تخطى إلى المحتوى

العراق في المرتبة الثالثة في قائمة مصدري النفط الخام

العراق

في تقريرا حصلت عليه صحيفة العراق الإلكترونية صباح اليوم الاحد أذ أحتل العراق، المرتبة الثالثة في قائمة مصدري النفط الخام الى الصين، في وقت أكد فيه خبراء اقتصاد، ان معدل الصادرات اليومي للنفط الخام من العراق الى الصين لشهر ابريل 2023 بلغ 1.16 مليون برميل.

قائمة مصدري النفط الخام الى الصين
قائمة مصدري النفط الخام الى الصين

وقال الخبير الاقتصادي منار العبيدي في تدوينة على منصة التواصل الإجتماعي الفيسبوك على ، ان “معدل الصادرات اليومي للنفط الخام من العراق الى الصين لشهر ابريل 2023 بلغ 1.16 مليون برميل بتراجع شهري بلغت نسبته 22% مقارنة مع شهر اذار من نفس السنة وبارتفاع سنوي بلغت نسبته 15% مقارنة مع شهر ابريل من 2022”.

وتمثل صادرات العراق من النفط الخام الى بكين ما نسبته 11% من مجمل استيرادات الكلية للصين من النفط الخام وبذلك يحتل العراق المركز الثالث في قائمة مصدري النفط الخام الى الصين، وفقا للخبير الاقتصادي العبيدي .
قائمة مصدري النفط الخام الى الصين 2
قائمة مصدري النفط الخام الى الصين 2
تحتل الصين الدولة الاولى في قائمة العراق للدول الاكثر تصديرا للنفط الخام. أذ و تمثل صادرات العراق من النفط الخام الى الصين ما نسبته 39% من مجمل صادرات النفط الخام العراقي
قائمة مصدري النفط الخام الى الصين
قائمة مصدري النفط الخام الى الصين
وتحتل السعودية المركز الاول في قائمة مصدري النفط العالميين الى الصين وبمعدل 2 مليون برميل يوميا تليها روسيا وبواقع 1.76 مليون برميل يومي.
وتراجعت صادرات النفط الى الصين في شهر أبريل – نيسان 2023 مقارنة مع شهر اذار 2023 نتيجة تراجع الطلب في الصين على النفط الخام، بحسب العبيدي.
من أين يأتي النفط الخام ؟ 
يصنّف النفط من أنواع الوقود الأحفوري، وذلك بسبب تشكّله تحت طبقات الأرض العميقة من كمّيات كبيرة من الكائنات المندثرة (الأحافير) مثل العوالق الحيوانية والطحالب والتي طمرت تحت الصخور الرسوبية ثمّ تحلّلت بغياب الأكسجين وارتفاع الضغط ودرجة الحرارة تحت سطح الأرض.

استخدامات يومية تتعدى وقود المحركات والتدفئة

ويحتوي النفط والغاز الطبيعي على مزائج معقدة من المواد الكيميائية، إذ تستخرج مصافي النفط ومصانع معالجة الغاز المركبات العضوية، التي تنتج أفضل أنواع الوقود للنقل والتدفئة وتوليد الكهرباء، ومنها: البنزين ووقود الطائرات ووقود الديزل وزيت التدفئة والميثان
ما هو الفرق بين البترول و النفط ؟
النفط، أو البترول، كلمة عامة تطلق على المواد الهيدروكربونية المتمثلة في النفط الخام ومشتقاته، بما في ذلك المواد السائلة والغازية؛ لذلك يجب أن نفرق بين “النفط” و”النفط الخام”، فالنفط الخام هو جزء من النفط. والأسعار التي تذكرها وسائل الإعلام -يوميًا- هي أسعار النفط الخام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد