تخطى إلى المحتوى

بعد حادثة الاردن : حديث ألإدارة الامريكية عن أوضاع قابلة للانفجار

حديث أمريكي عن أوضاع قابلة للانفجار

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) وليام بيرنز، إنه لم يشاهد منذ 4 عقود أوضاعا قابلة للانفجار في الشرق الأوسط كما هي اليوم.

وأكد بيرنز في مقال نشره في مجلة “فورين أفيرز”، أن “مخاطر التصعيد على جبهات أخرى في الشرق الأوسط قائمة”.

وأضاف بيرنز، أن “مفتاح أمن إسرائيل والمنطقة هو التعامل مع إيران”، قائلا إن “نظام إيران مستعد للقتال حتى آخر وكيل إقليمي لديه”.

وكشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، الثلاثاء، عن تعرض القوات الأميركية في المنطقة لهجمات منذ وقوع هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة في الأردن.

كما قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة قد تلجأ إلى رد متدرج على الهجوم الذي استهدف قاعدة أمريكية وأسفر عن مقتل ثلاثة من قواتها المتمركزة في الأردن.

الرد على هجوم “القاعدة العسكرية”: قد يكون متدرجاً

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة قد تلجأ إلى رد متدرج على الهجوم الذي استهدف قاعدة أمريكية وأسفر عن مقتل ثلاثة من قواتها المتمركزة في الأردن.
وأوضح كيربي في تصريحات صحافية، أن الرد قد يشمل إجراءات متعددة وليس تحركا واحدا.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه اتخذ قراره بشأن طبيعة الرد على هجوم بطائرة مسيرة أسفر عن مقتل جنود أمريكيين في الأردن، لكنه لم يتطرق لتفاصيل.

ونقلت وكالة “رويترز”، عن بايدن قوله لصحفيين لدى مغادرته البيت الأبيض إلى جولة انتخابية في فلوريدا إن الولايات المتحدة لا تريد اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط.

ويمثل الهجوم، تصعيدا كبيرا للتوترات التي تجتاح الشرق الأوسط، وسط مخاوف من تحول الحرب في غزة إلى صراع.

وجاءت الضربة بعد أكثر من 150 هجوما بمسيرات وصواريخ استهدفت القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

وتتمتع قاعدة البرج 22 بموقع استراتيجي مهم في أقصى نقطة شمال شرق الأردن حيث تلتقي حدود المملكة مع سوريا والعراق، ولا يوجد سوى القليل من المعلومات المعلنة عن القاعدة، لكنها تشمل الدعم اللوجستي ويوجد فيها 350 جنديا من الجيش والقوات الجوية الأمريكية.

الادارة الامريكية تعلق على قرار كتائب “حزب الله”

بعد حادثة الاردن : حديث ألإدارة الامريكية عن أوضاع قابلة للانفجار
أمريكان

علقت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، مساء الثلاثاء، على قرار كتائب حزب الله بشأن عملياتها ضد القوات الأمريكية.
وقالت البنتاغون، “رأينا التقارير حول إعلان كتائب حزب الله في العراق وقف هجماتها لكن الأفعال أبلغ من الكلمات”.

الى ذلك، اكدت البنتاغون “سنرد على هجوم الأردن في الزمان والمكان اللذين نختارهما”، مشيرة الى “ارتفاع عدد الإصابات جراء الهجوم على القوات الأميركية في الأردن إلى أكثر من ٤٠ إحداها حرجة”.

وأعلنت كتائب “حزب الله”، مساء أمس الثلاثاء، تعليق العمليات العسكرية والأمنية ضد القوات الأمريكية، عازية ذلك “دفعا لإحراج الحكومة العراقية”.

تعرض القوات الامريكية لهجمات منذ “قصف القاعدة”

قاعدة الركبان داخل الحدود الأردنية
قاعدة الركبان داخل الحدود الأردنية

كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، الثلاثاء، عن تعرض القوات الأميركية في المنطقة لهجمات منذ وقوع هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة في الأردن.
وقال باتريك رايدر في تصريحات صحافية، إن “ثلاث هجمات بالفعل شُنت على القوات الأمريكية في المنطقة منذ وقوع هجوم بطائرة مسيرة في 28 يناير على قاعدة في الأردن أسفر عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة أكثر من 40 آخرين”.

وأشار المتحدث باسم “البنتاغون” إلى أن ذلك الهجوم سيعقبه رد أميركي.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي قال، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة قد تلجأ إلى رد متدرج على الهجوم الذي استهدف قاعدة أمريكية وأسفر عن مقتل ثلاثة من قواتها المتمركزة في الأردن.

“حزب الله” تعلن تعليق العمليات ضد القوات الأمريكية

حزب الله
حزب الله

أعلنت كتائب “حزب الله”، مساء الثلاثاء، تعليق العمليات العسكرية والأمنية ضد القوات الأمريكية، عازية ذلك “دفعا لإحراج الحكومة العراقية”.

وقال الامين العام للكتائب ابو حسين الحميداوي في بيان، إن “طريق ذات الشوكة صعب عسير وضرائبه كبيرة، والأحرار السائرون فيه يُدركون أن الأثمان مهما عظمت تهون أمام تحقيق رضا الله ونصرة المستضعفين، وقد اتخذت المقاومة الإسلامية كتائب حزب الله قرارها بدعم أهلنا المظلومين في غزة الصمود بإرادتها، ودون أي تدخل من الآخرين”.

وأضاف “بل إن إخوتنا في المحور، لا سيما في الجمهورية الإسلامية لا يعلمون كيفية عملنا الجهادي، وكثيراً ما كانوا يعترضون على الضغط والتصعيد ضد قوات الاحتلال الأمريكي في العراق وسوريا، والتزاما منا بأداء تكليفنا الإنساني والعقائدي، فقد عملنا بحكمة وتدّبر ومراعاة الموازين الشرعية والأخلاقية بشكل دقيق في أشد الظروف وأقساها”.

ولفت الحميداوي بالقول “إننا إذ نعلن تعليق العمليات العسكرية والأمنية على قوات الاحتلال -دفعا لإحراج الحكومة العراقية- سنبقى ندافع عن أهلنا في غزة بطرق أخرى، ونوصي مجاهدي كتائب حزب الله الأحرار الشجعان بالدفاع السلبي (مؤقتاً)، إن حصل أي عمل أمريكي عدائي تجاههم”.

جو بايدن : الرد على الهجوم الذي استهدف القاعدة الأمريكية

موقف الرئيس الامريكي جو بايدن .  - صحيفة العراق
موقف الرئيس الامريكي جو بايدن .  – صحيفة العراق

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه اتخذ قرارا بشأن الرد على الهجوم على القاعدة الأمريكية عند الحدود الأردنية السورية وأدى إلى مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة 40 آخرين.
وقال بايدن، في حديث مع الصحفيين اليوم الثلاثاء ونقلته وكالة “رويترز”، إنه قرر كيفية الرد على الهجوم الذي أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة آخرين.

ولم يوضح الرئيس الأمريكي نوع الإجراءات الجوابية التي يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة، ولكنه أكد أن واشنطن لا تسعى إلى توسيع الصراع في الشرق الأوسط.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الرد الأمريكي على الهجوم الذي استهدف قاعدة أمريكية في الأردن وأسفر عن مقتل 3 عسكريين “قد يكون على عدة مستويات، وهو يحدث على مراحل ويدوم فترة معينة”.

يذكر أن القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (سينتكوم) أعلنت في 28 يناير عن تعرض قاعدة تستضيف عسكريين أمريكيين، على الحدود بين الأردن وسوريا للهجوم بطائرة مسيرة.

واتهمت واشنطن ما وصفته “الجماعات المتحالفة مع إيران” بالوقوف وراء الهجوم، وأكدت أنها سترد، فيما نفت طهران مسؤوليتها عن استهداف القاعدة الأمريكية وقالت إن “المقاومة الإسلامية” تتخذ القرارات بهذا الشأن بشكل مستقل.

الخارجية العراقية تؤكد للأردن ضرورة إبعاد البلدين عن التهديدات العسكرية من أي طرف

الخارجية العراقية تؤكد للأردن ضرورة إبعاد البلدين عن التهديدات العسكرية من أي طرف
الخارجية العراقية تؤكد للأردن ضرورة إبعاد البلدين عن التهديدات العسكرية من أي طرف

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حيسن، اليوم الثلاثاء، خلال اتصال مع نظيره الأردني أيمن الصفدي على ضرورة إبعاد البلدين والمنطقة عن التهديدات العسكرية من أي طرفٍ كان.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ورد لصحيفة العراق الثلاثاء يفيد بالقول ، انه “أجرى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، إتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي”.

وأضافت: “جرى خلال الإتصال بحث القصف الأخير الذي طال الأراضي الأردنية وموقع عسكري أمريكي، وأعرب الوزير عن إستنكار العراق لما حدث “.

كما جرى “التأكيد على عمق العلاقة العراقية الأردنية وضرورة إبعاد البلدين والمنطقة عن التهديدات العسكرية من أي طرفٍ كان”.

واشنطن بوست تكشف خيارات الرد الامريكية بعد مقتل جنودها

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد