تخطى إلى المحتوى

قائمة بالفنانين العرب الغائبين عن رمضان 2024

قائمة بالفنانين العرب الغائبين عن رمضان 2024

 

شهد الموسم الرمضاني 2024 غياب عدد كبير من الفنانين المصريين الذين اعتادوا على التواجد كل عام وفي هذا التقرير، نستعرض أسماء أبرز الفنانين الغائبين.

عادل إمام

يعد رمضان 2024 رابع موسم يغيب عنه الفنان عادل إمام، وذلك منذ تقديم آخر أعماله “فالنتينو” عام 2020؛ إذ أعلن نجله المخرج رامي إمام اعتزال والده الفن.

محمد رمضان

كان آخر أعماله مسلسل “جعفر العمدة” الذي عُرض في رمضان الماضي.. ورغم الإعلان عن تقديم جزء ثان من المسلسل، إلا أن فريق العمل قرر تأجيل المشروع إلى رمضان 2025.

يسرا

تغيب يسرا هذا العام بعد مسلسلها الكوميدي “1000 حمد لله على السلامة” العام الماضي.

منى زكي

قررت الفنانة منى زكي الاستراحة بعد مسلسل “تحت الوصايا”؛ إذ قالت في حوار سابق مع “إرم نيوز”، إنها تحب دائما أخذ استراحة بعد كل عمل ناجح، من أجل أسرتها.

أحمد عز

أحمد عز متواجد في إعلان لإحدى شركات الاتصالات الشهيرة؛ إذ بدأ تصويره قبل أيام في إحدى المناطق الشعبية بالقاهرة، لكنه غائب درامياً.

عمرو سعد

قدم عمرو سعد على مدار المواسم الماضية عدة مسلسلات، كان آخرها “الأجهر”، إلا أنه يغيب هذا العام عن رمضان، وينشغل بتصوير فيلم سينمائي جديد.

منه شلبي

على مدار الأعوام الماضية حرصت منة شلبي على التواجد في كل رمضان، إلا أنها تغيب هذا العام بسبب عدم وجود سيناريو جيد، بحسب تصريح لها.

ياسمين عبد العزيز

شاركت ياسمين عبد العزيز زوجها السابق الفنان أحمد العوضي العامين الماضيين بمسلسلات عدة، قبل إعلان طلاقهما أخيرا، إلا أن هذا العام تنشغل بتصوير فيلم كوميدي جديد.

يوسف الشريف

كان من المقرر أن يخوض يوسف الشريف الموسم الرمضاني 2024 بمسلسل “الراكون”، إلا أنه توقف.

دراما رمضان 2024 تشهد عودة فنانات بعد غياب

دراما رمضان 2024 تشهد عودة فنانات بعد غياب
دراما رمضان 2024 تشهد عودة فنانات بعد غياب

يشهد موسم دراما رمضان 2024 عودة فنانات عربيات من اجل تقديم أعمال درامية مجدداً بعد فترة غياب بمسلسلات من 15 حلقة، في مقدمتهن الفنانة ياسمين صبري، التي تعود للشاشة الصغيرة بدور فتاة شعبية من خلال مسلسل «رحيل»، وهو من تأليف محمد عبد المعطي وإخراج إبراهيم فخر، وتدور أحداثه في إطار شعبي، حسب أحد صناع العمل، الذي أكد لـ«الشرق الأوسط» أن العمل في مراحل تحضيراته النهائية واختيار المشاركين، والبدء في التصوير سيكون خلال أيام.

وشاركت صبري خلال موسم إجازة صيف عام 2023 في فيلم «البعبع» مع أمير كرارة، كما شاركت أيضاً في فيلم «أبو نسب» مع محمد إمام، الذي ما زال يعرض في سينمات الدول العربية منذ طرحه في ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي.

كما يشهد مسلسل «بدون مقابل»، عودة الفنانة داليا البحيري للمنافسة الدرامية بعد مشاركتها الفنان المصري عادل إمام في آخر إطلالته التلفزيونية عبر مسلسل «فالنتينو»، الذي عرض عام 2020، بالإضافة لمشاركتها ضيفة شرف في مسلسل «فارس بلا جواز» مع الفنان مصطفى قمر عام 2021.

وعن سبب غيابها الدرامي قالت البحيري إنها قدمت أعمالاً فنية حظيت بجماهيرية كبيرة من قبل وموافقتها على تقديم أعمال تلفزيونية يتوقف على مدى جودة السيناريو وتأثير الشخصية التي تقدمها.

وتضيف البحيري لـ«الشرق الأوسط» أنه «لا يهمها الوجود على الشاشة بقدر مشاركتها في أعمال مميزة أو مختلفة، فالجمهور يعرف اختياراتي ويثق فيها جيداً». وفق تعبيرها.

وكشفت البحيري بعض تفاصيل دورها في مسلسل «بدون مقابل» قائلة: «أجسد شخصية فتاة إسكندرانية (بنت بلد جدعة) لكنها ليست شعبية، والعمل تأليف حسام موسى، وإخراج جمال عبد الحميد، وبطولة الفنان المصري هاني رمزي».

ولفتت البحيري إلى أن «رمزي يقدم من خلال المسلسل دوراً درامياً خالصاً لأول مرة بعيداً عن البطولة الكوميدية، مؤكدة أنه فنان من العيار الثقيل وصديق شخصي، وبيننا كيمياء مشتركة في العمل».

وكانت أحدث أعمال البحيري الفنية مسرحية «سيدتي أنا» التي قدمتها على خشبة المسرح القومي خلال موسم صيف العام الماضي 2023، كما شاركت في بطولة فيلم «أولاد حريم كريم» الذي عرض في العام نفسه بالسينمات.

وبالتزامن مع عودة البحيري وصبري تعود الفنانة المصرية حلا شيحة بعد غياب، من خلال مسلسل «إمبراطورية ميم» مع الفنان خالد النبوي، للعرض على الشاشة في ماراثون دراما رمضان المقبل، والمأخوذ عن رواية للكاتب إحسان عبد القدوس ومن إخراج محمد سلامة.

وكانت حلا قد لفتت الأنظار بعد طلاقها من زوجها الكندي المسلم يوسف هاريسون، بعد زواج دام لمدة 12 عاماً وارتدائها النقاب، وعودتها للفن وظهورها في مسلسل «زلزال»، مع الفنان محمد رمضان 2019، ومسلسل «خيانة عهد» مع يسرا 2020، لتعلن مرة أخرى ابتعادها عن الوسط الفني، والتبرؤ من مشاركتها في فيلم «مش أنا» مع الفنان تامر حسني الذي قدمته عام 2021، بعد زواجها من الداعية والمنتج المصري معز مسعود.

كما تعود الفنانة اللبنانية ميرنا وليد التي تتصدر بطولة مسرحية «قمر الغجر» والتي تعرض حالياً على خشبة مسرح «البالون» بالقاهرة للمنافسة درامياً من خلال مسلسل «تعويذة رشيدة» بعد غياب درامي دام 5 سنوات منذ ظهورها في مسلسل «قيد عائلي» عام 2019.

وتؤكد وليد أن سبب غيابها يعود لضعف مستوى الأعمال الدرامية التي تعرض عليها.

وأشارت إلى أن «حساباتها الفنية مختلفة بشكل عام ويحكمها النص الدرامي الذي يقدمها بشكل جديد، بعيداً عن جدلية وجودها على الشاشة وغيابها»، مؤكدة من خلال لقاء صحفي أن «(تعويذة رشيدة) عمل مختلف لكنها لا تعلم إن كان سيعرض خلال شهر رمضان أم لا».

دينا فؤاد تروج لشخصيتها في «حق عرب»

تفاصيل مسلسلات رمضان 2024 دينا فؤاد تروج
تفاصيل مسلسلات رمضان 2024 دينا فؤاد تروج

روجت الفنانة دينا فؤاد، لشخصيتها في مسلسل «حق عرب»، المقرر عرضه بموسم مسلسلات رمضان 2024، عبر…, مسلسلات رمضان 2024.. دينا فؤاد تروج لشخصيتها في «حق عرب», والان ننشر لكم التفاصيل كما وردت فتابعونا.

تفاصيل مسلسلات رمضان 2024 دينا فؤاد تروج 

روجت الفنانة دينا فؤاد، لشخصيتها في مسلسل «حق عرب»، المقرر عرضه بموسم مسلسلات رمضان 2024، عبر قنوات المتحدة.

دينا فؤاد تروج لشخصيتها في حق عرب
شاركت دينا فؤاد عبر حسابها بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام»، مجموعة صور من كواليس العمل، وعلقت: «حنان الغرباوي حق عرب رمضان 2024».

أحداث مسلسل حق عرب

وتدور أحداث مسلسل حق عرب، في إطار شعبي أكشن من خلال الصراع بين أبطال العمل، مع وجود قصص إنسانية وجانب رومانسي في إطار شعبي، حيث يتعرض خلالها الفنان أحمد العوضي، لبعض المواقف التي تغير مجرى حياته، خاصة بعد إنقاذه مالك المصنع (رياض الخولي) من حادث تكشفه الأحداث.

 

أبطال مسلسل حق عرب

مسلسل حق عرب، عمل درامي يضم في بطولته عدد من نجوم الفن المصري، أبرزهم: أحمد العوضى، ودينا فؤاد، ورياض الخولى، ووفاء عامر، ووليد فواز، ودنيا ، وكارولين عزمى، وأحمد صيام، وسلوى عثمان، ووفاء مكى، وأحمد عبد الله محمود، وميدو ماهر، والطفل منذر مهران، وعدد آخر من الفنانين، وهو من تأليف محمود حمدان، وإخراج إسماعيل فاروق، وإنتاج شركة سينرجى.

 

مسلسلات رمضان 2024

ويشهد موسم مسلسلات رمضان 2024، منافسة قوية بين العديد من نجوم الوسط الفني، حيث تختلف نوعية العمال المقدمة بين التاريخي والشعبي والكوميدي والتشويقي والدراما الصعيدية، حيث تقدم الشركة المتحدة خلال الماراثون الدرامي، وجبة دسمة ومتنوعة من المسلسلات، التي تضم كبار النجوم.

وتضم قائمة مسلسلات رمضان 2024، أكثر من 40 مسلسلًا جديدًا، وبدا التحضير لمعظمها مبكرًا، ومن بينها مسلسلات تستمر طوال الشهر لمدة 30 يومًا، فيما يقتصر بعضها على المسلسلات القصيرة التي تكتفي بـ15 يومًا فقط من الشهر المبارك، ومن أبرز أبطال تلك العمال الفنانين: أحمد مكي وكريم عبد العزيز ومحمد إمام وأكرم حسني ومي عمر وأحمد زاهر وغيرهم.

 

هل يؤثر غياب النجوم العرب عن دراما رمضان في نسب المشاهدة؟

جعفر العمدة
جعفر العمدة

يشهد موسم دراما رمضان المقبل في الوطن العربي غياب عدد من النجوم البارزين الذين اعتادوا المنافسة في المواسم السابقة، وحقّقت أعمالهم نجاحاً لافتاً وتفاعلاً كبيراً من الجمهور والنقاد. فهل يؤثر غيابهم هذا العام في نسب المشاهدة؟

ورغم حفاظ يسرا على حضورها الرمضاني خلال العقدين الأخيرين، تغيب عن هذا الموسم. وكان مسلسل «1000 حمد الله على السلامة»، الأحدث في مشوارها الرمضاني، الذي عدّه البعض لا يرقى إلى مستوى الأعمال التي اعتادت تقديمها.

وبينما يتوقّع نقاد ومتابعون تأثّر المشهد الفني بغياب هؤلاء النجوم، يشدّد آخرون على عدم تأثر الساحة الفنية أو نسب المشاهدة بالغياب لوجود أسماء أخرى تستطيع «التعويض وملء الفراغ».

في هذا السياق، تعدّ الناقدة الفنية مها متبولي غياب يسرا عن هذا الموسم «أمراً طبيعياً» لمراجعة نفسها واختياراتها، وتؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «الغياب يفيد أحياناً، ليراجع الفنان نفسه ويعود إلى سابق عهده، إضافة إلى التأنّي في الاختيار بعيداً عن أي مؤثّر خارجي»، مشيرة إلى أنّ «غياب بعض النجوم لن يؤثر في نسب المشاهدة، خصوصاً إذا كان المعروض منوّعاً، ويتضمّن معظم الألوان الفنية».

ورغم تحقيق مسلسله «جعفر العمدة» صدى واسعاً العام الماضي في مصر، يغيب محمد رمضان عن المنافسة هذا العام، ليصبح أحد أبرز الوجوه الغائبة، بعد تألُّق خلال أكثر من موسم رمضاني، إذ نالت أعماله التي تتميّز بطابعها الشعبي مشاهدات لافتة، وفق نقاد.

وبعد مشاركتها في مسلسل «ضرب نار»، تغيب كذلك الفنانة ياسمين عبد العزيز عن المنافسة، بعدما اعتادت المشاركة في الدراما الرمضانية خلال السنوات الأخيرة، وقدّمت بطولة 5 مسلسلات درامية، هي «هربانة منها»، و«لآخر نفس»، و«نحب تاني ليه»، و«اللي ملوش كبير»، و«ضرب نار».

وحسمت عبد العزيز الأمر، مؤكدة غيابها عن دراما رمضان، خلال تصريحات إعلامية، لتعلن عودتها إلى المنافسة السينمائية بعد غياب نحو 6 سنوات منذ تقديمها فيلم «الأبلة طم طم» عام 2018.

كما يشهد موسم رمضان هذا العام غياب الفنانة منى زكي المتألقة العام الماضي في مسلسل «تحت الوصاية»، الذي لفت الأنظار وحقّق مشاهدات وإشادات واسعة. كما يغيب عن المنافسة كذلك أحمد عز ومنة شلبي بعد تقديمها عملين خلال موسمَيْن رمضانيَيْن متتاليين، هما «بطلوع الروح»، و«تغيير جو».

ورغم عرض البرومو الدعائي لمسلسل «أمير العوامري»، من بطولة الفنان هاني سلامة، أكد مخرجه محمد النقلي استبعاده من المنافسة، وأوضح في مقابلة خاصة أنّ ذلك يعود إلى «أسباب إنتاجية وليس لضيق الوقت كما يتردّد».

 وأضاف النقلي أنه ليست لديه أي مستجدات أو تفاصيل بشأن العمل سوى توقّفه في الوقت الحالي.

وتعليقاً على ذلك، رأت الناقدة الفنية فايزة هنداوي أنّ «غياب بعض الممثلين وعودة آخرين للمنافسة، من ضمن طبيعة الدراما التلفزيونية في مصر».

وأضافت «غياب بعض الممثلين قد يعود إلى الانشغال في مشروعات فنية أخرى في السينما أو المسرح»، مؤكدة أنّ «هناك نجوماً يحكمهم السيناريو الجيد على غرار منى زكي، فهي فنانة اعتادت على الغياب والعودة وفق السيناريو القوي الذي يلائمها».

ولفتت هنداوي إلى أنّ «الغياب لن يكون له تأثير سلبي في نسب المشاهدة، لوجود نجوم آخرين، من بينهم يحيى الفخراني الذي تغيّب عامين متتاليين، وأيضاً كريم عبد العزيز، بالإضافة إلى أسماء أخرى حاضرة ولها جماهيرية كبيرة».

أبرز الاعمال الدرامية في شهر رمضان 2024

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد