تخطى إلى المحتوى

موعد عيد الفطر و كم عدد أيام الإجازة في الدول العربية والإسلامية ؟

عيد الفطر

يحتفل المسلمون في مختلف أنحاء العالم بعيد الفطر كل عام، والذي يعد دخوله إيذانا بانتهاء شهر الصيام. ومن المتوقع أن يصادف يوم الأربعاء العاشر من أبريل/نيسان 2024 أول أيام شهر شوال 1445، وذلك وفق الحسابات الفلكية.

وتعتمد معظم الدول العربية والإسلامية تحري هلال شوال عبر المراصد الفلكية، عملا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- “صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وانسكوا لها، فإن غُمَّ عليكم، فأكملوا ثلاثين”.

وبعد ثبوت الرؤية بالطرق الشرعية، يتم الإعلان عن موعد عيد الفطر في الدول التي تعتمد الرؤية.

في المقابل، تعتمد بعض المراكز والدول الإسلامية على الحسابات الفلكية في تحديد موعد بداية شوال، ففي تركيا -على سبيل المثال- حددت رئاسة الشؤون الدينية يوم الأربعاء 10 أبريل/نيسان الجاري أول أيام عيد الفطر.

ومن المفترض ألا تقل إجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام عن 3 أيام. وتبدأ العطلة من الأربعاء العاشر من أبريل/نيسان الجاري، وتستمر حتى مساء السبت 13 من الشهر ذاته في معظم الدول العربية والإسلامية، ليعود الدوام بشكل رسمي يوم الأحد 14 أبريل/نيسان الجاري، مع الأخذ بعين الاعتبار أن العديد من الدول العربية تمنح إجازة قد تبلغ 6 أيام عمل.

نرصد لكم فيما يلي توقعات موعد إجازة عيد الفطر في بعض الدول العربية والإسلامية:

إجازة عيد الفطر في السعودية

أما في السعودية، فأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد الإجازة، محددة يوم الاثنين 29 رمضان الموافق 8 أبريل/نيسان الجاري كآخر يوم عمل في الشهر الفضيل، على أن تبدأ الإجازة يوم الثلاثاء 9 من الشهر نفسه وتمتد لأربعة أيام.

إجازة عيد الفطر في قطر

وفي قطر، أعلن الديوان الأميري عطلة عيد الفطر للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة، بحيث تبدأ اعتبارا من يوم الأحد 28 رمضان، الموافق 7 أبريل/نيسان الجاري، وتنتهي يوم الاثنين 15 من الشهر نفسه، على أن يباشر الموظفون أعمالهم يوم الثلاثاء 16 أبريل/نيسان 2024.

إجازة عيد الفطر في الإمارات

وفي الإمارات، تبدأ إجازة عيد الفطر يوم 29 رمضان -والذي يوافق الاثنين الثامن من أبريل/نيسان الجاري بحسب الروزنامة الفلكية- بحسب أجندة العطلات الرسمية للقطاعين الحكومي والخاص التي اعتمدها مجلس الوزراء، على أن يعود الموظفون إلى أعمالهم يوم الاثنين 15 أبريل/نيسان الجاري.

إجازة عيد الفطر في الكويت

وفي الكويت، أعلن ديوان الخدمة المدنية أن الإجازة ستبدأ يوم 29 رمضان الموافق ليوم الثلاثاء التاسع من أبريل/نيسان الجاري، وتمتد حتى نهاية يوم السبت 13 من الشهر نفسه، على أن يستأنف العمل يوم الأحد 14 أبريل/نيسان.

إجازة عيد الفطر في عمان

بحسب القانون المحلي، تبدأ إجازة عيد الفطر في سلطنة عمان في يوم 29 رمضان وتمتد حتى ثالث أيام شوال. وعليه فإن العطلة ستبدأ يوم الثلاثاء 9 أبريل/نيسان، وتستمر حتى نهاية يوم السبت 13 من الشهر ذاته.

وسيعود الموظفون الحكوميون إلى الدوام بشكل رسمي يوم الأحد 14 أبريل/نيسان الجاري.

إجازة عيد الفطر في البحرين

لم يتم الإعلان عن موعد العطلة بشكل رسمي حتى الآن، إلا أن رزنامة العطلات المصرفية الرسمية في البلاد تشير إلى أن إجازة عيد الفطر ستبدأ يوم الأربعاء 10 أبريل/نيسان وتنتهي بنهاية يوم الجمعة 12 من نفس الشهر.

إجازة عيد الفطر في العراق

أما العراق، فأقر مجلس الوزراء بدء عطلة عيد الفطر من يوم الثلاثاء 9 أبريل/نيسان، لتمتد حتى السبت 13 من الشهر نفسه، على أن يُستأنف الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية يوم الأحد 14 أبريل/نيسان.

إجازة عيد الفطر في الأردن

بحسب إعلان رئيس الوزراء بشر الخصاونة، فإن عطلة عيد الفطر في الأردن ستبدأ يوم الثلاثاء 9 نيسان/أبريل، وتستمر حتى مساء الجمعة 12 من ذات الشهر.

إجازة عيد الفطر في المغرب

وفي المغرب، تقرر تعطيل إدارات الدولة بصفة استثنائية يوم الجمعة 12 أبريل/نيسان، إذا صادف يوم الأربعاء 10 من الشهر نفسه اليوم الأول من شوال 1445، وبالتالي تبدأ إجازة عيد الفطر في 29 رمضان -والذي سيصادف التاسع من أبريل/نيسان 2024، على اعتبار أن الرباط أعلنت الثلاثاء 12 مارس/آذار الجاري أول أيام الشهر الفضيل-، وتمتد حتى نهاية يوم الأحد 14 من الشهر نفسه.

إجازة عيد الفطر في تونس

أما في تونس، فستمتد الإجازة لثلاثة أيام ابتدء من يوم 9 أبريل/نيسان وحتى نهاية يوم 11 من الشهر نفسه.

إجازة عيد الفطر في الجزائر

من جانبه، كان مجلس الوزراء الجزائري وافق على تمديد عطلة عيد الفطر إلى ثلاثة أيام مدفوعة الأجر في 2023. وعليه، ففي حال صادف يوم الأربعاء العاشر من أبريل/نيسان 2024 أول أيام شوال، فإن الإجازة ستمتد حتى نهاية يوم الجمعة.

إجازة عيد الفطر في تركيا

أخيراً، تعتمد تركيا على الحسابات الفلكية، وبالتالي فإن موعد عطلة عيد الفطر محدد من الآن، بحيث تبدأ في الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية يوم الجمعة 6 أبريل/نيسان 2024، وتمتد حتى نهاية يوم الأحد 14 منه، على أن تستأنف الدوائر الحكومية أعمالها يوم الاثنين 15 أبريل/نيسان 2024 بعد عطلة نهاية الأسبوع.

موعد عيد الفطر 2024 وغرة شهر شوال

موعد عيد الفطر و كم عدد أيام الإجازة في الدول العربية والإسلامية ؟

أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في منشور على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن هلال شوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:22 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم الاثنين 29 رمضان 1445هـ، الموافق 8 إبريل 2024.

وأوضح:”ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس في القاهرة وكذلك في غالبية العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث يغرب القمر (في طور الهلال القديم) قبل غروب الشمس بـ 12 دقيقة في مكة المكرمة و 10 دقائق في القاهرة، وفي باقي محافظات الجمهورية بمدد تتراوح بين (10 – 11 دقيقة) وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين ( 2 – 20 دقيقة).

وبذلك يكون يوم الثلاثاء 9 إبريل 2024 هو المتمم لشهر رمضان 1445هـ، وتكون غرة شهر شوال 1445هـ فلكيا يوم الأربعاء 10 إبريل 2024 عيد الفطر المبارك.

حسم يوم عيد الفطر 2024 بالحسابات الفلكية يثير تفاعلا

يستمر التفاعل حول تحديد أول أيام عيد الفطر 2024 بالحسابات الفلكية واختلافها بين دول ستصوم 29 يوما هذا العام وأخرى ستصوم رمضان 30 يوما.

ووسط هذا التفاعل يشار إلى أن مركز الفلك الدولي سبق وحسم حسابات رؤية هلال عيد الفطر 2024 في بيان وصل CNN نسخة منه وفيما يلي أبرز ما ورد فيه:

وأعلنت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودولة قطر والكويت ومصر وسوريا والجزائر ولبنان واليمن وتونس والسودان والأراضي الفلسطينية والوقف السني في العراق، أن 11 مارس أول أيام رمضان 2024.

بدأت بعض الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 آذار/مارس 2024م، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الإثنين 08 نيسان/ إبريل، في حين بدأت دول أخرى شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 09 إبريل، الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها.

بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الإثنين 08 إبريل، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها“.

أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين. وعليه من المتوقع أن تعلن جل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها أيضا. ولا يستبعد أن تعلن كلا من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر فيها.

وفيما يلي عدد مما تداوله نشاء مواقع التواصل الاجتماعي:

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد