تخطى إلى المحتوى

صحيفة العراق تواكب مجريات التصويت العام لأول انتخابات محلية منذ عقد

تحالفات غير معروفة مع قرب انتخابات مجالس المحافظات في العراق

تواكب صحيفة العراق في ساعات الصباح الاولى مجريات واجواء التصويت العام لانتخابات مجالس المحافظات والتي تقام لأول مرة منذ 10 أعوام.

وبعد مشاركة اكثر من 700 الف ناخب من اصل مليون و50 الف ناخب في انتخابات التصويت الخاص،

تنتظر اكثر من 7 الاف و100 مركز اقتراع في 15 محافظة عراقية اليوم الاثنين لاستقبال اكثر من 15 مليون ناخب للتصويت العام، فيما من غير المعروف العدد الذي سيشترك في الانتخابات بالفعل من هؤلاء الـ15 مليون ناخب، والذين ستقام نسبة المشاركة اعتمادا عليهم.

قبيل الاقتراع العام بساعات.. الداخلية تطمئن: لا تهديدات بشأن الانتخابات

الانتخابات
الانتخابات

طمأنت وزارة الداخلية، اليوم الأحد، بعدم وجود تهديدات سياسية أو إرهابية قد ترافق الاقتراع العام في الانتخابات المحلية غداً الاثنين، فيما اشارت الى ان نسبة الانتماءات في الاجهزة الامنية الى الجهات السياسية تضاءلت كثيراً.
وقال مدير دائرة العلاقات والإعلام في الوزارة، اللواء خالد المحنا، خلال حديث لبرنامج “عشرين” الذي تبثه فضائية السومرية، “لا ننكر وجود مخالفات بسيطة رافقت عملية الاقتراع الخاص لكن ليس كل ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي من سلبيات هو صحيح”، مشدداً “لم ولن نحاسب من لم يدلِ بصوته في الاقتراع الخاص، وحال حصل إجبار من قبل بعض الضباط تجاه منتسبيهم فإن ذلك يعد مخالفة من النوع الثقيل”.

وأضاف، “لسنا في دولة افلاطون، لكن نسبة انتماءات الاجهزة الامنية الى الجهات السياسية آخذة بالتضاءل وبشكل كبير”، كاشفاً عن “توجيهات وتعامل صارم مع كل شخص يثبت قيامه بالتدخل السياسي حتى على مستوى حضور المناسبات الخاصة بالمرشحين”.

وأتم المحنا، “كل التقديرات تشير الى أن الانتخابات تسير بجانب امني خال من المهددات لكن القوات الامنية في بناء خططها لا تستبعد وجود تهديدات لذا اعدت العدة لكل الاحتمالات”.

قيام مرشحين بخرق “الصمت الانتخابي”

صحيفة العراق تواكب مجريات التصويت العام لأول انتخابات محلية منذ عقد

كشف مركز الإعلام الرقمي، الأحد، عن قيام مرشحين لانتخابات مجالس المحافظات بخرق الصمت الانتخابي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال المركز في بيان، “هناك تجاوزات واضحة للصمت الانتخابي المرتبط بانتخابات مجالس المحافظات المزمع اجراءها في يوم الاثنين الموافق الـ١٨ من الشهر الحالي”.

وأضاف أن “الخروق الانتخابية تجسدت في منشورات تم رصدها على عشرات الصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي والتي تروج لهذا المرشح أو ذاك من مختلف القوائم”.

ولفت الى أن “الكثير من المنشورات الممولة ما زالت تعمل حتى في الصمت الانتخابي ما يعني بوضوح وجود خرق قانوني يتطلب من المفوضية التدخل وإجراء اللازم”، وطالب المركز المرشحين ومدراء صفحاتهم بـ”ايقاف تمويل الاعلانات فوراً حتى لا يستمر هذا الخرق، والتحلي بروح المسؤولية وعدم مخالفة اللوائح التي نص عليها القانون”.

منتسبون صوتوا بـ”أقلام جاف” خلال الاقتراع الخاص

منتسبون صوتوا بـ"أقلام جاف" خلال الاقتراع الخاص
منتسبون صوتوا بـ”أقلام جاف” خلال الاقتراع الخاص

شخصت منظمة تموز لمراقبة الانتخابات، الأحد، بعض السلبيات التي رافقت عملية الاقتراع الخاص، فيما أشارت إلى أن بعض المنتسبين صوتوا بـ”اقلام الجاف”.
وبحسب مدير المنظمة، ايفان الفيلي، الذي تحدث لصحيفة العراق فإن “القوات الأمنية لم تسجل أي خرق أمني خلال الاقتراع الخاص وهذا امر مهم لم يحدث سابقاً”، لافتا الى ان “بعض القيادات الأمنية تصرفوا تصرفات فردية بتوجيه عقوبات وتسجيل غيابات لمنتسبيهم حال لم ينتخبوا”.

وشخصت المنظمة “تأخر اجهزة الاقتراع بعمليات قراءة البطاقات الانتخابية حتى أن بعض المنتسبين صوتوا بالقلم الجاف، بالإضافة إلى أن بعض المراكز شهدت طوابير لساعات طويلة نتيجة توقف الاجهزة ما خلف حالة من التذمر بين المنتسبين”.

ونوه الفيلي إلى أن “اكثر من 300 الف منتسب لم يشاركوا في الاقتراع الخاص”.

المفوضية: انتخابات الاثنين ستكون سلسة وشفافة وخلل التصويت الخاص لن يتكرر

المفوضية: انتخابات الغد ستكون سلسة وشفافة وخلل التصويت الخاص لن يتكرر
المفوضية: انتخابات الغد ستكون سلسة وشفافة وخلل التصويت الخاص لن يتكرر

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاحد، ان عملية الاقتراع العام ستكون سلسة وستجري بكل شفافية وان خلل التصويت الخاص لن يتكرر في التصويت العام.
وقالت مفوضية الانتخابات خلال مؤتمر صحفي تابعته السومرية نيوز، ان “بالأمس اوفت المفوضية بتنفيذ الاستحقاق الدستوري بأجراء التصويت الخاص ولم يعكر صفوها أي خرق امني لغاية انتهاء موعد غلق الصناديق الا ان عدد من الأجهزة تلكأت في ارسال تقاريرها للمكتب الوطني ضمن المدة القانونية”.

وأضاف: ان “قانون المفوضية يقضي في حال تأخر نقل البيانات وارسالها عبر جهاز ارسال البيانات عن ست ساعات يتم نقل الصناديق الى المركز الوطني للعد والفرز اليدوي في مركز التدقيق المركزي في المحافظة”.

وأشارت المفوضية الى: “اصدار القرار رقم واحد والذي يقضي بنقل المحطات الى مراكز في المحافظات واجراء العد والفرز اليدوي للصناديق ومطابقة النتائج وارسالها الى المركز الوطني لغرض مطابقتها وانه تم نقل الصناديق مقفلة الى مراكز العد والفرز اليدوي برفقة القوات الأمنية”.

وبينت ان “الشركة الكورية اكدت ان الخلل حصل في التصويت الخاص وانه لن يتكرر في التصويت العام”، مبينة انها “أكملت كافة الإجراءات من اجل إنجاح العملية الانتخابية على اكمل وجه”.

بلغة الأرقام.. مفوضية البصرة تتحدث لـصحيفة العراق عن الاقتراع العام وتؤكد: جاهزون

بلغة الأرقام.. مفوضية البصرة تتحدث لـصحيفة العراق عن الاقتراع العام وتؤكد: جاهزون
بلغة الأرقام.. مفوضية البصرة تتحدث لـصحيفة العراق عن الاقتراع العام وتؤكد: جاهزون

أكد مكتب مفوضية الانتخابات في محافظة البصرة، الاحد، الجاهزية التامة لإجراء الاقتراع العام في الانتخابات المحلية والذي سينطلق غداً الاثنين.
وقال مدير إعلام مكتب انتخابات البصرة، عضيد عبد الباقي، في حديث لـ السومرية نيوز، إن “مكتب انتخابات محافظة البصرة اجرى الاستعدادات اللازمة للاقتراع العام وتم تجهيز 518 مركزاً للتصويت العام كما وصلت الاجهزة الانتخابية الى هذه المراكز وتم تدريب 19 الف موظف للعمل في يوم الاقتراع العام”، مؤكداً “جاهزية المراكز لاستقبال الناخبين وهناك حمايات أمنية منتشرة للتأمين”.

ونوه عبد الباقي، إلى أن “هناك بعض الاجهزة لم تظهر النتائج بسبب مشاكل في “السوفت وير” لذا وجهت مفوضية الانتخابات بالانتظار حتى الساعة 12 بعد منتصف الليل وحال لم تظهر النتائج على الجهاز يتم نقل الصناديق إلى مركز العد والفرز الموجود في المحافظة وتعتمد عملية العد والفرز اليدوي”.

ومن المقرر أن ينطلق يوم غد الاثنين، الاقتراع العام في الانتخابات المحلية عند الساعة السابعة صباحاً على أن تغلق صناديق الاقتراع في تمام الساعة السادسة مساءً.

مراكز الاقتراع تفتح أبوابها في العراق وتنتظر اكثر من 15 مليون ناخب عام

مفوضية الانتخابات تحسم جدل تعطيل دوام المدارس
مفوضية الانتخابات تحسم جدل تعطيل دوام المدارس

افتتحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاثنين، أبواب اكثر من 7 الاف مركز انتخابي في 15 محافظة، للتصويت العام ضمن انتخابات مجالس المحافظات التي تقام لأول مرة منذ 10 سنوات.

وتنتظر المراكز الانتخابية اكثر من 15 مليون ناخب ضمن التصويت العام.

وتترقب الاوساط السياسية والشعبية مجريات انتخابات التصويت العام بعد المجريات الاستثنائية والمقلقة التي شهدها يوم التصويت الخاص، من قبيل ارتفاع نسبة المشاركة في التصويت العام، وكذلك حدوث خلل فني لاكثر من نصف اجهزة الاقتراع وعدم ارسالها النتائج الكترونيا مما اضطر المفوضية لاعتماد العد والفرز اليدوي.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد