تخطى إلى المحتوى

الصدر يدخل على خط احتجاجات طلاب الجامعات الامريكية

الصدر

علق زعيم التيار الشيعي مقتدى الصدر، الخميس، على احتجاجات طلاب الجامعات الامريكية على الحرب في غزة.

وقال الصدر في منشور على منصة “أكس” تابعته السومرية نيوز، انه “اليوم ثبت وبالدليل القاطع ان الغرب لايأبه للشعوب بل ولا يعطي أي أهمية لشعبه على الاطلاق

الصدر 1
الصدر 1
الصدر 2
الصدر 2

بايدن يعلق 

وأضاف بايدن الذي لزم الصمت طويلاً حيال هذه التحركات، في خطاب متلفز من البيت الأبيض، أن “لا مكان” لمعاداة السامية في الجامعات الأمريكية، لكنه أكد في الوقت ذاته أن الولايات المتحدة “ليست أمة تسكت الناس”.

موقف الرئيس الامريكي جو بايدن .  - صحيفة العراق
 

وتابع بايدن: “يجب احترام سيادة القانون ونحن لا ندعم القمع ونؤمن بحرية التعبير، وهناك حق في الاحتجاج ولكن ليس إثارة الفوضى”.

واعتبر الرئيس الأمريكي، أن تدمير الممتلكات وتهديد الناس ليس احتجاجا سلميا بل هو ضد القانون، مشددا على ضرورة أن تتم الاحتجاجات دون عنف أو تدمير أو كراهية وفي إطار القانون.

وأثارت حرب غزة خطابا متصاعدا ومظاهرات رفضا للحرب في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، حيث انطلقت قبل أسابيع احتجاجات في عدد من الجامعات الأمريكية ترفض الحرب وتطالب بوقف إطلاق النار.

طلاب بريطانيا يحتجون على حرب غزة 

تظاهر العشرات من الطلاب المؤيدين لفلسطين،  الخميس، في الجامعات في جميع أنحاء بريطانيا في وقفة ضد الحرب الإسرائيلية على غزة، على غرار الاعتصامات في جامعات الولايات المتحدة.

ونصب المتظاهرون في جامعات مانشستر وليدز وبريستول وشيفيلد ونيوكاسل، الخيام ووضعوا لافتات مناهضة لإسرائيل، حيث دعوا إلى إنهاء العمل العسكري في قطاع غزة.

ملأ طلاب من جامعة مانشستر حديقة الجامعة باللافتات واللوحات والأعلام الفلسطينية لدعوة الجامعة إلى “إنهاء شراكتها مع الأنظمة التي تدعم إسرائيل”.

وكُتب على إحدى اللافتات: “بريطانيا تدعم الإبادة الجماعية الإسرائيلية”.

وفي بريستول، ضغط الطلاب على جامعاتهم لقطع العلاقات مع شركات الأسلحة الإسرائيلية ودعم الدعوات لوقف إطلاق النار مع احتدام الحرب في غزة.

وتشكلت حشود كبيرة أيضا في نيوكاسل، حيث يقول الطلاب إن احتجاجهم “سيسلط الضوء على استراتيجية الاستثمار للجامعة وتواطئها في جرائم الحرب التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في غزة والضفة الغربية”.

وفي وقت سابق، قال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء إن الشرطة “ستحظى بدعمنا الكامل” لمعالجة الاضطرابات المحتملة إذا حاول الطلاب تكرار المظاهرات العنيفة التي شهدتها مؤخرا الجامعات الأمريكية.

وقفة تضامنية مع غزة في إعلام بغداد
وقفة تضامنية مع غزة في إعلام بغداد
وقفة تضامنية مع غزة في إعلام بغداد

 

نظّمت كلية الإعلام في جامعة بغداد، الخميس، وقفة تضامنية مع أهل قطاع غزة، في مظهر من مظاهر الرفض للاعتداءات والانتهاكات والمجازر الصهيونية المتكررة التي يمارسها الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني الأبيّ وحقوقه الأساسية.

 

وخلال الوقفة التي حضرها أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة والملاك الإداري، أكد عميد الكلية عمار طاهر في كلمته: “يتعرض أهلنا في غزة الكرامة والصمود لأبشع الجرائم الإنسانية بعد أن غدت المجازر اليومية والإبادة الجماعية حدثًا يوميًا يُندى له جبين المجتمع الدولي فالعالم الذي يزعم أنه متحضر يدعم ويساند آلات الموت الصهيونية وهي تسحق بلا تردد الأطفال والنساء والشيوخ”.

وقفة تضامنية
وقفة تضامنية

وأضاف: لقد تحوّل الفلسطينيون إلى مجرد أرقام وإحصائيات في نشرات الأخبار المسائية بلا ناصرًا أو معين.. وحدهم يقفون في ساحات الموت ينتظرون في طابور الشهادة بمواجهة غير متكافئة أطلاقا من حيث العدة والعدد لكنها تميل لصالحهم في مقاسات البطولة والبسالة وحب الوطن”.

وعلى الرغم من الماكنة الدعائية للدول الغربية والكيان الغاصب المسعور تعمل ليلًا ونهارًا على تشويه الواقع وقتل القضية، نرى صحوة إنسانية تجلّت بالأصوات الشريفة من كل أرجاء الدنيا وفي الجامعات الأمريكية فقد تجمهرت لنصرة الشعب المظلوم وتأزرت لاسترداد حقه المهضوم، بحسب طاهر.

تابع عميد كلية الاعلام، أن “ما يصدر اليوم من صرخات في العالم عبارة عن رسالة واضحة وصريحة مفادها أن الصمت جبن وعار وأن السكوت ترخيص بالقتل وأن السماح بتجويع شعب كامل وقصفه وموته وصمة خزي لا يمحوها التاريخ”، مبينًا أن “العراق حكومة وشعبًا سارع في مساندة الأشقاء في محنتهم ولم يبخل أهله بالغالي والنفيس لإيصال الغذاء والدواء والحاجات الضرورية وهو المضحّي دائما بشهادة كل الحروب التي خاضها العرب لطرد الصهاينة من القدس الشريف”.

وختم طاهر كلمته قائلًا، أن “وقفتنا تحمل رسالة للعالم أجمع وإلى أخوتنا في غزة أن دمائكم دمائنا ونحن معكم في شدتكم فكلنا في المحنة سواء مهما عظمت الخطوب والرزايا وسنبقى نقاتل من مواقعنا بالكلمة والقلم لدحر الغزاة وإعادة الأرض”.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، قد وجّه نداءً إلى الجامعات الحكومية والأهلية والمؤسسات الاكاديمية العراقية، لتنظيم وقفات النصر والتضامن والدعم لشعب فلسطين وأطفاله ونساءه وشيوخه، الذين يواجهون تحالف الموت الصهيوني، فضلًا عن التعبير عن مؤازرة الأصوات الحرة في الجامعات العالمية التي نددت وشجبت جرائم الاحتلال.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد