تخطى إلى المحتوى

لوريل ريفر يهدي السعودية لقبها الثالث في كأس دبي

كأس

أهدى “لوريل ريفر” السعودية لقبها الثالث بعدما توج، يوم السبت، بطلاً للشوط الرئيس من النسخة الثامنة والعشرين من كأس دبي العالمية للخيول البالغة قيمة جوائزها 30.5 مليون دولار، منها 12 مليوناً مخصّصة للسباق الرئيسي.

وسبق للسعودية الفوز مرتين عبر “أروغيت” في 2017، و”كنتري غرامر” في 2022.

وقاد الفارس الأيرلندي تاج أوشي الجواد الذي يشرف على تدريبه بوبات سيمار للفوز بالشوط الرئيس الذي يعد ضمن الأغلى في العالم وتبلغ جائزته 12 مليون دولار، بينها 6.960 ملايين دولار للبطل، بعدما قدّم سباقاً رائعاً رغم انه كان خارج الترشيحات.

وسيطر “لوريل ريفر” على السباق المقام على الأرضية الرملية لمسافة 2000 م منذ البداية، ووصل الى خط النهاية بزمن 2:02:31 دقيقة، وبفارق كبير بلغ 8 أطوال ونصف الطول عن أقرب منافسيه حامل اللقب الياباني “أوشبا تيسورو”، ومواطنه “سنيور بوسكادور” الفائز في فبراير بلقب كأس السعودية.

وقال سيمار مدرب الجواد الفائز “الحظ كان دائماً إلى جانبي في السباقات التي اشارك فيها، وفخور بتحقيق اللقب الأول لي في مشاركتي الأولى بكأس دبي العالمية والتي أحلم منذ 21 عاما بالتواجد فيها”.

وأضاف “بداية انطلاقة لوريل ريفر كانت رائعة، والأمور سارت على أفضل ما يرام حسب الخطة التي وضعناها، وكنا نعرف أن الجواد يمكنه الاستقرار في الصدارة في حال أخذ زمام المبادرة، وهو ما تحقق”.

وفي الأشواط الأخرى، فاز الجواد السعودي “تلال الخالدية” بلقب دبي كحيلة كلاسيك للخيول العربية (2000 م على المضمار الرملي، مليون دولار)، والأميركي “تو ريفرز أوفر” بلقب غودلفين مايل (1600 م رملي، مليون دولار)، والايرلندي “تاو أوف لندن” بلقب كأس دبي الذهبي (3200 م عشبي، مليون دولار)، والياباني “فوريفر يانغ” بلقب دربي الامارات (1900 م رملي، مليون دولار)، و”كاليفورنيا سبانغل” من هونغ كونغ بلقب القوز للسرعة (1200 م عشبي، 1.5 مليون دولار).

كما فاز الروسي “توز” بلقب دبي غولدن شاهين (1200 م، رملي، 2 مليون دولار) والأميركي “فاكتور شيفال” بلقب دبي تيرف (1200 م عشبي، 5 ملايين دولار) و”ريبلس رومانس” لفريق غودلفين الاماراتي بلقب دبي شيما كلاسيك (2410 أمتار عشبي، 6 ملايين دولار).

الأنظار تتجه نحو الميدان لمتابعة النزال

الأنظار تتجه نحو الميدان لمتابعة النزال
الأنظار تتجه نحو الميدان لمتابعة النزال

يحمل الجواد “لايف إز غود” آمال الولايات المتحدة لكسر الاحتكار الإماراتي لكأس دبي العالمية للخيول الذي تنطلق نسخته السادسة والعشرون السبت في مضمار ميدان بجوائز تبلغ 30.5 مليون دولار منها 12 مليونا للشوط الرئيس.

يحمل الجواد “لايف إز غود” آمال الولايات المتحدة لكسر الاحتكار الإماراتي لكأس دبي العالمية للخيول الذي تنطلق نسخته السادسة والعشرون السبت في مضمار ميدان بجوائز تبلغ 30.5 مليون دولار منها 12 مليونا للشوط الرئيس.

وأبقى “ميستك غايد” في 2021 لقب كأس دبي العالمية في الإمارات للنسخة الثالثة على التوالي، والثالث عشر في تاريخ السباق الذي انطلق عام 1996، مقابل 8 ألقاب لأميركا التي أهداها “كاليفورنيا كروم” في 2016 آخر القابها.

كما تملك السعودية واليابان والبرازيل وأستراليا فوزا واحدا لكل منها.

واكتسب “لايف إز غود” الذي يقوده الفارس البورتوريكي ايراد أورتيس شهرته من خلال فوزه في يناير الماضي على مواطنه”نيكس جو” جواد العام في أميركا عام 2021، وذلك في سباق كأس بيغاسوس العالمي على مضمار غالف ستريم بارك في فلوريدا.

ومع إعلان مشاركته في كأس دبي العالمية أصبح الجواد الذي لم يخسر سوى مرة واحدة في السباقات السبعة التي خاضها المرشح الأبرز لنيل لقب السباق الرئيس وجائزة الـ 7.2 مليون دولار التي تمنح للبطل مقابل 2.4 للوصيف من اصل 12 مليونا.

كما يمثل أميركا “هوت رود شارلي” و”ميد نايت بوربون”، الذين سيكونوا مع “لايف إز غود”، في مواجهة مثيرة مع ممثلي الإمارات “ريال وورلد” و”هايبوثيتيكال” و”ماغني كورس” صاحب المركز الثالث في نسخة 2021 .

وسيكون لليابان حضور بارز عبر “تشو ويزارد” الذي يعود للمشاركة للسنة الثانية على التوالي بعدما حل وصيفا في النسخة الماضية، بطموح أهداء بلاده الإنجاز الثاني بعد الأول والوحيد للجواد “فيكتوري بيسا” في 2011.

ويمثل السعودية “كونتري غرامر” وصيف كأس السعودية التي أقيمت في فبراير الماضي وتعد الأغلى في العالم بجوائزها البالغة 35.1 مليون دولار منها 20 مليونا للسباق الرئيس.

وأكد الإماراتي سعيد بن سرور مدرب فريق غودلفين وصاحب الرقم القياسي في الفوز بكأس دبي العالمية (9 القاب) ان المنافسة في السباق ستكون “مفتوحة وتتميز بالصعوبة الشديدة، ولا يمكن التكهن بهوية الفائز به”.

وتابع “السباق يتميز بالقوة من كافة النواحي لوجود نخبة الخيول الإماراتية والأميركية واليابانية والسعودية وغيرها على أرض ميدان، وكل الخيول تملك فرصا كبيرة لتحقيق الفوز”.

ورفعت جوائز كأس دبي العالمية هذا العام الى 30.5 مليون دولار مقابل 26.5 مليون دولار في النسخة الماضية، حيث أصبحت جوائز الأشواط التسعة لاتقل عن مليون دولار للسباق الواحد.

وتقام السباقات على مضمار ميدان منذ عام 2010 والذي يحتوى على مدرجات تتسع لنحو 60 الف متفرج، فضلا عن فندق من فئة خمس نجوم داخل المضمار، ومتحف للخيول والأمور المتعلقة بها، وقاعات للمعارض وغيرها من التسهيلات، وقبل ذلك كانت تقام على مضمار ند الشبا.

أستون فيلا يهنئ الأهلي ببرونزية كأس العالم للأندية

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد