تخطى إلى المحتوى

مخاوف من حدوث تسونامي : زلزال اليابان بقوة 7.6 درجة

تسونامي

أعلنت اليابان حالة التأهب بعد أن أدى زلزال بقوة 7.6 درجة ضرب المنطقة الوسطى إلى إصدار تحذير من حدوث تسونامي الامر الذي جعل الجميع في حذر وترقب 

وطُلب من الناس الفرار إلى مناطق مرتفعة على طول مئات الكيلومترات من ساحل بحر اليابان وقالت التحذيرات الرسمية إن الأمواج في بعض الأماكن قد يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار.

وقالت السلطات إنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل في المواقع النووية في المنطقة المتضررة

 قتلى على الأقل جراء زلزال عنيف باليابان في أول أيام السنة الجديدة

 قتلى على الأقل جراء زلزال عنيف باليابان في أول أيام السنة الجديدة
قتلى على الأقل جراء زلزال عنيف باليابان في أول أيام السنة الجديدة

أسفر الزلزال القوي الذي ضرب وسط اليابان في أول أيام العام الجديد عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل، إذ أعلنت الشرطة وسلطات مقاطعات في وقت مبكر من يوم الثلاثاء (بالتوقيت المحلي) انتشال جثث من تحت أنقاض مبان منهارة.

وتسبب الزلزال في تدمير مبان وانقطاع التيار الكهربائي عن عشرات الآلاف من المنازل ودفع السكان في بعض المناطق الساحلية إلى الفرار لمناطق مرتفعة.

كما تسبب في موجات بارتفاع متر تقريبا في مناطق على طول الساحل الغربي لليابان وكوريا الجنوبية المجاورة.

وتم إرسال أفراد من الجيش للمساعدة في عمليات الإنقاذ، فيما تم إغلاق مطار محلي بعد أن أحدث الزلزال شقوقا في مدرجه.

ولا يزال حجم الأضرار وعدد الضحايا غير واضح بعد مرور قرابة يوم على الكارثة، إذ لحقت أضرار بالغة بطرق رئيسية مؤدية إلى المناطق الأكثر تضررا مما قوض جهود الإنقاذ.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن أطباء لم يتمكنوا من الوصول إلى المستشفى في بلدة سوزو التي تضررت بشدة. وأضافت أن المستشفى يعتمد على مولد كهرباء احتياطي بسبب انقطاع التيار.

وأفادت قناة إن.تي.في” أن الشرطة في بلدة شيكا بمقاطعة إيشيكاوا أعلنت وفاة رجل في التسعينيات من العمر بعد انهيار مبنى في البلدة.

ونقلت وكالة كيودو للأنباء عن فريق إدارة الأزمات بمقاطعة إيشيكاوا القول إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم في المقاطعة، وهم رجل وامرأة في الخمسينيات من العمر وصبي صغير ورجل في السبعينيات من عمره.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا لصحفيين إنه من الصعب على فرق البحث والإنقاذ الوصول إلى المناطق الأكثر تضررا بسبب تعطل الطرق.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان إن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة لازمة لليابان بعد الزلزال.

وقال “الولايات المتحدة واليابان باعتبارهما حليفين وثيقين تربطهما صداقة عميقة توحد شعبينا. قلوبنا مع الشعب الياباني في هذا الوقت العصيب”.

وقالت الحكومة اليابانية إنها أمرت حتى مساء امس بإجلاء أكثر من 97 ألف شخص في تسع مناطق على الساحل الغربي لجزيرة هونشو الرئيسية في اليابان. وقضى أولئك من تم إجلاؤهم الليل في مراكز رياضية وصالات للألعاب الرياضية في المدارس، وهي أماكن تستخدم عادة مراكز إجلاء في حالات الطوارئ.

وقالت شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية على موقعها الإلكتروني إن الكهرباء ما زالت مقطوعة عن نحو 33 ألف منزل في إيشيكاوا حتى الساعات الأولى من يوم الثلاثاء (بالتوقيت المحلي).

وقالت وكالة رعاية القصر الإمبراطوري إنها ستلغي على خلفية الكارثة ظهورا كان مقررا له يوم الثلاثاء للإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو بمناسبة العام الجديد.

* محطات طاقة نووية

يأتي الزلزال في وقت حساس بالنسبة لقطاع الطاقة النووية في اليابان الذي يواجه معارضة شرسة من بعض السكان المحليين منذ زلزال وتسونامي 2011 اللذين أديا إلى انهيار المفاعل النووي في فوكوشيما. ودمرت الكارثة حينذاك بلدات بأكملها.

وأعلنت هيئة تنظيم الأنشطة النووية في اليابان أنه لم يثبت حدوث أي خلل في محطات الطاقة النووية على طول بحر اليابان، بما في ذلك خمسة مفاعلات نشطة في محطتي أوهي وتاكاهاما اللتين تشغلهما شركة كانساي للطاقة الكهربائية في مقاطعة فوكوي.

كما أشارت الهيئة إلى أن محطة شيكا التابعة لشركة هوكوريكو في إيشيكاوا، وهي المحطة الأقرب لمركز الزلزال، كانت قد أوقفت تشغيل مفاعليها الاثنين بالفعل قبل الزلزال في إطار عمليات فحص دورية ولم تتعرض لأي تأثيرات بسبب الزلزال.

أشخاص يجري إجلاؤهم بعد تحذير من تسونامي
أشخاص يجري إجلاؤهم بعد تحذير من تسونامي

فتاة تحذر من زلزال اليابان قبل حدوثه

زلزالان أقوى من 6 درجات يهزان تايوان واليابان قالت الأرصاد اليابانية، فجر الثلاثاء ، إن زلزال إيشيكاوا يعد أكبر الزلازل المسجلة قوة في شبه جزيرة نوتو منذ عام 1885.

وأبلغت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية عن حدوث زلازل قبالة ساحل إيشيكاوا والمقاطعات القريبة في وقت سابق من صباح اليوم الاثنين، وبلغت قوة إحداها الأولية 7.6 درجة.

تسونامي كبير

وأصدرت الوكالة تحذيرًا من حدوث تسونامي كبير لإيشيكاوا وتحذيرات من حدوث تسونامي منخفض المستوى لبقية الساحل الغربي لجزيرة هونشو.

وبدورها، وجهت السلطات اليابانية، اليوم الاثنين، تحذيرا من وقوع زلازل جديدة بقوة 7 درجات في الأيام المقبلة.

 الإمبراطور ناروهيتو يعبر عن قلقه وتعاطفه مع المتضررين

أعرب الإمبراطور الياباني ناروهيتو في خطابه بمناسبة العام الجديد الذي صدر يوم الاثنين، عن أمله في أن يستمر الناس في دعم بعضهم البعض بتعاطف في العام المقبل، وسط صراعات عالمية وكوارث طبيعية.

 الإمبراطور ناروهيتو يعبر عن قلقه وتعاطفه مع المتضررين
الإمبراطور ناروهيتو يعبر عن قلقه وتعاطفه مع المتضررين

وأعرب الإمبراطور عن قلقه بشأن المتضررين من زلزال اليابان والأمطار الغزيرة والأعاصير والعواصف الثلجية، وأشار أيضًا إلى الصعوبات التي يواجهها الكثيرون بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة، بينما قال إنه “يسعده” رؤية الناس يساعدون المحتاجين.

ومع انحسار جائحة فيروس كورونا، تمكن الإمبراطور من القيام بالمزيد من الواجبات الرسمية مع زوجته الإمبراطورة ماساكو شخصيًا في عام 2023.

قوة زلزال اليابان

وافتتحت اليابان العام الجديد، بزلزال قوي، هز وسط البلاد، بقوة 7.4 على مقياس ريختر، مما دفع السلطات لإطلاق تحذير من موجات “تسونامي” عاتية، قد ترتفع إلى 3 أمتار.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الزلزال الذي ضرب اليابان بقوة 7.4 درجة، مشيرة إلى أن قوة الزلازل في بعض مناطق اليابان تصل إلى 7 درجات.

وأظهرت فيديوهات انتشرت بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، “لحظات الرعب” عند ضرب الزلزال لمناطق وأماكن مختلفة من البلاد.

وأظهر فيديو نشره شخص قال إنه في مدينة واجيما، فيديو لأسطح منازل خشبية محطمة، تتكاد تتهاوى على قاطنيها، وهي ضمن الصور الأولى للزلزال وآثاره المميتة.

وأظهر فيديو آخر آثار الزلزال داخل إحدى محطات القطار، حيث بدت المحطة وهي تهتز بالكامل، من لوحة المواعيد الضحمة، لممرات التهوية المركبة بالسقف العلوي. المنظر جسد لحظات الرعب عندما ضرب الزلزال اليابان.

المشهد الثالث أظهر شوارع “مفطورة” بشكل مخيف، وكأنها تم قسمها بالنصف، في بلدة أوشينادا، وفقا لصاحب المنشور على منصة “إكس”.

آثار الزلزال القوية وصلت للبنية التحتية، وجعلت الشوارع غير مناسبة للقيادة أو التجول، كما هو الحال عندما يضرب زلزال قوي أي دولة.

أما الفيديو الرابع، فأظهر “هيجان” نهر ياباني ارتفعت أمواجه بشكل مرتفع، بينما كانت سيارة تسير فوق معبر.

​تسونامي زلزال اليابان

هذا الفيديو عزز المخاوف التي أطلقتها السلطات اليابانية، من تسونامي محتمل، في حال ارتفاع منسوب المياه جراء الزلزال.

وقالت هيئة الإذاعة اليابانية إنها تتوقع حدوث موجات تسونامي يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار في المناطق الساحلية على طول بحر اليابان.

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرات لمقاطعات إيشيكاوا ونيغاتا وتوياما الساحلية من وقوع موجات مد عاتية (تسونامي)، في أول تحذيرات كبيرة منذ زلزال وتسونامي مارس في شمال شرق اليابان.

 التأهب لمواجهة تسونامي بعد زلزال اليابان

  التأهب لمواجهة تسونامي بعد زلزال اليابان
التأهب لمواجهة تسونامي بعد زلزال اليابان

قالت وكالة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية، إن أمواج تسونامي بلغت قوتها أقل من متر وصلت إلى الساحل الشرقي لكوريا الجنوبية في أعقاب الزلزال الهائل الذي ضرب اليابان، اليوم الإثنين، لافتة إلى أنه من المحتمل أن يكون هناك المزيد والمزيد من الأمواج خلال الساعات المقبلة.

أضافت وكالة الأرصاد الجوية، أن أول تسونامي يصل إلى ساحل كوريا الجنوبية بلغ ارتفاعه 67 سنتيمترا (2.2 قدم)، لكن حجمه قد يزيد بعد الموجات الأولية وقد يستمر لأكثر من 24 ساعة، وفقًا لوكالة «رويترز».

وضرب اليابانن اليوم الإثنين، زلزالًا قويًا؛ أصدرت على إثره وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرات من موجات تسونامي عاتية، وقالت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية «إن إتش كيه»، إن قوة الزلزال المبدئية بلغت 7.4 درجة ضرب شمال وسط اليابان.

وأشارت الهيئة إلى أن هناك توقعا بحدوث موجات تسونامي يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار في المناطق الساحلية على طول بحر اليابان، مضيفة أنه يُعتقد أنها وصلت إلى ساحل مقاطعتي نيجاتا وتوياما وجزيرة سادو وشبه جزيرة نوتو التابعة لمقاطعة إيشيكاوا.

تعرف على أبرز توقعات ميشال حايك للعام 2024 و التي أثارت الجدل

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد