تخطى إلى المحتوى

سفيرة واشنطن لدى بغداد تعلق على لقاء السوداني بنائبة الرئيس الأمريكي

ألينا رومانوسكي

علقت الينا رومانوسكي سفيرة الولايات المتحدة في العراق، الجمعة، على لقاء رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مع نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس.

وقالت رومانوسكي غي منشور على منصة “أكس” تابعته صحيفة العراق ، انه “اجتمعت نائبة الرئيس كامالا هاريس برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم في ميونيخ بألمانيا”.

وأضافت: “أكدت نائبة الرئيس ورئيس الوزراء السوداني على تأكيدهما على أهمية الشراكة القوية والدائمة كما هو منصوص عليه في اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق، أكدت نائبة الرئيس على التزام الولايات المتحدة بدعم العراق في تحقيق مستقبل آمن ومستقر لشعبه، وهو أمر بالغ الأهمية لضمان شرق أوسط مزدهر ومترابط”.

وأشارت السفيرة الامريكية الى انه “حثت نائبة الرئيس الحكومة العراقية على منع الهجمات ضد الأفراد الأمريكيين، وأعربت عن تقديرها لجهود رئيس الوزراء في هذا الصدد لغاية الآن، وشددت على أن سلامة الأفراد الأمريكيين تمثل أولوية قصوى للولايات المتحدة، وأنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن النفس عند الضرورة. كما ناقش الجانبان أهمية استمرار عمل اللجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية، التي ستمهد الطريق للانتقال إلى شراكة أمنية ثنائية دائمة بين الولايات المتحدة والعراق، وهي الخطوة الطبيعية التالية للبناء على التعاون الناجح للغاية خلال السنوات العشر الماضية بين العراق والتحالف الدولي لهزيمة داعش”.

وأوضحت: “كما ناقش الجانبان أهمية استمرار التعاون في مجالي الاقتصاد والطاقة بين الولايات المتحدة والعراق من خلال اللجنة التنسيقية العليا والاستمرار في دمج العراق اقتصاديًا بشكل أوسع في المنطقة. وجددت نائبة الرئيس دعوة الرئيس بايدن لرئيس الوزراء السوداني لزيارة البيت الأبيض”.

نص اللقاء الذي جمع شياع السوداني مع نائبة الرئيس الامريكي 

نص اللقاء الذي جمع شياع السوداني مع نائبة الرئيس الامريكي 
نص اللقاء الذي جمع شياع السوداني مع نائبة الرئيس الامريكي

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، لنائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس، انه يجب إنهاء مهامّ التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه “شهد اللقاء التباحث في العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، والتأكيد على استمرار الحوار عبر اللجنة العليا المشتركة لإنهاء مهامّ التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق، بعد تنامي قدرات القوات العراقية المسلحة، وانحسار خطر فلول الإرهاب”.

كما جرت، خلال اللقاء، “مناقشة الانتقال بالعلاقة بين الولايات المتحدة والعراق، إلى مجمل أوجه التعاون الثنائي المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية كافة ضمن اتفاقية الإطار الإستراتيجي بين البلدين”.

وجدد رئيس مجلس الوزراء “موقف العراق الثابت إزاء السيادة على الأرض العراقية، كونها من المبادئ التي لا يمكن التهاون بشأنها أو التفريط بها تحت مختلف الأسباب والظروف”.

من جانبها، نقلت كمالا هاريس، “تحيات الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، مجددةً دعوته إلى سيادته لزيارة واشنطن، وأكدت حرص الإدارة الأمريكية على نجاح الحكومة العراقية بمختلف المجالات والملفات في مواجهة التحديات المختلفة، مشيرةً إلى أنّ الحكومة الحالية أثبتت قدرتها على إيجاد شراكات ناجحة من شأنها تحقيق الاستقرار في العراق والإسهام في تثبيت الاستقرار في المنطقة، كما أعربت عن اهتمام بلادها بالحوار الجاري من خلال اللجنة العليا المشتركة بخصوص إنهاء مهمة التحالف الدولي”.

رومانوسكي تحث السوداني على حماية أفراد ومنشآت الولايات المتحدة وقوات التحالف
 سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية - ألينا رومانوسكي
سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية – ألينا رومانوسكي

حثت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية، ألينا رومانوسكي، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية  أفراد ومنشآت الولايات المتحدة وقوات التحالف.

وقالت رومانوسكي في منشور على منصة X: ” أؤيد بشدة كلام وزير الدفاع، وأحث رئيس الوزراء العراقي، على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية  أفراد ومنشآت الولايات المتحدة وقوات التحالف، ضمان الاستقرار الأمني أمر بالغ الأهمية للعراق من أجل تحقيق الاستقرار المستدام والازدهار والنمو الاقتصادي”.

وأضافت،  “نثني على التزام الحكومة العراقية بملاحقة هؤلاء الذين ينفذون الهجمات على أفراد ومنشآت الولايات المتحدة وقوات التحالف،  كما نرحب بالتصريحات التي أدلت بها القوى السياسية العراقية الرئيسية التي تدين هذه الهجمات الإرهابية، حان الوقت الآن لاتخاذ الإجراءات وتحقيق النتائج”.

ووفي وقت سابق، “أكد رئيس الوزراء العراقي التزام الحكومة العراقية بحماية البعثات الدبلوماسية والعاملين ضمن بعثة التحالف الدولي، وان الاجهزة الامنية قادرة على ملاحقة وكشف المتورطين بهذه الاعتداءات، وذلك خلال اتصال هاتفي من وزير الدفاع الأمريكي”.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في بيان له اليوم السبت 9 ديسمبر 2023 “تلقى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ليلة أمس الجمعة، اتصالاً هاتفياً من وزير دفاع الولايات المتحدة الأمريكية لويد أوستن”.

وأضاف البيان “جرى خلال الاتصال، بحث علاقات التعاون الثنائي في المجالات الأمنية، وسبل تطويرها بين البلدين لمواجهة مختلف التحديات”.

وأشار البيان الى أنه “تطرق الاتصال إلى الهجمات الأخيرة التي استهدفت مقرّ السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، وأهمية الحدّ منها؛ لما تشكله من تقويض لسيادة العراق واستقراره”.

بدوره أكد رئيس الوزراء العراقي خلال الاتصال “التزام الحكومة بحماية البعثات الدبلوماسية والعاملين ضمن بعثة التحالف الدولي ومنشآته، وأنّ الأجهزة الأمنية قادرة على ملاحقة وكشف المتورطين بهذه الاعتداءات، أياً كانوا، محذراً في الوقت نفسه من الردّ المباشر بدون موافقة الحكومة وأهمية عدم تكرار ما حصل من اعتداء في جرف النصر”.

من جانبه، رحب وزير الدفاع الأمريكي بموقف الحكومة العراقية، وإدانتها الهجمات التي استهدفت السفارة الأمريكية في العراق، وإجراءاتها لملاحقة مرتكبيها، مؤكداً أنّ مثل هذه الأعمال تهدد الأمن الداخلي للعراق.

الولايات المتحدة لن ترحل عن المنطقة

ألينا رومانوسكي
ألينا رومانوسكي

قالت السفيرة الأميركية في بغداد ألينا رومانوسكي، في لقاء خاص مع  وسائل إعلام ، إن الولايات المتحدة “لن ترحل عن المنطقة”، مؤكدة أن العراق “يمثل أهمية استراتيجية كبيرة لدى واشنطن”، وأن “العراقيين لا يريدون دولة تسيطر عليها ميليشيات”.

وأضافت ألينا رومانوسكي: “قبل نحو عام، وبالضبط في يوليو الماضي، زار الرئيس الأميركي جو بايدن السعودية، والتقى بزعماء المنطقة، وأوضح بشكل جلي أن الولايات المتحدة لن ترحل عن المنطقة، فهي تعتبرها ذات أهمية استراتيجية، وتربطنا علاقات قديمة وطويلة في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة والتعليم”.

وتابعت: “عملنا مع شركائنا في المنطقة لوقت طويل من أجل مواجهة عدد من التحديات، خصوصا لوضع حد لمختلف الأزمات في المنطقة. واضح إذن أن الولايات المتحدة ستظل موجودة بالمنطقة وستبقى مهتمة بتعميق شراكاتها مع دولها، خصوصا مع العراق”.

نزع السلاح من الميليشيات

وفيما يتعلق بالوضع في العراق، ورغبة الشعب في الاستقرار، قالت:

“عندما أخرج وأتحدث إلى العراقيين، يتبين لي بوضوح شديد أنهم لا يريدون دولة تسيطر عليها الميليشيات، بل يريدون نزع السلاح من أيدي الميليشيات وإعادتها للدولة”.
“لذلك، مهما تكن طبيعة علاقة رئيس الوزراء مع هذه الجماعات المسلحة والفصائل، فإن الهدف يجب أن يبقى منصبا على ضمان تمتع العراق بالاستقرار والأمن، وهو هدف منوط تحقيقه برئيس الوزراء”.
“هذا الاستقرار ستستفيد منه حتما الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.. جميعنا لا يمكننا جلب الأعمال والانخراط على نطاق أوسع إذا لم يكن هناك استقرار وأمن في العراق”.

“كل ما عليَّ فعله هو النظر عبر نوافذ مبنى مجمع سفارتنا لنرى الحجم الضخم للمباني التي يجري تشييدها.. وأرى أن شركاتنا تزدهر، وهناك الكثير من رجال وسيدات الأعمال العراقيين الذين يرغبون في رؤية المزيد من الشركات تستثمر في العراق”.
“بفضل الاستقرار الذي أصبح العراق يتمتع به، بدأ العراقيون في الشتات يعودون من أجل الاستثمار وعرض فنونهم وأعمالهم. هناك بيئة إيجابية جدا تزخر بالفرص، والفضل يعود في هذا إلى الاستقرار السائد حاليا، وإلى الأمن الذي أصبح يعم العراق، خاصة بغداد”.
محاربة الفساد في العراق

ولدى سؤالها عن حملة محاربة الفساد التي تشنها السلطات العراقية، قالت رومانوسكي:

“نسعى إلى مواصلة دعم رئيس الوزراء محمد السوداني في التزامه باستئصال الفساد وغسيل الأموال بالعراق، فالخطوات التي اتخذناها ولا نزال مع المصرف المركزي العراقي ومع باقي البنوك هنا، تهدف لضمان تقوية النظام البنكي الدولي بالعراق”.
“تهدف أيضا للتحقق من أن البنوك تملك آليات الامتثال اللازمة لمنع حدوث غسيل الأموال وتهريب الدولار إلى خارج العراق، ولضمان أن تشعر الشركات العراقية بالثقة، وأن يثق الجمهور العراقي بأن لديهم نظاما بنكيا يحمي مدخراتهم ومواردهم المالية”.
“المطلوب هو احترام البنوك للمعايير الدولية، واستبعاد كل الفاعلين الخبثاء الذين قد يستخدمون النظام البنكي الدولي لغسل الأموال. هذا ما انصب عليه التعاون بين وزارة الخزانة والنظام المالي العراقي منذ وقت طويل”.

أزمة المياه

وعن أزمة المياه التي يشهدها العراق، ردت السفيرة الأميركية لدى العراق قائلة:

“هذا الموضوع مبعث قلق حقيقي للعراقيين وللحكومة. نعرب عن استعدادنا ورغبتنا في العمل مع الحكومة والشعب العراقي، لتشارك أفضل ممارساتنا بهدف تحقيق كفاءة أكبر باستخدام المياه”.
“نحث حكومة العراق على بدء حوار بنّاء مع البلدان المجاورة، التي تعتبر دول المصدر للمياه العراقية، وذلك لمحاولة التوصل إلى تفاهم أفضل حول كيفية تقاسم موارد المياه”

السوداني | طلبنا من التحالف الدولي إنهاء مهمته في العراق

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد