تخطى إلى المحتوى

منها السعودية : ثلاث دول تحدد موعد عيد الأضحى المبارك

الأضحى

أعلنت كل من ماليزيا وسلطنة بروناي وإندونيسيا رسميًا عدم ثبوت رؤية الهلال اليوم الاحد أذ وأكدت الجهات المختصة في الدول الثلاث أنه وفقًا لهذه الرؤية، سيكون الخميس 29 حزيران الجاري، عيد الأضحى المبارك.

وقبل يومين، دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة (الذي يكون عيد الأضحى في العاشر منه) مساء اليوم الأحد.

السعودية تعلن موعد عيد الأضحى المبارك

أذ واعلن مرصد تمير في السعودية، مساء اليوم الأحد، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1444هـ.
وبذلك يكون يوم غد الإثنين أول أيام شهر ذي الحجة، ويوم الثلاثاء 27 يونيو/ حزيران يوم عرفة، فيما سيكون يوم الأربعاء 28 يونيو/ حزيران أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت كل من ماليزيا وسلطنة بروناي وإندونيسيا رسميًا عدم ثبوت رؤية الهلال اليوم الاحد، وبذلك يكون الخميس 29 حزيران الجاري، عيد الأضحى.

وقبل يومين، دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة (الذي يكون عيد الأضحى في العاشر منه) مساء اليوم الأحد.

أذ و حدد المعهد الوطني للبحوث الفلكية موعد استراحة عرفة لهذا العام 1444هـ فلكيا يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023م ، مع عيد الأضحى في اليوم التالي الموافق 28 يونيو 2023م ، وفقا لحسابات فلكية أعدها المعهد

موعد وقفة عرفة 1444

حدد المعهد الوطني للبحوث الفلكية موعد استراحة عرفة لهذا العام 1444هـ فلكيا يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023م ، مع عيد الأضحى في اليوم التالي الموافق 28 يونيو 2023م ، وفقا لحسابات فلكية أعدها المعهد.

تعد عطلة عيد الأضحى من أبرز فترات الاحتفالات والمناسبات الدينية في العالم ، وتعطى الأولوية للعائلة والأصدقاء ، حيث يتجمع الناس للاحتفال والاستمتاع بلحظاتهم الخاصة ، فهي فترة مليئة بالبهجة والفرح ، حيث يتم تبادل التهاني والبركات بين الناس.

تعد عطلة عيد الأضحى فرصة للتواصل والترابط الأسري ، حيث يجتمع الأقارب والأحباء لقضاء وقت ممتع معا ، ويتم تبادل الهدايا ، ويتم تقديم التهاني والدعوات ، مما يقوي الروابط الاجتماعية ويديم الروابط الأسرية.

بالإضافة إلى ذلك ، تعد عطلة عيد الأضحى 2023 فرصة للتنزيل والاسترخاء ، والمشاركة في مختلف الأنشطة الترفيهية والتراثية ، حيث يسافر البعض لاستكشاف وجهات جديدة ، بينما يختار البعض الآخر البقاء في المنزل وقضاء وقت هادئ وممتع مع الأصدقاء والعائلة.

كم باقي على عيد الاضحى 2023

بعد الإعلان عن رؤية الهلال لشهر شوال لعام 1444 ، وبداية الأيام الأولى من عيد الفطر لعام 2023 في الدول العربية والإسلامية ، يبقى حساب الأيام المتبقية من عيد الأضحى في الدول العربية والإسلامية.

اليوم الأول من عيد الأضحى 2023 هو الأربعاء الموافق 06-28-2023 ، والذي يصادف يوم الهجرة العاشر 1444-12-10 من ذي الحجة ، ويبدأ الحساب من اليوم التالي:

يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023 وهو يوم عرفة.
يوم الاربعاء 28 يونيو 2023 أول أيام عيد الأضحى المبارك .

متى يكون عيد الاضحى عند الشيعة ؟

أذ و يوافق عيد الأضحى يوم 10 ذو الحجة، حيث يحتفل العالم الإسلامي بهذه المناسبة في كل أنحاء الأرض، ويمتد حتى 13 ذو الحجة، حيث ينهي الحجيج مناسكهم قبله بيوم واحد وهو آخر الأيام التي يتم بها الحج، حيث تكون ذروة هذه المناسك يوم 9 ذو الحجة الذي يصعد فيه الحجاج إلى جبل عرفات.
العراقيون والعرب يستذكرون إعدام صدام حسين صبيحة عيد الاضحى 

إعدام صدام حسين نُفذ في العراق فجر يوم السبت حكم الإعدام الصادر بحق الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين بعد ادانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وانتهت بذلك مرحلة من تاريخ العراق الذي حكمه صدام لنحو ربع قرن قبل أن يُطاح به إثر غزو العراق الذي قادته القوات الأمريكية سنة 2003.

ولقد أُعْدِمَ صدام حسين فجر يوم عيد الأضحى (العاشر من ذو الحجة) سنة 1427 هـ، الموافق 30 ديسمبر 2006. وقد جرى ذلك بتسليمه للحكومة العراقية من قبل حرسه الأمريكي تلافياً لجدل قانوني في أمريكا التي أعتبرته أسير حرب. وقد استنكر المراقبون من جميع الاتجاهات والانتماءات السياسية هذا الاستعجال المستغرب لتنفيذ حكم الإعدام. وفي لحظة التنفيذ لم يبد على صدام حسين الخوف أو التوتر كما وأنه لم يقاوم أو يتصدى للرجال الملثمين الذين يقتادونه إلى حبل المشنقة وفي لحظة الإعدام هتف الذين حوله من الشيعة: مقتدى مقتدى مقتدى. فيجيبهم صدام قائلاً: هي هاي المرجلة.

مشهد الإعدام

صور مشهد الإعدام بواسطة جهاز هاتف محمول مزود بكاميرة تصوير مدته 2:38 دقيقة، قامت بعرضه بعض القنوات الفضائية العربية والأجنبية، ويصور أخر اللحظات الأخيرة قبل اعدام الراحل صدام حسين.

يظهر الفلم قاعة بأرتفاع ما يقرب من خمسة أمتار يوجد بها منصة على ارتفاع ثلاثة امتار حيث قام المصور بالتصوير بالقرب من درج حديدي على يسار القاعة يودي إلى المنصة حيث ظهر صدام حسين وقد قيدت يداه إلى الخلف ويوجد عدد من الرجال المقنعين بلباس مدني حوله. ويعتقد انها أحد غرف الإعدامات في أحد مباني الاستخبارات العسكرية العراقية السابقة وتحديداً مبنى اعدامات الشعبة الخامسة في الكاظمية.

لم يحاول صدام حسين المقاومة ولم يطلب شيئا، وكان يحمل مصحفا بيده ويديه كانتا موثقتين عندما شنق. واكد الربيعي ان الرئيس السابق وحده اعدم، اما المدانان الآخران اخوه غير الشقيق برزان التكريتي رئيس المخابرات السابق والرئيس السابق للمحكمة الثورية عواد البندر فقد ارجئ تنفيذ الحكم فيهما.

تمت اجراءات اعدام صدام في مقر دائرة الاستخبارات العسكرية في منطقة الكاظمية – شمال بغداد – اقتيد صدام حسين إلى الإعدام بعد أن تلي عليه الحكم من قبل أحد القضاة وسأله قاض آخر ما إذا كان لديه شيء يقوله أو يوصي به وطلب منه ان يتلو الشهادة، وبعدها وضع حبل المشنقة في رقبته ونفذ فيه حكم الإعدام ومات فورا، ففي اللحظة التي سقط فيها في الحفرة فارق الحياة. وحضر إعدام صدام حسين القاضي في محكمة التمييز في المحكمة الجنائية العليا منير حداد، وقال مستشار الأمن القومي موفق الربيعي في تصريح لقناة العراقية الحكومية أن إعدام برزان وبندر أرجأ إلى ما بعد عيد الأضحى، وشهد أيضاً تنفيذ الأحكام ممثلون عن محكمة التمييز والادعاء العام وعدد من رجال الدين فضلا عن فريق طبي مختص.

واوضح موفق الربيعي الذي حضر اعدام الرئيس المخلوع ان عملية تنفيذ الإعدام تمت بحضور قضاة ومدعين عامين وطبيب وشهود. وقال ان بعض المشادات الكلامية حدثت قبل صعوده إلى المشنقة لرفضه وضع كيس أسود على رأسه. ووصف الربيعي صدام حسين في تلك اللحظة بانه كان متماسكا حتى النهاية وكان يردد: الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، عاشت فلسطين، الموت للفرس المجوس”.

وكانت قناتا الحرة والعربية الفضائيتان قد نقلتا أنه تم تنفيذ حكم الإعدام في الساعة السادسة صباحا بتوقيت بغداد في مكان ما داخل المنطقة الخضراء. والتي تخضع لترتيبات أمنية مشددة، كما اكد عضو هيئة الدفاع عن صدام من العاصمة القطرية الدوحة تنفيذ الحكم. وقد وصل صدام إلى مكان تنفيذ حكم الإعدام قبل تنفيذه بقليل وهو يرتدي ثيابا برتقالية والتي عادة ما يرتديها المحكوم عليهم بالإعدام. وفرضت السلطات العراقية حظرا للتجول في مدينة تكريت مسقط رأس صدام لمدة أربعة أيام وأقفلت مداخل ومخارج المدينة. وكانت قد ذكرت مصادر عراقية انه قد تم كذلك تنفيذ حكم الإعدام شنقا في برزان التكريتي رئيس جهاز المخابرات العراقية الأسبق والاخ غير الشقيق لصدام وكذلك عواد البندر رئيس ما كان يعرف بمحكمة الثورة.

أحداث الفلم والتحقيق

يصور الفلم رفض صدام أرتداء كيس أسود لتغطية رأسة ثم قوله: «يا الله».

ثم تقدم صدام باتجاه المشنقة ووقف على المنصة بهدوء محاطاً بالحراس وقام أحد الحراس بلف الكيس الأسود على رقبتهِ ومن ثم لف حبل الإعدام والانشوطة على يسار صدام.

ثم سُمع عدد من الحاضرين يرددون: «اللهم صل على محمد وآل محمد، وعجل فرجه وإلعن عدوه»، (وهو دعاء شيعي يتمنون خروج المهدي المنتظر والنصر على أعدائة يردده أنصار التيار الصدري).

ثم صرخ أحدهم: «مقتدى مقتدى مقتدى». (زعم البعض من خلال الصور الملتقطة للمشهد حضور مقتدى الصدر مرتدياً قناع لا تظهر منه سوى عينيه)

فرد صدام عليه وقال: «هي هاي المرجلة» (أي هل تعتقدون أنكم تقومون بعمل رجولي؟).

ثم سُمع أحد الحاضرين يقول: «إلى جهنم».

وهتف آخر: «يعيش محمد باقر الصدر».

من جانب صدام تجاهل الصياح وردد: «أشهد أن لا اله إلا الله وأن محمداً رسول الله».

فقال آخر: «رجاء لا..أترجاكم لا..الرجل في إعدام». (قالها منقذ الفرعون)

وفي هذه الأثناء كان صدام يتلوا: «أشهد أن لا اله إلا الله وأن محمداً رسولا الله»، وهي الشهادة التي يتلوها المسلم عندما يعلم أن منيته قد قربت.

وما ان أعاد صدام تكرار الشهادتين حتى سُمع صوت طرقعة يُعتقد أنه صوت فتح البوابة الحديدية تحت أقدامهِ وسقط في حفرة الإعدام.

ثم سمع صوت أحد الحضور يصيح: «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد».

وصرخ آخر: «سقط الطاغية لعنة الله عليه»

ثم ظهرت صورة صدام وهو معلق ينظر إلى الأعلى. وعلى وجههِ كدمة من أثر اصطدام وجههُ ببوابة المشنقة.

وعلى اثر ظهور الفلم أصدرت الحكومة العراقية أوامر تحقيق حول من قام بتصوير هذا الفلم ومن هم الأشخاص الذين هتفوا في غرفة الإعدام في تاريخ 2 يناير 2007. كما أمرت باغلاق قناة الشرقية وقناة الزوراء اللتين عرضتا الشريط بسبب التحريض. وأكد مساعد المدعي العام أن الذين صوروا الفلم بكاميرا هاتف متحرك كانا مسؤولين رفيعي المستوى شهدا الإعدام، رسمياً لم يعلن عن أن مسؤول حضر الإعدام باستثناء موفق الربيعي ومستشار رئيس الوزراء، وقال مساعد المدعي العام للجزيرة إنه هو من قال أرجوكم الرجل في إعدام رداً على الهتافات الطائفية والاستفزازية لبعض من شهد الإعدام.

النقل التلفزيوني
وعَرضت قناة «بلادي» الفضائية العراقية مشاهد لجثة صدام حسين عقب تنفيذ حكم الإعدام به. ونقلت المشاهد جثة صدام مغطاة بكفن أبيض وممددة على سرير وظهر فيها الجانب الأيسر من وجهه. كما بث التلفزيون العراقي مشاهد من تنفيذ حكم الإعدام ومشهد وضع الأنشوطة حول رقبة صدام حسين

صدام حسين وقبل عيد الأضحى
صدام حسين وقبل عيد الأضحى
صدام حسين وقبل عيد الأضحى
هل تعلم ان …
1- أول حاكم يقصف تل أبيب الإسرائيلية براجمة الصواريخ
2- هزم ايران هزيمة شنيعة
3- كان يستخدم شعارات العروبة حتى في الحروب
4- قال لقاضي المحكمة تتذكر لما عفيت عنك لما كان محكوم عليك بالإعدام ! فارتبك القاضي و قدم استقالته ليأتي بعدة القاضي رؤوف .
6- قال لقاضي المحكمة يا علوج إحنا الموت تعلمناه في المدارس
نخاف منه بعد هالشيبات !!
7- قال لسوريا و لبنان اعطوني حدود بلادكم أسبوع و سأحرر فلسطين
صدام حسين قبل إعدامه | سأله
الضابط الاميركي عن أخر مطالبه فقال له :
(أريد المعطف الذي كنت أرتديه)
قال له طلبك مجاب ولكـن أخبرنى لماذا ؟؟
قال له : الجو في العراق عند الفجر يكون بارداً.. ولا أريد أن أرتجف فيعتقد شعبي أن قائدهم يرتجف خوف من الموت !!
كانت الشهادة آخر كلامه من الدنيا .. ..
وقال مقولته الشهيرة للحكام العرب :
(( انا ستعدمني امريكا .. اما انتم ستعدمكم شعوبكم ))
لم تكن مجرد مقولة فهي اليوم واقع ..
الله يرحـمـك يا اسد العروبه
فما لهم عن التذكره معرضين اذا اتممت القراءة اكتب صل اللهم على سيدنا محمد
رعد وميثاق موال للرئيس الشهيد صدام حسين 

فلكياَ : موعد وقفة عرفة وعيد الأضحى 2023 في أغلب الدول الأسلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد