تخطى إلى المحتوى

شروع المغرب بزراعة القنب الهندي

شروع المغرب بزراعة القنب الهندي

‏صادقت الحكومة المغربية في اجتماعها صباح اليوم الخميس على مشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

ووأوضحت وزارة الداخلية أن دراسات وطنية خلصت إلى أن المغرب يمكنه أن يستثمر الفرص التي تتيحها السوق العالمية للقنب الهندي المشروع بالنظر إلى مؤهلاته البشرية والبيئية، علاوة على الإمكانيات اللوجستية والموقع الإستراتيجي للمملكة القريب من أوروبا التي تعد الأكثر إقبالا على منتجات القنب الهندي.

 

القنب الهندي (بالإنجليزية: Cannabis)‏ نبات علاجي له تأثير مخدر من جنس كاسيات البذور من عائلة قنبية. هناك ثلاث أجناس معروفة للنبتة، قنب مزروع وقنب إنديكا، والقنب روديراليس. الجنس هو نوع واطن يأتي من آسيا الوسطى وشبه قارة الهند.

الحالة العشبية للنبات تتألف من الزهور المجففة الناضجة والأوراق المقابلة (بالإنجليزية: pistillate)‏ (براعم النباتات المؤنثة المزهرة).

لب القنب
الصورة المصنعة منه معروفة باسم الحشيش، ويتكون أساساً من غدد الزغب (بالإنجليزية: glandular trichomes)‏ التي يتم جمعها من نفس المواد النباتية. المادة الفعالة الرئيسية في القنب هي المركب الكيميائي العضوي رباعي هيدرو كانابينول Δ9-tetrahydrocannabinol (delta-9-en:tetrahydrocannabinol), والمعروف ب THC والذي تقوم النبتة بانشائه في أحد اجزائها عن طريق احداث تفاعل مواد معينة مع مادة olivetol حتى تقوم النبتة بانتاج THC.

والحشيش من المواد التي لها تأثير مهلوس ولكن لا يتضمن هلاوس بصرية بحد كبير (بالإنجليزية: Hallucinogens)‏ بجرعات كبيرة نوعاً ما. وتدخين الحشيش أكثر الطرق انتشاراً، وأسرعها تأثيراً علي الجهاز العصبي المركزي نظراً لسرعة وصول المادة الفعالة من الرئة إلى الدم. ومنه إلى أنحاء المخ ليشعر الشخص بالاسترخاء والنعاس والابتهاج والانتعاش والمرح. والشعور بضعف شديد في القدرة على التركيز والانتباه، وفي قدرة التذكر المباشر وقريب المدى، كما يعاني الشخص من عدم التوازن الحسي والحركي مع زيادة ضربات القلب وارتفاع النبض وهبوط ضغط الدم وجفاف الفم والحلق والحنجرة.

وقد تم استهلاك البشر للقنب منذ ما قبل التاريخ، رغم أن في القرن العشرين كان هناك ارتفاع في استخدامه لأغراض ترفيهية أو دينية أو روحية، وأغراض الطبية. ومن المقدر ان نحو أربعة في المئة من السكان البالغين في العالم يستخدم القنب سنويا، و 0,6 في المئة يومياً. والقنب هي المخدرات الأكثر استخداماً بطريقة غير مشروعة في العالم. وقد تم منع حيازة منتجات القنب واستخدامها، أو بيعها قانونياً في معظم أنحاء العالم في مطلع القرن العشرين. ومنذ ذلك الحين، وقد تكثفت بعض البلدان انفاذ حظر القنب حين ان البعض الآخر خفضت الأولوية للتنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد