تخطى إلى المحتوى

صحيفة العراق تنشر تفاصيل جديدة عن فاجعة الحمدانية

الحمدانية


كشفت دائرة صحة نينوى، اليوم السبت، تفاصيل جديدة تخص فاجعة حادثة حريق الحمدانية، في مدينة الموصل، فيما اشارت الى حصيلة الضحايا.

وذكر اعلام الدائرة، في بيان ورد الى صحيفة العراق يفيد بالقول أن “آخر تفاصيل حريق الحمدانية في مدينة الموصل، تمثل بإرسال أربعة مصابين خارج العراق للعلاج”، فيما لفت الى “إرسال تسعة مصابين آخرين، للخارج أيضا، بانتظار تبليغ التحرك نحو مطار القيارة والمتواجدين في محافظات دهوك واربيل ونينوى”.

وأضاف، أن “اجمالي عدد الوفيات بلغ 107 شخصاً، من ضمنهم 41 شخصاً غير متعرف عليهم لغاية الان، بينهم أشلاء 5 أشخاص”، مشيرة الى أن “هناك مريضة تمت احالتها الى منظمة اطباء بلا حدود لان لديها كسر”.

وأشار الى “ارسال كافة النماذج التي تم سحبها من الضحايا ممن لم يتم التعرف عليهم والاشلاء إلى الطب العدلي في بغداد”.

يذكر أن حريقاً هائلاً وقع مساء الثلاثاء الماضي، داخل قاعة مناسبات في ‍ ‍‍قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى، ما أسفر عن وقوع المئات من الضحايا.

وكانت الألعاب النارية التي استخدمت في قاعة الأفراح المشيدة من مواد قليلة التكلفة وسريعة الاشتعال، وراء اندلاع النار في السقوف الثانوية، مما جعل أكثر من ألف شخص من المدعوين لحفل الزفاف، تحت “حصار” وسط النيران، قبل أن ينهار المبنى، ثم تتدخل فرق الدفاع المدني لإخماد الحريق، بحسب تحقيقات مديرية الدفاع المدني.

اَخر تطورات فاجعة الحمدانية : وفاة مصابين اثنين وهذه آخر حصيلة الضحايا

الحمدانية
الحمدانية

أفاد مراسل صحيفة العراق الجمعة في نينوى، بوفاة مصابين اثنين بحادثة الحريق الذي اندلع داخل قاعة في قضاء الحمدانية بمدينة الموصل.
وقال مراسلنا، إنه لا توجد حصيلة ثابتة حتى اللحظة بسبب وجود مفقودين جارِ البحث عنهم وامتناع صحة نينوى عن التصريح بالرقم النهائي.
هذا وأضاف، حالياً وصل عدد المتوفين الى ما يقارب الـ 100 وأكثر من 360 جريحاً، مشيراً الى وفاة اثنين من المصابين، مع وجود اصابات خطيرة جداً.

وتابع مراسل صحيفة في ذات التقرير الذي حصلت عليه الاخيرة الجمعة يفيد بالقول ، ان المصابين بجروح خطيرة تم اصدار لهم جوازات فورية لذهابهم للعلاج خارج العراق.
و يذكر أن حريقاً هائلاً وقع مساء الثلاثاء، داخل قاعة مناسباتفي ‍‍قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى، ما أسفر عن وقوع المئات من الضحايا.

*سكّان الحمدانية

تتكون ناحية برطلة إلى حدٍ كبير من أفراد الطائفتين المسيحية والشبك، ولكن على عكس مركز الحمدانية، يُنظر إلى الشبك على أنهم أكثر هيمنة اجتماعياً وسياسياً. ويرجع ذلك إلى حدٍ كبير لوجود عناصر أمنية تتألف بشكل رئيسي من الشبك.

*التركيبة الاجتماعية

تتكون التركيبة الاجتماعية في ناحية نمرود من أعداد كبيرة من العرب السُنّة وطائفة أصغر ـ وإن كان لا يُستهان بها ـ من الشبك. وإن الجهات الأمنية الرئيسية في نمرود هي تلك التابعة للحكومة الاتحادية العراقية، بما في ذلك قوات الأمن العراقية.

*الحمدانية بعد “داعش الارهابي”

في فترة ما بعد “داعش” الإرهابي، شهدت منطقة الحمدانية ككُل زيادة في التوترات بين أفراد الطوائف المسيحية المختلفة وأولئك المنتمين إلى الشبك حول الأراضي والتمثيل السياسي والأمن والهوية الثقافية. وتتفاقم هذه التوترات بسبب الوضع المتنازع عليه في القضاء، والذي تسبَّب في تنافس – على كسب ولاء السكان والتأثير عليهم – بين الجماعات المرتبطة إما بالحكومة الاتحادية أو حكومة إقليم كردستان.

شيع مئات العراقيين، أمس الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول 2023، ضحايا الحريق المفجع الذي وقع خلال حفل زفاف، في منطقة قضاء “الحمدانية” بمحافظة نينوى، مما أسفر عن مقتل مئة شخص على الأقل.

 

جرى تشييع الضحايا في بلدة قرقوش، ومرّت النعوش الواحد تلو الآخر نحو المقبرة أمام أنظار المئات من المشيعين، وحمل رجال النعوش التي لفّ بعضها بالأبيض وزيّنت بالورود، فيما تصدّرت صور الضحايا المواكب، بينهم أطفال، بينما سارت النساء جنباً إلى جنب، متكئات على أكتاف بعضهن البعض، ذارفات الدموع ومتشحات بالسواد.
فيديو جديد لأولى لحظات فاجعة عرس الحمدانية

مشاهد تظهر لأول مرة لحظة اندلاع حريق الحمدانية في نينوى والذي اندلع في قاعة أفراح وتسبب بمصرع قرابة 100 شخص إضافة إلى إصابة العشرات ليل الثلاثاء.

ظنوا أنهم أسعد الناس على وجه الأرض.. مشاهد قبل وقوع فاجعة "عرس الحمدانية"
ظنوا أنهم أسعد الناس على وجه الأرض.. مشاهد قبل وقوع فاجعة “عرس الحمدانية”

اضغط هنا 

كيف ردت النجمة دالي على فاجعة الحمدانية ؟ 

كيف ردت النجمة دالي على فاجعة الحمدانية ؟ 
كيف ردت النجمة دالي على فاجعة الحمدانية ؟


عزت الفنانة العراقية دالي علي صالح، سبب “حادثة الحمدانية” الى أنها انتقام من المكون المسيحي؛ بسبب أفعال العراقي المقيم في السويد سلوان موميكا.

وقالت دالي عبر خاصة “الستوري” في الإنستغرام، إن “حادثة الحمدانية هو انتقام من المكون المسيحي بسبب فعل سلوان موميكا“.
وأضافت، أن “الحادثة ليس لها تفسير، اما انتقام بسبب حرق المصحف والذي لا ذنب للمكون المسيحي به، كي يدفع ثمن استهتار شخص”.

وتابعت، “وأما صاحب القاعة لديه مشكلة مع شخص من حزب اخر”.

ودالي علي صالح، مغنية عراقية مقيمة في الأردن، وتعتبر واحدة من أشهر مطربين الألفية الجديدة في العراق، وهي معروفة بـ”دالي” من مواليد البصرة 1981.

دالي 1
دالي 1

وفي عام 2009 شاركت كممثلة في بطولة الفوازير الرمضانية “زنود الست” وقلدت خلالها العديد من الشخصيات النسائية والرجالية في العراق أو الوطن العربي، وثم مشاركة تمثيلية لها كانت بعمل كوميدي بعنوان “سامبا” إلى جانب الفنان إياد راضي.

يذكر أن حريقاً هائلاً وقع مساء الثلاثاء 26 أيلول 2023، داخل قاعة مناسبات في ‍ ‍‍قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى، ما أسفر عن وقوع المئات من الضحايا.

شيع مئات العراقيين، الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول 2023، ضحايا الحريق المفجع الذي وقع خلال حفل زفاف، في منطقة قضاء “الحمدانية” بمحافظة نينوى، مما أسفر عن مقتل مئة شخص على الأقل.

دالي
دالي

جرى تشييع الضحايا في بلدة قرقوش، ومرّت النعوش الواحد تلو الآخر نحو المقبرة أمام أنظار المئات من المشيعين، وحمل رجال النعوش التي لفّ بعضها بالأبيض وزيّنت بالورود، فيما تصدّرت صور الضحايا المواكب، بينهم أطفال، بينما سارت النساء جنباً إلى جنب، متكئات على أكتاف بعضهن البعض، ذارفات الدموع ومتشحات بالسواد.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد