تخطى إلى المحتوى

العراق ينتخب : الإقبال على الاقتراع جيد في الكرخ وضعيف بالرصافة “تقرير مصور”

الاقتراع

 

اكد المراسلون الميدانيون لصحيفة العراق المتواجدين في بغداد، وجود اقبال جيد على مراكز الاقتراع في جانب الكرخ، في حين شهدت المراكز الانتخابية في جانب الرصافة ضعفا في توافد الناخبين.

وقال مراسلو صحيفة العراق ، إن مراكز الاقتراع في جانب الكرخ من بغداد شهدت اقبالا جيدا منذ ساعات الصباح الأولى لاختيار ممثلين لهم في الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات.

وأضاف المراسلون، أن مراكز الاقتراع في جانب الرصافة لم تشهد ذات الزخم لمثيلاتها في الكرخ، حيث اقتصرت المشاركة على عدد محدود من المواطنين، وهو ما يؤشر ضعفا في الاقبال على مراكز الانتخاب.

وترتفع الدعوات من الجهات الحكومية والسياسية الى المواطنين بضرورة المشاركة الفاعلة في الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات.

300 مركز يستقبل الناخبين في محافظة واسط وقائمة “واسط أجمل” تتقدم

300 مركز يستقبل الناخبين في محافظة واسط وقائمة "واسط أجمل" تتقدم
300 مركز يستقبل الناخبين في محافظة واسط وقائمة “واسط أجمل” تتقدم

أكدت مفوضية الانتخابات، اليوم الإثنين، تهيئة أكثر من 300 مركز انتخابي لاستقبال المشاركين في الاقتراع العام، فيما تشير الاحصائيات الأولية الى تقدم قائمة “واسط أجمل” بعدد الأصوات.

وقال مراسل صحيفة العراق، إن مراكز الاقتراع في محافظة واسط شهدت اقبالا متزايدا خلال الساعات الأخيرة، مبينا ان المشاركين في الاقتراع العام اكدوا ان اغلب الأصوات ذهبت صوب قائمة “واسط أجمل” لاختيار محافظ واسط محمد جميل المياحي.

الى ذلك، أكد مسؤول إعلام مكتب انتخابات محافظة واسط عادل محمد جاني في حديث لـ السومرية، أن “المفوضية جهزت جميع مراكز الاقتراع بمواد اللوجستية الحساسة وغير الحساسة للأجهزة الانتخابية في محافظة واسط”، مبينا انه “تم افتتح اكثر من 300 مركز اقتراع داخل المحافظة ومركز إعلامي واحد، إضافة الى وجود أكثر من 1600 محطة انتخابية”.

وأضاف جاني، أنه “يحق لأكثر من 660 ألف ناخب للإدلاء بصوتهم في محافظة واسط”، موضحا ان “هناك 18 منظمة وفرق مراقبة محلية تم اعتمادها على مستوى المحافظة”.

وأشار جاني الى أن “عدد المراقبين في الـ 18 منظمة يبلغ أكثر من 8600 مراقب”، مشيرا الى ان “عدد وكلاء الأحزاب بلغ 13400 وكيل كيان سياسي، أما الإعلامي فتم اعتماد 40 إعلاميا في عموم المحافظة”.

توقع نسب مشاركة في الانتخابات تفوق بقية المحافظات

محافظ واسط
محافظ واسط

توقع محافظ واسط محمد جميل المياحي، الإثنين، أن تكون واسط الأولى بين المحافظات بنسبة المشاركة ضمن الانتخابات المحلية، داعيا المواطنين الى ضرورة المشاركة الفاعلة.

وقال المياحي في حديث لعدد من وسائل الإعلام بينها صحيفة العراق ، إن “إقامة الانتخابات المحلية تمثل إنجازا كبيرا للحكومة الحالية بغض النظر عن نتائجها ونسبة المشاركة بها”، داعيا أبناء واسط الى “المشاركة الفاعلة والواسعة خلال يوم الاقتراع العام بعد تهيئة كل الظروف المناسبة لعملية الانتخاب”.

وتوقع المحافظ، أن “تقدم محافظة واسط انموذجا بنسبة المشاركة العالية مقارنة ببقية المحافظات”، لافتا الى ان “الانتخابات المحلية تمثل فرصة حقيقية لتقدم المحافظة الى الأمام”.

يشار الى ان التصويت العام بدأ الساعة السابعة صباحا، وينتهي عند الساعة السادسة مساء من اليوم الاثنين 18 كانون الأول 2023، فيما تنتظر المراكز الانتخابية أكثر من 16 مليون ناخب ضمن التصويت العام في 15 محافظة.

الحلبوسي يدلي بصوته في انتخابات مجالس المحافظات

الحلبوسي يدلي بصوته في انتخابات مجالس المحافظات
الحلبوسي يدلي بصوته في انتخابات مجالس المحافظات

أدلى محمد الحلبوسي زعيم حزب تقدم، بصوته في التصويت العام لانتخابات مجالس المحافظات، من احدى مراكز الاقتراع في محافظة الانبار.
وظهر الحلبوسي على غير العادة، وهو يرتدي الزي العربي ويلف رأسه بما تعرف شعبيًا بـ”الجراوية”، من داخل مركز اقتراع في منطقة الكرمة.

وتغير موقع انتخاب الحلبوسي وكذلك الزي الذي ظهر به، نتيجة لفقدانه منصب رئاسة البرلمان، حيث كان من المتوقع ان يظهر بالزي الرسمي ويجري تصويته من داخل فندق الرشيد أسوة ببقية المسؤولين العراقيين، باستثناء رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي أدلى بصوته في احدى مراكز الاقتراع بداخل احدى القرى شمال بغداد.

تهمة “شراء أصوات” خلال التصويت الخاص | شطب مرشحين من تقدم  

تهمة "شراء أصوات" خلال التصويت الخاص | شطب مرشحين من تقدم  
تهمة “شراء أصوات” خلال التصويت الخاص | شطب مرشحين من تقدم

قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، استبعاد مرشحين اثنين، من حزب تقدم وشطب اسماءهم من سجل المرشحين، بتهمة شراء أصوات الناخبين و الحيازة على بطاقات انتخابية لمواطنين خلال التصويت الخاص لانتخابات مجالس المحافظات.

المفوضية تشطب مرشحين من تقدم

المفوضية تشطب مرشحين من تقدم
وبحسب قرار مجلس المفوضين الذي اطلعت عليه “السومرية نيوز”، فأنه قرر في جلسته الاستثنائية استبعاد المرشح صفاء فليح رشيد السامرائي المرشح عن حزب تقدم وإلغاء المصادقة عليه في قوائم المرشحين، وكذلك تكليف الدائرة القانونية بالمفوضية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المرشح صفاء السامرائي، والمتهمين اركان سويدان وحذيفة فاروق واحمد محمود ومروان نزار المنتسبين في وزارة الداخلية قيادة شرطة صلاح الدين.

المفوضية تشطب مرشحين من تقدم
المفوضية تشطب مرشحين من تقدم

وفي قرار منفصل، قرر مجلس المفوضين استبعاد وإلغاء المصادقة على المرشح عن تقدم طارق توفيق فهد مهدي، بعد القبض على متهم بحوزته بطاقات انتخابية، كما كلف المجلس الدائرة القانونية باتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من المرشح طارق توفيق فهد، والمتهم ضاري خميس مرعي حسن.

شطب مرشحة عن السيادة بتهمة شراء أصوات الناخبين

شطب مرشحة عن السيادة بتهمة شراء أصوات الناخبين
شطب مرشحة عن السيادة بتهمة شراء أصوات الناخبين

قرر مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، استبعاد وشطب احدى مرشحات حزب السيادة بتهمة شراء أصوات الناخبين خلال التصويت الخاص.
وبحسب قرار مجلس المفوضين الذي اطلعت عليه “السومرية نيوز”، فأن المجلس قرر استبعاد المرشحة مارلين طالب الرملي عن حزب السيادة، وإلغاء المصادقة عليها في قوائم المرشحين، وذلك على خلفية القاء القبض على شخص يقوم بشراء أصوات الناخبين.

وكلف مجلس المفوضين الدائرة القانونية باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المرشحة مارلين الرملي، والمتهمين مروان مصطفى موسى، وانمار احمد موسى، وعبدالقادر احمد عسكر، واياد ثلج خلف المنتسبين في وزارة الداخلية قيادة شرطة صلاح الدين قوة حفظ القانون.

صحيفة العراق تواكب مجريات التصويت العام لأول انتخابات محلية منذ عقد

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد