تخطى إلى المحتوى

هل انتهت سلالة فيروس كورونا في العراق؟

هل انتهت سلالة فيروس كورونا في العراق؟

بعد أن غادر العراق المرحلة الحرجة الخاصة بانتشار فايروس “كورونا” عالمياً والذي كان له تأثير سلبي كبير في الواقع الصحي العراقي، وبعد أن عانى هذا الواقع على مدار أعوام من الإهمال ونقص الخدمات الطبية والمراكز العلاجية فضلاً عن تهالك البنى التحتية لأغلب المستشفيات والمرافق الصحية في البلاد، بيّن مختصون وجود تحسن نسبي وتطور في مستوى الواقع الصحي في 2023.

وبيّن، مدير الصحة العامة، رياض الحلفي، أنه “من خلال مراقبة الوضع العام في البلاد، هناك تقدم للوضع الصحي في العراق، حيث تم توفير الأدوية بصورة أفضل وأوسع، فضلاً عن افتتاح عدد من المراكز الصحية والمستشفيات خلال العام الحالي 2023″، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

 

وأضاف، أن “زيادة منافذ الخدمات الصحية تُسهم في تحسُّن الواقع الصحي بصورة كبيرة”، لافتاً إلى أن “سلالة كورونا في البلاد انتهت، ولم تبقَ إلا السلالة الأخيرة منه والتي تشابه أعراض الانفلونزا”.

وأشار، إلى أن “العمل بنظام الضمان الصحي بدأ يوم الأحد الماضي، ولايزال العمل فيه بصورة تجريبية، حيث انطلق فعلياً منذ مطلع الشهر الحالي”، موضحاً أن “العمل بأي قانون يكون بصورة تجريبية على فئة محددة وبعدها يحتاج إلى سنوات لاستكماله لعموم المواطنين”.

وانتشرت جائحة فيروس كورونا في العراق، ابتداءً من 24 شباط 2020 في محافظة النجف، عندما فُحصت عيّنة من طالب دين إيراني الجنسية وكانت النتيجة إيجابية لأصابته بمرض فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2 (SARS-CoV-2).

واستمر العراق خلال فترة انتشار كورونا في تسجيل ارتفاع لعدد المصابين، الأمر الذي أربك وزارة الصحة التي تعاني من نقص في عدد المستشفيات والمختبرات والمعدات مع انتشار الفرق الطبية لفحص المصابين وحجرهم بما هو متوفر، ما أدى إلى إصابة العشرات من الكوادر الصحية بالفيروس وكذلك استعانت وزارة الصحة بمعرض بغداد الدولي والجوامع والقاعات الكبرى لاستيعاب مرضى كورونا آنذاك.

*إحصائيات فيروس كورونا في العراق:

-مجموع الإصابات: 2.465.545
-نسبة الإصابات: 6.01%

-مجموع الوفيات: 25.375
-نسبة الوفيات: 1.03%

-مجموع حالات الشفاء: 2.439.497
-نسبة الشفاء: 98.94%

-أجمالي الفحوصات: 19.455.451 (47.6% من أجمالي سكان العراق البالغ عددهم 41.042.701)

-الحالات المستبعدة: 17.078.906 (87.4% من إجمالي الفحوصات)

-الحالات المؤكدة 2,465,545 (12.6% من إجمالي الفحوصات)

*إحصائيات التلقيح ضد فيروس كورونا في العراق:

-مجموع الجرعات: 19.534.812

-الجرعة المدعمة: 272.585

-الجرعة الثانية: 7.938.409

-الجرعة الأولى: 11.323.818

كما جاء العراق في المرتبة الـ 39 عالمياً من حيث عدد الوفيات ب‍فيروس كورونا، وذلك بحسب الشركة الألمانية “ستاتيستا” المختصة في الاحصائيات الدولية.

تراجع ملحوظ بالصحة العقلية للعاملين بمستشفيات أميركا

تراجع ملحوظ بالصحة العقلية للعاملين بمستشفيات أميركا
تراجع ملحوظ بالصحة العقلية للعاملين بمستشفيات أميركا

منذ جائحة كوفيد-19، تراجعت الصحة العقلية للعاملين في مجال الصحة في الولايات المتحدة بشكل ملحوظ، أكثر من العاملين في قطاعات أخرى، بحسب تقرير صدر الثلاثاء عن السلطات الصحية التي دعت إلى اتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة هذا الاتجاه.

وتضاعف عدد مقدمي الرعاية الذين وقعوا ضحايا للمضايقات في العمل بين عامي 2018 و2022، بحسب التحليل الصادر عن مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها “سي دي سي”CDC . وهذا يشمل أي شكل من أشكال المضايقات أو التهديدات من جانب المرضى أو الزملاء.

وخلال الفترة نفسها، ارتفعت نسبة المتخصصين في الرعاية الصحية الذين أبلغوا عن نقص منتظم في الموظفين في مؤسساتهم من حوالي 26% إلى 32%.

وتؤكد الوكالة الأميركية أن مثل هذه العوامل لها عواقب وخيمة على الصحة العقلية للعمال.

حتى قبل الجائحة، كان أخصائيو الرعاية الصحية يعانون من معدلات إرهاق مقلقة، لكن عدد الذين يُعلنون في كثير من الأحيان أنهم مرهقون ارتفع من حوالي 32% في عام 2018 إلى 46% في 2022.

كما أفاد هؤلاء بصعوبة أكبر في النوم، وزيادة في عدد الأيام التي صنفوا فيها صحتهم العقلية على أنها سيئة.

وقالت المسؤولة في “سي دي سي” ديبرا هوري، في مؤتمر صحافي، إن هذا التقرير “يسلط الضوء على الحاجة الملحة لمعالجة الصحة العقلية لمقدمي الرعاية في بلادنا”.

وتعتمد هذه الدراسة على استبيانات أجاب عنها حوالي 1500 موظف في عام 2018، و2000 موظف في عام 2022، بعضهم من المتخصصين في الرعاية الصحية.

وفي الربيع، كان كبير المسؤولين الطبيين في الولايات المتحدة فيفيك مورثي قد دق بالفعل ناقوس الخطر بشأن “مستويات أزمة الإرهاق” التي تؤثر على مقدمي الرعاية.

وأشار إلى أنه سيكون هناك نقص بنحو 140 ألف طبيب في الولايات المتحدة بحلول عام 2033، وأكثر من ثلاثة ملايين من المهنيين الصحيين ذوي الأجور المنخفضة في السنوات الخمس المقبلة.

كما ازداد عدد المرضى والضغط على المستشفيات بسبب الجائحة.

كورونا رفع معدلات القلق والاكتئاب بنحو 25%

الأكثر انتشارا بأميركا.. متحور فرعي جديد لكورونا يثير القلق
الأكثر انتشارا بأميركا.. متحور فرعي جديد لكورونا يثير القلق

يقول تقرير الصحة النفسية العالمي لمنظمة الصحة العالمية إن الصحة النفسية هي السبب الرئيسي للإعاقة. وفي هذا السياق، استضافت فيسميتا جوبتا سميث، في الحلقة رقم 72 من الحلقات المتلفزة “العلوم في خمس”، التي تبثها الحسابات الرسمية للمنظمة العالمية، دكتور مارك فان أومرين، خبير الصحة النفسية والأمراض العقلية بالمنظمة الأممية، الذي قال إن منظمة الصحة العالمية تقوم بحسابات متقدمة للتوصل إلى استنتاج من هذا القبيل.

وتشمل هذه الحسابات عددًا من مصادر المعلومات المختلفة، موضحًا أنه بالنسبة للفرد، عندما يكون لديه حالة صحية نفسية مثل الاكتئاب، فهو في الواقع يكون ضارا للغاية، وعلى مستوى أماكن العمل، فإن السبب الرئيسي لحصول العاملين على إجازة مرضية يرجع إلى ظروف الصحة النفسية، على الرغم من عدم قول ذلك في كثير من الأحيان. وبالمثل، فإن هذه الحالات شائعة جدًا.

وأضاف الدكتور أومرين أن الكثير من الحالات تبدأ، في الواقع، خلال سنوات المراهقة، ولا يتم علاجها إلى حد كبير، إذ لا يتلقى سوى واحد من كل ثلاثة أشخاص حول العالم الرعاية والرعاية الصحية لحالتهم الصحية النفسية.

الجائحة والصحة النفسية

وقال الدكتور أومرين إن تأثير الجائحة على البشر كان قاسيًا، وقد ألقى بالفعل الضوء على الصحة النفسية. وارتفعت معدلات جائحة القلق والاكتئاب في العام الأول بنحو 25%، ما يعني أن نحو 25% أكثر من ذي قبل يعانون من الاكتئاب أو القلق، وهو أمر هائل، إلا أن الخبر السار هو أن لم تحدث زيادة في أعداد حالات الانتحار.

وكشف الدكتور أومرين عن أن الأشخاص الذين يعانون من مرض نفسي حاد موجود مسبقًا، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالفيروس وأكثر عرضة للإصابة بحالات كوفيد-19 شديدة، بل كانوا أكثر عرضة للوفاة متأثرين بعدوى فيروس سارس-كوف-2.

حقائق مهمة

وأردف قائلًا إنها حقائق مهمة للغاية ولم يتم تسليط الضوء عليها بشكل كافٍ، ناصحًا بأن من يجد نفسه يعاني من قلق مستمر، وهو ما لم يكن لديه من قبل، أو من حزن مستمر أو اكتئاب أو مزاج سيئ لم يكن لديه من قبل أو فقد الشغف والاهتمام بالأشياء التي كان يحبها، فإنه يحتاج إلى اتخاذ إجراء إما لطلب المساعدة أو لمعرفة كيفية التعامل مع تلك المشكلات.

 

الإفراط في تناول الفيتامينات مضر بالصحة

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد