تخطى إلى المحتوى

ما مدى تأثير الصيام على عمل الغدة الدرقية ؟

الغدة الدرقية

يعاني بعض الناس من خلل في عمل الغدة الدرقية التي تؤثر على عمل العديد من وظائف الجسم، فهل يؤثر الصيام على عمل هذه الغدة؟.

تشير بعض الدراسات الطبية إلى أن الصيام قد يكون له تأثير على خفض هرمونات الغدة الدرقية في الجسم بنسب قليلة، ويعتقد خبراء الصحة أن الصيام لساعات طويلة يفقد الجسم طاقته، لذا فإن مستويات الغدة الدرقية تنخفض في حين يحاول الجسم خفض عملية التمثيل الغذائي للحفاظ على الطاقة.

وبالنسبة لمرضى قصور الغدة الدرقية بينت بعض الدراسات أن هرمونات الغدة الدرقية (T3) و (T4) والهرمون المحفز للغدة (TSH) تنخفض إلى الحد الأدنى الطبيعي أثناء الصيام، فيما أشارت دراسات أخرى إلى أن مستويات هرمون (T4) تنخفض فيما تبقى مستويات الهرمونين الآخرين ضمن الحدود العادية.

ونتيجة للتغيرات المحتملة في الهرمونات المذكورة أثناء فترة الصيام يوصي خبراء الصحة بتناول أدوية علاج قصور الغدة قبل الإفطار بنحو نصف ساعة أو ساعة وعلى معدة فارغة، لأن امتصاص الأدوية يتداخل مع الطعام.

أما بالنسبة للذين يعانون من مشكلات فرط نشاط الغدة الدرقية فإن بعض الدراسات تشير إلى أن الذين لديهم حالات خفيفة إلى متوسطة يمكنهم الصيام بعد استشارة الطبيب المختص، أما الذين يعانون من أعراض حادة فقد يكونوا عرضة للجفاف والإسهال واضطرابات في ضربات القلب، ويجب عليهم استشارة الطبيب قبل الصيام.

ويشدد الأطباء وخبراء الصحة على ضرورة مراجعة الطبيب المختص واستشارته قبل الصيام أو تعديل النظام الغذائي بالنسبة للذين يعانون من مشكلات في الغدة الدرقية، وعدم تغيير مواعيد تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.

كيف يصوم مريض الدرقية في رمضان ؟

كيف يصوم مريض الدرقية في رمضان ؟
كيف يصوم مريض الدرقية في رمضان ؟

أمراض الغدة الدرقية من الحالات الشائعة، وتؤثر على النساء والرجال، فكيف يصوم مريض الدرقية؟ وهل هناك إرشادات معينة بشأن تناول الدواء في شهر رمضان؟

صيام مرضى خمول الغدة الدرقية (hypothyroidism)

كما و يحدث خمول الغدة الدرقية عندما لا تنتج كمية كافية من الهرمونات، وهو أكثر شيوعا لدى النساء خاصة من جاوزن سن 60 عاما. وفي حال عدم علاجه، قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل أمراض القلب والعقم.

في شهر رمضان، لا يحتاج مرضى الغدة الدرقية في معظم الأحيان إلى تعديلات العلاج ويمكنهم الصيام بأمان من دون أي مخاطر صحية، لكن أولا تجب استشارة الطبيب المعالج.

أعراض خمول الغدة الدرقية Hypothyroidism الدرقية إنفوغراف

وقت تناول الليفوثيروكسين (Levothyroxine) لمرضى خمول الدرقية في رمضان
يؤخذ الليفوثيروكسين عادة عن طريق الفم على معدة فارغة على النحو الموصى به، لأن الطعام والأدوية (راتينج الكوليسترامين، السكرالفات، كبريتات الحديد، مستحضرات الكالسيوم، مضادات الحموضة المصنوعة من الألومنيوم، رالوكسيفين، الفحم المنشط، منتجات الصويا المختلفة، الأطعمة والعلاجات العشبية) تؤثر على امتصاصه.

كما أن النظام الغذائي الغني بالألياف والقهوة في الصباح الباكر قد يتداخل مع امتصاص الليفوثيروكسين، لذلك، عند تناوله مع الطعام، يكون امتصاص الليفوثيروكسين غير مكتمل.

ويمكن للمرضى الذين يتناولون هرمون الغدة الدرقية تناول أقراصهم في الأوقات التالية:

في وقت النوم شريطة أن تكون المعدة فارغة

أولا تجب استشارة الطبيب المعالج، وعادة في حال وجود أعراض حادة يجب تأجيل الصوم.

وقد يعاني المريض الذي لم يتم علاجه حالة تسمى “التسمم الدرقي” (Thyrotoxic crisis) -ويحدث نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الدرقية- وهي حالة طارئة تؤدي إلى إصابة الشخص بالحمى وتسارع نبضات القلب والهذيان، وتتطلب الاتصال الفوري بالإسعاف والحصول على مساعدة طبية فورية.

تشمل العلامات التحذيرية لدى مريض التسمم الدرقي الذي تم تشخيصه حديثا أو لم يتم علاجه:

العطش
الجفاف
الإسهال
عدم انتظام دقات القلب
وهذه الأعراض من شأنها أن تزداد سوءا في حال الصيام لفترات طويلة.

ويعتبر التشخيص المبكر وعلاج التسمم الدرقي حالة طارئة.

وقت تناول العلاج لمرضى فرط نشاط الغدة الدرقية في رمضان
يمكن للمرضى الذين يعانون فرط نشاط الغدة الدرقية، الذين يتناولون ميثيمازول/ كاربيمازول، مواصلة جرعتهم مرة أو مرتين يوميا، بينما يحتاج الأشخاص الذين يتناولون “بروبيل ثيوراسيل” إلى تغيير العلاج.

كما يجب على مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية الذين يعانون أعراضا حادة أن يبدؤوا العلاج على الفور، ويمكنهم تجنب الصيام لبضعة أيام، وذلك وفقا لدراسة منشورة في المجلة الهندية لأمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي (​Indian Journal of Endocrinology and Metabolism).

مريض الغدة الدرقية هل يجب عليه صيام رمضان ؟ 

مريض الغدة الدرقية هل يجب عليه صيام رمضان ؟ 
مريض الغدة الدرقية هل يجب عليه صيام رمضان ؟

السؤال

أمي مريضة بالغدة الدرقية، وقامت بعملية جراحية، وهي الآن تأخذ دواء حبوبا كل صباح نصف ساعة قبل فطور الصباح، ويجب أن تأخذ هذا الدواء في نفس التوقيت، فهي تحاول الصيام في رمضان، ولكن تتعب كثيراً وتمرض بالرغم من أنها تحاول أن لا تقوم بأي عمل يتعبها، فهي لم تستطع فطر رمضان بالرغم من أنها تتعب فيه كثيراً، وأكد لها الأطباء بأنها إن لم تستطع فيجب عليها الإفطار. مع العلم أنها لا تتعب بهذه الدرجة إلا عند الصوم، وذلك لسبب تغير توقيت الدواء. أرشدونا فهي قلقة جداً باقتراب رمضان؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان بالإمكان تناول الدواء مع الصوم، ولم يؤثر ذلك على الصحة فعلى أمك أن تصوم بعد أن تستشير الأطباء في ذلك، فإن لم يفد ذلك أو كان الصيام يؤثر على صحتها على كل حال بأن كان يزيد في مرضها أو يؤخر برأها فيجوز لها الفطر، بل قد يجب إذا خشيت الهلاك بسبب الصوم لأن الله سبحانه وتعالى أباح للمريض الفطر في رمضان، لكن إن كان المرض مما يرجى برؤه، فعليها القضاء متى قدرت عليه، ولا يجزئ الإطعام في هذه الحالة، لقوله تعالى: … وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ.. {البقرة:185}، وإن كان مما لا يرجى برؤه فعليها إطعام مسكين عن كل يوم مداً من طعام، وقدر المد 750 جراماً من الأرز تقريباً، وذلك لقوله تعالى: … وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ.. {البقرة:184}، وانظري الحالات التي يباح فيها الفطر في الفتوى رقم: 128699، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 26117، والفتوى رقم: 28734.

مرضى الغدة الدرقية والسكري 

طعام كنا نتناوله ليلاً للتخسيس يصيب بالسكري والسمنة

قد تؤدي السمنة أو الزيادة المفرطة في الوزن إلى مشاكل صحية مزمنة مختلفة، فمن المهم جدًا تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي، لتحقيق هذا الهدف، ويختار العديد من الأشخاص أنماطًا غذائية مختلفة، أحد أنماط الأكل هو الصيام المتقطع، وهي تنطوي على التبديل بين الصيام لبعض الساعات المحددة وبين الأكل بشكل منتظم، بينما يعمل هذا مع العديد من الأشخاص، إلا أنه لا يناسب بعض الأشخاص، وفقًا لما نشره موقع “ndtv”.

قالت خبيرة التغذية فيشاكا كيف، إن هذا النوع من الصيام يمكن أن يسيء بشكل رهيب لبعض الناس، موضحة أنها بصفتها خبيرة صحية ، لا تقترح الصيام المتقطع لأي شخص بشكل مباشرلذا ، فإن أول شيء نقوم به هو أخذ تاريخ المريض، إذا كان أحدهم لديه تاريخًا من انخفاض مستويات السكر في الدم فلا يمكنه اتباع نظام الصيام المتقطع.

قد يتسبب الصيام المتقطع في انخفاض مستويات السكر في الدم ويصاب المرضى بالدوار، عندما يحدث ذلك ، تفرز الغدد الكظرية المزيد من الكورتيزول (هرمون التوتر). وهذا بدوره يسبب اضطرابًا في وظائف الغدة الدرقية ويمكن أن يؤدي في الواقع إلى حالة المناعة الذاتية التي تسمى Hashimoto’s.

وأضافت :”لقد أثبت الصيام المتقطع (IF) أنه يحسن الصحة ويوازن الهرمونات – عند القيام به بشكل صحيح، موضحة أنه لا يوجد شخصان متماثلان من الناحية الأيضية، لديك جينات مختلفة ، وميكروبيومات مختلفة ، ومعايير أيضية مختلفة لذا، يجب زيارة الطبيب قبل البدء فى الصيام المتقطع “.

وفقًا لخبيرة التغذية، إذا كان شخص ما يعاني من مشاكل هرمونية مثل مرض السكري أو قصور الغدة الدرقية (رجل أو امرأة) أو في فترة ما حول سن اليأس أو مصاب بمتلازمة تكيس المبايض، فعليه أولاً معرفة كيفية الصيام المتقطع.

بشكل عام، يعتبر انخفاض مستوى السكر في الدم أمرًا جيدًا، ولكن إذا كنت تعاني من نقص السكر في الدم أو إذا كنت تعاني من انخفاض كبير (في مستويات السكر في الدم) بعد التمرين أو بعد ساعات طويلة من عدم تناول الطعام، فلا تصوم بشكل متقطع دون توجيه.

إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية، على سبيل المثال، فلا يجب عليك اتباع خطة “منخفضة السعرات الحرارية” ، والتي تحدث بسهولة في حالة الصيام المتقطع، يمكن أن يؤدي هذا في الواقع إلى زيادة مستويات الكورتيزول لديك ، ويسبب التهابًا ويعطل التمثيل الغذائي للغدة الدرقية.

4 نصائح لصيام مريض الغدة الدرقية في رمضان

الغدة الدرقية
الغدة الدرقية

تنتج الغدة الدرقية هرمونات تساعد على بذل الجهد والتخلص من حالة الوهن والضعف التي تصيبنا خاصة في شهر رمضان نتيجة الصوم، ولكن الشخص المصاب بخمول الغدة الدرقية يحتاج إلى الدواء لزيادة إفراز هذه الهرمونات وإتمام صيامه بنجاح.

أوضح الدكتور عباس عرابي، أستاذ السكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة الزقازيق، أن المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية، والمعروفة بالغدة الدرقية السامة، يكون الصوم صحي ومفيد لهم مع تنظيم العلاج بين الإفطار والسحور.

أمّا في حالة نقص إفراز معدلات هرمون الغدة الدرقية، والتي من أعراضها الكسل والخمول، فالعلاجات التعويضية تساعد الشخص وتجعله يصوم بشكل طبيعي، وفق ما يقول عرابي.

نصائح طبية للصيام عند خمول الغدة الدرقية

ونصح أستاذ الغدد الصماء بعدة إرشادات طبية تؤدي إلى صيام ناجح لأن الدواء التعويضي يجب تناوله على معدة فارغة، لأنه يساعد في عملية التمثيل الغذائي.

– تناول العلاج بانتظام قبل السحور بساعة.

– التوقف عن تناول الطعام نهائيًا بداية من الساعة الحادية عشر، أي ما قبل السحور، لأن الدواء يعمل على معدة فارغة.

– تناول السوائل بشكل طبيعي عند توقف الطعام.

– إجراء تحليل غدة درقية شهريًا، لتكون النتجية عند الرجل أو المرأة من 4 إلى 5 TSH.

«اليود» في علاج الغدة الدرقية

ينصح كثيرون من الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على يود مثل الأسماك وإدخالها في وجبات الإفطار في رمضان، للمصابين بخمول الغدة الدرقية، لكن أستاذ الغدد الصماء قال ‘ن اليود يعطى فقط للأشخاص الذين يفتقدون إليه بفعل التربة ومنهم سكان البيئة الصحراوية البعيدة جدًا عن البحر، لأن تربتهم تفتقر إلى عنصر اليود، ويعطى لهم دقيق مدعمًا باليود وجميع الأطعمة يدخل فيها يود.

فقر الدم المنجلي : تعرف على الاسباب و طرق الوقاية و الاعراض

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد