تخطى إلى المحتوى

حريق في دار مناسبات في الموصل يحول الفرح الى مؤتم

الموصل

أفاد مصدر أمني، بوفاة نحو 70 شخصاً على الأقل نتيجة الحريق الذي اندلع داخل “قاعة مناسبات” شرق الموصل الامر الذي شغل رواد التواصل ألإجتماعي خلال ال24 ساعة الماضية 

وقال المصدر في مداخلة خاصة لصحيفة العراق تفيد بالقول ، إن “الحصيلة الاولية لضحايا الحريق الذي اندلع داخل قاعة مناسبات في الموصل ، وفاة نحو 70 شخصاً بينهم نساء ورجال واطفال”، مشيراً الى “تسجيل إصابة أكثر من 200 شخص”.

وأضاف المصدر أنه “تم استخراج جثمان العروسين من داخل القاعة فيما لا يزال نحو 300 شخص داخل القاعة تجرى عملية انقاذهم”.

وكان مصدر أمني أفاد، لصحيفة العراق، باندلاع حريق داخل “قاعة مناسبات” شرق الموصل بمحافظة نينوى.

تفاصيل أكثر 

إن “حريقاً اندلع قبل قليل داخل قاعة أعراس وسط قضاء الحمدانية شرق مدينة الموصل”.

وأضاف المصدر أن “هناك استنفاراً للدفاع المدني والأجهزة الأمنية لإنقاذ المصابين جراء الحريق”، مشيراً الى “تسجيل وفيات وإصابات داخل القاعة التي كانت تضم اكثر من ألف شخص”.

أكثر من 250 قتيلاً ومصاباً في حريق خلال زفاف بالعراق

أكثر من 250 قتيلاً ومصاباً في حريق خلال زفاف بالعراق
أكثر من 250 قتيلاً ومصاباً في حريق خلال زفاف بالعراق

أعلنت دائرة الصحة في محافظة نينوى العراقية تسجيل مئة حالة وفاة كحصيلة أولية جراء حادثة حريق وقع في قضاء الحمدانية ليل الثلاثاء-الأربعاء.

وذكرت الدائرة أنها سجلت مئة حالة وفاة وأكثر من 150 مصاباً كحصيلة أولية جراء حادثة حريق في قاعات للأعراس في الحمدانية.

من جهته أعلن الهلال الأحمر العراقي “ارتفاع عدد الضحايا والمصابين إلى أكثر من 450 شخصاً” جراء حريق قاعة الأعراس في قضاء الحمدانية.

ووقع الحريق خلال حفل زفاف، التهمت النيران قاعة الافراح الواقعة بقضاء الحمدانية شرق الموصل، وقد هرعت فرق الإطفاء للسيطرة على الحريق.

وقال الدفاع المدني العراقي “المعلومات الأولية تشير إلى استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف مما أدى إلى إشعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر ونشر الحريق بسرعة كبيرة وفاقم الأمر”. وأضاف أن قاعة الحفل تفتقر إلى “متطلبات السلامة من منظومات الإنذار والإطفاء الرطبة”.

كما كشفت مديرية الدفاع المدني عن تفاصيل الحريق وذكرت في بيان أن “قاعة الأعراس مغلفة بألواح الايكوبوند سريع الاشتعال والمخالفة لتعليمات السلامة والمحالة إلى القضاء حسب قانون الدفاع المدني المرقم 44 لسنة 2013 لافتقارها إلى متطلبات السلامة من منظومات الإنذار والإطفاء الرطبة في منطقة الحمدانية بمحافظة نينوى”.

وأضافت أن “الحريق أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال واطئة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران”.

وأرسلت وزارة الصحة العراقية تعزيزات من بغداد والمحافظات الأخرى لإغاثة المصابين بالحريق.

من جهته، وجّه رئيس الوزراء العراق محمد شيّاع السوداني وزارتي الداخلية والصحة بالاستنفار لإغاثة المتضررين بالحريق.

بدوره، وجّه رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني وزير الصحة في الإقليم بإرسال عدد كبير من سيارات الإسعاف من اربيل إلى قضاء الحمدانية للمساعدة في نقل المصابين مع توجيه مستشفيات اربيل بمعالجتهم.

إجراء عاجل من الدفاع العراقية بشأن حريق صالة الأفراح في نينوى

وجه وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي بالاستنفار وتوجيه الكوادر الطبية إلى الحمدانية في محافظة نينوى، وذلك بعد الحريق الذي شب في قاعة أفراح وأسفر عن مصرع وإصابة المئات.

إجراء عاجل من الدفاع العراقية بشأن حريق صالة الأفراح في نينوى

إجراء عاجل من الدفاع العراقية بشأن حريق صالة الأفراح في نينوىكما أمر العباسي بنقل مصابي حريق نينوى إلى بغداد بطائرة عسكرية.

فيما قالت شبكة “العربية”، إن جسرًا جويًا من بغداد إلى نينوى لنقل مصابي الحريق إلى المستشفيات.

وكانت دائرة صحة نينوى بالعراق، أعلنت عن تسجيل 100 وفاة وأكثر من 150 مصابًا كحصيلة أولية جراء حادث حريق قاعات الأعراس في الحمدانية، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية.

واندلع قبل قليل، حريق ضخم داخل قاعة مناسبات شرق الموصل بمحافظة نينوى، ما أسفر عن وقوع العشرات من القتلى والمصابين.

أول تعليق للداخلية العراقية على حريق صالة الأفراح في نينوى

أول تعليق للداخلية العراقية على حريق صالة الأفراح في نينوى
أول تعليق للداخلية العراقية على حريق صالة الأفراح في نينوى

صرحت وزارة الداخلية العراقية بأن حريق نيونى ناتج عن ألعاب نارية داخل قاعة للأفراح.

وكانت قد أفادت صحة نينوى العراقية، اليوم الأربعاء، بتسجيل 100 حالة وفاة كحصيلة أولية جراء حادث حريق الحمدانية، وإصابة أكثر من 150 آخرين.

وأعلنت مديرية الدفاع المدني عن استنفار فرق الإطفاء للسيطرة على الحريق.

وذكرت المديرية في بيان نقلته وكالة الانباء العراقية، أن “الدفاع المدني يستنفر فرق الإطفاء للسيطرة على حادث حريق اندلع داخل قاعة للمناسبات في منطقة الحمدانية بمحافظة نينوى”.

وكان وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، قد وجه بالاستنفار لإسعاف وعلاج المصابين في الحادث.

وذكر بيان لوزارة الصحة أن “وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي وجه باستنفار دوائر الوزارة في محافظة نينوى والدوائر المجاورة لها لإسعاف وعلاج المصابين في حادث الحريق في قضاء الحمدانية وتقديم الرعاية الصحية لهم”.

أكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إخلاء جميع المصابين في حادث حريق الحمدانية.

وقال الشمري لوكالة الانباء العراقية، أنه “توجه إلى محافظة نينوى للوقوف على تداعيات حادث حريق قاعات الأعراس في الحمدانية”.

وأضاف، أن ” الدفاع المدني تمكن من إخلاء جميع المصابين في حادث الحريق”.

وفي وقت سابق، وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء حريق قضاء الحمدانية.

استنفار كل الأجهزة في العراق بسبب حريق حفل زفاف نينوى

حريق في دار مناسبات في الموصل يحول الفرح الى مؤتم
أكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إخلاء جميع المصابين في حادث حريق الحمدانية بمحافظة نينوى وتوجه الشمري إلى محافظة نينوى للوقوف على تداعيات حادث حريق قاعات الأعراس في الحمدانية.

الدفاع المدني يستنفر فرق الإطفاء للسيطرة على حادث حريق

وبحسب وكالة الأنباء العراقية فإن مديرية الدفاع المدني العراقية وجهت فرق الإطفاء للسيطرة على حادث حريق قضاء الحمدانية بنينوى وأن الدفاع المدني يستنفر فرق الإطفاء للسيطرة على حادث حريق اندلع داخل قاعة للمناسبات في منطقة الحمدانية بمحافظة نينوى.

وكان وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، قد وجَّه باستنفار دوائر الوزارة في محافظة نينوى والدوائر المجاورة لها لإسعاف وعلاج المصابين في حادث الحريق في قضاء الحمدانية وتقديم الرعاية الصحية لهم.

وجَّه وزير الصحة العراقي دائرتي صحة كركوك وصلاح الدين بإرسال سيارات الإسعاف إلى نينوى لإغاثة المصابين بحادثة حريق قاعات الأعراس في الحمدانية، كما وجَّه بإرسال شحنة تعزيزات تتضمن أكياسا من الدم ومضادات حيوية وسوائل وريدية لإسعاف المصابين نتيجة حريق قاعات الأعراس في الحمدانية.

استنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين نتيجة الحادث المؤسف

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى اتصالاً هاتفياً بمحافظ نينوى، للوقوف على تداعيات الحريق الذي وقع في إحدى قاعات الأعراس بقضاء الحمدانية في سهل نينوى، ويوجه وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين نتيجة الحادث المؤسف.

وتباينت أعداد القتلى والمصابين، حيث ذكرت العربية أن 30 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 80 آخرين بينما لم تعلن وزارة الصحة العراقية عدد الضحايا والمصابين حتى الآن.

حوادث ذات صلة 

نيران سلاح رشاش وراء حريق “قاعة الأفراح” بالسعودية

نيران سلاح رشاش وراء حريق "قاعة الأفراح" بالسعودية
نيران سلاح رشاش وراء حريق “قاعة الأفراح” بالسعودية

ارتفع عدد ضحايا الحريق الذي شب عام 2012  في قاعة أفراح بمحافظة بقيق (شرق السعودية)، إلى 25 قتيلًا و30 مصابًا جميعهم من النساء والأطفال.

ارتفاع ضحايا حريق زفاف السعودية إلى 25 قتيلا و30 مصابًا

آية قرآنية متداولة بعد ضرب صاعقة برج الساعة في مكة السعودية
آية قرآنية متداولة بعد ضرب صاعقة برج الساعة في مكة السعودية

ارتفع عدد ضحايا الحريق، الذي شبفي نفس العام ، في قاعة أفراح بمحافظة بقيق شرق السعودية، إلى 25 قتيلا و30 مصابًا جميعهم من النساء والأطفال.

وقال اللواء عبد الله خشيمان، مدير الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية، في تصريح نشر اليوم الأربعاء، إن “عمليات الدفاع المدني السعودي، تلقت بلاغًا بنشوب حريق في قاعة أفراح بهجرة عين دار الجديدة، بمحافظة بقيق، أثناء حفل زواج، وبعد وصول فرق الدفاع المدني، وجد بأن القاعة لها مخرج واحد، حيث نشب الحريق في أحد محولات الكهرباء ذات الضغط العالي، وسقط على الباب الخارجي المصنوع من الحديد، ونتيجة التدافع للخروج صعق الكثير من الذين حاولوا الهرب من النار، فعدم وجود مخارج حريق جعل الكارثة أكثر سوءًا”.

 

وأضاف، أن “الحريق أتى على القاعة ومحتوياتها في دقائق، كما تقوم الجهات المختصة، بإجراء فحوص الحمض النووي، للتعرف على هويات الضحايا”.

 

من جانبه، أمر الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، أمير المنطقة الشرقية، بتشكيل لجنة عاجلة من جميع الجهات ذات العلاقة للتحقيق في الحادث، ومعرفة تداعياته وملابساته واتخاذ ما يلزم نحو الحيلولة دون تكراره.

 

وكانت مصادر صحفية قد ذكرت ليلة أمس، أن الحادث نتج عن إطلاق أعيرة نارية من سلاح رشاش أصابت الكابل الكهربائي المعلق فوق مقر الحفل، حيث سقط على مدخل المقر وهو عبارة عن حوش مكشوف كان مكتظًا بالمدعوين، وأثناء محاولة المدعوات الهرب بأطفالهن من الباب الحديدي تعرضن للصعق مما نتج عنه وفاتهن في الحال.

 

اتهامات تلاحق “طبيب التخدير” بسبب طفل يُثير الجدل بوفاته في الموصل

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد