تخطى إلى المحتوى

الحلقة الاولى من مسلسل تغيير جو وهو من بطولة منة شلبي واياد نصار

الحلقة الاولى من مسلسل تغيير جو وهو من بطولة منة شلبي واياد نصار

بدأ عرض أولى حلقات مسلسل تغيير جو وهو من بطولة منة شلبي وإياد نصار وشيرين، والذي تدور قصته حول فتاة تحاول أن تنقذ أمها من إدمان المخدرات ليقف بها الأمر إلى وضعها في مصحة نفسية

حتى تتمكن من الإقلاع عن المواد المخدرة، وفي الوقت نفسه تسعي إلى بيع منزل جدها، لكي تستطيع استكمال مصاريف علاج والدتها، في الوقت نفسه ترفض أمها التضحية ببيع المنزل، ومن ثم تظهر المشاكل التي ستواجه الفتاة لحين أن تخرج والدتها من المصحة .

ظهرت الفنانة شيرين وهي تتناول العلاج النفسي داخل المصحة، على طريقة حديثة تسمي سيكو دراما، على شكل جلسة جماعية لجميع النزلاء داخل المصحة، ويبدأ واحد تلو الآخر في الحديث عن مشكلته النفسية وكيف وصل به الحال حتى دخوله المصحة، ومن الملفت في هذه الجلسات أن الطبيب لم يتحدث على الإطلاق خلال الجلسة، بينما كان النقاش منحصرا حول المرضى فقط، حتى يتحدثوا ويبدوا آراءهم في مشاكل بعضهم البعض.

موقف رواد التواصل الاجتماعي من مسلسل تغيير جو

موقف رواد التواصل الاجتماعي من مسلسل تغيير جو 

عبر رواد التواصل الاجتماعي عن إعجابهم بتلك الطريقة العلاجية، وأخذوا يتساءلون هل هناك أماكن يمكن أن نسجل بها، حتى نتمكن من حضور مثل هذه الجلسات التي وصفوها بحلقات «الفضفضة»، ولكن السؤال هل هذا النظام العلاجي مجد ويصل إلى نتائج؟ أم هو فقط وصفة استعراضية؟

جلسات «السيكو دراما» متى استخدمت ؟

مصطلح يُطلق على نوع من أنواع العلاج النفسي الذي يجمع بين الدراما كنوع من أنواع الفنون وعلم النفس.تكمن فعاليتها في مساعدة الشخص على تفريغ مشاعره وانفعالاته من خلال أداء أدوار تمثيلية لها علاقة بالمواقف التي يعايشها حاضراً أو عايشها في الماضي أو من الممكن أن يعايشها في المستقبل. جلسات علاج السايكودراما تتخذ وقتاً من 90 دقيقة إلى ساعتين وهي ليست العلاج الجماعي بل هي جزء منه تشترك فيه في منطق التنفيس الجماعي فقط. تستخدم لعلاج الصدمات العاطفية، للأطفال الذين تعرضوا للعنف والمدمنين على الكحول.

الهدف من السايكودراما هو إيجاد حلول للمشاكل عن طريق مساعدة الشخص في فهم مشاعره عبر تجسيد الواقع بشكل تمثيلي تحاول إخراج الشخص من عزلته النفسية. السيكودراما تعتبر أسلوب عملي لحل مشاكل الشخص بدلاً من الأساليب الشفهية المتبعة في العلاج النفسي التقليدي كالتخيل والتنويم المغناطيسي.

جاكوب مورينو، وهو طبيب نفسي، هو أول من وضع الدراما النفسية في أوائل التسعينيات، وعقد الجلسة الأولى في عام 1921، ولد هذا النهج من إدراكه لأهمية النهج الجماعي للعلاج واهتماماته المشتركة في الفلسفة والمسرح، وفي أواخر 1930 أسس مستشفى بيكون، الذي يضم مسرحا علاجيا حيث يمكن ممارسة الدراما النفسية كجزء من العلاج، وفي عام 1942، أسس الجمعية الأمريكية للعلاج النفسي الجماعي والدراما النفسية. بعد وفاته في عام 1974، واصلت زوجته، السفر وتعليم وتدريب الآخرين على هذا النهج حتى يعمم في مختلف البلدان.

«السيكو دراما»

غالبا ما يتم إجراء جلسات الدراما النفسية كجلسات علاج جماعي أسبوعية، تتكون عادة من 8-12 عضوا. تستمر الجلسات بشكل عام بين 90 دقيقة وساعتين، ويقررها الطبيب أما داخل عيادته أو خارجها وفقا للظروف، حتى يسهم في تخفيف معاناة المريض وتهدئة الصراعات النفسية داخله.

الطب النفسي يفسر ماهو «السيكو دراما» ؟

«السيكو دراما»
«السيكو دراما»

اذ وكشف الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي أن جلسات السيكودراما يمكن أن تكون علاجا جيدا لحالات الاكتئاب والقلق والمخاوف المرضية، كالرهب الاجتماعي والوسواس القهري، مشيرًا إلى أن تلك الجلسات تجعل المريض يخرج الطاقة السلبية التي تكمن داخله على هيئة قصة درامية مختلفة الأبعاد، موضحًا أن السيكو دراما عادة ما تتم في وجود جماعي وليس فردي لتناول المشكلات أوسع، موضحًا أن التمثيل الدرامي يجعل المصابين بالراحة التامة، خاصة وهم يشعرون أنهم ملتزمون بالخصوصية في سرد مشاكلهم.

واستطرد فرويز حديثه لـ«المصري اليوم»، أن جلسات السيكو دراما ما هي إلا تفريغ للطاقة السلبية التي دائمًا تدفعنا إلى الوراء، وأن الطب النفسي لا بد أن يحاول إخراج كل ما هو سلبي داخل وجدان المريض حتى يتمكن من الوصول إلى بر الأمان، دون اللجوء إلى الانتحار أو العزلة الاجتماعية.

تفاصيل الحلقة 2 من تغيير جو

شهدت أحداث الحلقة الثانية من مسلسل «تغيير جو» للنجمة منة شلبي، وصول «شريفة» إلى بيروت لزيارة خالتها، واللقاء الأول بينها وبين «خالد» أستاذ التاريخ، وتعرض «شريفة» للسرقة وعدم قدرتها على العودة للقاهرة.

ملخص مسلسل تغيير جو الحلقة الثانية

مسلسل تغيير جو
مسلسل تغيير جو

وصلت «شريفة» التي تقدمها النجمة منة شلبي، إلى بيروت من أجل زيارة خالتها لأخذ إمضائها على التوكيل الخاص بها، من أجل بيع منزل والدتها لتستطيع إكمال دفع تكاليف المستشفى التي تعالج والدتها من إدمان الأدوية المهدئة.

ويظهر «خالد» الذي يقدمه الفنان إياد نصار، وهو يودع شقيقته في المطار برفقة ابنته، وتبلغهم أنها ستعود خلال فصل الصيف، وتعرض على «خالد» أن تؤجل سفرها لكنه يرفض ويطلب منها أن تذهب إلى بيتها وزوجه

وتنتهي الحلقة بسرقة حقيبة «شريفة» بأحد الشوارع، وسط صدمة وذهول « منة شلبي»، وتذهب إلى القسم من أجل إجراء محضر للسارق لكنها تقع في مأزق وهو عدم قدرتها على السفر إلى القاهرة في نفس اليوم.

مواعيد العرض 

يُعرض مسلسل «تغيير جو» حصرياً على شاشة قناة «mbc» في تمام الساعة العاشرة مساءً، ويعاد في الساعة 3:30 صباحاً، كما يُعرض على «mbc مصر 2» في الساعة الواحدة صباحًا ويعاد الساعة 1 ظهرًا.

أبطال مسلسل «تغيير جو» 

مسلسل «تغيير جو»، بطولة الفنانين: منة شلبي، وميرفت أمين، وإياد نصار، وماجدة زكي، وأحمد مالك، وشيرين، والعمل من تأليف منى الشيمي، ومن إخراج مريم أبو عوف.

أمير كرارة يتحدث عن سوق الكانتو ليتصدر العمل البحث على غوغل

1 أفكار بشأن “الحلقة الاولى من مسلسل تغيير جو وهو من بطولة منة شلبي واياد نصار”

  1. تنبيه Pingback: عبلة كامل تشكر كل من دعا لتكريمُها في مهرجان القاهرة الدولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد