تخطى إلى المحتوى

وفاة المخرج السوري هشام شربتجي يُشعل منصات السوشيال ميديا

هشام شربتجي

 

رحل عن عالمنا العربي المخرج السوري هشام شربتجي عصر الاربعاء وهو من مواليد 2 مارس 1948  ويُعد من مؤسسي نهضة الدراما السورية في الخمسة والعشرين سنة الأخيرة.

ويكيبيديا . 

وُلد هشام شربتجي في 2 مارس 1948، في مدينة دمشق وتحديدا منطقة المهاجرين وتعلم في مدارسها. تألفت عائلته من أب وأم وثلاثة أبناء. حصل على شهادة البكالوريوس من أكاديمية الفنون (المعهد العالي للفنون المسرحية) في القاهرة عام 1972 ، بعدها سافر إلى ألمانيا ليكمل دراسته، وبدأ مشواره في العديد من الأعمال التي تركت بصمةً واضحة في ذهن المشاهد على مستوى الساحة العربية، كما تميزت أعماله بخفة الظل وملامستها لهموم الناس في الصميم، وعالج قضايا الناس عبر أعمال كوميديةٍ بسيطة قريبة من هموم الناس في كل مكان. لُقب بـ«شيخ الكار». هو والد المخرجة رشا شربتجي.

هشام شربتجي
هشام شربتجي

كانت له البصمة الأكبر عندما أطلق مع الفنان ياسر العظمة سلسلة المسلسلات السورية الكوميدية الشهيرة مرايا ابتداء من مرايا 84، ومن ثم مرايا 86، ومرايا 88 قبل أن يبتعد عن إخراج السلسلة ليتابع بها ياسر العظمة بمفرده مع مخرجين آخرين منهم مأمون البني، ولكن شربتجي عاد وأخرج مرايا 2006.

اعمالهُ 

حصل الراحل على بكالوريوس أكاديمية الفنون من المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، بعدها سافر إلى ألمانيا حيث أكمل دراسته.

• لاقت أعماله رواجا كبيرا في العالم العربي، خاصة إن العديد منها صبغ بطابع كوميدي طريف.

• يلقب الراحل بـ”شيخ الكار”، كما أن له البصمة الأكبر عندما أطلق مع ياسر العظمة سلسلة مسلسلات سورية كوميدية، ثم أعمالا أخرى أبرزها “جميل وهناء”، و”عيلة 5 نجوم” وغيرها.

1 .  مرايا وهو مسلسل سوري ناقد كوميدي متعدد الأجزاء بدأ في عام 1981.

ارتبط اسم «مرايا» باسم الفنان ياسر العظمة الذي أدى أدوار البطولة في كل أجزاءه، كما ارتبطت السلسلة ببعض الممثلين الذين غالبا ما تربطهم صداقة ما بياسر العظمة مثل عصام عبه جي وهالة حسني وتوفيق العشا وبشار إسماعيل وعارف الطويل وحسن دكاك وغيرهم.

عَرَضت أجزاء مرايا منذ انطلاقتها العشرات من القصص والحكايا بأسلوب كوميدي ناقد ساخر وجميل وتطرقت للعديد من المواضيع السياسية والإجتماعية والعائلية مما وضع المسلسل على قمة المسلسلات الكوميدية العربية.

مسلسل مرايا
مسلسل مرايا

انتقد ياسر العظمة في هذا العمل أوضاعاً محلية سورية وأخرى عربية، وعانت سلسلة مرايا منذ العام 1982 من تهديدات منع العرض، ولكن ياسر العظمة لم يكن يأبه لهذا وقد حصل عدة مرات على دعم السلطة في تقديم ما يريد.

ويذكر أن الرئيس السابق حافظ الأسد قال له ذات مرة «قل ما تريد ولا تخف من أحد وإذا كنت بحاجة للأفكار فأنا جاهز لأعطيك أفكارا جديدة»، مما شكل للعظمة دعما رفيعا جعله يقدم ما يريد ويوسع من هوامشه وعمليات بحثه المضنية للخروج بأفكار جديدة كل عام.

خضعت سلسلة مرايا لتغيير في الاسم مرارا وتكرارا فسميت «شوفوا الناس» و«حكايا المرايا» لفترة من الزمن، ثم عادت لتكون «مرايا» . فتح ياسر العظمة الأبواب لكتاب جدد واستقبل نصوصاً من كتاب معروفين، وهنا عادت المرايا لتزدهر، وشهدت مرحلة نهاية التسعينات حتى الآن كماً لا بأس به من اللوحات الجديدة والمهمة.

ينجز ياسر العظمة حلقات مسلسل مراياه بنفسه، وكثيرا ما يبدل في المخرجين بين هشام شربتجي وسيف سبيعي وحاتم علي ومأمون البني. ولكن في النهاية فأن المادة الأساسية هي للنص وللممثل وكلاهما يحمل توقيع ياسر العظمة.

لم يسلم العظمة من لسان منتقديه الذين اتهموه بالسرقة من الآداب العالمية ومن كتاب عرب بالإضافة إلى أنه كان ينسب أعمال آخرين له، وهذا الأمر كان العظمة يرد عليه عبر أعماله، إذ نادرا ما كان يميل إلى إجراء حوارات صحافية أو كان يرد على منتقديه.

حققت السلسلة نجاحا باهرا وعُرضت أجزاء مرايا القديمة والحديثة على كافة الفضائيات العربية منذ الثمانينات وحتى اليوم، ولها حضور قوي ومميز يترقبه المشاهد العربي في كل مكان وخاصة لتنوع قصص وحكايات الحلقات والاجزاء وابداع وتميز بطل سلسلة مرايا الفنان ياسر العظمة وكذلك الفنانين والفنانات المشاركين في تجسيدهم لشخصيات كثيرة متنوعة.

2 . عيلة ثمن نجوم . 

نجوم مسلسل سوري كوميدي من إنتاج عام 1998 من إخراج هشام شربتجي. وبطولة عدد من نجوم الدراما السورية.

يعتبر المسلسل بمواسمه الأربعة أول مسلسل عربي من طراز (كوميديا الموقف SITuation COMedy) أو ما يعرف اختصار بـ (السيت كوم SitCom)، حيث تم تمثيله فقط بالتصوير الداخلي على طريقة (الديكور الواحد) ولم تخرج لقطات الكاميرا من ساحات المنزل وغرفه وممراته الخارجية طوال الأجزاء الأربعة.

مسلسل عيلة 8 نجوم 1999
مسلسل عيلة 8 نجوم 1999

القصة

يحكي المسلسل قصة امرأة لديها ثلاثة بنات وتستغل أزواج بناتها لتحقيق مصالحها، يبدأ المسلسل بتقدم شاب اسمه نبيل وهو من الطبقة الغنية للزواج من أبنت عفراء ولكن بعد الزواج يغضب والد نبيل فيقوم باغلاق مطعم عفراء وطرد صهرها من العمل.

بقعة ضوء

،مسلسل سوري اجتماعي، يعرض قصص منفصلة في حلقات درامية وكوميدية متنوعة للحياة العامة، كما يسلط على الخلافات السياسية في سوريا بشكل ناقد. بدأ بث المسلسل منذ عام 2001 ومكون من 15 جزء حتى الآن.

بقعة ضوء (مسلسل)
بقعة ضوء (مسلسل)

مواسم العرض
2001: الموسم الأول
2002: الموسم الثاني
2003: الموسم الثالث
2004: الموسم الرابع
2005: الموسم الخامس
2008: الموسم السادس
2010: الموسم السابع
2011: الموسم الثامن
2012: الموسم التاسع
2014: الموسم العاشر
2015: الموسم الحادي عشر
2016: الموسم الثاني عشر
2017: الموسم الثالث عشر
2019: الموسم الرابع عشر
2022: الموسم الخامس عشر

محمد رمضان على ظهر جمل في شوارع أمريكا يثير الجدل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد