تخطى إلى المحتوى

لقاح فموي جديد للكوليرا بموافقة الصحة العالمية

لقاح فموي جديد للكوليرا بموافقة الصحة العالمية

 أجازت منظمة الصحة العالمية نسخة مبسطة من لقاح فموي ضد الكوليرا، مما سيتيح زيادة الإنتاج الإجمالي من هذه اللقاحات.

وقالت المنظمة في بيان، الجمعة، إن لقاح “يوفيكول اس” Euvichol-S هو تركيبة مبسطة من “يوفيكول بلَس” Euvichol-Plus، مع مكونات أقل، وهو ما سيتيح إنتاج كميات أعلى بسرعة أكبر.

وتتولى “يوبيولودجكس” الكورية الجنوبية، التي سبق أن أجازت منظمة الصحة العالمية لقاحيها “يوفيكول” و”يوفيكول بلَس”، إنتاج اللقاح الجديد.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنّ معدل فعالية “يوفيكول اس” مماثل لفاعلية التركيبات الأكثر تعقيدا.

وقال روجيريو غاسبار، رئيس قسم التنظيم والتأهيل المسبق في منظمة الصحة العالمية، إن “اللقاح الجديد هو ثالث منتج من نفس عائلة لقاحات الكوليرا في قائمة التأهيل المسبق لدينا”.

وأمل في “زيادة سريعة بالإنتاج والإمدادات التي تحتاجها بشكل عاجل مجتمعات كثيرة في ظل تفشي الكوليرا”.

والكوليرا مرض ينتشر عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة بالبراز الذي يحتوي على بكتيريا “فيبريو كوليرا”. ويُسبب الإسهال والقيء وقد يكون خطيرا على الأطفال الصغار.

وخلال السنوات الأخيرة، تضاعفت الإصابات بالكوليرا في مختلف أنحاء العالم، وأُبلغت منظمة الصحة العالمية عن 473 ألف إصابة سنة 2022، أي ضعف العدد المسجّل عام 2021. وتشير بيانات أولية إلى تسجيل أكثر من 700 ألف إصابة في العام الفائت.

ومع أنّ الإمدادات العالمية من لقاحات الكوليرا زادت بنحو ثماني عشرة مرة بين عامي 2013 و2023، تسبب الطلب المتزايد بنقص عالمي. وفي الوقت الراهن، أبلغت 23 دولة عن تفشي وباء الكوليرا فيها.

وللتعامل مع هذا الوضع، باتت منظمة الصحة العالمية توصي بتلقّي جرعة واحدة من اللقاح بدل جرعتين.

وسُجّلت أخطر تداعيات للفيروس في جزر القمر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وموزمبيق والصومال وزامبيا وزيمبابوي.

وبحسب التحالف العالمي للقاحات والتحصين “غافي” ومنظمة اليونيسيف، ستساعد موافقة منظمة الصحة العالمية على اللقاح الجديد، في زيادة المخزون العالمي من 38 مليون جرعة سنة 2023 إلى قرابة 50 مليون هذا العام. وتبلغ مدة صلاحية اللقاح السائل 24 شهرا.

أكبر حملة لقاح للكوليرا بأفريقيا وأخرى متأخرة باليمن

أكبر حملة لقاح للكوليرا بأفريقيا وأخرى متأخرة باليمن
أكبر حملة لقاح للكوليرا بأفريقيا وأخرى متأخرة باليمن

وفقاً لبيان صحفي أصدرته المنظمة، سيتم تنفيذ الحملة بدعم من منظمة الصحة العالمية والشركاء في فرق العمل العالمية المعنية بمكافحة الكوليرا، في دول زامبيا وأوغندا وملاوي وجنوب السودان ونيجيريا، ويتوقع الانتهاء منها بحلول منتصف يونيو/حزيران المقبل.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدانوم غبريسيس إن الحملات الخمس الرئيسية ستكون في نيجيريا بواقع 1.2 مليون جرعة لحماية نحو ستمئة ألف شخص، وفي مالاوي مليون جرعة من لقاح الكوليرا لحماية أكثر من خمسمئة ألف شخص.

وتم شحن 360 ألف جرعة من لقاح الكوليرا إلى أوغندا بعد تفشي المرض في مخيم للاجئين غرب البلاد. أما في زامبيا فيجري تسليم نحو 676 ألف جرعة من لقاح الكوليرا.

وفي جنوب السودان، تم شحن أكثر من 113 ألف جرعة كإجراء وقائي قبل موسم الأمطار في البلد الذي مزقته الحرب، بالإضافة إلى أكثر من 2.6 مليون جرعة من اللقاح الفموي استخدمت في جنوب السودان منذ عام 2014.

وفي اليمن، بدأت أول حملة تطعيم ضد مرض الكوليرا، وذلك بعد 18 شهرا من انتشار هذا الوباء نتيجة الحرب وأزمة تتعلق بأنظمة الصرف الصحي ومعالجة المياه، ولكن منظمة الصحة العالمية قالت إنها لم تحصل حتى الآن على إذن للقيام بحملة التطعيم في جميع أنحاء البلاد.

ويقول موظفو إغاثة إن بعض كبار المسؤولين الحوثيين الذين تسيطر قواتهم على العاصمة صنعاء اعترضوا على التطعيمات، وأدى ذلك إلى تأخير البرنامج نحو عام بالفعل.

وتقول منظمة الصحة إن هناك أكثر من مليون حالة يُشتبه في إصابتها بالكوليرا في اليمن، و2275 حالة وفاة مسجلة نتيجة هذا المرض منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

ويتم إعطاء التطعيم عن طريق الفم، وبدأت الحملة في أربع مديريات بعدن الأحد، مستهدفة تطعيم 350 ألف شخص بالتزامن مع موسم المطر الذي يخشى موظفو الصحة من أنه قد يؤدي إلى زيادة انتشار المرض.

وقال مايكل ريان المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية في إفادة صحفية الاثنين “لدينا خطط لمد ذلك إلى كل المناطق المعرضة للخطر، وما زلنا نتفاوض مع السلطات الصحية في شمال البلاد وصنعاء من أجل التخطيط لهذه الحملات”.

الذكاء الاصطناعي يصل إلى تطبيقات “واتس آب”

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد