تخطى إلى المحتوى

هل سيأثر الصيام على المصابين بقرحة المعدة ؟

الصيام على المصابين بقرحة المعدة

يعاني بعض الناس من القرحة المعدية التي تتسبب لهم بآلام شديدة وأعراض صحية مزعجة، وقد تتفاقم هذه الأعراض أثناء فترة الصيام في حال لم تتم مراعاة بعض الأمور لضمان سلامة المعدة.

ويرى العديد من أطباء التغذية أن تناول وجبات كبيرة أثناء فترة السحور أو الإفطار قد يفاقم مشكلات المعدة للذين يعانون من القرحة، كون الكميات الكبيرة من الطعام ستزيد من إفرازات المعدة وترفع نسبة الحموضة فيها.

كما ينصح الأطباء بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون والزيوت، وكذلك الأطعمة المقلية التي تزيد من حموضة المعدة وتبطئ عملية الهضم وتساهم في تفاقم أعراض القرحة المعدية.

كما يشدد خبراء التغذية على ضرورة الامتناع عن الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل للذين يعانون من مشكلات قرحة المعدة ومشكلات جهاز الهضم.

وخلال فترتي السحور والإفطار ينصح الأطباء بعدم شرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة كونها قد تتسبب بارتباك في المعدة، لذا يجب توزيع كميات الماء خلال اليوم.

ومن الأمور المهمة التي يركز عليها خبراء التغذية أيضا بالنسبة للمصابين بقرحة المعدة، تجنب الأطعمة التي تحوي على التوابل والفلفل الحار والتي تتسبب بتهيج جدران المعدة والأمعاء.

وينصح المصابون بمشكلات القرحة المعدية أيضا بتجنب الأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحوي على نسب عالية من الكافيين مثل القهوة، وكذلك الابتعاد عن التدخين الذي يساهم في ظهور القرحات المعدية وتطورها.

مجموعة نصائح

مجموعة نصائح
مجموعة نصائح

ينصح مريض القرحة الهضمية باستشارة الأطباء قبل البدء في الصيام، لأن بعض حالات الإصابة بهذا المرض قد تمنعه من الصوم.

والقرحة الهضمية مرض يصيب الغشاء المخاطي لأعضاء الجهاز الهضمي، ويسبب تآكلا في الجدار المبطن للمعدة والاثني عشر، ما يسبب آلاما مبرحة.

وتنتج القرحة الهضمية عن نوع من البكتيريا تنشط على جدار المعدة في بعض الأحيان، وتسبب خدوشا وآلاما به.

وقال اختصاصي الجهاز الهضمي والكبد والتنظير الدكتور عزام قياسة لسكاي نيوز عربية إن صيام مريض القرحة يعتمد على عوامل كثيرة أهمها درجة إصابته وأيضا نوع الطعام وتوقيته.

أما خبراء التغذية فينصحون مريض القرحة الهضمية بتناول كوب من الحليب البارد أو المعتدل الحرارة عند الإفطار، ولا ينصحون مرضى القرحة الهضمية بتناول الحلويات، لأنها قد تزيد الحموضة وبالتالي تضر المعدة.

ويتفق الأطباء جميعا على الالتزام بالعلاج والأدوية لمريض القرحة، وتنظيم مواعيد أخذ الدواء حسب وجبتي السحور والإفطار، مع الالتزام بقاعدة الغذاء الصحي والتقليل من شرب السوائل التي تحتوي على الكافين، لأنها تحفز إفرازات العصارات الهضمية مما ينشط بكتريا المعدة الضارة.

ومن الأعراض المرتبطة بقرحة المعدة: الشعور بامتلاء البطن، وعدم الرغبة في تناول الطعام، والرغبة في الغثيان، وألم شديد في البطن، والانتفاخ، وبعد تناول الطعام يزداد الشعور بالحموضة الشديدة.

وقدّم التقرير بعضَ النصائح المهمة لمرضى قرحة المعدة؛ لتجنب هذه الأعراض، ومنها:

– ابتعد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون، والمسبكات والمقليات، لأنها تزيد من حموضة المعدة وتزيد من تعرضك للألم.

– لا تتوقف عن تناول العلاجات الخاصة بك، حتى لا تتعرض لأي انتكاسات صحية.

– تجنب تناول الأطعمة الحارة والسريعة لأنها تضاعف لديك الأعراض.

– ابتعد عن تناول الأطعمة قبل النوم مباشرة، لأنها تزيد من تعرضك للعديد من المضاعفات.

علاج الشعور بالحموضة في رمضان

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد