تخطى إلى المحتوى

سروال للملاكم الشهير محمد علي كلاي معروض للبيع بهذا السعر

محمد علي كلاي و صدام

طُرح السروال القصير الأبيض الذي كان يرتديه الملاكم الشهير محمد علي خلال النزال الملحمي “الإثارة في مانيلا” مع منافسه جو فريزر، أمس الخميس، للبيع في مزاد، ومن المتوقع أن يباع بأكثر من 6 ملايين دولار.

سروال
سروال

وقالت دار مزاد سوذبي إن السروال القصير الذي ارتداه أسطورة الملاكمة الأميركي الراحل محمد علي في النزال الذي أقيم في الفلبين عام 1975 وانتهى بفوزه وقد اعتبر نهاية لثلاثية بين النجمين ربما تعد الأروع في تاريخ الملاكمة، سيطرح في المزاد حتى 12 أبريل الجاري.

وأضافت الدار أن السروال بيع في مزاد في عام 1988 بعد استخراجه من خزانة تخزين درو “بونديني” براون المدرب المساعد لمحمد علي عقب وفاته، وذلك مقابل نحو 1000 دولار، وبعدها استمر في سوق المزادات، وكانت آخر مرة طرح فيها في مزاد، عام 2012، عندما بيع بأكثر من 150 ألف دولار بقليل.

وفي ظل درجات حرارة عالية في فترة بعد الظهيرة في الفلبين، شهد عالم الملاكمة نزالا شرسا عندما تواجه محمد علي وجو فريزر للمرة الثالثة والأخيرة في صراعهما المحفور في سجلات تاريخ الرياضة، واحتفظ محمد علي حينذاك بلقب وزن الثقيل.

وبعد النزال الذي يعد الأصعب في مسيرته، قال محمد علي إنها كانت أكثر مرة شعر فيها بأنه قريب إلى الموت.

بيع لوحات الأسطورة محمد علي بمزاد علني 

بيع لوحات الأسطورة محمد علي
بيع لوحات الأسطورة محمد علي

تم بيع لوحة رسمت بالقلم اللباد (الفلوماستر) عن رياضة الملاكمة رسمها أسطورة الملاكمة الراحل محمد علي، بأكثر من 425 ألف دولار في مزاد علني في نيويورك، أمس الثلاثاء، لأعماله الفنية غير المعروفة على نطاق واسع، والتي تجاوز بعضها عدة أضعاف التقديرات.

وكانت اللوحة المسماة “ستينغ لايك بي” أو “ألسع كالنحلة”، التي رسمها محمد علي على ورقة عام 1978، أكثر الأعمال المطلوبة بين أكثر من 20 لوحة لبطل العالم السابق في الوزن الثقيل، عكست اهتمامه بالدين والعدالة الاجتماعية وبمسيرته كملاكم.

وكانت التقديرات التي سبقت عملية البيع تشير إلى سعر يتراوح بين 40 و60 ألف دولار، بحسب ما ذكرت رويترز.

وكُتبت على اللوحة عبارة “أحلق كالفراشة وألسع كالنحلة!” ويقولها ملاكم خسر أمام منافس رفع ذراعيه عاليا دلالة على انتصاره.

واشتهر بطل العالم للوزن الثقيل باستخدام هذه العبارة ليصف أسلوبه في الملاكمة.

وذكرت دار بونهامز للمزادات أن 26 لوحة فنية من عمل محمد علي بيعت مقابل 945,524 دولارا إجمالا، أي أكثر من 3 أضعاف الحد الأدنى للتقديرات الأولية.

وقالت بونهامز إن لوحة “ألسع كالنحلة” (ستينغ لايك بي) اشتراها أحد جامعي تذكارات علي ويقيم في بريطانيا. ولم يتم تحديد المشترين الآخرين.

وشغف الملاكم محمد علي بالرسم لم يكن معروفا‭‭‭ ‬‬‬بشكل كبير، لكنه كان يحب الرسم كوسيلة للاسترخاء بعد المباريات أو التدريب.

رسالة محمد علي “التاريخية” في مزاد

رسالة محمد علي "التاريخية" في مزاد
رسالة محمد علي “التاريخية” في مزاد

تُطرح تذكارات خاصة بالملاكم العالمي محمد علي للبيع في مزاد في سبتمبر، بينها حزام بطولة مجلس الملاكمة العالمي في الوزن الثقيل الذي حصل عليه عام 1974، ورسالة بخط يده عن اعتناقه للإسلام في أكبر عملية بيع لتذكارات الملاكم العالمي منذ وفاته في يونيو.

وقالت صالة “هيريتج” للمزادات، الجمعة، إن المزاد سيضم السروال الذي ارتداه علي حين فاز على جورج فورمان في زائير عام 1974. وسيضم أيضا المزاد الذي سيقام في العاشر من سبتمبر 79 قطعة من بينها القفازان اللذان ارتداهما سوني ليستون عندما خسر لقبه أمام علي في 1964 .

وقالت الصالة التي مقرها في دالاس إن من المتوقع أن تباع رسالة علي عام 1964 لمجلة لايف، التي تحدث فيها عن اعتناقه للإسلام وتغيير اسمه الذي كان يحمله منذ ميلاده كاسيو كلاي بأكثر من 100 ألف دولار.

وقالت “هيريتج” إن من المتوقع أن يباع سروال علي بمبلغ 150 ألف دولار، كما قُدر ثمن بيع قفازي سوني ليستون بنحو 100 ألف دولار.

وأضافت أن معظم الأشياء التي ستُعرض في المزاد جاءت من هواة جمع تذكارات، وليس من أسرة علي التي تمتلك عددا من التذكارات المهمة.

وتوفي علي في الرابع من يونيو عن 74 عاما بعد صراع طويل مع مرض الشلل الرعاش.

ملاكمة أوكرانية ترفع علم كتيبة “آزوف” المتطرفة أثناء التتويج

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد