تخطى إلى المحتوى

البطاطس تحتوي على نسبة عالية من الدهون

البطاطس

توصلت دراسة حديثة إلى نتيجة مفادها بأن تناول الكثير من البطاطس المقلية قد يرفع نسبة الشعور بحالات القلق والاكتئاب ومن خلال الدراسة الحديثة التي اجريت مؤخرا فقد تابع الباحثون أكثر من 140 ألف شخصا، لمدة 11 عاما لمعرفة ما إذا كانت تظهر عليهم أعراض القلق أو الاكتئاب.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، خلص الباحثون إلى أهمية تقليل تناول الأطعمة المقلية من أجل الصحة العقلية.

ولاحظ الباحثون: “يرتبط النظام الغذائي الغربي المكون من الأطعمة المقلية أو المصنعة بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب والقلق” أذ وترتبط مادة الأكريلاميد، الموجودة في البطاطس والخبز المحمص المحترق، بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال دوان ميلور، اختصاصي تغذية مسجل من جامعة أستون: “من المحتمل أن تكون لدى الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة المقلية عوامل خطر أخرى تزيد من مخاطر تعرضهم لمشاكل الصحة العقلية”.

فوائد البطاطس الصحية

بما أن البطاطس تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، فهذا يعني أن لتناولها بعض الفوائد الصحية، أهمها:

1. حماية العظام

تحتوي البطاطس على الكثير من المغذيات الضرورية والمفيدة لصحة العظام، مثل: الحديد، والفسفور، والكالسيوم، وهذا يعني أن تناولها يساعد في حماية العظام وتعزيز صحتها.

في المقابل، يلعب الحديد والزنك دورًا كبيرًا في تصنيع الكولاجين المهم للحفاظ على صلابة العظام.

2. تعزيز صحة القلب

من فوائد البطاطس أنها تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم وكل من فيتامين ج وفيتامين ب6، وجميعها تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

هذه المكونات والمغذيات تعمل على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، بالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. خفض خطر الإصابة بالسرطان

من أهم فوائد البطاطس أنها تعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال احتوائها على حمض الفوليك الذي يلعب دورًا مهمًا في إصلاح الشيفرة الوراثية المتضررة في الجسم ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطس تعمل على خفض مستويات الجذور الحرة في الجسم والتي تساهم في رفع خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

4. فقدان الوزن

على الرغم من أن هذه الفائدة مرتبطة بتناول البطاطس، إلا أنها تعتمد بشكل أساس على طريقة الطهي الخاصة بها، فالشوي أو السلق تساعدان في ذلك، في حين أن القلي من شأنه أن يسبب زيادة الوزن.

تحتوي البطاطس على الألياف الغذائية والتي تساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول من الزمن، مما يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.

5. ضبط مستويات ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم في توسيع الأوعية الدموية والحفاظ على استرخائها، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على مستويات ضغط الدم.

من الممكن العثور على البوتاسيوم في البطاطس، ولكن الحصول على هذه الفائدة من هذا النوع من الخضار يكون في اختيار طريقة الطهي الصحية.

6. فوائد البطاطس الأخرى

هناك بعض الفوائد الأخرى المرتبطة بالبطاطس، والتي تشمل ما يأتي:

أذ و تأتي فوائد البطاطس من محتوياتها الغنية بالفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي كل 100 غرام من البطاطس المشوية أو المسلوقة على العناصر الغذائية المبينة في الجدول الآتي:

بالطبع تختلف القيمة الغذائية للبطاطس اعتمادًا على طريقة طهيها ونوعها، وتعد طريقة القلي الأسوء، فهي تزيد من كمية السعرات الحرارية والدهون فيها.

تجدر الإشارة إلى أن قشر البطاطس تحتوي على مغذيات كبيرة، بالتالي يفضل عدم تقشيرها.

نصائح حول طهي البطاطس

حفظ البطاطس
حفظ البطاطس

من أجل الاستمتاع بفوائد البطاطس المذكورة سابقًا، من المهم اختيار طريقة الطهي الصحية والأفضل لذلك إليك النصائح الآتية:

تجنب تقشير البطاطس، فالقشرة تحتوي على معظم الفوائد.
اغسل البطاطس جيدًا قبل طهيها وتخلص من البراعم الموجودة عليها وبقايا الأتربة والأسمدة.
استخدم سكين مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، فتلك المصنوعة من الكربون الصلب قد تتفاعل مع المواد الكيميائية النباتية الموجودة في البطاطس.
استخدم طريقة سلق البطاطس مع قشرتها للحصول على أكبر فائدة وابتعد قدر الإمكان عن طريقة القلي.

نصائح لحفظ البطاطس

بطاطس
بطاطس

هل تعرف أن حفظ البطاطس يجب أن يكون بشروط معينة.، تعرف عليها:

حفظ البطاطس في مكان بارد، وجاف، ومعتم لا تتجاوز حرارته عن 10 درجات مئوية و تعريض البطاطس لأشعة الشمس من شأنه أن يكون مادة تعرف باسم السولانين (Solanine) تحول البطاطس إلى اللون الأخضر، وهي مادة سامة.
تجنب حفظ البطاطس في الثلاجة، فذلك من شأنه أن يحول النشا إلى سكريات ويسبب ظهور رائحة غير محببة لها.
تجنب حفظ البطاطس بالقرب من البصل.
امكانية الاحتفاظ بالبطاطس لفترة تصل إلى شهرين تقريبًا، إلا أنه في حال وجود حبة متعفنة فذلك قد يسبب تعفن الخضراوات من حولها بسرعة كبيرة.

محاذير تناول البطاطس

محاذير تناول البطاطس
محاذير تناول البطاطس

بعد التعرف على فوائد البطاطس الصحية، نذكر بعض المحاذير والمخاطر المرافقة لتناولها في ما يأتي:

تجنب تناول براعم البطاطس أو أوراقها لأنها تعد سامة.
تجنب تناول البطاطا ذات اللون الأخضر لاحتوائها على مادة السولانين السامة والتي قد تسبب مشاكل في الدورة الدموية، ومشاكل في التنفس، وصداع، وتشنج في العضلات، والإسهال.
تجنب الإفراط في تناول البطاطس من قبل المصابين بمرض السكري أو السمنة لاحتوائها على كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة والتي قد لا تكون مفيدة لهم.
تجنب الإفراط في تناول البطاطس من قبل المصابين بارتفاع ضغط الدم الذين يتناولون أدوية من نوع حاصيرات بيتا (Beta-blockers).

ميزات البطاطا

مميزات البطاطس
مميزات البطاطس

يعد البطاطس غذاء شعبي سهل الهضم له فوائد عديدة أ و تحتوي على ألياف مُلينة للمعدة لذلك تعتبر خير واقٍ من سرطان الأمعاء لاحتوائها نسبة من الأملاح المعدنية.

ومن أضرار البطاطا أنها تسبب السمنة حيث تحتوي على كمية كبيرة من السكريات على شكل نشويات، ولكنها تعتبر سكريات بطيئة أي أنها تساعد على النشاط والطاقة. وأثبت الباحثون أن البطاطا تحتوي علي مواد كيمائية، تساعد في تقليل ضغط الدم الشرياني. ولكن الباحثين في معهد بوريتش في الولايات المتحدة أكدوا أن لها فوائد صحية مفيدة جداً للجسم، إذ يحتوي المائة غرام من البطاطا على 75% من وزنه ماءً، و 12% ألياف، وحوالي 25% نشويات، و 20% كربون، و 10 % من الغرام دهون، و 13 غرام أملاح الكالسيوم، و1 غرام حديد، وفيتامين سي.

 

النجم ضياء عليان يعلن اعتزاله وتوبته من الغناء

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد