تخطى إلى المحتوى

الملحن العراقي كوكب حمزة في ذمة الله

الملحن العراقي الكبير كوكب حمزة

توفي الملحن العراقي الكبير كوكب حمزة، مساء الثلاثاء، في أحد مستشفيات الدنمارك الذي اثار جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي 

ونعى الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، في بيان، الملحن العراقي القدير الذي توفي في الدنمارك بعد تعرضه لوعكة صحية طارئة.

وكوكب حمزة هو ملحن عراقي من مواليد محافظة بابل عام 1937، وعُرِف منذ سبعينات القرن العشرين ولحن العديد من الأغاني البارزة مثل “يا نجمة، يا طيور الطايرة، وافيش”، كما قدم العديد من الأعمال الغنائية والمسرحية.

حياته 

الراحل كوكب حمزة من مواليد 1944 في محافظة بابل، جنوبي العراق، ويعد أحد رموز الثقافة العراقية درس في معهد الفنون الجميلة في العاصمة بغداد وأكمل دراسته في جامعة كييف، خلال فترة الاتحاد السوفياتي. وصار ملحناً معروفاً منذ ستينات القرن العشرين، وكانت أولى ألحانه مقطوعة موسيقية بعنوان “آمال”.

وأطلق النقاد على الملحن كوكب حمزة لقب “مكتشف النجوم”، ومنهم المطربون العراقيون البارزون حسين نعمة، رياض أحمد، ستار جبار، سعدون جابر.

لحن للعديد من الفنانين العراقيين والعرب ومنهم مائدة نزهت، سعدون جابر، حسين نعمة، ستار جبار، فاضل عواد، كريم منصور، فؤاد سالم، أصالة نصري في بداياتها، عبد الله رويشد وغيرهم الكثير، كما له العديد من الألحان الخاصة بمسلسلات تلفزيونية وأفلام سينمائية.

وفاة المطرب العراقي فؤاد فتحي في المهجر

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد