تخطى إلى المحتوى

كوفيد-19 لم يعد حالة طوارئ صحية بعد 20 مليون وفاة شخص بالعالم

كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، في بيان خاص ورد على منصات التواصل الإجتماعي يقول بإن جائحة كوفيد-19 التي أودت خلال أكثر من ثلاث سنوات بأرواح “20 مليون شخص على الأقل” وأثارت فوضى اقتصادية وعمّقت انعدام المساواة، لم تعد تشكّل حالة طوارئ صحية عالمية.

كوفيد-19 

كورونا
كورونا

جدير بالذكر أن فيروس كورونا ظهر لأول مرة في 1 ديسمبر 2019 في مقاطعة ووهان بالصين، كما تسببت جائحة كورونا في وفاة ما يقرب من 15 مليون شخص حول العالم، حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية.

وتظهر أعراض مرض فيروس كورونا المستجد 2019 (كوفيد 19) بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرُّض له، وتسمى هذه الفترة التي تلي التعرض للفيروس وتسبق ظهور الأعراض بفترة الحضانة، يظل بإمكانك نشر عدوى فيروس كوفيد 19 قبل أن تظهر عليك الأعراض. وقد تشتمل مؤشرات المرض والأعراض الشائعة:

كوفيد-19
كوفيد-19

وقال تيدروس أدهانوم غبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية  للصحافيين: “أعلن أن كوفيد-19 لم يعد يعتبر حالة طوارئ صحية عالمية”، مقدرا أن الوباء قتل “ما لا يقل عن 20 مليون شخص”، وهي حصيلة أعلى ثلاث مرات من التقديرات الرسمية.

وقال الاخير في إيجاز صحافي بثته المنظمة مباشرة عبر حسابها الرسمي على “تويتر”: “على مدى أكثر من عام، اتخذت الجائحة منحنى نزوليا، حيث زادت مناعة السكان من التطعيم والعدوى، وتراجعت الوفيات وقل الضغط على الأنظمة الصحية”.

وأضاف: “على مدى العام الأخير، ظلت لجنة الطوارئ ومنظمة الصحة العالمية تحلل البيانات بعناية وتدرس متى سيكون الوقت الصحيح لخفض مستوى التحذير”، مشيرا إلى أن لجنة الطوارئ اجتمعت أمس للمرة الخامسة عشرة وأوصت بإعلان انتهاء حالة الطوارئ الصحية الخاصة بجائحة كورونا.

لكنه حذر من أن انتهاء حالة الطوارئ الصحية من جائحة كوفيد-19 “لا يعني انتهاءها كتهديد صحي عالمي”.

وأعطت المنظمة كوفيد-19 أعلى مستوى من التأهب للطوارئ الصحية لأول مرة في 30 يناير 2020، وواصلت لجنة الخبراء تطبيق هذه الحالة منذ ذلك الحين في الاجتماعات التي تعقد كل ثلاثة أشهر.

غير أن عددا من الدول، ومن بينها الولايات المتحدة، بدأت في الآونة الأخيرة رفع حالات الطوارئ المحلية. وعبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن أمله في إنهاء حالة الطوارئ الدولية هذا العام.

انتهاء حالة الطوارئ المرتبطة بكوفيد 19

أعلنت منظمة الصحة العالمية بشكلاَ رسمي انتهاء حالة الطوارئ المرتبطة بكوفيد 19، في منشور لها عبر صفحتها «فيسبوك» اليوم.

هذا وجاء نص المنشور كالآتي: «إنهاء كوفيد ١٩ كحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، حيث اجتمعت أمس لجنة الطوارئ للمرة الخامسة عشرة وأوصت المدير العام للمنظمة بإعلان إنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقًا دوليًا. وقد قبل هذه النصيحة».

1. الحُمَّى

2. السعال

3. الشعور بالتعب

كوفيد-19 لم يعد يمثل “طارئا صحياً عالميا”

كورونا
كورونا

ويمثل هذا البيان من جانب المنظمة خطوة رئيسية على صعيد إنهاء الجائحة، وذلك بعد ثلاث سنوات من إعلان المنظمة أول مرة عن أعلى مستويات الإنذار لديها بشأن هذا الفيروس.

وقال مسؤولون إن معدّل الوفيات جرّاء الإصابة بالفيروس قد تراجع من قمةٍ عند أكثر من 100 ألف في الأسبوع الواحد تمّ رصدها في يناير/كانون الثاني 2021 إلى 3,500 فقط في يوم 24 أبريل/نيسان.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية أدهانوم غيبريسوس إن ما لا يقل عن سبعة ملايين إنسان لقوا حتفهم في هذا الوباء.

حقيقة وفاة السيد الحائري والصدر يجري إتصالاَ هاتفياَ

2 فكرتين بشأن “كوفيد-19 لم يعد حالة طوارئ صحية بعد 20 مليون وفاة شخص بالعالم”

  1. تنبيه Pingback: تتويج الملك تشارلز الثالث على اعتلائه العرش خلفا للإيزابيث

  2. تنبيه Pingback: مئة معتمر من الجزائر يفترشون شوارع مكة " القصة الكاملة "

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد