تخطى إلى المحتوى

وفاة عالم الفيزياء “بيتر هيغز” مكتشف البوزون

بيتر هيغز

 

توفي عالم الفيزياء البريطاني بيتر هيغز، الحائز جائزة نوبل عام 2013 عن أبحاثه على “بوزون هيغز”، وهو جسيم أولي مسؤول عن اكتساب المادة لكتلتها، عن 94 عاماً، على ما أعلنت جامعة إدنبره.

ووفق وكالة “فرانس برس”، قالت الجامعة التي كان العالِم أستاذا فخريا فيها لفترة طويلة، في بيان “لقد توفي بسلام في منزله، بعد معاناته مرضاً قصير الأمد”.

وفاز هيغز بجائزة نوبل في الفيزياء عام 2013 مع البلجيكي فرنسوا انغلير، لوضعهما عام 1964 النظرية المعروفة ببوزون هيغز والتي أدّت إلى اكتشاف البوزون عام 2012 في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN).

ويعتبر علماء الفيزياء أن بوزون هيغز هو حجر الأساس في البنية الأساسية للمادة، والجسيم الأولي المسؤول عن اكتساب المادة لكتلتها.

وكان بيتر هيغز الذي يقول إنه يكره الأجهزة كالهواتف المحمولة، أكد أنه علم بفوزه بجائزة نوبل عندما كان يسير في الشارع، بعدما اقتربت منه جارته لتهنئته.

وقال: “ما هو شعوري؟ أنا سعيد طبعا ومرتاح لأن الأمر انتهى. وقد استغرق وقتا طويلا”.

ولد هيغز في 29 أيار/مايو 1929 في نيوكاسل في شمال إنكلترا، وحصل على دكتوراه من جامعة كينغز كوليدج في لندن، وشهادات فخرية وجوائز كثيرة.

وتحدث للمرة الأولى عن البوزون من الناحية النظرية عام 1964. وكان البلجيكيان انغلير البالغ حاليا 91 عاما، وروبير برو الذي توفي عام 2011، أطلقا في المرحلة نفسها أول الأعمال البحثية في هذا الخصوص.

وبعد فشل استمر خمسة عقود، أعلنت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) في 4 تموز/يوليو 2012 عن اكتشاف البوزون بفضل أكبر مسرع للجسيمات في العالم.

وقال هيغز في مقطع فيديو بث بعد الإعلان: “لم أتخيل مطلقاً أنّ يتم هذا الإعلان وأنا على قيد الحياة”.

ستيفن هوكينغ

سر بقاء ستيفن هوكينج على قيد الحياة 50 عاماً مع مرض التصلب الجانبي الضموري القاتل
سر بقاء ستيفن هوكينج على قيد الحياة 50 عاماً مع مرض التصلب الجانبي الضموري القاتل

توفي عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ عن عمر ناهز 76 عاما، حسبما أكدت أسرته في بيان. وقالت الأسرة إن هوكينغ توفي بسلام أثناء نومه بمنزله في كامبريدج. وقال أبناؤه روبرت ولوسي وتيم “حزنا بشدة لرحيل والدنا الحبيب اليوم. لقد كان عالما عظيما ورجلا غير عادي وسيظل عمله وتراثه مستمرين لأعوام كثيرة “. وأضافوا “شجاعته ومثابرته مع تألقه وروح الدعابة ألهمت الأشخاص في جميع أنحاء العالم”.

وكان هوكينغ، الذي تم تشخيص إصابته بمرض العصبون الحركي المزمن عندما كان يبلغ من العمر 21 عاما، مما جعله قعيدا وفي حاجة لاستخدام تقنية للتواصل، قد قال عام 2017 لهيئة الإذاعة البريطانية ” بي بي سي” ” لم أتوقع أن أصل لعمر 75 عاما”. وأضاف حين ذاك أنه يعتقد أن أعظم إنجازاته هو اكتشاف أن الثقوب السوداء ليست سوداء بصورة كاملة، وهو أمر مهم ” لفهم كيفية حل التناقض بين ميكانيكا الكم و نظرية النسبية العامة”.

ونعت وكالة الفضاء الأمريكية ” ناسا ” هوكينغ، ووصفته ” بسفير العلم”. وقالت ناسا على صفحتها على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي” نظرياته فتحت كونا من الاحتمالات نحن والعالم نقوم باستكشافها”.

وحقق هوكينغ شهرة واسعة عقب نشر كتابه ” ايه بريف هيستوري اوف تايم” عام 1988، حيث باع أكثر من 10 ملايين نسخة.

ولد هوكينغ في الثامن من كانون الثاني / يناير 1942، وحاز على منحة لجامعة أوكسفورد عام 1959، وبعد ثلاثة أعوام تحول إلى جامعة كامبريدج للقيام ببحث بشأن علم الكونيات. وفي عمر الـ32، حصل هوكينغ على الزمالة بالجمعية الملكية، أبرز معهد أكاديمي في بريطانيا. وفي عام 1979، تمّ تعينه استاذا للرياضيات في جامعة كامبريدج، وهو نفس المنصب الذي شغله إسحاق نيوتن. وأصبح هوكينغ أبرز الخبراء في العالم في مجال الجاذبية والثقوب السوداء- وهي الأماكن التي تضغط فيها المادة لدرجة الوصول إلى النقطة التي تنهار فيها القوانين العادية للفضاء والزمن.

12 معلومة عن ستيفن هوكينغ الذي توقع اختفاء البشر عام 2060

وأعلنت عائلة هوكينغ: “نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفي، لقد كان عالما عظيما ورجلا استثنائيا سيعيش إرثه العلمي لسنوات طويلة”، بحسب “بي بي سي”.
وفيما يلي 12 معلومة عن هوكينغ، الذي يعد واحدا من أشهر علماء الفيزياء في العالم:

1- ولد هوكينغ في أكسفورد في بريطانيا عام 1942، بحسب “فرنسا — 24”

2- عام 1963 أصيب بمرض التصلب الجانبي الضموري، الذي نتج عنه شلل يجعله غير قادر على الكلام إلا بأجهزة إلكترونية.

3- توقع الأطباء أن حياته ربما تنتهي خلال 3 أعوام من اكتشاف المرض، لكن ظل على قيد الحياة حتى وافته المنية بعد عقود، بحسب “آر تي”.

4- درس في جامعة أوكسفورد وحصل على الدكتوراه من جامعة كامبريدج.

5-أصبح واحدة من أبرز علماء الفيزياء النظرية في العالم، وتحدث عن أكثر الأمور غرابة في العالم ومنها الثقوب السوداء.

6- تناولت أبحاثه النظرية العلوم الكونية والعلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية والتسلل الزمني.

10- توفي، اليوم الأربعاء، في منزله في كامبريدج وسط عائلته.

10- هو صاحب نظرية غيرت مفهوم لحظة الانفجار الكبير حول نشأة الكون، التي تعتبر أن الانفجار العظيم كان نتيجة انهيار ثقب أسود، وساعده في ذلك معاونه جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا، لكن تلك النظرية مازالت محل جدل كبير، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية.

11- يعتبر العلماء أن نظريات هوكينغ والنظرية النسبة العامة، ونظرية الكم، والديناميكا الحرارية ونظرية المعلومات، تمثل مواد جيدة للبحث العلمي

12- توقع ستيفن هوكينغ، سابقا، اختفاء البشرية بحلول عام 2060. ووفقا لأقواله، فإن عدد سكان الأرض سيستمر بالنمو وسيزداد استهلاك الطاقة وستتحول الأرض إلى “كرة نارية مشتعلة”.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد