تخطى إلى المحتوى

الناتو يضع خطة لعشر سنوات قادمة

الناتو يضع خطة لعشر سنوات قادمة

أطلق الأمين العام لحلف الناتو ، ينس ستولتنبرغ ، مبادرة للتطلع إلى المستقبل لمعرفة كيف يجب أن يتفاعل الحلف في عالم يتزايد فيه التنافس.
كشف الأمين العام عن مبادرته في حلف شمال الأطلنطي 2030 في حدث على الصفحة الأولى لمجلس المحيط الأطلسي صباح اليوم. تحدث ستولتنبرغ من مقر الناتو في بروكسل.

وقال إن وباء COVID-19 يجسد التحديات التي يمكن للعالم أن يواجهها على مدى العقد المقبل ، مما يغير الحياة على الصعيد العالمي بطرق لا يتوقعها إلا القليل.

سفن العديد من الدول تبخر في التكوين.
وقال ستولتنبرغ إن هناك بعض الاتجاهات العالمية التي يمكن توقعها ، وستنظر المبادرة في تلك الآثار وانعكاساتها على التحالف الغربي.

وقال إن روسيا بقيادة فلاديمير بوتين ستستمر على الأرجح أو تكثف عنادها ومغامرتها ، وسيواصل تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات الإرهابية الأخرى جهودها لتقويض القيم التي يحظى بها الغرب. وأضاف أن الصين ستكون أكبر قوة اقتصادية في العالم في المستقبل المنظور وستزداد المنافسة مع تلك القوة الصاعدة.

وقال ستولتنبرغ “هذه فرصة للتفكير في المكان الذي نرى فيه تحالفنا بعد 10 سنوات من الآن ، وكيف ستستمر في حمايتنا في عالم أكثر غموضا”.

وقال إن الجهد يهدف إلى الحفاظ على أسلوب حياة الديمقراطيات والتكيف مع الحقائق الجديدة. وأضاف “للقيام بذلك ، يجب أن نبقى أقوياء عسكريا وأن نكون أكثر اتحادا سياسيا وأن نتبع نهجا أوسع على الصعيد العالمي”.

التزود بالوقود جو – جو.
وقد شغل الأمين العام كل متطلب بدوره. وقال إنه على الجانب العسكري ، يجب أن يظل التحالف قوياً لحماية ديمقراطيات التحالف مما يمكّنها من التنافس في عالم أكثر تنافسية. وقال “بينما نتطلع إلى عام 2030 ، يجب أن نواصل الاستثمار في قواتنا المسلحة وقدراتنا العسكرية”. لقد حافظوا على سلامتنا لأكثر من 70 عاما وهم يواصلون ذلك اليوم.

وقال الأمين العام إن على الناتو أن يفعل المزيد سياسيا. وقال “هذا يعني جلب كل القضايا التي تؤثر على أمننا إلى طاولة الناتو ، حتى نتمكن من صياغة إجماع أقوى عاجلا وبشكل أكثر منهجية”.

وقال إن ذلك يغطي سلسلة من الشرق الأوسط إلى الحد من التسلح العالمي للاستجابة لتغير المناخ وكيفية الاستجابة للوباء. وقال “إن استخدام الناتو بشكل سياسي أكثر يعني أيضا استخدام مجموعة أكبر من الأدوات العسكرية وغير العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية”. “هذا مهم بشكل خاص لأننا نعمل معًا لتعزيز مرونة مجتمعاتنا واقتصاداتنا ، ولضمان عدم استيراد نقاط الضعف إلى بنيتنا التحتية الحيوية والصناعات وسلاسل التوريد.”

قد لا يكون الناتو الخيار المفضل للعمل في كثير من الحالات. وقال ستولتنبرغ إنه قد يكون من الأفضل الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو منظمة الدول الأمريكية ، تبعا للوضع. وأضاف: “لكن (الناتو) يجب أن يكون على الدوام منتدى للنقاش الصريح والتشاور الحقيقي”. “في الواقع ، الناتو هو المكان الوحيد الذي يجمع بين أوروبا وأمريكا الشمالية كل يوم: لدينا الهياكل والمؤسسات في مكانها. ما نحتاجه هو الإرادة السياسية لاستخدام الناتو لاتخاذ القرار وعند الضرورة للعمل من أجل أمننا المشترك. ”

وقال الأمين العام في النهاية ، إن الناتو يحتاج إلى نهج أكثر عالمية. وقال إن هذا لا يعني تثبيت قواعد وقوات الناتو في جميع أنحاء العالم ، بل هو تقدير للترابط العالمي للمصالح والاهتمامات الوطنية. وقال إن أحد الأمثلة على ذلك هو كيف أثار مقتل جورج فلويد في مينيابوليس احتجاجات ضد العنصرية في جميع أنحاء العالم.

وقال الأمين العام “حلف شمال الأطلسي يجمع 30 من الحلفاء على جانبي المحيط الأطلسي ، ما يقرب من مليار شخص ، نصف القوة العسكرية والاقتصادية في العالم ، وشبكة من الشركاء العالميين”. “بينما نتطلع إلى عام 2030 ، نحتاج إلى العمل بشكل أوثق مع البلدان ذات التفكير المماثل مثل أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية ، للدفاع عن القواعد والمؤسسات العالمية التي حافظت على سلامتنا لعقود ، لوضع القواعد والمعايير ، في الفضاء وفي الفضاء الإلكتروني ، أو التقنيات الجديدة ، والحد من التسلح العالمي ، وفي النهاية ، للدفاع عن العالم المبني على الحرية والديمقراطية ، وليس على التنمر والإكراه “.

مبنى أمامه دائرة من الأعلام.
وقال إن التحديات كبيرة وتتطلب نهجا موحدا. وقال “إن التحديات التي نواجهها خلال العقد المقبل أكبر مما يمكن لأي منا معالجته بمفرده: لا أوروبا وحدها ولا أمريكا وحدها”. “يجب أن نقاوم إغراء الحلول الوطنية ، ويجب أن نرقى إلى قيمنا: الحرية والديمقراطية وسيادة القانون”.

قال الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) إن التحالف كان ناجحاً بشكل ملحوظ ، ولا يريد تدمير شيء جيد بالمبادرة الجديدة. وقال ستولتنبرغ: “إن الأمر يتعلق بجعل تحالفنا القوي أقوى – عسكريًا ، أقوى سياسيًا وأكثر عالمية”.

وقال إن جهود حلف شمال الأطلنطي 2030 ستتبع أفكارًا جديدة وستقيم باستمرار طرقًا لجعل الحلف أكثر فعالية. “سأواصل التشاور بنشاط مع الحلفاء ، وسأفعل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد