تخطى إلى المحتوى

بايدن يقطع عطلته بشأن أحداث الشرق الأوسط

خوفا من سلامة بايدن العقلية

قال البيت الأبيض، السبت، إن الرئيس جو بايدن يعود لواشنطن مختصرا عطلته الأسبوعية للتشاور مع فريق الأمن القومي بشأن أحداث الشرق الأوسط.

وأوضح البيت الأبيض أن بايدن يعود لواشنطن اليوم للتشاور مع فريق الأمن القومي.

واتخذت دول وشركات طيران عدة إجراءات احترازية، وسط ترقب إسرائيلي لهجوم من جانب إيران في المنطقة.

وتتزايد التحذيرات من رد إيراني انتقامي على مقتل قائد عسكري كبير بمجمع السفارة الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي.

إجراءات احترازية في المنطقة قبل “الضربة المرتقبة”

إجراءات احترازية في المنطقة قبل "الضربة المرتقبة"
إجراءات احترازية في المنطقة قبل “الضربة المرتقبة”

 

على مدار الساعات القليلة الماضية، اتخذت دول وشركات طيران عدة إجراءات احترازية، وسط ترقب إسرائيلي لهجوم من جانب إيران في المنطقة.
وتتزايد التحذيرات من رد إيراني انتقامي على مقتل قائد عسكري كبير بمجمع السفارة الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي.

وقال “الجيش الإسرائيلي” إنه لم يصدر تعليمات جديدة للمدنيين، لكنه طلب من السكان توخي الحذر.

وطلبت السفارة الأمريكية في بيروت من مواطنيها توخي الحذر وتجنب السفر إلى منطقة الجنوب والحدود اللبنانية السورية ومخيمات اللاجئين في أنحاء لبنان.

ونصحت باريس الفرنسيين بعدم السفر إلى “إيران ولبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية”.

وحذرت وزارة الخارجية في كندا رعاياها من السفر إلى “إسرائيل والضفة الغربية، بسبب الوضع الأمني المتقلب في المنطقة”، كما دعت مواطنيها في “إسرائيل إلى المغادرة”.

كما حذرت ألمانيا مواطنيها من خطر تصاعد التوتر الإيراني الإسرائيلي، واحتمال الاعتقال من قبل سلطات طهران.

ونصحت وزارة الخارجية البولندية مواطنيها بعدم السفر إلى “إسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان”.

ونصحت وزارة الخارجية الروسية أيضاً مواطنيها بـ”الامتناع عن السفر إلى الشرق الأوسط، خاصة إلى إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية”، ونصحت وزارة الخارجية الهندية الهنود بعدم السفر إلى إسرائيل وإيران حتى إشعار آخر.

واعلنت شركة الطيران الهولندية “كي إل إم” أنها ستتوقف عن التحليق فوق إسرائيل وإيران، وأعلنت شركة طيران “ويز إير” تأجيل رحلاتها “من وإلى تل أبيب بسبب الوضع الأمني”.

ويبدو الرد الإيراني وشيكا، استنادا إلى ما قاله المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، عندما أكد أن “التهديد الإيراني حقيقي وقد يحدث”.

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الغارة الجوية التي وقعت في الأول من أبريل، وأودت بحياة القيادي الكبير في فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، محمد رضا زاهدي و6 ضباط آخرين أثناء حضورهم اجتماعا في مجمع السفارة بدمشق.

بعد الاستيلاء على السفينة.. واشنطن: سنحاسب إيران على أفعالها

نددت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض أدريان واتسون اليوم الجمعة باستيلاء إيران على سفينة شحن ترفع علم البرتغال.

“سنحاسب إيران”

ودعت المتحدثة إيران إلى إطلاق سراح السفينة وطاقمها على الفور، وقالت إن الولايات المتحدة ستعمل مع شركائها لمحاسبة إيران على أفعالها.

وأكدت واتسون أن الاستيلاء على سفينة مدنية “انتهاك صارخ للقانون الدولي وعمل من أعمال القرصنة من قبل الحرس الثوري الإيراني”.

بايدن يقطع عطلته

يأتي ذلك في الوقت الذي ذكرت فيه شبكة تلفزيون (سي.إن.إن) أن الرئيس جو بايدن قطع عطلته الأسبوعية وقرر العودة إلى البيت الأبيض لبحث الوضع في الشرق الأوسط.

ونقلت (سي.إن.إن) عن بيان للبيت الأبيض القول إن بايدن سيعود من ريهوبوث بيتش بولاية ديلاوير خلال ساعات “للتشاور مع فريقه للأمن القومي بشأن الأحداث في الشرق الأوسط.

الحرس الثوري يتبنى

وكانت وكالة (إرنا) الإيرانية قد ذكرت أن القوات البحرية الخاصة التابعة للحرس الثوري الإيراني استولت علی سفينة الحاويات (إم.إس.سي أريز) التي تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي بالقرب من مضيق هرمز.

لكن حكومة البرتغال قالت إنها على اتصال بالسلطات الإيرانية بعد أن استولى الحرس الثوري الإيراني على سفينة شحن ترفع علم البرتغال صباح اليوم.

دولة أخرى تلغي رحلاتها الجوية الى ايران

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد