تخطى إلى المحتوى

الرائدة السعودية ريانة برناوي تنشر فيديو لمكة ليلاً من الفضاء

ريانة برناوي

 

نشرت رائدة الفضاء السعودية، ريانة برناوي، مقطعاً فيديواً ليلياً لمنطقة مكة من محطة الفضاء الدولية جاء ذلك في تغريدة لبرناوي على صفحتها الرسمية بتويتر، قائلة بتعليق: “بعد ما خلصت تجاربي لليوم صادف مرورنا فوق مكة المكرمة، نور على نور”.

اذ وقد أصبحت ريانة برناوي، أول امرأة سعودية تسافر إلى الفضاء، حيث وصلت إلى محطة الفضاء الدولية برفقة زميلها علي القرني، وهو طيار مقاتل في القوات الجوية السعودية، عندما انطلقا معًا في وقتٍ مبكر من صباح الإثنين، وذلك كجزء من مهمّة مدّتها 8 أيام تقريبًا.

وفي أول رسالة منها بعد وصولها لمحطة الفضاء الدولية، قالت برناوي في مقطع فيديو نشرته الهيئة السعودية للفضاء، الإثنين: “تحيّة طيّبة من الفضاء الخارجي، نحن الآن نعيش حلم ما كنا نتخيل أن يُصبح حقيقة، بدعم من الحكومة، وقيادتنا، وأسرنا، والجميع”.

الاستعدادات النهائية لانطلاق أول سعوديين الى الفضاء

كشفت الهيئة السعودية للفضاء، اليوم السبت، عن اكتمال الاستعدادات النهائية، قبل انطلاق رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، إلى الفضاء، غد الأحد.
وقالت الهيئة السعودية للفضاء في تغريدة على “تويتر”، صورتان وتعليق جاء به: “اكتمال الاستعدادات النهائية لرائدي الفضاء السعوديين، ضمن طاقم المهمة العلمية، قبل التوجه إلى الفضاء غدا الأحد”.

الاستعدادات النهائية لانطلاق أول سعوديين الى الفضاء
الاستعدادات النهائية لانطلاق أول سعوديين الى الفضاء

وريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية وعربية مسلمة، وعلي القرني يعد أيضا أول رائد فضاء سعودي، وسينطلقان إلى محطة الفضاء الدولية، في رحلة علمية تمثل حدثا تاريخيا للسعودية، وتدشن مرحلة جديدة للمملكة في مجال الفضاء.

وقالت الهيئة السعودية للفضاء في تقرير خاص ورد لمنصات التواصل الإجتماعي في وقت سابق، إن “هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022، وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى”.

وأضافت: “هذه التجارب ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان، من خلال التوسع في الأبحاث الصحية، إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفذ عدد منها لأول مرة في العالم، على متن المحطة”.

أول رسالة للرائدين السعوديين من الفضاء

أرسلت أول رائدة فضاء عربية ومسلمة تطير إلى الفضاء في مهمة علمية تاريخية السعودية ريانة برناوي، أول رسالة لها من الفضاء وقد ظهرت ريانة برناوي في مقطع مصور إلى جانب زميلها الآخر السعودي علي القرني، في مقطع فيديو أرسل من الفضاء.

أول رسالة للرائدين السعوديين من الفضاء
أول رسالة للرائدين السعوديين من الفضاء
وقالت ريانة: “شرف لنا جداً أن نكون في هذه الرحلة التاريخية كما تروننا نطفو ونحاول أن نثبت نفسنا”.

وأضافت: “نحن الآن في عصر التمكين والازدهار.. ووصلنا إلى عنان السماء، وكل ما نحتاجه أن نحلم وأن نعمل على أحلامنا”.

وفي مقطع آخر ظهر رائدا الفضاء السعوديان مع طاقم العمل وتحرروا من بدلاتهم الفضائية ومقاعدهم خلال بداية الرحلة.

وبدأت السعودية مهمة فضائية تاريخية بإرسال رائدي فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية، على متن مركبة “دراغون” الفضائية.

وانطلق رائدا الفضاء السعوديان على متن الصاروخ “فالكون 9” الذي صنعته شركة “سبيس إكس” المملوكة للملياردير إيلون ماسك، في رحلة تنظمها شركة “أكسيوم سبيس” الأمريكية.

ودخلت المملكة العربية السعودية التاريخ يوم الإثنين عندما أرسلت اثنين من مواطنيها، بما في ذلك أول امرأة عربية على الإطلاق، إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، ليكون بذلك أول رعايا المملكة الذين دخلوا الفضاء منذ ما يقرب من أربعة عقود.

 إرسال أول امرأة إلى الفضاء بهذا الموعد
أطلقت الهيئة السعودية للفضاء، برنامج “رواد الفضاء”، لتأهيل كوادر سعودية لخوض رحلات فضائية والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.
 إرسال أول امرأة إلى الفضاء بهذا الموعد
إرسال أول امرأة إلى الفضاء بهذا الموعد
ووفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”، يهدف البرنامج إلى “الاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميا والإسهام في الأبحاث التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولية مثل الصحة والاستدامة وتكنولوجيا الفضاء”، مشيرة إلى أن البرنامج كحزمة متكاملة تحت مظلة رؤية 2030 بالسعودية، ويتضمن “إرسال رواد ورائدات فضاء سعوديين إلى الفضاء في مهام لخدمة البشرية”.
وأوضحت الهيئة السعودية للفضاء، أنه سيتم إطلاق أول الرحلات في العام 2023، وستضم الرحلة أول طاقم “رائدة ورائد فضاء سعوديين”، لتسجل المملكة بذلك حدثا تاريخيا مهما من خلال إرسال أول امرأة سعودية إلى الفضاء.

وتعد رحلات الفضاء المأهولة مقياسا لتفوق الدول وتنافسيتها عالميا في العديد من المجالات مثل التقدم التكنولوجي والهندسي والبحث العلمي والابتكار.

وتعتزم الرياض “إطلاق الإستراتيجية الوطنية للفضاء”، خلال الأشهر القادمة، والتي ستقدم عرضا مفصلا لجميع برامج الفضاء السعودية وأهدافها التي تسهم في خدمة الإنسانية.

1 أفكار بشأن “الرائدة السعودية ريانة برناوي تنشر فيديو لمكة ليلاً من الفضاء”

  1. تنبيه Pingback: القرني وبرناوي يصلان الأرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد