تخطى إلى المحتوى

واشنطن بوست تكشف خيارات الرد الامريكية بعد مقتل جنودها

واشنطن بوست

توقعت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن ترد إدارة بايدن على الهجوم الذي استهدف القاعدة الأمريكية في سوريا بضرب أهداف تابعة لطهران خارج الأراضي الإيرانية.

وكان الهجوم على القاعدة الأمريكية في سوريا أودى بحياة 3 جنود وإصابة 34 آخرين على الأقل.

وقالت الخبيرة السياسية سانام فاكيل من مؤسسة “كاثام هاوس” البريطانية للأبحاث لـ”واشنطن بوست”: إن “واشنطن سترد على الهجوم الذي استهدف القاعدة الأمريكية في سوريا، بتوجيه (ضربات جراحية) لأهداف وأصول تابعة لإيران خارج الأراضي الإيرانية”.

وسلطت الصحيفة الضوء على التحديات المتزايدة التي تواجه واشنطن في مسعاها لاحتواء العنف في الشرق الأوسط، مشيرًة إلى أن أي خطأ يمكن أن يؤدي إلى توريط واشنطن وحلفائها بشكل أعمق في حرب مع إيران والجماعات المسلحة في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولَين لم يكشفا هويتهما، أن مخاوف الإدارة الأمريكية من التصعيد الإقليمي زادت حدّتها خلال الأسابيع الأخيرة، وقادت إلى بذل جهود دبلوماسية جديدة لإعادة إسرائيل وحماس إلى طاولة المفاوضات، إذْ شرع المسؤولون الأمريكيون يُكثّفون الضغوط على الطرفين للتوصل إلى اتفاق لا سيما مع تصاعد وتيرة الهجمات في البحر الأحمر، ورد الولايات المتحدة عليها من خلال قصف أهداف لجماعة الحوثي في اليمن.

وبيَّنت الصحيفة أن الاقتراح الذي تدرسه حماس وإسرائيل الآن، يدعو إلى وقف طويل للقتال وإطلاق سراح الرهائن على مراحل.. إذ يأمل المسؤولون الأمريكيون أن يفضي الاتفاق إلى وقف دائم لإطلاق النار.

ورغم تفاوض واشنطن مع الحكومة العراقية بشأن انسحاب قواتها من العراق، قالت الصحيفة إن الجماعات المسلحة تظهر استعدادها لمواصلة حملتها ضد الأمريكيين بل وحتى تصعيدها.

تفاصيل مقتل 3 جنود أميركيين بالأردن من خلال مسيرة قادمة من سوريا

تفاصيل مقتل 3 جنود أميركيين بالأردن من خلال مسيرة قادمة من سوريا 
تفاصيل مقتل 3 جنود أميركيين بالأردن من خلال مسيرة قادمة من سوريا

هذه المرة الأولى التي يقتل فيها عسكريون أميركيون بنيران معادية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

“البرج تي 22”

قاعدة الركبان داخل الحدود الأردنية
قاعدة الركبان داخل الحدود الأردنية

فيما كشف مسؤول أميركي لـ”العربية/الحدث”، أن الهجوم وقع على برج “تي 22” المحاذي للحدود السورية من الجانب الأردني.

كذلك، كشف مسؤولون أميركيون لشبكة “CNN”، أن مقتل الجنود تم في هجوم بطائرة مسيرة خلال الليل.

وتتواجد القوات الأميركية في (البرج تي 22) وهو موقع صغير بالأردن قرب الحدود السورية كجزء من مهمة تقديم المشورة والمساعدة مع الأردن بحسب الشبكة الأميركية.

في المقابل، أعلن (البنتاغون) أنه جاري التحقيق في سبب فشل الدفاع الجوي في برج “تي 22” من منع الهجوم على القوات الأميركية.

ميليشيات مدعومة من إيران

من جانبه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، في بيان، إن الليلة الماضية قتل 3 أميركيين بهجوم مسيّرة على قوات أميركية في شمال شرقي الأردن قرب حدود سوريا.

كما قال “الهجمات على قاعدتنا في الأردن تمت من ميليشيات مدعومة من إيران تعمل في سوريا والعراق”.

كذلك، تابع “ما حدث بالأردن تصعيد كبير”، متوعداً بمهاجمة كل المسؤولين عن مهاجمة قواته بالقاعدة الأميركية داخل الأردن.

وأضاف “لا يساوركم شك في أننا سنحاسب جميع المسؤولين في الوقت والطريقة اللذين نختارهما”.

ولم يذكر الرئيس الأميركي عدد المصابين بالضبط، لكن مسؤول أميركي كشف ارتفاع عدد الإصابات جراء استهداف قاعدة أميركية في الأردن إلى 34.

بدوره، ذكر مسؤول أميركي لصحيفة “واشنطن بوست”، أن ميليشيا حزب الله العراقي والنجباء مسؤولة عن هجوم “تي 22”.

تصاعد التوتر في المنطقة
ومنذ تفجر الحرب بين إسرائيل وحركة حماس تصاعد التوتر بشكل عام في المنطقة وعلى عدة جبهات، من العراق إلى سوريا فاليمن ولبنان، حيث تتواجد فصائل مسلحة موالية لإيران ومدعومة منها.

وحتى يوم الجمعة، كان هناك أكثر من 158 هجوما على القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق وسوريا من قبل الفصائل المسلحة منذ 17 أكتوبر الماضي.

في المقابل، نفذت القوات الأميركية أكثر من ضربة في البلدين على مقرات تلك المجموعات المسلحة، متوعدة بالمزيد إذا استمرت الهجمات.

وتنشر واشنطن نحو 3000 جندي أميركي في الأردن، كما هناك 2500 جندي في العراق ضمن قوات التحالف التي تقدم المشورة والمساعدة للقوات المحلية من أجل منع عودة تنظيم “داعش”، الذي سيطر عام 2014 على مساحات كبيرة من الأراضي قبل هزيمته، بالإضافة إلى ما يقارب الألف في سوريا.

صواريخ تستهدف القوات الأميركية في الحسكة

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد