أبرز أعماله.

المخرج العراقي فلاح إبراهيم يشارك في لجنة تحكيم الملتقى الخامس لمؤسسة أولادنا

ويشارك المخرج العراقي فلاح إبراهيم، في لجنة تحكيم السينما والشعر، وهو ممثل ومخرج عراقي مواليد 15 سبتمبر عام 1962 بدأت مسيرته في الإخراج المسرحي في كلية الفنون الجميلة في بغداد، انشغل بالتمثيل ولم يبدأ تجربة الإخراج إلا سنة 2000.

من الفنانين الذين عملوا في السينما والمسرح والتلفزيون فهو يمتلك اكثر من 50 عملا مسرحيا كممثل وعشر أعمال مسرحية كمخرج وعشرين كسينوغرافي ومن أعماله ( الغوريلا) و( تقاسيم على نغم النوى) و( المومياء) و( قلب الحدث) ويشارك في الملحمة الشعبية (بيت الطين ) في أجزاءها الأربع حتى الآن وقد حصل على عدد من الجوائز، كانت أولها جائزة أفضل ممثل واعد عام 1988 عن مسرحية (الغوريلا) وجائزة أفضل مخرج عام 2000 عن مسرحية (بياض الظل) وجائزة الدولة للمحترفين عام 2002 عن مسرحية (الهجرة إلى الحب.

 

شعار الملتقى

يذكر أن الدورة المقبلة من الملتقى شعارها ” سوا نرجع فرحتنا” وهي دورة استثنائية، حيث يلتقي اولادنا، من ذوى القدرات الخاصة، مع فرق مهرجان الفنون والفلكلور الأفرو صيني، ويقومون بمشاركة الفرق الفنية الأفريقية والصينية والأوروبية، وفرقة دولة الشرف روسيا في العروض التي يقدمونها.

وبهذا تكون مصر هي السباقة في تنفيذ الدمج الفني كما يشهد الحدث هذا العام الاحتفال بمرور ٦٥ عاما علي العلاقات المصرية الصينية.

 

أهداف الملتقى

ويهدف المهرجان إلي تعزيز مسيرة الدمج الفني والمجتمع لاولادنا ذوي القدرات الخاصة مع أقرانهم من مختلف دول العالم خاصة وأنه الحدث الأول علي مستوى العالم الذي سيعمل علي تحقيق الدمج الدولي إضافة إلي استثمار الفعاليات والضيوف المشاركين في نشر صورة إيجابية عن مصرعالميا، بتراثها السياحي والحضاري، والتأكيد علي أنها بلد الأمن والأمان، بإقامة مصر فعاليات في مختلف المناطق السياحية والأثرية إلي جانب الفعاليات التي تجوب شوارع القاهرة بالسيارة المكشوفة، مع التركيز علي أبناء مصر في أفريقيا والذين ستقوم وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج باستضافتهم للتعرف علي أهم ملامح بلدهم.

 

الجهات المشاركة

ويشارك في المهرجان ٣٢ دولة تحت رعاية عدد كبير من الوزارات والجهات الرسمية منها وزارة الثقافة التي منحت كثير من التسهيلات لإقامة حفلات الافتتاح وفعاليات المهرجان في دار الأوبرا المصرية، ووزارة السياحة التي تساهم بتذاكر الطيران وإقامة عدد كبير من الضيوف، ووزارة التخطيط التي ساهمت في تحمل تكاليف عدد من فاعليات المهرجان إضافة لوزارة الهجرة التي تقيم أيضا عدة فعاليات في المهرجان ووزارة التضامن الاجتماعي وزارة الشباب والرياضة والمجلس القومي للمرأة، والهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، والهيئة العامة لقصور الثقافة، والمركز الثقافي الصيني، والمركز الثقافي الروسي.

سبب وفاة فلاح ابراهيم

منذ فترة وهو يطالب بالعلاج، وله تصريح في “قناة السومارية” منذ عام تقريبا في عام 2022، طالب ان يتم علاجه على نفقة الدولة، ولا احد استمع إليه، طالب مراراً وتكراراً بالعلاج، وأكد أنه لا يقدر على نفقات العلاج، ولا احد استمع إليه، وفي النهاية تقدم لعمل عملية جراحية في المعدة، وتوفي بعد اجراء العملية متأثرا بها رحمه الله.

حسين الجسمي يحيي حفلة في دبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد