تخطى إلى المحتوى

أطفال يغرمون شركة مايكروسوفت 20 مليون دولار

مايكروسوفت

يتعين على مايكروسوفت دفع 20 مليون دولار غرامة من أجل إنهاء دعوى قضائية أقامتها الوكالة الأميركية لحماية المستهلك لجمع الشركة بيانات شخصية لقصّر دون موافقة الوالدين.

حقيقة الامر .

وأوضحت “لجنة التجارة الفيدرالية” في بيان، أنها تتّهم مايكروسوفت بأنها جمعت بين عامَي 2015 و2020، بيانات شخصية لأطفال ومراهقين تقل أعمارهم عن 13 عاما مسجّلين على منصة الألعاب عبر الإنترنت الخاصة بوحدة تحكم “إكس بوكس”، دون إبلاغ الوالدين، والاحتفاظ بها.

ومن أجل إنشاء حساب، يتعيّن على المستخدم تقديم اسم وكنية وعنوان بريد إلكتروني وتاريخ ميلاد.

تقرير لجنة التجار الفيدرالية

أذ وأشارت لجنة التجارة الفيدرالية في تقرير ترجمته صحيفة العراق اليوم الثلاثاء إلى أن مايكروسوفت “انتهكت القانون” بشأن حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت (كوبا).

ونقل البيان عن رئيس اللجنة سامويل ليفاين قوله “يسمح القرار الذي نقترحه للأهالي بحماية خصوصية بيانات أطفالهم على إكس بوكس ويحد من المعلومات التي يمكن أن تجمعها مايكروسوفت عن القصّر وأن تحتفظ بها”.

وأضاف “من شأن هذا الإجراء أيضا توضيح أن الصور الرمزية والبيانات البيومترية والمعلومات حول صحة الأطفال ليست مستثناة” من قانون خصوصية القصر.

ويفترض أن توافق محكمة فيدرالية على القرار ليصبح ساري المفعول.

وقالت لجنة التجارة الفيدرالية في بيانها “ستحتاج مايكروسوفت إلى اتخاذ العديد من الإجراءات لتعزيز حماية خصوصية الأطفال الذين يستخدمون منصة إكس بوكس التابعة لها”.

وبموجب قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت، يُطلب من الخدمات الإلكترونية والمواقع المخصصة للأطفال دون سن 13 عاما إبلاغ الأهالي بالمعلومات الشخصية التي يجمعونها والحصول على موافقة الوالدين.

من جهته، قال ناطق باسم مايكروسوفت لوكالة فرانس برس إن إكس بوكس “ستمتثل لأمر الوكالة” وستطوّر عملية جديدة للتحقق من الهوية والسن لتقديم تجارب مناسبة للعمر.

أبل تعرض جهازاً للواقع الافتراضي

أبل تعرض جهازاً للواقع الافتراضي
أبل تعرض جهازاً للواقع الافتراضي

عرضت شركة أبل جهازها الجديد المتطور لمشاهدة الواقع الافتراضي “أبل فيجن برو”، وهو عبارة عن نظارة ذكية مزودة بسماعات تسمح بالمزج ما بين مشاهد مصورة من الواقع وأخرى من العالم الافتراضي.
وتصمد بطارية نظارة الواقع المعزز مدة ساعتين ويبلغ ثمنها 3.499 دولاراً. وستكون متوفرة العام المقبل في الولايات المتحدة.

ويعتبر ثمنها أعلى بكثير من أجهزة مشاهدة الواقع الافتراضي المتوفرة في الأسواق حالياً. ففي الأسبوع الماضي أطلقت ميتا جهازها لمشاهدة الواقع الافتراضي، “كويست”، بكلفة 449 دولار.

وانخفضت أسهم الشركة بشكل طفيف أثناء الإعلان عن الجهاز الجديد، خلال مؤتمر المطوّرين في أبل بارك، مقر الشركة الرئيسي في كوبرتينو في كاليفورنيا.

ويشبه جهاز “أبل فيجن برو” إلى حد كبير نظارات التزلج، أكثر منه شبها بأجهزة مشاهدة الواقع الافتراضي الأخرى.

ويمكن لمستخدمي الجهاز الدخول إلى التطبيقات، ومشاهدة الأفلام وكتابة الوثائق في العالم الافتراضي.

وتصبح الشاشة الخارجية مظلمة عندما ينغمس المستخدم بالكامل في العالم الافتراضي. وعندما يقترب شخص ما من المستخدم في الوضع الافتراضي الكامل، تعرض سماعة الرأس كلا من المستخدم والشخص الخارجي لأحدهما الآخر، فهي حسب آلان داي المسؤول في أبل “لن تعزل المستخدم من العالم حوله”.

ويقول رئيس تحرير موقع “ماكرومورز” المختص بأخبار تكنولوجيا أبل، هارتلي شارلتون، إنه غير متأكد من مدى جاذبية الجهاز الجديد للجمهور الواسع، بسبب سعره المرتفع للغاية وأوجه القصور الفورية فيه كجهاز من الجيل الأول، بالإضافة إلى بطاريته التي تعمل لمدة ساعتين فقط وترتبط مع الجهاز بسلك.

وفي ترويجه للجهاز قال تيم كوك إنه يسمح للمستخدمين بأن “يروا ويسمعوا ويتفاعلوا مع المحتوى الافتراضي، كما لو أنهم يرونه في الواقع حولهم”.

ويتم التحكم بالجهاز باستخدام اليدين والعينيين والصوت معا، وتعمل أبل مع أدوبي ومايكروسوفت لوضع تطبيقاتهما على سماعة الرأس الجديدة، بالإضافة إلى يونيتي، وهي شركة تكنولوجيا تعمل مع مطوري الألعاب. وقفزت أسهم يونيني بأكثر من 14% بعد الإعلان.

بالإضافة إلى توفر خدمة (ديزني بلس) للبث على النظارة من بداية طرحها.

أبل تخوض غمار الميتافيرس في أخطر رهان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد