تخطى إلى المحتوى

ردد دعاء ختم القراَن : اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار

دعاء

دعاء ختم القرآن الكريم.. يبحث الكثير الآن مع تبقى ساعات على انتهاء شهر رمضان المبارك، عن دعاء ختم القرآن الكريم، فشهر رمضان هو شهر القرآن يجتهد فيه المسلمون لختم القرآن الكريم، لما له من فضل عظيم فى هذا الشهر الكريم.

دعاء ختم القرآن

دعاء ختم القرآن لم يرد فيه نص ثابت وصريح، ولكن اتفق العلماء على أن النبى صلى الله عليه وسلم، كان يجمع أهل بيته بعد ختم القرآن الكريم ويدعو الله سبحانه وتعالى وكان صلى الله عليه وسلم، يدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصا محددا بالدعاء، فبعد ختم القرآن الكريم، نجد فى عدد من المصاحف دعاء يقال له دعاء ختم القرآن، والذى لا يعرفه الكثير أن هذا الدعاء لم يرد عن النبى صلى الله عليه وسلم، وإنما هو دعاء لابن تيمية لم ينكره أحد.

ولم يرد دليل على تعيين دعاء معين ولذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة كطلب المغفرة من الذنوب، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، والاستعاذة من الفتن، وطلب التوفيق لفهم القرآن الكريم على الوجه الذى يرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به وحفظه ونحو ذلك، لأنه ثبت عن أنس رضى الله عنه: “أنه كان يجمع أهله عند ختم القرآن ويدعو”، أما النبى صلى الله عليه وسلم : فلم يرد عنه شيء فى ذلك.

ومن أشهر أدعية ختم القرآن هى: “اللهم ارحمنى بالقرآن واجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة..

اللهم ذكرنى منه ما نسيت وعلمنى منه ما جهلت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لى حجة يا رب العالمين …

اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري، وأصلح لى دنياى التى فيها معاشي، وأصلح لى آخرتى التى فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لى فى كل خير وأجعل الموت راحة لى من كل شر..

اللهم أجعل خير عمرى آخره وخير عملى خواتمه وخير أيامى يوم ألقاك فيه . اللهم إنى أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح .. اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازينى وحقق إيمانى وارفع درجتى وتقبل صلاتى واغفر خطيئتى وأسألك العلا من الجنة..

اللهم إنى أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار .. اللهم أحسن عاقبتنا فى الأمور كلها، وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة .. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا .. اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين..

ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا”.

ليلة 29 من رمضان.. أئمة ختموا القرآن في محراب الحرمين

 ليلة 29 من رمضان.. أئمة ختموا القرآن في محراب الحرمين
ليلة 29 من رمضان.. أئمة ختموا القرآن في محراب الحرمين

تتلهف أسماع ملايين المسلمين، وتتوجه أعينهم من أصقاع العالم “ليلة التاسع والعشرين” من شهر رمضان المبارك، صوب بيت الله الحرام، ومسجد نبيه المصطفى ﷺ؛ لمشاهدة ختم القرآن الكريم، والاستماع إلى دعائه، ويتقاطر المصلون والمعتمرون والزائرون إلى الحرمين الشريفين بأعداد مليونية، بعد أن قضوا شهرهم بين الصيام والقيام، وترنم آيات القرآن؛ لشهود رحمات ختمه، والتأمين على دعائه، خلف إمام المسجد الحرام والمسجد النبوي، راجين من الله قَبول صيامهم وقيامهم، وتلاوة كتابه العزيز، وأن يختم لهم الشهر الفضيل بالعتق من النار.

في حين يؤم المصلين في المسجد الحرام لختم القرآن، رئيس الشؤون الدينية، إمام وخطيب المسجد الحرام، الدكتور عبدالرحمن السديس والذي تفرَّد بختم القرآن الكريم ودعاء الختم منذ 1412هـ حتى اليوم، بعد أن خلف “مبكي الملايين” إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ: عبدالله الخليفي -رحمه الله-، والذي كان قد تولى ختم القرآن الكريم ودعاء الختم منذ عام 1378هـ إلى عام1411هـ.

فيما تناوب على ختم القرآن الكريم ودعاء الختم بالمسجد النبوي عدد من الأئمة؛ أبرزهم خلال السنوات العشر الماضية: فضيلة الشيخ الدكتور: علي الحذيفي، عام: 1435هـ، فضيلة الشيخ الدكتور: حسين آل الشيخ، عام: 1436هـ، فضيلة الشيخ الدكتور: صلاح البدير، من عام: 1437هـ حتى العام الحالي.

دعاء ختم القرآن مكتوب

دعاء
دعاء

بالتزامن مع قرب انتهاء العشر الآواخر من رمضان 2024، يتسابق المسلمون حول العالم على ختم القرآن الكريم، سائلين المولى عز وجل بـ دعاء ختم القرآن، راجين رحمته خاصة مع تواتر الأدلة على تحري موعد ليلة القدر 2024 في هذه الليالي الوترية، حسبما جاء عن النبي محمد صل الله عليه وسلم «مَنْ كَانَ مِنْكُمْ مُلْتَمِسًا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فَلْيَلْتَمِسْهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ وِتْرًا».

دعاء ختم القرآن
يبحث الكثير من المسلمين حول العالم عن دعاء ختم القرآن، وتنشر المصري اليوم خلال السطور التالية دعاء ختم القرآن الكريم.

ما هو الدعاء الذي يقال عند ختم القرآن؟

جاءت الأدلة عن علماء المسلمين أن النبي صل الله عليه وسلم كان يجتمع بـ أهل بيته بعد إتمام ختم القرآن، وكان يدعو الله بالتوفيق والبركة في جميع الأمور.

ومن الأدعية التي يتناولها الناس بعد ختم القرآن. دعاء ختم القرآن كاملًا كما هو مدون في نهاية بعض المصاحف وهو كالتالي:

«اللهم ارحمنى بالقرآن واجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة اللهم ذكرنى منه ما نسيت وعلمنى منه ما جهلت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لى حجة يا رب العالمين».

ما هو دعاء ختم القرآن في رمضان؟

«اللهم أصلح لى ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لى دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لى آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لى في كل خير وأجعل الموت راحة لى من كل شر، اللهم أجعل خير عمرى آخره وخير عملى خواتمه وخير أيامى يوم ألقاك فيه اللهم إنى أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح».

دعاء – صورة أرشيفية
«اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازينى وحقق إيمانى وارفع درجتى وتقبل صلاتى واغفر خطيئتى وأسألك العلا من الجنة، اللهم إنى أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة».

دعاء لمن ختم القران مكتوب؟

«اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليمًا كثيرًا».

اكتشافات علمية كبرى ساعد بها كسوف الشمس

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد