وقالت الوزارة – في ذات البيان امس الخميس – أن ذلك يأتي انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على تيسير رحلات حجاج بيت الله الحرام، وضمان سلامتهم وأمنهم، وامتداداً لدعم الشعب اليمني الشقيق والرفع من معاناته وتحقيق آماله وتطلعاته في السلام والتنمية والازدهار، وتلبية لاحتياجات الشعب اليمني من المقيمين في مختلف مناطق اليمن في تسهيل أدائهم لمناسك الحج والعمرة.

كما يأتي ذلك امتداداً لحرص المملكة العربية السعودية على تيسير أداء فريضة الحج لليمنيين الراغبين في السفر عبر مطار صنعاء ضمن جهود ومبادرات وزارة الحج والعمرة الرامية لتسهيل أداء مناسك الحج والعمرة على الحجاج والمعتمرين من جميع الدول الإسلامية والعربية.

الحج في زمن كوفيد-19 : آلاف الحجاج يصعدون جبل عرفة وسط قيود مشددة

صعد عشرات الآلاف من الحجيج إلى جبل عرفة بالقرب من مكة المكرمة حيث يؤدون أحد أهم طقوس الحج السنوية.

ويقضون هناك ساعات في الصلاة في الموقع الذي يعتقد أن النبي محمد ألقى خطبته الأخيرة فيه.

وقلصت السلطات السعودية للعام الثاني على التوالي بشكل كبير من أعداد من سمحت لهم بأداء فريضة الحج بسبب وباء فيروس كورونا.

وعادة ما تستقبل السعودية أكثر من مليوني شخص في الحج، لكن سمح هذه المرة فقط لـ60 ألفا فقط بالمشاركة، وجميعهم مواطنون سعوديون أو مقيمون أجانب يعيشون في المملكة، مقارنة بنحو 2.5 مليون في عام 2019.

الحج في زمن كوفيد-19
الحج في زمن كوفيد-19

وقال حاج فلسطيني يدعى حسن الجعبري “أسأل الله أن ينهي فيروس كورونا الذي جعلنا خائفين للغاية وجعل الوضع صعبا للغاية”.

أذ وفرضت السلطات، نظرا لأن فيروس كورونا هو الشاغل الرئيسي هذا العام، قيودا على وصول الحجاج الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عاما، والذين تلقوا تطعيمهم بالكامل لمواجهة الفيروس، ولا يعانون من أمراض مزمنة.وتُستخدم روبوتات لتطهير المسجد الحرام في مكة وساحته، ولتوزيع زجاجات ماء زمزم، لتقليل التفاعل البشري وضمان التباعد المادي.

كما تراقب كاميرات حرارية عند مداخل المسجد الحرام درجات حرارة الناس. ووفرت السلطات حوالي 3000 عربة كهربائية للحجاج، الذين يرتدون أيضا بطاقات هوية إلكترونية متصلة بنظام تحديد المواقع.

 الحج
الحج

ويوجد حوالي 500 متطوع صحي لتقديم المساعدة الطبية، كما وضعت 62 شاشة لبث رسائل التوعية بلغات مختلفة.

وأنفقت السعودية مليارات الدولارات على جعل أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم أكثر أمانا.

تقديم شهادة التطعيم ضد كوفيد 19 وإجراء PCR قبل السفر .

اشترطت وزارة الداخلية على الفائزين بفرصة الحج لهذا العام تقديم مجموعة من البطاقات والتقارير الطبية، أبرزها البطاقة الصحية الخاصة بتلقى التطعيم لقاح الأنفلونزا الموسمية، واللقاح الرباعى 135 ACYW “الحمى المخية الشوكيةأو أى تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة مع الإحتفاظ بها.

وشددت الداخلية على ضرورة اصطحاب شهادة التطعيم المعتمدة دولياً من وزارة الصحة والخاصة بتلقى الحاج الجرعات الأساسية من لقاحات (كوفيد – 19) المعتمدة من وزارة الصحة وكذا يتنبه على الحاج بإجراء فحص (PCR) لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد السفر إلى المملكة العربية السعودية وفى حالة ظهور نتيجة المسحة الطبية إيجابية للمرض فستلغى فرصة الحج للفائز المصاب على الفور دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

تقديم شهادة التطعيم ضد كوفيد 19 وإجراء PCR قبل السفر .
تقديم شهادة التطعيم ضد كوفيد 19 وإجراء PCR قبل السفر .

وطالبت الداخلية الفائزين بتقرير طبى معتمد ومختوم من إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة المعلن عنها موضح به تمتعه بحالة صحية جيدة وأنه معافى من كافة الأمراض التى أقرتها وزارة الصحة وقادر على أداء فريضة الحج، واحتفاظ الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة بعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التى تفيد إستخدام تلك الأدوية بشكل شخصى وتحت إشراف الطبيب المعالج وضرورة إبرازها لمأمور الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة.

وطالبت الداخلية ضيوف الرحمن بالالتزام بالتعليمات الصادرة من السلطات السعودية بشأن الإجراءات الإحترازية والوقائية والتباعد الإجتماعى الواجب إتباعها للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد – 19) .

وأعلنت وزارة الداخلية عن المستندات والأوراق المطلوبة من الفائزين لاستكمال إجراءات السفر لأداء فريضة الحج، والتعليمات التى يجب على الحجاج اتباعها أثناء أداء فريضة الحج، ومن بينها  جواز سفر دولى مميكن لكل فائز وللمرافق (إن وجد) على ألا تقل مدة صلاحيته عن سنة بدءً من تاريخ 11/5/2022م ويراعى تسليم جواز السفر الدولى المميكن بمعرفة الحاج الفائز بالقرعة المسدد لتكاليف الحج مرفقاً به أصل (للإطلاع ) + صورة من شهادة التحصين  بالجرعات الأساسية (جرعتين على الأقل) للقاحات (كوفيد-19) المعتمدة دولياً من وزارة الصحة كشرط للحصول على التأشيرة، و صحيفة حالة جنائية مميكنة (فيش حج مميكن) لكل فائز بقرعة الحج، وبيان الموقف التجنيدى للفائزين بالقرعة ومرافقيهم (إن وجدوا) ممن هم فى سن التجنيد.. ويراعى تقديمهم مستند التجنيد عند السفر وصور شخصية حديثة وواضحة مقاس (4 × 6) وشهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

ألسعودية تسمح بالحج لـ 60 ألفا فقط من المواطنين والمقيمين وفق شروط

قررت وزارة الحج والعمرة في السعودية في خلال جائحة كورونا التي غزت العالم بأسره قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك حج ها العام للمواطنين والمقيمين داخل المملكة فقط بإجمالي 60 ألف حاج.

ألسعودية تسمح بالحج لـ 60 ألفا فقط من المواطنين والمقيمين وفق شروط
ألسعودية تسمح بالحج لـ 60 ألفا فقط من المواطنين والمقيمين وفق شروط

وقالت الوزارة، في بيان صحفي اليوم أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) إن ذلك يأتي في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وظهور تحورات جديدة له، مشددة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.

 الحج 

فرض الحج في السنة التاسعة للهجرة، ويجب على المسلم أن يحج مرة واحدة في عمره، فإذا حج المسلم بعد ذلك مرة أو مرات كان ذلك تطوعا منه، فقد روى أبو هريرة أن النبي محمداً قال: «يا أيها الناس، قد فرض عليكم الحج فحجوا». فقال رجل من الصحابة: «أيجب الحج علينا كل عام مرة يا رسول الله؟»، فسكت النبي، فأعاد الرجل سؤاله مرتين، فقال النبي: «لو قلت نعم لوجبت، وما استطعتم»، ثم قال: «ذروني ما تركتكم». شروط الحج خمسة؛ الشرط الأول الإسلام بمعنى أنه لا يجوز لغير المسلمين أداء مناسك الحج. الشرط الثاني العقل فلا حج على مجنون حتى يشفى من مرضه. الشرط الثالث البلوغ فلا يجب الحج على الصبي حتى يحتلم. الشرط الرابع الحرية فلا يجب الحج على المملوك حتى يعتق. أما الشرط الخامس الاستطاعة بمعنى ان الحج يجب على كل شخص مسلم قادر ومستطيع.

يؤمن المسلمون أن للحج منافع روحية كثيرة وفضل كبير، والطوائف الإسلامية المختلفة، من سنة وشيعة، تؤدي مناسك الحج بنفس الطريقة، ولكن يختلف الشيعة عن أهل السنة من ناحية استحباب زيارة قبور الأئمة المعصومين وفق المعتقد الشيعي، وأضرحة وقبور أهل البيت المعروفة، وبعض الصحابة الذين يجلونهم.

تعيين نصرت تشودري أول قاضية اتحادية مسلمة