تخطى إلى المحتوى

فاتن حمامة «شمس لا تعرف المغيب»

فاتن حمامة

رقة وجمال وملامح فاتنة .. فراشة تتنقل بين البساتين بخفة ودلال.. يتنافس الفنانون لمشاركتها أدوار البطولة.. حب للسينما بدأ منذ نعومة أظافرها، وتبلور في تهافت المخرجين عليها.. أداؤها “الفاتن” وموهبتها المميزة أهلاها لتكون “سيدة الشاشة العربية”.

فاتن حمامة.. تلك الفتاة الصغيرة التي بدأ ولعها بعالم السينما منذ كان عمرها 6 سنوات، حينما أخذها والدها الموظف في وزارة التعليم إلى إحدى دور السينما لمشاهدة فيلم من بطولة الممثلة آسيا داغر، التي تأثرت بها فاتن عقب متابعة الفيلم.

سيدة الشاشة العربية.. فاتن حمامة ، يحل اليوم ذكري ميلادها والتي شاركت الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب بفيلم “يوم سعيد” وهي بعمر السادسة من عمرها، أحبها عمر الشريف وأسلم ليتزوجها، وقصة حبهما عشقها الجميع.

ولدت فاتن حمامة  في مثل هذا اليوم بعام 1931 في الدقهلية ، رأت الممثلة آسيا بالسينما وصفق لها الجميع ومن هنا شعرت فاتن أنهم يصفقون لها هي.

وكان والدها موظفًا في وزارة التعليم، وفازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر، وأرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم «يوم سعيد» (1940) وأصبح المخرج محمد كريم مقتنعًا بموهبة الطفلة فقام بإبرام عقد مع والدها ليضمن مشاركتها في أعماله السينمائية المستقبلية.

في عام 1996 أثناء احتفال السينما العربية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها تم اختيار فاتن حمامة كأفضل ممثلة وتم اختيار تسعة من أفلامها في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما العربية وفي عام 1999 تسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وفي عام 2000 منحتها منظمة الكتّاب والنقاد العرب جائزة نجمة القرن كما منحت وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.

وفي عام 2007 اختارت لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة في القاهرة ثمانية من الأفلام التي ظهرت فاتن حمامة بها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما  .

أزواج فاتن حمامة

عز الدين ذو الفقار

تزوجت لأول مرة عام 1947 من المخرج عز الدين ذو الفقار أثناء تصوير فيلم ” أبو زيد الهلالي” عام 1947.

عز الدين ذو الفقار
عز الدين ذو الفقار

 

عمر الشريف

التقت ” بعمر الشريف ” أثناء تصوير فيلم ” صراع في الوادي “، وبعد الفيلم أسلم ” عمر الشريف”، وتزوج  فاتن حمامة ودام زواجهما لعام 1974

كانت قصة الحب الأكبر في حياتها هي حبها لـ عمر الشريف ورغم أنها كانت من المفترض أن تعيش أسعد أيام حياتها ولأنها أعطت للجمهور عمرها بأكمله إلا أن الرأي العام وقف ضدها بكل قوته حيث كان هناك في هذا الوقت حساسية شديدة من كلمة يهودي وكان كلما ذكر اسم حبيب فاتن حمامة ذكرت كلمة يهودي رغم كونه في هذا الوقت كان يعتنق الديانة المسيحية.

 محمد عبد الوهاب .

بعد انفصالها عن عمر الشريف بعام واحد، تزوجت من الدكتور محمد عبد الوهاب عام 1975، وظلت تعيش معه حتى وفاتها.

أعمالها

أعطت للسينما والتلفزيون المصري الكثير من أبداعها الفني، حيث قدمت أكثر من 94  فيلماً بداية من عام 1940 إلى 1993، وفي عام 1991 قدمت المسلسل الذي ظل في أذهان الجميع “أبلة حكمت”، وبعام 2000 قدمت مسلسل “وجه القمر” مع الراحل أحمد رمزى.

توفت في عام 2015 عن عمر ناهز 83 عامًا، إثر أزمة صحية مفاجئة.

متى توفيت فاتن حمامة ؟

وفي عام 2007 اختارت لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة في القاهرة ثمانية من الأفلام التي ظهرت فاتن حمامة بها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية. وفي 17 يناير 2015 توفيت الفنانة عن عمر يناهز 83 عاماً إثر أزمة صحية . 

تعرف على سبب رفض فاتن حمامة للعالمية

سبب رفضها التمثيل في السينما العالمية، قائلة: “صعب عليا جدا إني أتنقل أعمل فيلم في أي بلد تانية وهناك طبعا عيشتهم مختلفة وطريقتهم مختلفة، لو قالولي مثلا تعالي اعملي مشهد يعني أنا مقدرش أعمله هقول لأ.. فأكيد كنت هقول لأ على كل الأدوار اللي هتتعرض عليا.. هناك كل شئ مباح وكل شىء لازم يتعمل لو اتطلب من الممثل”.

فاتن حمامة
فاتن حمامة

وأضافت: “إحنا حياتنا وطريقتنا شكل تاني، وعندنا تقاليدنا وعندنا عيشتنا وبعدين أنا فاهمة فاطمة وعالية وزينب.. كل دول حواليا أعرف أعملهم أو أعرف أحس بإحساسهم هناك مش هفهم اللي هناك”

وبالفعل كلمها موسى وحضرت إلى مكتبه وعندما علم بعد نقاش معها أنها لن تتخلى عن حبها اصطحبها إلى امبرطور الصحافة علي أمين الذي استمع منها على أمل أن يساندها بكت فاتن وقالت له : أنا لا أريد من الدنيا كل الدنيا غيره فهل هذا كثير عليّ ومن هنا ظهر مقال الاستاذ على أمين بعنوان دموع فاتن حمامة والذي نفذت بسببه كل طبعات الجريدة في هذا اليوم.

وتعاطف معها الجمهور وقرر عمر الشريف إعلان إسلامه، وتم عقد القران وظلت زيجتهما لمدة 19 عامًا حتى تم الانفصال.

 إختراق صفحة خالد يوسف الرسمية يُثير جدلاَ كبيراَ

1 أفكار بشأن “فاتن حمامة «شمس لا تعرف المغيب»”

  1. تنبيه Pingback: حفل زفاف البلوغر العراقية مينا الشيخلي يُشعل منصات التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد