تخطى إلى المحتوى

موجة جديدة من كورونا وتخوف من إصابات جديدة

كورونا

اعلنت الصين، صباح اليوم السبت في تقرير ترجمته صحيفة العراق يفيد بالقول ان الصين أعلنت وبشكل حازم ، استعدادها لموجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا، التي يمكن أن تصل إلى 65 مليون حالة أسبوعيا، بعدما خففت من تشديدات مواجهة الجائحة، وبعد أيام من إعلان منظمة الصحة العالمية إنهاء حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بـ”كوفيد 19″.

أخصائي أمراض الجهاز التنفسي

أذ و جرى الكشف عن هذه البيانات الصحية من قِبل أخصائي أمراض الجهاز التنفسي تشونغ نانشان، في مؤتمر طبي هذا الأسبوع بمدينة غوانزو جنوبي الصين، البلد الذي كان مهدا للوباء.

وبحسب وسائل إعلام حكومية، أخبر تشونغ الحضور أن “الموجة الجديدة التي بدأت في أواخر نيسان كانت “متوقعة”، وأن نموذجه الإحصائي يشير إلى أن الصين قد تقترب من 40 مليون إصابة في الأسبوع، وبحلول نهاية يونيو ستبلغ العدوى ذروتها بواقع 65 مليون حالة أسبوعيا”.

وبالمقارنة، كانت الولايات المتحدة تبلغ عن أكثر من 5 ملايين حالة أسبوعيا في ذروة فيروس كورونا الوباء بشهر كانون الاول 2022.

وفي مطلع ايار الجاري، أعلنت منظمة الصحة العالميةأن فيروس كورونا لم يعد يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، مما أثار جدلا بشأن استجابة الأنظمة الصحية على مستوى العالم للجائحة، بعد 3 سنوات من تكبيدها الاقتصاد العالمي أضرارا بالغة.

أمريكا تبقي على “حالة الطوارئ الصحية”
أمريكا تبقي على "حالة الطوارئ الصحية"
أمريكا تبقي على “حالة الطوارئ الصحية”

قال مسؤولان في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ان الولايات المتحدة ستبقي حالة الطوارئ الصحية العامة لجائحة كوفيد-19مما يسمح لملايين الأمريكيين بإجراء اختبارات وتلقي اللقاحات والعلاجات مجانا حتى أبريل على الأقل من العام المقبل.
وقال أحد المسؤولين إن احتمال زيادة الإصابات بفيروس كورونا في فصل الشتاء والحاجة إلى مزيد من الوقت قبل الانتقال من حالة الطوارئ الصحية العامة هما العاملان اللذان ساهما في قرار عدم إنهاء حالة الطوارئ في يناير .

وتم الإعلان في بادئ الأمر عن حالة الطوارئ الصحية العامة في يناير 2020 لدى بدء جائحة كورونا وتم تجديدها كل ثلاثة أشهر منذ ذلك الحين. ولكن الحكومة بدأت في أغسطس في الإشارة إلى أنها تخطط للسماح بانتهاء صلاحيتها في يناير .

ووعدت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية بإعطاء الولايات إشعارا قبل 60 يوما من السماح بانتهاء حالة الطوارئ والتي كانت ستنتهي يوم الجمعة إذا لم تكن تخطط لتجديدها مرة أخرى في يناير . وقال المسؤول الثاني إن الوزارة لم تقدم مثل هذا الإخطار.

وقال أحد المسؤولين إن خبراء صحة يعتقدون أن من المرجح زيادة إصابات كوفيد-19 في الولايات المتحدة هذا الشتاء.

وأضاف “ربما نشهد زيادة في منتصف شهر يناير ..هذه ليست اللحظة التي نريد فيها إنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة”.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن الإصابات اليومية بفيروس كورونا انخفضت إلى ما يزيد عن 41284 في المتوسط اعتبارا من التاسع من نوفمبر ولكن 335 شخصا يموتون يوميا بسببه.

وقال معهد القياسات الصحية والتقييم ب‍جامعة واشنطن في تحليل في 21 أكتوبر إن من المتوقع أن ترتفع الإصابات اليومية في الولايات المتحدة ببطء إلى ما يقرب من 70 ألفا بحلول فبراير كما أن من المتوقع حدوث حالات وفاة عند نفس المستوى تقريبا.

ألصحة العالمية تدعو بكين لمشاركة بياناتها الخاصة بكورونا في وقتها الفعلي
الصحة العالمية تدعو الصين لمشاركة بياناتها الخاصة بكورونا في وقتها الفعلي
 

اجتمع وفد من منظمة الصحة العالمية مع مسؤولين صينيين الجمعة، لمناقشة الارتفاع الهائل في عدد الإصابات بكوفيد-19 في بلادهم، داعيا بكين إلى مشاركة البيانات في وقتها الفعلي.
وقالت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة في بيان، “إن اجتماعا رفيعا عقد في 30 ديسمبر بين منظمة الصحة العالمية والصين بشأن الزيادة الحالية في حالات كوفيد-19، بهدف الحصول على مزيد من المعلومات حول الوضع وتقديم خبرة ودعم من منظمة الصحة العالمية”.

وأشار البيان إلى أن “منظمة الصحة العالمية طلبت مجددا المشاركة المنتظمة لبيانات محددة حول الوضع الوبائي، في الوقت الفعلي، بما في ذلك المزيد من البيانات حول التسلسل الجيني وتأثير المرض والحالات التي تستلزم الدخول إلى المستشفى وإلى وحدات العناية المركزة وكذلك حول الوفيات”.

كما طلبت المنظمة الحصول على بيانات حول التطعيمات التي يتم إجراؤها ولا سيما للأشخاص الأكثر عرضة للخطر والذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، حسب البيان.

وجددت المنظمة الدولية التي تتخذ جنيف مقرا لها، التشديد على “أهمية التطعيم وأخذ جرعات معززة لحماية الأشخاص المعرضين للأشكال الأكثر خطورة من هذا المرض”.

وحض رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الصين على إبداء مزيد من الشفافية المتعلقة بوضع الوباء في البلاد.

وجاءت تعليقاته بعد أن انضمت الولايات المتحدة إلى دول عدة في فرض اختبارات “كوفيد” على المسافرين الوافدين من الصين بعد أن تخلت بكين عن القيود على السفر إلى الخارج.

وقال تيدروس على “تويتر”: “من أجل إجراء تقييم شامل للمخاطر لوضع كوفيد-19 على الأرض في الصين، تحتاج منظمة الصحة العالمية إلى مزيد من المعلومات التفصيلية”.

وأضاف “في ظل عدم وجود معلومات شاملة من الصين، من المفهوم أن تتصرف الدول في كل أنحاء العالم بطرق تعتقد أنها قد تحمي شعوبها”.

 

الرائدة السعودية ريانة برناوي تنشر فيديو لمكة ليلاً من الفضاء

 

2 فكرتين بشأن “موجة جديدة من كورونا وتخوف من إصابات جديدة”

  1. تنبيه Pingback: مكة المكرمة على موعد مع ظاهرة فلكية يوم غد

  2. تنبيه Pingback: العراق في المرتبة الثالثة في قائمة مصدري النفط الخام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد