تخطى إلى المحتوى

ألبوم دينًا الوديدي الجديد “خمسة فصول” يُثير الجدل

دينا الوديدي (1 أكتوبر 1987)، هي مغنية، ملحنة، وممثلة مصرية. عُرفت دينا بدور المؤدية الرئيسية لمجموعة من الموسيقيين الذين عملوا على نطاق واسع خلال السنتين الماضيتين، حيث دمجوا بين الموسيقى المحلية والعالمية.

أذ و طرحت المطربة دينا الوديدي ألبومها الغنائي الجديد “خمس فصول”، على مختلف المنصات الرقمية لذا قد يضم الألبوم في جعبته 5 أغنيات، هي “المجد” و”وشوش الودع” و”متغربين” و”بلالين” و”طب ايه”، تحمل كل منها حكاية مختلفة وترتبط بحالة الألبوم العامة التي تخوض بها رحلتها الغنائية نحو ملكوت المشاعر الإنسانية، مثل السعادة والاستسلام والتفاؤل والامتنان.

ويكيبيديا .

ولدت دينا ونشأت في الجيزة، درست الأدب الشرقي بالتخصص في الأدب التركي والفارسي في جامعة القاهرة، حيث تخرجت في عام 2008، وقضت بعض الوقت في العمل كمترجمة وأحيانا مرشدة سياحية في مصر.

بدأت دينا في حياتها المهنية كمغنية بانضمامها إلى مسرح الورشة سنة 2008. وغنت عدة أنواع من الموسيقى التقليدية بمساعدة ماجد سليمان ولكن غادرت المسرح وبدأت الغناء مع عدة موسيقيين مصريين مستقلين مثل فتحي سلامة الفائز جائزة غرامي وكاميليا جبران.

كان لدِينا شغف موسيقي منذ صغرها، بعد خروجها من «الورشة» أسست فرقة موسيقية من 6 أعضاء، واشتهرت في 2011 وتحديدا مع ثورة 25 يناير حيث غنت أغنية «خلينا نحلم» وهي أغنية عن مصر وتونس وغنتها كفنانة تمثل مصر رفقة «فريق مسار إجباري» و«تامر شلبي»، ومن تونس مع مهدي رابح وأمين دريدي ومحمد بن جمعة.

أذ وتخوض دينا خلال غمار الألبوم تجربة التلحين وكتابة الأغاني، حيث لحنت جميع أغانيه بنفسها كما شاركت في كتابة بعضها، وتتعاون خلاله مع مجموعة من الشعراء الشباب، ندى الشبراوي وأحمد عبد الخالق وعمرو نور ونبيل عبد الحميد، وخمسة موزعين موسيقيين، هم رامي عطالله ووائل السيد وكريم حسام وفادي بدر وماهر الملاخ.

وعن البوم “خمس فصول” قالت دينا الوديدي: “انشغلت في تحضير الألبوم خلال فترة أزمة كورونا، ومنا استوحيت المشاعر المختلفة التي جسدتها في كلمات وألحان أغانيه بين الحيرة والاستسلام والأمل والامتنان، حيث تحمل كل أغنية منها تجسيدا لشعور ما وحالة خاصة جدا وكأنها فصل من فصول الحياة، ومن هنا جاء اختيار الاسم “خمس فصول”.

كما أضافت الوديدي: “الألبوم يمثل تجربة موسيقية ومغامرة جديدة في مشواري كبروديوسر ومنتجة وملحنة لأغانيه، ويعتبر رحلة شعورية داخل أفكاري ومشاعري المتراكمة خلال العامين الماضيين، وبداية لمرحلة جديدة في مسيرتي المهنية”.

 

خمسة قصول
خمسة قصول

هذا ويعيد ألبوم “خمس فصول” دينا الوديدي لساحة الألبومات الغنائية بعد خمس سنوات منذ ظهور ألبومها الثاني “منام” الذي قدمت خلاله تجربة موسيقية غير مألوفة بالاعتماد على أصوات القطارات الحقيقية، كما يأتي بعد 9 سنوات منذ ظهور أول ألبوماتها “تدور وترجع”.

كما يعقب الألبوم الجديد إطلالة دينا على جمهورها خلال السنوات الماضية كل فترة بأغنية جديدة على طريقة “السنجل”، من بينها كليب “يا بدر” وأغنيات “ياللي معدي” و”وصول” وكليب “القمر”، بجانب سلسة حفلات غنائية في مصر وأنحاء العالم.

لمشاهدة الكليب اضغط هنا 

إرشاد جيلبرتو جيل

في عام 2012 ، تم اختيار دينا من قبل جلبرتو جيل و رولكس مينتور لتكون تحت رعايتهم ، [3] مما أتاح لها أن تتلقى إرشادًا من أيقونة الموسيقى البرازيلية العظيمة. قدم الاثنان معا في Back2Black ، [4] جزء من مهرجان لندن 2012. التقيا لاحقًا في أحداث ومحادثات موسيقية في سويسرا والولايات المتحدة والبرازيل ومصر. عندما سُئل جيل عن دينا ، أجاب:

مشروع النيل

في 2013 كانت دينا جزءا من “مشروع النيل” وهو ملتقى ثقافي للمغنيين والمفكرين المصريين، حيث قدم فيه أغنيتها “يا جنوبي” التي بينت فيها مدى تأثرها بالنيل (الذي وصفه بالجنوب) ومدى غدوه جزءا من حياتها.[6]

ديسكوگرافيا

2014: أغان من ربيع مسروق إنگليزية: Songs from a Stolen Spring
2014: تدور وترجع إنگليزية: Turning Bac

 

وفاة شبيهة كيم كارداشيان الحياة يُثير الجدل

1 أفكار بشأن “ألبوم دينًا الوديدي الجديد “خمسة فصول” يُثير الجدل”

  1. تنبيه Pingback: أنفصال تامر حُسني وبسمة يُثير الجدل وهل لجليلة الغاربية علاقة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد