تخطى إلى المحتوى

إعتداء مجهولون على سفارة العراق في بيرن يُثير القلق والخارجية ترُد

الخارجية العراقية

أن إلاعتداء غير المسبوق الذي استهدف السفارة العراقية في العاصمة السويسرية بيرن صباح اليوم السبت الموافق 27 اَيار – مايو من قبل مجهولون اثاروا الرعب لدى موظفي السفارة أثيرت من خلالها التساءلات حول كيف دخل المسلحين المجهولين الى مبنى السفارة مما فتح بذلك تحقيق في هذا ألشأن . 

رد الخارجية العراقية حول الهجوم المسلح . 

قالت الخارجيَّة في بيان خاص لصحيفة العراق الالكترونية ، إنها “تُعرِبُ عن إدانتها واستنكارها للاعتداء غير المسبوق، الذي تعرض له مبنى سفارة العراق في بيرن من قبل مجهولينَ تمكنوا من اقتحام المبنى بشكل عِدائيّ، ما تسبب بإلحاق الرعب بين صفوف موظفي السفارة والمواطنين الذين كانوا يتواجدون داخل المبنى لأغراض متابعة شؤونهم القنصليّة”.

وأكدت الوزارة، على “ضرورة احترام قواعد القانون الدوليّ والالتزام بالاتفاقيات الدوليَّة ذات الصلة، لاسيما اتفاقيَّة فيينا لتنظيم العلاقات الدبلوماسيَّة”.

وأتم البيان: “كما نشكرُ السلطات السويسريّة لتدخلها الفوريّ وإسراعها باحتواء الموقف وإعادة الأمن والاستقرار في البعثة العراقيَّة ومحيطها”.

الخارجية تتسلَّم مجموعة من القطع الأثريَّة العراقيَّة من سويسرا

تسلَّم وكيل وزارة الخارجيَّة للشُؤُون مُتعددة الأطراف والشُؤُون القانونيَّة عمر البرزنجيّ، بحضور القائم بالأعمال المؤقت في سفارة جُمْهُوريَّة العراق في بيرن محمد جواد مهدي، مجموعةً من القطع الأثريَّة العراقيَّة في سويسرا من قبل الرئيس العلميّ للهيئة المُتخصصة للنقل الدوليّ للثقافة فلورنس غراف.

 الخارجية تتسلَّم مجموعة من القطع الأثريَّة العراقيَّة من سويسرا
الخارجية تتسلَّم مجموعة من القطع الأثريَّة العراقيَّة من سويسرا

وذكرت الخارجية في بيان انه :”جرت مراسم تسليَّم القطع الأثريَّة في مقرّ المكتب الفدراليّ السويسريّ للثقافة في العاصمة السويسرية (بيرن) في يوم الأربعاء المُوافق 2023/3/1″.

واضافت:” ان القطع الأثريَّة تضمنت خنجرين من البرونز ورأسيّ رمح تعود لفترة 1000 سنة قبل الميلاد، فضلًا عن 20 قطعةً نقديةً قديمة من فترة الخلافة العباسيَّة”.

وقال الوكيل خلال مراسم الاستلام عن تأريخ العراق وحضارتهِ أنَّ العراق مهد وموطن العديد من الحضارات، فضلًا عن تنوع القوميات والأعراق والأديان.

من جانبها، عبّرت فلورنس غراف عن سعادتها بتمثيل بلادها في هذه المُناسبة الخاصة، مُشيرةً إلى أنَّ العراق أول من إخترع الكتابة، ويُعدُّ مهدًا للعديد من الحضارات القديمة كالسومريَّة والآشوريَّة والبابليَّة وغيرها، لذلك فإنه من دواعيّ سرور بلادها أنَّ تتم إعادة الآثار العراقيَّة إلى موطنها الأصلي./انتهى7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد