تخطى إلى المحتوى

وفاة عزيز صالح النومان عضو قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي ألإشتراكي في بغداد

عزيز صالح النومان

توفي الثلاثاء، أحد أكبر قيادات حزب البعث المنحل “عزيز صالح نومان” داخل سجن أبو غريب في بغداد وقال مصدر أمني، لصحيفة العراق ، إن “القيادي في حزب البعث عزيز صالح النومان توفي داخل سجن أبو غريب في بغداد”.

وبين المصدر، أن نومان توفي “بسبب مرض عضال عن عمر ناهز الـ83 عاماً”.

وعزيز صالح النومان الخفاجي (المعروف أيضا باسم عزيز صالح النومان) عينه صدام حسين محافظاً للكويت خلال حرب الخليج الثانية عام 1991 وتولى المنصب خلفا لعلي حسن المجيد في نوفمبر 1990 حتى 27 فبراير 1991.

كان رقم 8 في قائمة القيادة المركزية الامريكية لأكثر العراقيين المطلوبين والبالغ عددهم 55 شخصاً، كما كان واحدا من تسعة قادة عراقيين ترغب الولايات المتحدة في رؤية محاكمتهم

كان محتجزا لدى الولايات المتحدة اعتبارا من عام 2006 لكن في عام 2011 تم نقله إلى عهدة العراق مع خمسة آخرين وحكم عليه بالإعدام.

سيرة ذاتية 

عزيز صالح النومان الخفاجي (المعروف أيضا باسم عزيز صالح النومان) عينه صدام حسين محافظا للكويت خلال حرب الخليج الثانية عام 1991 وتولى المنصب خلفا لعلي حسن المجيد في نوفمبر 1990 حتى 27 فبراير 1991.

قبل الغزو الأمريكي في أبريل 2003 كان نعمة رئيس القيادة الإقليمية لحزب البعث والمسؤول عن غرب بغداد. كان سابقا محافظ كربلاء والنجف. تم احتجازه في 22 مايو 2003. كان في ذلك الوقت هو رقم 8 في قائمة القيادة المركزية لأكثر العراقيين المطلوبين والبالغ عددهم 55 شخصا وكان أعلى شخص في قائمة 55 الذين تم احتجازهم إلى ذلك الوقت. كان واحدا من تسعة قادة عراقيين ترغب الولايات المتحدة في رؤية محاكمتهم دون وجه حق

كان لا يزال محتجزا لدى الولايات المتحدة اعتبارا من عام 2006 ويبدو أنه لم يصدر له بعد اتهام. في عام 2011 تم نقله إلى عهدة العراق مع خمسة آخرين وحوكم وحكم عليه بالإعدام. عزيز النومان هو ملك الماس في أوراق اللعب العراقية الأكثر طلبا.توفي داخل السجن في العاصمة العراقية بغداد بتاريخ 30 يناير 2024.

استشهاد الرفيق عزيز صالح النومان عضو قيادة قطر العراق

استشهاد الرفيق عزيز صالح النومان عضو قيادة قطر العراق
استشهاد الرفيق عزيز صالح النومان عضو قيادة قطر العراق

تنعى شبكة البصرة استشهاد الرفيق المناضل البطل عزيز صالح النومان عضو قيادة قطر العراق الأسير لدى قوات الاحتلال في العراق منذ 21 عاما تعرض خلالها للتعذيب الجسدي والنفسي والقتل البطئ عن طريق حرمانه من الدواء والرعاية الصحية والطعام، ان الشهيد النومان كان من خيرة مناضلي العراق وابنائه البررة الذين خدموه بكل ما يملكون وضحوا بالغالي من أجله، رحم الله الشهيد واسكنه جناته وتعازينا الحارة لعائلته الكريمة ورفاقه.

 

في ذكرى تأسيسه الــ103 : رغد صدام حسين تهنئ الجيش العراقي !

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد