تخطى إلى المحتوى

تسمم 155 شخصاً في ديالى بسبب وجبات المطاعم السريعة

الأخطاءُ في الرعاية في المستشفى

 

شهدت محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، دخول أكثر من 150 شخصاً إلى المستشفى؛ نتيجة تسممهم بعد تناول وجبات طعام في مطاعم بالمحافظة الامر الذي اصبح محل جدلا واسعا على منصات التواصل ألإجتماعي . 

وقال مدير اعلام صحة المحافظة فارس العزاوي، إن “155 شخصاً دخلوا الى المستشفى بعد تسممهم نتيجة تناول وجبات طعام في مطاعم بمحافظة ديالى”.

وأضاف العزاوي، أن “أسباب التسمم لم تؤكد لغاية الان، وما زالت متضاربة ما بين الطعام والمياه”، مشيرا الى “اتخاذ جميع الإجراءات الصحية بحق الداخلين الى المستشفى”.

ولفت مدير اعلام دائرة صحة ديالى الى، أن “149 شخصاً خرجوا من المستشفى، وبقي 6 أشخاص فقط تحت المراقبة”، مؤكدا “عدم وجود وفيات أو حالات خطرة”.

وأوضح، أن “دائرة صحة ديالى أخذت عينات من جميع المطاعم الموجودة ضمن قضاء المقدادية”، مستدركا “نحن بانتظار نتائج العينات لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المطعم المتسبب بذلك”.

أضرار الوجبات السريعة في المطاعم 

يزداد الطلب على الوجبات السريعة (بالانجليزية:Fast Food) في حياتنا اليومية، فهي سريعة التحضير، ولذيذة المذاق، ورخيصة الثمن، ومقبولة لدى الأطفال.  تنتشر مطاعم الوجبات السريعة هذه الأيام في كل مكان فما تأثير هذه الوجبات على صحتنا؟

أضرار الوجبات السريعة في المطاعم
أضرار الوجبات السريعة في المطاعم

ريعة للمحافظة عليها رطبة، ومنعها من الالتصاق أو الجفاف، كما يضاف نترات الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium Nitrite) إلى لحم البقر بهدف جعله طازج لفترة أطول وتعزيز اللون مما يزيد من جاذبية هذه الأطعمة. تضاف  كبريتات الأمونيوم(بالإنجليزية: Ammonium Sulfate) إلى المعجنات المحفوظة الجاهزة للطبخ، حيث تحافظ كبريتات الأمونيوم على جعلها هشة.

ما سر المذاق اللذيذ الذي يميز الوجبات السريعة؟

ما سر المذاق اللذيذ الذي يميز الوجبات السريعة؟
ما سر المذاق اللذيذ الذي يميز الوجبات السريعة؟

نتوق لتذوق الوجبات السريعة لأسباب مختلفة، ليس المذاق وحده السبب في جذبنا، بالرغم من الطعم اللذيذ تعمل شركات الوجبات السريعة على جذب المستهلكين بشتى الطرق، حيث تلعب العلامات التجارية دور مهم في جعل الأشخاص ينجذبون إليها. كما أن ذكريات الطفولة السعيدة كالروائح والنكهات أثناء تناول الأطعمة في المطاعم المعروفة مع الأسرة تلعب دور هام في جعل كل منا يشعر بالسعادة و الراحة عند دخوله المطعم، كما أن هناك بعض المطاعم تهتم بألوان الديكور حيث يمثل عامل جذب مهم للغاية، و قد تقوم بعض المطاعم بتصنيع الروائح الاصطناعية ورشها حتى تغري أنفك.

لن تجعلك رائحة المقلاة تدخل الباب فحسب، بل تجعل الطعام أيضاً أكثر جاذبية. تزيد رائحة الوجبات السريعة من حاسة التذوق لديك، مما يجعل التجربة أكثر متعة أيضاً.

ما هي أضرار الوجبات السريعة؟

تحتوى الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الملح، والسكر، والكوليسترول، والدهون الضارة في المقابل تحتوي على نسب ضئيلة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية مقارنة بالأطعمة الصحية. فما هي الأضرار التي قد يحدثها هذا النوع من الوجبات؟

ما هي أضرار الوجبات السريعة؟
ما هي أضرار الوجبات السريعة؟

الإصابة بمرض تصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis): تحتوي الوجبات السريعة على كميات عالية من الكوليسترول والملح، وهما عنصران يساهمان في مشاكل القلب ومشاكل الأوعية الدموية. وتأثيرات سلبية على ضغط الدم . يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكوليسترول إلى تراكم الترسبات في الشرايين أو تصلب الشرايين. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى السكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت.
الإصابة بمرض السكري: يحتوي العديد من الوجبات السريعة  والمشروبات التي يتم تناولها على نسبة عالية من السكر، يمكن أن يكون لاستهلاك الكثير من السكر بانتظام آثار سلبية دائمة على مستويات السكر في الدم.

الإصابة بمرض السمنة: تحتوي الأطعمة السريعة على الدهون والسعرات الحرارية العالية لذا سيكون من الخطير تناولها بشكل يومي  لما لها من آثار حيث يكتسب الجسم سعرات حرارية عالية لن يتمكن من التخلص منها بسهولة.
تأثير الوجبات السريعة على الذاكرة: حيث تتسبب الوجبات السريعة في تفاعلات كيميائية في المخ تؤدي إلى ضعف الذاكرة. حيث تثبط الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون نشاط الببتيد في المخ الذي يسمى (بالإنجليزية: Brain-Derived Neurotrophic Factor) والذي يعمل على زيادة التعلم وتقوية الذاكرة.

تزيد الوجبات السريعة من خطر الإصابة بالخرف: يمكن أن تزيد الأطعمة الدهنية والحلويات مستويات الأنسولين في أجسامنا، مع ارتفاع مستويات الأنسولين، يتوقف الدماغ عن الاستجابة لهذا الهرمون ويصبح مقاومًا له. يمكن أن يحد هذا من قدرتنا على التفكير أو التذكر أو تكوين الذكريات، مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

يزيد من خطر الإصابة بالإكتئاب: أكل هذه الأطعمة يؤدي إلى نقص العوامل المغذية الأساسية مثل الأحماض الأمينية والتربتوفان، والتي يمكن أن يؤدي نقصها إلى زيادة الشعور بالاكتئاب.
تسبب العصبية و فرط الحركة: قد يؤدي تناول الكب كيك أو الكعك المحلى إلى ارتفاع مؤقت في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة والرضا، ولكن بمجرد عودتها إلى وضعها الطبيعي، يتحول الشعور إلى الجوع، والارتباك، والإرهاق.

تزيد من خطر الإصابة بالسرطان: أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة يزيد احتمال إصابتهم بسرطان القولون، وسرطان المعدة والجهاز التنفسي.يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة، كما يزيد خطر الإصابة بسرطان الكبد و سرطان الثدي.
تأثير الوجبات السريعة على الحامل
يجب على الحامل اختيار الأطعمة ذات القيمة الغذائية وتجنب الأطعمة السريعة لما لها من تأثيرات سلبية على صحة الأم، قد تعرض الأطعمة السريعة الأم إلى الإصابة بالحساسية أو الربو كما تزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل، أو سكري الحمل. لا تحتوى الأطعمة السريعة على الفيتامينات و المعادن اللازمة لنمو الجنين الصحي ، لذا ينصح الأطباء الحوامل بالتوقف عن أكل الوجبات السريعة.

 

تأثير الوجبات السريعة على الأطفال

يتأثر الأطفال باختياراتنا حتماً، لذا يجب أن نراعي ما نختار لهم ليأكلوه، قد لا تشكل الوجبات السريعة الاختيار الأفضل لهم حيث لا تحتوي على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية لنمو صحي كما قد تسبب لهم أضرار بالغة لهم على المدى الطويل مثل نقص الفيتامينات أ و فيتامين ج، والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم مما يسبب الإصابة بأمراض نقص وهشاشة العظام ، وكذلك تسوس الأسنان بسبب زيادة تناول السكر. كما يمكن أن تزيد خطر الإصابة بأمراض الحساسية مثل الربو أو الأكزيما أو التهاب الأنف. كما يؤدي أكل الوجبات السريعة إلى الإصابة بالإمساك. أظهرت الأبحاث أن تناول الوجبات السريعة يزيد السلوك المعادي عند الأطفال، كما يسبب فرط الحركة، تحتوي الوجبات السريعة على كميات قليلة من الأحماض الدهنية الأساسية، تشمل هذه الأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية المتعددة غير المشبعة اللازمة لنمو الدماغ وشبكية العين و التي لا يمكن إنتاجها بداخل الجسم. كما تسبب الوجبات السريعة اضطرابات النوم لدى الأطفال.

هل هناك وجبات سريعة ولذيذة وصحية

هل هناك وجبات سريعة ولذيذة وصحية؟
هل هناك وجبات سريعة ولذيذة وصحية؟

يمكن استبدال الوجبات السريعة الدسمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة بوجبات أخرى صحية كالأتي :

يمكنك استبدال المشروبات الغازية بالماء أو اللبن أو العصائر الطبيعية.
يمكن أخذ علب أو أكواب فواكه معبأة في عصيرها.
يمكن وضع بعض الحبوب في الحليب البارد و أكلها كوجبة خفيفة و سريعة.
يمكن أكل أصابع الجبن قليل الدسم مع لفائف الخس.
يمكن أكل الزبادي مضاف إليه الفواكه.
يمكن أكل الفاكهة الطازجة مثل موز ، تفاح ، عنب و إجاص.
يمكن أكل قطع الخضار.

تجنب الاكل في المطاعم

الوجبات السريعة أصبحت شيئًا أساسيًا وشائعًا في النظام الغذائي للعديد من الناس، وهناك جدال حديث قائم حول أن الطعام السريع غير الصحي دفع بالعديد من الأشخاص إلى بدء البحث عن طرق فعالة للتوقف عن عاداتهم في تناول الطعام السريع واختيار وجبات صحية أكثر [١] . بغض النظر عن سبب اختيارك للوجبات السريعة، من المهم معرفة أنك تستطيع التوقف عن تلك العادة. هذه الخطوات القادمة يمكنها مساعدتك لتقليل كمية الوجبات السريعة وربما التوجه لطريقة صحية في الأكل.

تجنب الاكل في المطاعم
تجنب الاكل في المطاعم
اجمع مصادر إدمان الطعام. إذا كنت تشعر بإدمانك على الطعام، سيكون من المفيد فهمك الكامل لحالتك وكيف أنها ستؤثر على حياتك.
إدمان الطعام قد يكون مشكلة خطيرة. الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من السكريات والدهون لذيذة جدًا، وعندما يتم تناولها تقوم بتحفيز اندفاع الدوبامين إلى مركز مكافأة المخ. وهذا يزيد من الرغبة في أكل المزيد من الطعام والعودة إليه مجددًا.[٢]
الناس الذين يعانون من اضطراب تناول الطعام بنهم يشعرون بحاجة إلى أكل كميات كبيرة جدًا من الطعام في وقت قصير.[٣] وهؤلاء الناس ربما يتقززون من عادات أكلهم ولكنهم عاجزون عن التحكم فيها.
إذا كنت تشعر بحاجة لتناول كميات ضخمة من الطعام السريع، حتى لو كنت تشعر بالسوء بعدها، حاول رؤية متخصص في الصحة العقلية حول اضطراب الأكل بنهم. هذا يمكن معالجته بشدة.
اقض بعض الوقت في البحث عن إدمان الطعام على الإنترنت. هناك العديد من المصادر على الإنترنت ستساعدك على معرفة عادات أكلك.
اشتر أو تفحص كتابًا عن إدمان الطعام. اقض بعض الوقت في القراءة والبحث عن إدمان الطعام.

سجّل مشاكلك مع الطعام. رؤية مشاكل إدمانك للطعام مكتوبة ستجعلها حقيقية أكثر بالنسبة لك. سجّل عدد مرات أكلك للوجبات السريعة ومشاعرك تجاهها ومدى جدية تفكيرك في الإقلاع عن الوجبات السريعة.
لمساعدتك على فهم مدى خطورة إدمانك للطعام، أجب عن أسئلة مثل “كم مقدار ضعفي أمام الطعام السريع؟” أو “ما المواقف والمشاعر التي تجعلني أتجه للطعام السريع؟

قيّم كذلك مشاعرك تجاه الطعام من 1 إلى 10 (1 ضعيف و10 قوي). التقييم قد لا يغير من إحساسك ولكن سيجعلك ترى الأوقات والأحداث والأشخاص الذين يؤثرون في تقييمك.
سجّل جميع الأطعمة المحددة التي تشعر بالإدمان عليها. هل كلها وجبات سريعة؟ أم أ، إدمانك يتضمن فقط الحلوى أو البطاطس أو المشروبات الغازية؟

غيّر أسلوب حياتك بالكامل، ولا تبدأ نظام غذائي. النظام الغذائي عمومًا ليس خطة على المدى الطويل، خصوصًا لمدمني الطعام.[٧]
يقلع الناس عن النظام الغذائي أو يتوقفون عن شراء منتجاته، أو ببساطة يشعرون بالملل ويوقفونه. حاول إجراء تغيير جذري في أسلوب حياتك حول الطعام ولا تتبع نظام غذائي فقط.
اكتب خطة طعام لا تتضمن أي وجبات سريعة. تأكد من أن خطتك بها كمية ملائمة من البروتين والوجبات الخفيفة حتى لا تشعر بالجوع خلال اليوم.
أبعد أي طعام تشعر بأنك منجذب إليه من منزلك. إذا ما زلت تأكل كثيرًا من السكريات والدهون (المكونات الأساسية للطعام السريع) في المنزل، سيكون من الصعب الإقلاع عن إدمانك.

التخلص من الوجبات السريعة

اجمع الطعام الصحي والوجبات الخفيفة. سهولة الحصول على وجبة خفيفة أو صحية هي طريقة رائعة لتقليل كمية الطعام السريع الذي تستهلكه. بدلًا من الذهاب للخارج للأكل، ستمتلك وجبة صحية وجاهزة للأكل بالفعل.
اشترِ صندوق غداء صغير أو مبرد لو استدعى الأمر. هذه طريقة رائعة لتجنب التوقف في مكان بيع الوجبات السريعة. التزود بالطعام الصحي مثل الزبادي، والفاكهة الطازجة، والجزر أو الحمص سيساعدك على تنفيذ خططك الخاصة بالوجبات أو التحكم في جوعك حتى الوصول للمنزل.
احتفظ بوجبات خفيفة سريعة مثل المكسرات المطحونة أو الفاكهة في حقيبتك أو سيارتك.
تأكد من أن تأكل خلال اليوم. لا تتخط أي وجبات، بل تناول وجبات خفيفة صحية لو شعرت بالجوع لأنك عندما تشعر بالجوع الشديد ستختار طعامًا سيئًا.

توقف عن شرب المياه الغازية. هذا يمثل التحدي الأكبر لمعظم الناس. حاول تجنب المياه الغازية بأنواعها، وحتى الصودا المخصصة للأنظمة الغذائية يجب التقليل منها لأنها قد تدفع جسدك إلى الشعور بالجوع حتى ولو لم تكن تحتاج إلى الأكل.[٨][٩].
اشرب لترين تقريبًا من السوائل النظيفة الخالية من السكر يوميًا. يمكنك تجربة الماء والماء المنكه بالفواكه والشاي البارد غير المحلى والقهوة منزوعة الكافيين.
حاول البدء ببطء إذا كانت هذه الخطوة صعبة. حاول تقليل كمية المياه الغازية التي تستهلكها باستبدالها ببعض المشروبات الصحية من هنا وهناك (مثل الماء أو الشاي غير المحلى.) واصل استبدال الصودا بمشروبات أخرى حتى تصبح قادرًا على التوقف عن المشروبات الغازية بالكامل.

اسلك طريقًا مختلفًا. في بعض الأحيان مجرد القيادة في طريق مطعمك المفضل للوجبات السريعة (أو معرفة مرورك به) ستجعلك تمر به. لهذا القيادة من طريق آخر للعمل أو للمنزل ستساعدك على التوقف عن المرور بالمكان للحصول على الطعام.
افحص الخريطة على الإنترنت. الكثير من البرامج تتيح لك تحديد نقطة انطلاقك ووصولك وتعطيك خيارات متعددة للطرق.
إذا لم تستطع تجنب طريق المطعم، حاول وضع ملحوظة مشجعة وإيجابية. “يمكنك فعلها” أو “ركز على هدفك” من المحفزات الرائعة التي يمكنك استخدامها أثناء القيادة لتوجيهك إلى الطريق الصحيح.

سجّل مميزات تجنب الطعام السريع. الإقلاع عنه ربما لن يكون سهلًا، ولكن حصولك على قائمة بالنتائج الإيجابية سيكون مصدرًا لمساعدتك على تخطي إدمانك.
استغل ساعة من وقتك (مثلًا جزء من وقت النشاطات اليومية) لكتابة قائمة بكل مميزات الإقلاع عن الطعام السريع. الأفكار الإيجابية قد تشمل خسارة الوزن أو توفير المال أو زيادة الطاقة أو تحسن الصحة.
احتفظ بنسخة من هذه القائمة في محفظتك/حقيبتك أو سيارتك أو في العمل وارجع إليها عندما تعتريك الرغبة في تناول الوجبات السريعة.
بينما تتقدم في إقلاعك عن الطعام السريع، اكتب ذلك التقدم وأضف إليه أشياء محفزة لاحظتها في أسلوب حياتك وصحتك وغذائك. سيساعد هذا على زيادة قائمة الأفكار الإيجابية.

اذهب إلى مطاعم صحية أكثر. الخروج للغداء نشاط شائع في أماكن العمل؛ يمكنك أخذ فترة راحة والتمتع ب30-60 دقيقة بعيدًا عن مكتبك. إذا كان زملاء عملك أيضًا توقفوا عن تناول الوجبات السريعة، اقترح مطعمًا صحيًا.
ابحث عن المطاعم القريبة من مكان عملك. تفحص قوائم طعامهم وقرر ما إذا سيكون ذلك خيارًا أفضل لك ولأصدقائك.
دع زملاء عملك يعرفون أنك تحاول الإقلاع عن الوجبات السريعة، فربما قد يريدون الانضمام إليك! ترك الناس حولك يعرفون بهدفك سيجعلهم يشجعونك بدلًا من كونهم مؤثرًا سيئًا عليك.
وافق على الغداء بالخارج مرة أسبوعيًا. إذا لم يوافق أصدقاؤك على تغيير خيارات الغداء، اذهب معهم مرة فقط أسبوعيًا؛ سيساعد هذا على تقليل الإغراءات.

اكتب أهدافًا واقعية. كتابة هدف للعمل عليه على المدى الطويل يمكنه أن يسهل مهمتك تجاه عادات الأكل. تأكد من وضعك لأهداف واقعية ومحددة يمكنك تنفيذها مع الوقت.
ضع أهدافًا أصغر في طريقك لتحقيق هدفك الأكبر. ربما يمكنك البدء بتجاهل القيادة أيام الاثنين أو التخطيط لتناول الإفطار في المنزل؛ تحديد أهداف متعددة في نفس الوقت سيجعل الأمر صعبًا.
الواقعية في وضع الأهداف أمر مهم. إذا كنت تشعر بأن عدم أكل الطعام السريع مرة أخرى أمرًا غير واقعي، ضع حدًا للكمية التي ستتناولها. ربما يمكنك تناوله مرة شهريًا أو كل أسبوعين مثلًا.
راقب التقدم نحو هدفك مع الوقت. سيساعد هذا على تشجيعك وإبقائك على الطريق الصحيح تجاه هدفك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد