تخطى إلى المحتوى

ماسك يُطلق روبوت ذكاء اصطناعي بأسم TruthGPT

ماسك

أعلن الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، عن خططه لإطلاق نسخته الخاصة من روبوت المحادثة Chatbot بذكاء اصطناعي، والذي سيطلق عليه اسم TruthGPT.

ووفقا، لرجل الأعمال الأميركي، فمنصته الجديدة للذكاء الاصطناعي يجب أن تصبح منافسة لروبوت الدردشة المثير للجدل ChatGPT، مع اختلاف أنه سيقدم جميع المعلومات الضرورية وسيكون خاليا من الرقابة.

فكرة الذكاء الاصطناعي

فكرة الذكاء الاصطناعي
فكرة الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو فرع من علم الحاسوب. تُعرِّف الكثير من المؤلفات الذكاء الاصطناعي، على أنه: «دراسة وتصميم العملاء الأذكياء»، والعميل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه.

لقد أصبح الذكاء الاصطناعي مصطلحًا شاملاً للتطبيقات التي تؤدي مهام مُعقدة كانت تتطلب في الماضي إدخالات بشرية مثل التواصل مع العملاء عبر الإنترنت أو ممارسة لعبة الشطرنج. يُستخدم هذا المصطلح غالبًا بالتبادل مع مجالاته الفرعية، والتي تشمل التعلم الآلي (ML) والتعلم العميق. ومع ذلك، هناك اختلافات..

هذا التعريف، من حيث الأهداف والأفعال والتصور والبيئة يرجع إلى Russell & Norvig (2003) وتشمل أيضا التعريفات الأخرى المعرفة والتعلم كمعايير إضافية. صاغ عالم الحاسوب جون مكارثي هذا المصطلح بالأساس في عام 1956، وعرَّفه بنفسه بأنه «علم وهندسة صنع الآلات الذكية». ويعرِّف أندرياس كابلان ومايكل هاينلين الذكاء الاصطناعي بأنه «قدرة النظام على تفسير البيانات الخارجية بشكل صحيح، والتعلم من هذه البيانات، واستخدام تلك المعرفة لتحقيق أهداف ومهام محددة من خلال التكيف المرن».

وقال ماسك في مقابلة مع مقدم البرامج التلفزيونية على قناة “فوكس نيوز” تاكر كارلسون: “سأطلق شيئا أسميه TruthGPT، أو الذكاء الاصطناعي الأكثر بحثا عن الحقيقة الذي يسعى إلى فهم طبيعة الكون”.

وأوضح رجل الأعمال: “أعتقد أن هذا يمكن أن يكون أفضل طريق للأمن بمعنى أن الذكاء الاصطناعي الذي يهتم بفهم الكون من غير المرجح أن يدمر الناس، لأننا جزء مثير للاهتمام من هذا الكون”.

وأضاف ماسك، أن روبوتات المحادثة الحالية يتم تطويرها من قبل مبرمجين ذوي ميول يسارية “يعلمون الكذب” لمستخدمي منصاتهم، محذرا من أن الذكاء الاصطناعي يمكنه أن “يضر بشكل كارثي” بوجود البشرية ككل، إذا لم يتم إدارته بشكل صحيح.

وأوضح: أن “الذكاء الاصطناعي أكثر خطورة، على سبيل المثال، من سوء إدارة تصميم الطائرات أو صيانة التصنيع، من حيث أن له إمكانات واعدة.. وبغض النظر عن مدى ضآلة هذا الاحتمال، فإنه ليس تافها، وله آفاق على تدمير الحضارة”.

ويأتي إعلان إيلون ماسك عن خطته لإنشاء Chatbot الخاص به، بعد إطلاقه في 15 أبريل، شركة ذكاء اصطناعي تسمى شركة X.AI.، وذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز”، نقلا عن عدة مصادر، أن ماسك يقوم بتجميع فريق لإطلاق شركة ناشئة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي ستكون قادرة على التنافس مع روبوت الذكاء الاصطناعي 4ChatGPT، الخاص بشركة OpenAI.

ما هي اساسيات الذكاء الاصطناعي؟

تعلم الآلة والتعلم العمیق

  • تعلم الآلة
  • التعلم العمیق
  • التعليم الموجه والغير الموجه
  • تقدير الأرقام والمعلومات
  • نموذج التدريب
  • تلخيص للتعلم العميق
  • تقييم الأسعار

الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسانية والعالم

 الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

بحث الانسان على مر التاريخ على اختراع يمكنه أن يحاكي العقل البشري في نمط تفكيره ، فقد حاول كل من الفنانين والكتاب وصناع الأفلام ومطوري الألعاب على حد سواء إيجاد تفسير منطقي لمفهوم الذكاء الاصطناعي. فعلى سبيل المثال في عام 1872 تحدث “صموئيل بتلر” في روايته “إريوهون” 1872 عن الآلات والدور الكبير الذي ستلعبه في تطوير البشرية ونقل العالم الى التطور والإزدهار.

وعلى مر الزمن، كان الذكاء الاصطناعى حاضراً فقط في الخيال العلمي، فتارةً ما يسلط الضوء على الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي على البشرية وجوانبه الإنسانية المشرقة، وتارةً أخرى يسلط الضوء على الجوانب السلبية المتوقعة منه، و يتم تصويره على أنه العدو الشرس للبشرية الذي يعتزم إغتصاب الحضارة والسيطرة عليها.

في عام 2018 ، أصبح الذكاء الإصناعي حقيقة لا خيال ، ولم يعد يحتل مكاناً في عالم الثقافة الشعبية فقط, لقد كانت سنة 2018 بمثابة النقلة الكبرى للذكاء الاصطناعي, فقد نمت هذه التكنولوجيا بشكل كبير على أرض الواقع حتى أصبحت أداة رئيسية تدخل في صلب جميع القطاعات .

 الذكاء الاصطناعى من مختبرات البحوث
الذكاء الاصطناعى من مختبرات البحوث

لقد خرج الذكاء الاصطناعى من مختبرات البحوث ومن صفحات روايات الخيال العلمي، ليصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية ، إبتداءً من مساعدتنا في التنقل في المدن وتجنب زحمة المرور، وصولاً إلى استخدام مساعدين افتراضيين لمساعدتنا في أداء المهام المختلفة , واليوم أصبح إستخدامنا للذكاء الاصطناعي متأصل من أجل الصالح العام للمجتمع.

 طرق الباب بالخطأ : تفاصيل جريمة مروعة في ولاية ميسوري الامريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد