ووقع الزلزال خلال ساعة الذروة الصباحية الأربعاء، ما أسفر عن مصرع تسعة أشخاص والحاق أضرار ببنايات وطرق سريعة.

في العاصمة تايبيه تضررت بنايات قديمة بسبب الزلزال، واضطرت مدارسها إلى نقل تلاميذ المدارس لملاعب رياضية وزودتهم بخوذات أمان.

بعض الأطفال احتمى بالكتب المدرسية من الأجسام المتساقطة مع استمرار الهزات الارتدادية.

 وفيما بعد، اكتشف ميل بناية مكونة من خمسة طوابق في مقاطعة هوالين، بالقرب من مركز الزلزال البحري، بزاوية 45 درجة، وانهار الطابق الأول منها.

ومن بين المشاهد كان انهمار مياه حمام السباحة فوق أحد البنايات الشاهقة في شكل شلالات، بسبب قوة الاهتزاز.

 وأعلنت هيئة الإطفاء الوطنية في تايوان أن تسعة أشخاص لقوا مصرعهم جراء الزلزال الذي وقع قبل الساعة الثامنة صباحا بقليل (بالتوقيت المحلي).

تايوان تتعرض لأقوى زلزال في 25 عاما وإصدار تحذير من تسونامي

 وذكرت صحيفة “يونايتد ديلي نيوز” المحلية أن ثلاثة متنزهين لقوا مصرعهم في انهيارات صخرية بمتنزه تاروكو الوطني، وقضى سائق شاحنة نحبه في نفس المنطقة بعد أن اصطدمت الصخور بالمركبة.

وقالت هيئة الإطفاء إن السلطات فقدت الاتصال مع 50 شخصا على متن حافلات صغيرة بعد أن أدى الزلزال إلى انقطاع شبكات الهاتف أكثر من 70 شخصا ما يزالون عالقين، لكن يعتقد أنهم على قيد الحياة، بعضهم في منجم للفحم. كما أصيب 882 خرون من جراء الزلزال إذ علقت السلطات خدمة القطارات في أنحاء الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة، وكذلك خدمة مترو الأنفاق في تايبيه.

لكن الأمور عادت بسرعة إلى طبيعتها في العاصمة، حيث توجه التلاميذ إلى المدارس، وباتت الحركة الصباحية طبيعية.

قتلى وجرحى إثر وقوع الزلزال الأقوى منذ 25 عاما

أعلنت الحكومة التايوانية عن وقوع قتلى وجرحى في مقاطعة هوالين الجبلية شرقي البلاد إثر وقوع زلزال قوي بالساحل الشرقي للجزيرة.

ويعد الزلزال، الذي وصلت قوته 7.4 درجات، الأقوى منذ 25 عامًا، وفقًا لإدارة الطقس المركزية في تايوان.

وتسابق فرق الإنقاذ الزمن لمساعدة السكان على الخروج من المباني المنهارة في مدينة هوالين الواقعة قرب مركز الزلزال.

مذيعات يترنحن ويكملن وكأن شيئاً لم يكن

مذيعات يترنحن ويكملن وكأن شيئاً لم يكن
مذيعات يترنحن ويكملن وكأن شيئاً لم يكن

أظهرت لقطات دراماتيكية مذيعتين على الهواء مباشرة في تايوان، لحظة تعرض البلاد لزلزال بقوة 7.2 درجة، وأكملتا وكأن شيئا لم يكن.

فقد اهتزت الكاميرا خلال البث الذي بثته قناة SET News الإخبارية المحلية، مع سقوط ما يبدو أنه حطام من سقف الاستوديو.

وشوهدت المذيعة وهي تترنح يمنياً ويساراً من أجل الحفاظ على توازنها خلال الزلزال القوي، الذي أدى إلى انهيار المباني جزئيا في أماكن أخرى من الجزيرة.

الاستوديو يهتز بشكل عنيف

كذلك، أظهر بث من تلفزيون iNews لحظة وقوع الزلزال المدمر، فيما أكملت المذيعة عملها كالمعتاد.

وكانت المذيعة تتحدث عن الإنذار المبكر عن وقوع الزلزال وأكملت بكل تماسك من دون أن تتوقف رغم الخطر، حيث بدا الاستوديو يهتز والإضاءة في السقف تتحرك بشكل عنيف نتيحة الزلزال.

أتى ذلك، بعدما تخطت قوة الزلزال 7 درجات بمنطقة بحرية تقع قرب تايوان، صباح اليوم، ما دفع بسلطات الجزيرة وكلّ من اليابان والفلبين إلى تحذير سكّان المناطق الساحلية من خطر حدوث تسونامي.

الأعنف منذ 25 سنة

لاسيما أنه أعنف زلزال يضرب الجزيرة منذ 25 عاماً، بحسب ما أكّد مدير “مركز تايبيه لرصد الزلازل” وو شين-فو للصحافيين. وقال وو إنّ “الزلزال قريب من الساحل وضحل. ولقد شعر به سكّان تايوان والجزر المجاورة… إنّه الأقوى منذ 25 عاماً، منذ زلزال 1999” الذي بلغت قوته 7,6 درجة وأوقع 2400 قتيل.

بالتزامن أصدرت السلطات التايوانية تحذيراً من خطر حدوث تسونامي في المناطق الساحلية.

يذكر أن هذا الزلزال وقع تحت البحر قرب تايوان قبيل الساعة التاسعة من صباح الأربعاء بتوقيت طوكيو (00,00 ت.غ)، بحسب ما أعلنت وكالة الرصد الزلزالي اليابانية، محذّرة من خطر حصول تسونامي في الجزر الجنوبية للأرخبيل.

الدعم لجميع الفلبينيين المتضررين من زلزال تايوان

الدعم لجميع الفلبينيين المتضررين من زلزال تايوان
الدعم لجميع الفلبينيين المتضررين من زلزال تايوان

قدم رئيس الفلبين، فيرديناند ماركوس، الابن تعازيه لشعب تايوان، بعد زلزال بقوة 2ر7 درجة ، ضرب الجزيرة، في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء.

وفي بيان ، تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، أكد ماركوس أيضا تقديم المساعدة لجميع الفلبينيين، المتواجدين حاليا في تايوان، حسب وكالة أنباء الفلبين اليوم الأربعاء.

وقال ماركوس “قلوبنا مع شعب تايوان، الذي يعاني من آثار الزلزال القوي، الذي وقع أمس “.

وأضاف “كونوا مطمئنين، فإن إدارة العمال المهاجرين لدينا ، تعمل بجد على ضمان سلامة الفلبينيين وعددهم 159 ألفا و480، الذين يقيمون حاليا في تايوان.

إننا على استعداد لمساعدة ودعم الفلبينيين في تايوان، بأي طريقة ممكنة، خلال تلك الفترة الصعبة”

مخاوف من حدوث تسونامي : زلزال اليابان بقوة 7.6 درجة