تخطى إلى المحتوى

مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما العربية الدورة 49

حسين فهمي

تنطلق مساء اليوم فعاليات الدورة الـ49 لمهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما العربية ، والتي ستستمر حتى 13 من مايو بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا ، علي أن يقام حفل الخاتم يوم 20 مايو القادم. 

 

ويقوم دكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما والفنان حسين فهمي ضيف شرف الدورة بتسليم شهادات لمخرجي ومنتجي الافلام التي حصلت على أعلى الأصوات في الاستفتاء العام لمهرجان جمعية الفيلم خلال 2022 وشارك فيه نقاد وصحفيين وأعضاء جمعية الفيلم بتسليم مخرجي الأفلام ومنتجيها تلك الشهادات.

حسين فهمي
حسين فهمي

حفل افتتاح مهرجان جمعية الفيلم

ومن المقرر أن تقدم الإعلامية دينا يحيي حفل افتتاح الدورة الـ 49 من مهرجان جمعية الفيلم للسينما، برئاسة مدير التصوير السينمائي محمود عبدالسميع.

الأفلام المشاركة في المهرجان

ويتنافس في المهرجان هذا العام 26 فيلم روائي طويل عرض بدور العرض العربية ، بالإضافة إلى 4 أفلام عرضت على المنصات تشارك في الاستفتاء.

بينما يتنافس 15 فيلمًا عربيًا طويلًا على جائزة أفضل فيلم عربي عرضت بدور العرض العربية لعام 2022 من 10 دول عربية.

مهرجان جمعية الفيلم

بينما اختار مجموعة كبيرة من النقاد والسينمائيين قائمة الأفلام التي سيتم عرضها في الدورة الـ 49 لمهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما العربية .

أفلام تتنافس على جوائز المهرجان

وتم اختيار 8 أفلام سيتم عرضها ضمن فعاليات المهرجان يوميا في تمام السادسة مساء، ويعقب كل منها ندوة مع صناع الأفلام، وهى الأفلام التي ستشاهدها لجنة التحكيم وتتنافس على جوائز هذه الدورة، كالتالي:

فعاليات الدورة الـ 49 مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما العربية
فعاليات الدورة الـ 49 مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما العربية

“الجريمة” للمخرج شريف عرفة، “من أجل زيكو” للمخرج بيتر ميمي، “ليلة قمر 14” للمخرج هادي الباجوري، “العنكبوت” للمخرج أحمد نادر جلال، “كيرة والجن” للمخرج مروان حامد.

‏أفلام خارج المنافسة 

‏ بينما سيعرض بالمهرجان أفلام خارج التحكيم والمنافسة وهي كل من: “حامل اللقب” للمخرج هشام فتحي، “تسليم أهالي” للمخرج خالد الحلفاوي، “فضل ونعمة” للمخرج رامي إمام.

موعد توزيع جوائز المهرجان

ومن المقرر أن يقام حفل توزيع جوائز وتكريمات مهرجان جمعية الفيلم يوم 20 مايو المقبل، تحت رعاية ودعم وزارة الثقافة برئاسة الدكتور نيفين الكيلاني.

فعاليات الدورة 49 .

وتبدأ فعاليات الدورة بكلمة من مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع رئيس المهرجان، وعمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية ومسعد فودة نقيب المهن السينمائية ولجنة تحكيم مهرجان جمعية الفيلم برئاسة السيناريست إبراهيم الموجي وبعضوية كل من الناقد السينمائي وليد سيف رئيس قسم السينما بالمعهد العالي للنقد الفني، والناقدة السينمائية ماجدة موريس، والناقدة أمل الجمل، والمخرج عادل الأعصر، والمخرج محمد ياسين، والمنتج هشام سليمان، وعدد من صناع السينما والشخصيات العامة، ويقدم الحفل الإعلامية دينا يحي.

فعاليات الدورة الـ 49 مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما العربية
فعاليات الدورة الـ 49 مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما العربية

ويعقب مراسم الافتتاح عرض فيلم ” الجريمة” ندوة بحضور صناع الفيلم تديرها الكاتبة الصحفية باكينام قطامش.

1 أفكار بشأن “مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما العربية الدورة 49”

  1. تنبيه Pingback: حسن شاكوش يطرُد بنت الجيران وزوجته تقيم دعوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد