تخطى إلى المحتوى

تركيا تنتخب : تقدم أردوغان ومرشح المعارضة يقول “نحن نقود”

مرشحو انتخابات الرئاسة التركية 2023

تتجه الانتخابات التاريخية في تركيا امس الاحد ، إلى جولة إعادة محتملة بعد ليلة عاصفة شكك فيها خصوم الرئيس رجب طيب أردوغان العلمانيون في عملية فرز الأصوات.

الانتخابات باختصار :

اذ و بدأ التصويت في الثامنة صباحا وينتهي في الخامسة مساء يصوت قرابة 61 مليون ناخب لاختيار رئيس البلاد وأعضاء البرلمان.

أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء تركيا يسمح لمن ينتظر في الطوابير بحلول الخامسة مساء بالتصويت يمنع تقديم الأخبار والتعليقات على النتائج في الإذاعات وأجهزة البث حتى السادسة مساء يرفع الحظر عن البث بشأن الانتخابات بعد الساعة التاسعة مساء.

نتائج التصويت ستعلن في نهاية اليوم الانتخابي.

رجب طيب أردوغان: الرئيس التركي الحالي، ورئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم، وهو مرشح تحالف الشعب الحاكم.

كمال كيليتشدار أوغلو : زعيم المعارضة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري ومرشح تحالف الأمة.

سنان أوغان: مرشح تحالف الأجداد القومي اليميني المعارض.

محرم إنجه : انسحب من السباق الرئاسي قبل 72 ساعة من انطلاق الانتخابات.

وفي آخر تحديث، قام به مراسل صحيفة العراق الإلكترونية اذ و قالت وكالة الأنباء التركية الرسمية، إن نسبة التصويت للرئيس رجب طيب أردوغان حصل على 49.52٪ من الأصوات، بينما حصل منافسه كيليجدار أوغلو على 44.76٪ منها، وذلك بعد فرز أكثر من 95٪ من صناديق الاقتراع.

ومن جهتها، قدمت وكالة أنكا أرقاماً مشابهة مع 49.29٪ لأردوغان و45.01٪ لكيليجدار أوغلو.

وفي حال لم يحصل أي من المرشحين على 50٪ على الأقل من الأصوات، فستكون هناك جولة ثانية من الانتخابات في 28 مايو/أيار.

ولكن لا يزال هناك بضعة ملايين من الأصوات المتبقي فرزها.

الفجوة بين إردوغان وكيليجدار

وبدورهم، قال مراسل مراسل صحيفة العراق المقيم في تركيا، إن الفجوة بين إردوغان وكيليجدار أوغلو، تبدو وكأنها تضيق، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان الذهاب الى جولة ثانية سيكون ضرورياً.

وكانت استطلاعات الرأي قبل الانتخابات، قد أشارت إلى وجود منافسة شديدة لكنها أعطت كيليجدار أوغلو، الذي يرأس تحالفاً من ستة أحزاب، تقدماً طفيفاً. وأظهر استطلاعان للرأي يوم الجمعة أنه فوق عتبة 50٪.

أذ وأشارت المعارضة إلى أنه يتم نشر النتائج بطريقة تعزز بشكل مصطنع حصيلة أردوغان وتفوقه، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وقال مسؤول كبير من تحالف المعارضة: “يبدو أنه لن يكون هناك فائز في الجولة الأولى. لكن بياناتنا تشير إلى أن كيلجدار أوغلو سيقود”.

وقال مسؤول كبير آخر في المعارضة لرويترز، إن حزب أردوغان كان يثير اعتراضات على بعض الأصوات، مما أخر ظهور النتائج الكاملة. وقال: “حتى الآن يقومون بكل ما في وسعهم لتأخير العملية”.

ونقل بول كيربي، محرر بي بي سي الرقمي لأوروبا، عن رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو قوله إن سبعة ملايين من الأصوات تم حجبها عن عملية الفرز، بسبب هذه الاعتراضات، وقد جاءت جميعاً في معاقل المعارضة. مضيفاً إنه تكتيك استخدمه حزب أردوغان في آخر سبع أو ثماني انتخابات، على حد زعمه.

ومن جهته، علق كيليجدار أوغلو على ما يحصل قائلاً: “إنكم تعيقون إرادة الشعب”، ورفع صوته في خطاب مقتضب ولكن قوي. ولم يقل منافس إردوغان من كان يحاول التلاعب بنتيجة التصويت، لكن من الواضح أنه كان يقصد حزب العدالة والتنمية.

ودعا متطوعي أحزاب المعارضة والمسؤولين مرة أخرى إلى مواصلة مراقبة الفرز، قائلاً: “نحن هنا حتى يتم احتساب كل صوت”.

وكان المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض فائق أوزتراك، حذّر الأتراك من الالتفات إلى النتائج المبكرة للانتخابات التركية التي كانت نشرتها وكالة أنباء الأناضول في وقت سابق، قائلا “إن الوكالة تنفذ عملية لا يمكن الوثوق بها”.

وكانت الوكالة قالت إن النتائج الأولية للانتخابات بعد فرز نحو 61.3 في المئة من الأصوات، كشفت تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنسبة 51.56 في المئة، في حين حصل كليجدار أوغلو على 42.61 في المئة حتى ذلك الوقت.

وأضاف أوتزاك أن نتائج التصويت التي تأتي بشكل مبكر من الوكالة الحكومية التي اعتبرها مقرّبة من الرئيس الحالي أردوغان غير دقيقة، مشيرا إلى أن نسبة الإقبال على الانتخابات حققت أرقاما قياسية.

يأتي هذا فيما غرد مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، على تويتر بكلمة “نحن نقود”.

ومن المتوقع ارتفاع حدة التوتر والتصريحات من كلا المعسكرين مع توالي ظهور النتائج.

وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا إن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية انتهت دون حدوث أي مشكلات، حسبما نقلت عنه وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية.

وأغلقت مكاتب اقتراع الانتخابات التركية، البالغ عددها حوالى 200 ألف، أبوابها الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي (14,00 بتوقيت غرينتش) بعدما استقبلت حشودا من الناخبين منذ صباح يوم الأحد، ولم يتم تسجيل أية حوادث تذكر خلال عملية انتخاب الرئيس الثالث عشر للجمهورية التركية وتجديد أعضاء البرلمان.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تغريدة على تويتر: “تمت عملية التصويت بالشكل الذي يليق بديمقراطيتنا في جميع أنحاء بلادنا والحمد لله”

أردوغان وكيليجدار أوغلو يدليان بصوتيهما

أردوغان وكيليجدار أوغلو يدليان بصوتيهما 
أردوغان وكيليجدار أوغلو يدليان بصوتيهما
كيليجدار أوغلو يدلي بصوته في الانتخابات التركية
كيليجدار أوغلو يدلي بصوته في الانتخابات التركية

إقبال كبير 

بينما قالت جنان كفتانجي أوغلو، رئيسة فرع حزب الشعب الجمهوري المعارض في إسطنبول، في مؤتمر صحفي عقدته مساء الأحد، إن لديها معلومات تفيد بأن نسبة التصويت في إسطنبول وصلت إلى 90 في المئة.

وأضافت كفتانجي أوغلو أنه باستثناء بعض الحوادث المنعزلة، كانت العملية الانتخابية هادئة في إسطنبول.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن هناك إقبالاً كبيراً جداً على الانتخابات منذ ساعات الصباح الأولى مقارنة بالانتخابات السابقة.

وأكد أن الوزارة نشرت أكثر من 600 ألف عنصر أمن لتأمين الانتخابات، بحسب وسائل إعلام تركية. وبموجب نظام التصويت النسبي في تركيا، تشكل الأحزاب تحالفات حتى تتمكن من الوصول إلى عتبة 7٪ المطلوبة لدخول البرلمان.

الانتخابات ستكون حامية حيث بدأ الإقبال من الصباح الباكر
الانتخابات ستكون حامية حيث بدأ الإقبال من الصباح الباكر

و ان حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس، والذي يوصف بأنه صاحب خلفية إسلامية، هو جزء من تحالف الشعب مع حزب الحركة القومية القومي وحزبين آخرين، في حين يعمل حزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي إلى يسار الوسط بزعامة كليجدار أوغلو مع الحزب الجيد القومي وأربعة أحزاب أصغر في إطار تحالف الأمة.

وحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، هو ثاني أكبر حزب معارض في تركيا، جزء من تحالف آخر، لكنه خاض حملة تحت اسم مختلف، هو اليسار الأخضر.

الأتراك يواصلون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات
الأتراك يواصلون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات

 

 

 

 

1 أفكار بشأن “تركيا تنتخب : تقدم أردوغان ومرشح المعارضة يقول “نحن نقود””

  1. تنبيه Pingback: وفاة بطل العالم في لعبة البوكر والمعروف بلقب "عراب البوكر"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد