تخطى إلى المحتوى

الحكم على ليبي لضلوعه في هجوم بنغازي

الحكم على ليبي لضلوعه في هجوم بنغازي

قضت محكمة أمريكية بالسجن 19 عاما على رجل ليبي، لضلوعه بالهجوم عام 2012 على المجمع الدبلوماسي الأمريكي في بنغازي بليبيا.

وقبضت القوات الأمريكية الخاصة على، مصطفى الإمام، صاحب الـ47 عاما في ليبيا عام 2017، وأحضرته إلى الولايات المتحدة، حيث دانته محكمة في واشنطن في تهم الإرهاب وجرائم أخرى، وذلك في يونيو 2019، بعد محاكمة استمرت 6 أسابيع، لتقضي أمس الخميس بسجنه 19 عاما و6 أشهر.

وقتل السفير الأمريكي كريس ستيفنز، و3 أمريكيين آخرين في هجوم يوم 11 سبتمبر عام 2011 على البعثة الدبلوماسية الأمريكية في بنغازي ومبنى لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) يجاورها.

وفي هذا السياق أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بيان أن جميعهم “ضحوا بحياتهم في سبيل المثل الأمريكية”، مضيفا أن الحكم على مصطفى الإمام “يبعث برسالة قوية إلى أولئك الذين يحاولون ارتكاب مثل هذه الجريمة الشائنة”.

من جهتها قالت المدعية الأمريكية، جيسي ليو، في بيان إن “الإمام لعب دورا مهما في الهجوم الإرهابي الذي دمر البعثة الأمريكية ومبنى (سي آي إيه) المجاور لها في بنغازي”.

وأضافت ليو أن “الحكم الصادر اليوم هو تذكير بأن سلامة الأمريكيين، إن كانوا في الوطن أو في الخارج، مدنيين أو غير ذلك، ستكون دائما على رأس أولوياتنا”، وتابعت “من يرتكب عملا إرهابيا سنعثر عليه ونحضره أمام العدالة”.

وبحسب المدعين فإن الإمام، كان خلال الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي، على تواصل مع أحمد أبو ختالة، وهو ليبي آخر قبضت عليه القوات الأمريكية في 2014 وأُحضر أيضا إلى الولايات المتحدة.

وحكم على أبو ختالة في يونيو 2018 بالسجن 22 عاما، لضلوعه في الهجوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد